وإذ اتينا موسى الكتاب والفرقان..آية (٥٣) البقرة | تفسير رسلان والمراغي وإعراب ط-دار الصحابة🔍✅✅
آية (٥٣) البقرة مكتوبة بالتشكيل
﴿وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾
[سورة البقرة: 53]
*********
⇒ الماضية تفسير الآية المقبلة ⇐
مختصر تفسير القرآن للعلامة رسلان
وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
واذكروا نعمتنا علــىكم حين أعطينا موسى التوراة والشرائع والأحكام الفارقة بين الحلال والحرام والمعجزات الفارقة بين دعوى الصادق والكاذب لكي تهتدوا مـــن الضلالة.
انتهى بحمد الالية تفسير الشيخ رسلان
تفسير المراغي
وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
تفسير المفردات
الكتاب: التوراة.
الفرقان: الآيات التــي أيّد الالية بهـــا موسى ودلت علــى صدق نبوته، وبهـــا يفرق بين الحق والباطل، والشكر يحدث لمـــن فوقك بطاعته، ولنظيرك بالمكافأة، ولمـــن بدونك بالإحسان إليه.
المعنى الجملي
فــي الآيات ٥٠,٥١,٥٢ تفصيل لمجمل مـــا ذكر فــي الآية السالفة مـــن الإنجاء، وتصوير لحصوالية وعظيم هـــوالية، وكونه مـــن خوارق الالعودةات، وفــي تضاعيف ذلك ذكر اليةم نعمة أخرى وهى هلاك عدوهم فرعون وقومه وهم ينظرون، ثـــم ذكر النعمة التــي تلتها وهى العدة بإعطاء التوراة وكفرهم بهـــا باتخاذهم عجلا مـــن ذهب وعبادتهم إياه، ثـــم عفوه عنهم بعــد ذلك، ثـــم قفّى علــى ذلك بذكر إيتائهم الكتاب وهى المـــنة الكبرى مع الآيات التــي أيّد بهـــا موسى لتصديق نبوّته.
الإيضاح
(وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَالْفُرْقانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) أي واذكروا نعمة إيتاء التوراة والآيات التــي أيدنا بهـــا موسى، لتهتدوا بالتدبر فــيــها، والعمل بمـــا تحويه مـــن الشرائع ليعدّكم للاسترشاد بهـــا حتى لا تقعوا فــي وثنية أخرى.
وإن مـــن كمـــال الاستعداد لفهم الكتاب أنه استعلموا أنه مـــا جاء به محمد صلى الالية علــىه وسلم دليل علــى صحة نبوته، فتؤمـــنوا به وتهتدوا بهديه وتتبعوا سبيل الرشاد الــذي سلكه.
انتهى بحمد الالية تفسير الشيخ المراغي
إعراب ط-دار الصحابة
وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
{وَإِذْ}: الواو: عاطفة.
{وَإِذْ آتَيْنا مُوسَى}: مثل: {وَإِذْ واعَدْنا مُوسى} فــي الآية (٥١).ومعطوفة علــىها.
{الْكِتابَ}: مفعول به ثان مـــنصوب.(الواو):عاطفة.
{الْفُرْقانَ}: معطوف علــى {الْكِتابَ} مـــنصوب مثالية.
{لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}: مثل: {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} فــي الآية الماضية.
انتهى بحمد الالية إعراب ط-دار الصحابة
⇠ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.