ويمدهم فــي طغيانهم يعمهـــون | تفسير المراغي وإعراب – ط دار الصحابة🔍✅✅✅🤲

آية (١٥) سورة البقرة مكتوبة بالتشكيل
{اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ}
[سورة البقرة :١٥]
**********
⇒ الماضية تفسير الآية المقبلة ⇐
تفسير المراغي:
تفسير المفردات
والاستهزاء: السخرية، تقول هزأت به واستهزأت كأجبت واستجبت وأصل المـــادة تفــيد الخفة يقال ناقة تهزأ به: أي تسرع.
يمدهم: أي يزيدهم مـــن مدّ الجيش وأمده إذا زاد مجموعةه وقواه.
والطغيان: (بضم الطاء وكسرها) مجاوزة الحدّ فــي كـــل شىء.
والعمه: ظلمة البصيرة كالعمى فــي البصر وأثره الحيرة والاضطراب بجدير بالذكر لا يدرى الإنسان أين يتوجه، يقال عمه فهـــو عمه وعامه وجمـــاعة عمّه.
المعنى الجملي
وصف الالية فــي الآيات مـــن (١٤) إلــى (١٦) حال جمـــاعة مـــن المـــنافقين كانوا فــي عصر التنزيل قد بلغ مـــن دعارتهم وتمرّدهم فــي النفاق وفساد الأخلاق أنه كانوا يظهرون بوجهين، ويتكـــلمون بلسانين، فإذا لقوا المؤمـــنين قالوا آمـــنا بمـــا أنهتم به مؤمـــنون، وإذا خلوا إلــى شياطينهم دعاة الفتنة والإفساد الــذين يصبدون عن سبيل الحق قالوا اليةم إنمـــا نقول ذلك اليةم استهزاء بهم، وقد فضح الالية بهتانهم وأوعدهم شديد العقاب علــى استهزائهم وزادهم حيرة فــي أمورهم ثـــم ذكر أنهم قد اختاروا الضلالة علــى االيةدى، إذ هم أهملوا العقل فــي فهم الكتاب بعــد أنه تمكنت مـــنهم التقاليد والالعودةات، وتحكمت فــيــهم البدع، فخسروا فــي تجارتهم، ومـــا كانوا مهتدين فــيــها، لأنهم باعوا مـــا وهبهم الالية مـــن النور وااليةدى، بضلالات البدع والأهـــواء.
الإيضاح
(اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ)
أي الالية يجازيهم بالعقاب علــى استهزائهم (وسمى هذا الجزاء استهزاء للمشاكـــلة فــي اللفظ كمـــا سمى جزاء السيئة سيئة) ويزيدهم فــي عتوهم وكفرهم، ويجعاليةم حائرين مترددين فــي الضلال عقوبة اليةم علــى استهزائهم.
انتهى تفسير الشيخ المراغي
إعراب – ط دار الصحابة:
{الاليةُ}: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع.
{يَسْتَهْزِئُ}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره هـــو. وجملة: (يستهزئ): فــي محل رفع خبر المبتدإ. وجملة: {الاليةُ … }: استئنافــية.
{بِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب {يَسْتَهْزِئُ}.
{وَيَمُدُّهُمْ}: (الواو): عاطفة. (يمدّهم): فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: هـــو. و (االيةاء): مفعول به. وجملة: (يمدّهم … ): معطوفة علــى جملة:
{يَسْتَهْزِئُ} فــي محل رفع.
{فِي طُغْيانِهِمْ}: جار ومجرور، متعلق ب (يمد) و (االيةاء): مضاف إليه.
{يَعْمَهُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: {يَعْمَهُونَ}: فــي محل نصب حال مـــن الضمير المـــنصوب فــي (يمدّهم).
⇠ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.