مذا استعلم عن أطباق شعبية الجزائرية

يختلف كـــل شخص عن آخر فــي فهم حياة فمن خلال مـــايليق بك مـــن عبارات أشهر الطرق لإجراء محادثة صعبة بأمـــان هي التخلي عن مواقفك الدفاعية، واستخراج اليةة يمكنك التعبير عن مشاعرك واختراق النزعة الدفاعية عند مخاطبك؛ ممـــا يمكّنك مـــن علاج العديد مـــن المشاكـــل وإيجاد حل اليةا قبل أنه تتفاقم. فعندمـــا تشعر بأنه لديك مشاعر جياشة، لن يحدث مـــن السهل علــىك التعبير عنها باليةة مـــنفتـــحة وباليةة مباشر.
وفــي مـــا يلي ثـــمـــاني طرق تمكنك مـــن التعبير عن أفكارك واختراق النزعة الدفاعية عند مخاطبك، بحسب الكاتبة سوزان مـــاكويلان فــي مقال نشرته مجلة “سيكدخولي توداي” الأميركية.
1. تجنب توجيه اللوم
تجنب استخدام العبارات التــي تظهر أنهك بصدد توجيه اللوم للشخص المقابل. وتشجع اختصاصية العلاج النفسي أليسون كوهين مرضاها علــى تجنب استخدام عبارات مثل: “لمـــاذا فعلت ذلك؟”؛ “لمـــاذا لم تفعل ذلك؟؛ “أو “ضروري علــىك…”.
كن صادقا
ضروري علــىك أنه تكون صادقا مع نفسك ومع الآخرين، لذلك لا تتوانى عن قول الحقيقة لنفسك وللطرف الآخر.
3. اعترف بأخطائك
اعترف بأخطائك حتى لو كان ذلك صعبا علــىك، ولا تجعل الآخرين شمـــاعة تعلق علــىها أخطاءك.
4. تحدث عن مشاعرك وأفعالك، وليس عن الآخر
بهذه الاليةة ستتجنب وضع الشخص الآخر فــي موقف دفاعي. فعلــى سبيل المثال، إذا صرّح الشخص المقابل بأنه عندمـــا كان صغيرا كان والداه يرغمـــانه علــى تطبيق قواعد غير مـــنصفة، فأخبره بمـــا شعرت به عندمـــا كنت طفلاً، واليةة عشت مواقف ممـــاثلة، بدلا اتهامه بارتكاب تصرفات سيئة.فالحياة لاتطلب مـــنك ذلك
أنه تكون مستعدا لسمـــاع وجهة نظر الشخص المقابل، واستمع متميزًا لمـــا يقوالية، وحاول أنه تشعر بمـــا يحس ويمر به.
6. عبّر عن مشاعرك لا المشكـــلة
احرص علــى التركيز علــى التعبير عن مشاعرك، بدل التركيز علــى المشكـــلة الفعلــىة، واستخدم عبارات مثل: “أشعر” أو “شعرت” فــي كثير مـــن الأحيان، لتتجنب أنه تجد نفسك فــي موقف تصادمي مع الطرف المقابل.
7. إذا شعرت بالغضب عجّل بإنهاء المحادثة
تنصح أليسون بأنه إذا شعرت بالغضب أو الشخص الــذي تخاطبه، فضروري أنه تُعجّل بإنهاء المحادثة، وتقترح تأجياليةا لمرة أخرى، نظرا لأنه بدأ يتخذ مـــنحى سلبيا. وسيمـــنح ذلك الطرف الآخر الشعور بالثقة أنه تلك المشاكـــل ستُحل ولن يحصل التغاضي عنها.