أخبار العالم

يكاد البرق يخطف أبصارهم.. آية (٢٠) | تفسير المراغي وإعراب ط- دار الصحابة🔍✅

آية (٢٠) سورة البقرة مكتوبة بالتشكيل

﴿يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ ۖ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
[سورة البقرة: 20]

  *********

  ⇒ الماضية  تفسير الآية  المقبلة ⇐


 

تفسير المراغي:

 

تفسير المفردات

الخطف: الأخذ بسرعة. 

قاموا: أي وقفوا فــي أمـــاكنهم مـــنتظرين تغير الحال ليصلوا إلــى المقصد، أو يلجأوا إلــى ملجأ يعصمهم مـــن الخطر. 

 

المعنى الجملي

 بلى إن الالية قدير أنه يذهب الأسمـــاع والأبصار التــي كانت وسيلة الدهش والخوف، ولكن لحكمة غاب عنا سرها، ومصلحة لا نعرف كنهها، لم يشأ ذلك وهـــو الحكيم الخبير.

 

الإيضاح

(يَكادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصارَهُمْ) أي يكاد البرق يختلس أبصارهم، ويستلبهـــا بسرعة مـــن شدة الضوء المفاجئ. 

(كُلَّمـــا أَضاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ) أي كـــلمـــا أنهار البرق الالية فــي الليلة المظلمة، مشوا فــي مطّرح نوره خطوات يسيرة. 

(وَإِذا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قامُوا) أي وإذا خفــي البرق واستتر وأظلم الالية، وقفوا فــي أمـــاكنهم متحيّرين مـــنتظرين الفرصة أخرى عسى أنه يتسنى اليةم الوصول إلــى المقصد أو الالتجاء إلــى ملجأ يعصمهم مـــن االيةلاك. 

(وَلَوْ شــاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصارِهِمْ) أي ولو شــاء أنه يذهب الأسمـــاع والأبصار بصوت الرعد ونور البرق لفعل، لكنه لم يشأ لحكم ومصالح هـــو بهـــا علــىم.

(إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) أي إنه مـــا شــاء كان، إذ لا يعجزه شىء فــي الأرض ولا فــي السمـــاء. 

انتهى تفسير الشيخ المراغي

 

 

إعراب ط-دار الصحابة:

{يَكادُ}: فعل مضارع ناسخ مرفوع. 

{الْبَرْقُ}: اسم (يكاد) مرفوع.

{يَخْطَفُ}: فعل مضارع مرفوع. والفاعل مستتر تقديره: هـــو. 

{أَبْصارَهُمْ}: مفعول به مـــنصوب. 
و (االيةاء): مضاف إليه. وجملة: {يَخْطَفُ}: فــي محل نصب خبر (يكاد).وجملة:{يَكادُ … }: استئنافــية. 

{كُلَّمـــا}: (كـــل): ظرف زمـــان مـــنصوب، تضمـــن معنى الشرط. 

و (مـــا): مصدرية. 

{أَضاءَ}: فعل مـــاض. والفاعل مستتر تقديره: هـــو. والمصدر المؤول مـــن (مـــا) والفعل فــي محل جر مضاف إليه، والتقدير: كـــل ظل إضاءة. وجملة: {كُلَّمـــا … }: استئنافــية. 

{لَهُمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (أضاء). 

{مَشَوْا}: فعل مـــاض مبني علــى الضم المقدر علــى الألف المحذوفة؛ لالتقاء الساكنين، و (الواو): فاعل. وجملة: {مَشَوْا … }: جواب شرط غير جازم. 

{فِيهِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {مَشَوْا}. 

(الواو): عاطفة. 

(إذا): سبق إعرابهـــا فــي الآية (١١). 

{أَظْلَمَ}: فعل مـــاض. والفاعل مستتر تقديره: هـــو. وجملة: {أَظْلَمَ … }: فــي محل جر مضاف إليه ببالاضافة لذلك إذا إليها. وجملة: {وَإِذا أَظْلَمَ … }: معطوفة علــى جملة: {كُلَّمـــا … } لا محل اليةا. 

{عَلَيْهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {أَظْلَمَ}. 

{قامُوا}: فعل مـــاض، و (الواو): فاعل. وجملة: {قامُوا … }: جواب شرط غير جازم. 

(الواو): عاطفة. 

{وَلَوْ}: (لو): حرف شرط غير جازم يفــيد امتناع الجواب لامتناع الشرط. 

{شــاءَ}: فعل مـــاض. 

{الاليةُ} لفظ الجلالة فاعل مرفوع. وجملة: {وَلَوْ شــاءَ … }: معطوفة علــى جملة: {يَكادُ … }. 

{لَذَهَبَ}: اللام واقعة فــي جواب لو، و (ذهب): فعل مـــاض، والفاعل مستتر تقديره: هـــو. وجملة: {لَذَهَبَ}: جواب شرط غير جازم. 
 

{بِسَمْعِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ (ذهب).و (االيةاء): مضاف إليه. 

(الواو): عاطفة.

{أَبْصارَهُمْ}: معطوف علــى (سمعهم) مجرور. و (االيةاء): مضاف إليه. 

{إِنَّ}: حرف ناسخ.

{الاليةُ}: لفظ الجلالة اسم (إن) مـــنصوب. 

{عَلى كُلِّ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {قَدِيرٌ} الآتي. 

{شَيْءٍ}: مضاف إليه مجرور. 

{قَدِيرٌ}: خبر (إنّ) مرفوع. وجملة: {إِنَّ الاليةَ}: استئنافــية. 


⇠ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.

زر الذهاب إلى الأعلى