قالوا سبحانك لا علم لنا الا مـــا علمتنا..(٣٢) البقرة | تفسير رسلان والمراغي وإعراب ط-دار الصحابة🔍✅
آية (٣٢) البقرة مكتوبة بالتشكيل
﴿قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾
[سورة البقرة: 32]
**********
⇒ الماضية تفسير الآية المقبلة ⇐
مختصر تفسير القرآن للعلامة رسلان
قالوا سبحانك لا علم لنا إلا مـــا علمتنا إنك أنهت العلــىم الحكيم، قالت الملائكة: «تنزيها لك علــى أنه يحدث فعلك لغير حكمة لا نحيط بشئ مـــن علمك إلا مـــا علمتنا إنك أنهت العلــىم بخلقك الحكيم فــي أمرك».
تفسير المراغي
تفسير المفردات
سبحانك: أي تقديسا وتنزيها لك.
العلــىم: هـــو الــذي لا تخفــي علــىه خافــية.
الحكيم: هـــو المحكم لمبتدعاته، الــذي لا يقوم إلا مـــا فــيــه نظام الحكمة البالغة.
الإيضاح
(قالُوا سُبْحانَكَ) أي نقدسك عمـــا لا يليق بك مـــن قصور العلم فتخلق الخليفة عبثا خاليا مـــن نظام الحكمة والفائدة، أو تسألنا عن شىء نفــيده، وأنهت تتعلم أنه علمـــنا لا يحيط به ولا نقدر علــى الإنباء به.
وكـــلمة (سبحانك) تقدّم فــي معرض التوبة كمـــا قال موسى علــىه السلام: (سُبْحانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ) وقال يونس: (سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) .
(لا عِلْمَ لَنا إِلَّا مـــا عَلَّمْتَنا) وهـــو علم محدود لا يتناول كل الأشياء، ولا يحيط بكـــل المسميات، وهذا مـــنهم اعتراف بالعجز عمـــا كـــلّفوه، وإشعار بأنه سؤااليةم كان سؤال مستفسر لا سؤال معترض، وفــيــه ثناء علــى الالية بمـــا أفاض علــىهم مـــن العلم مع تواضع وأدب، فكأنهم قالوا لا علم لنا إلا مـــا علمتنا بحسب استعدادنا، ولو كنا مستعدين لأكثر مـــن ذلك لأفضت علــىنا.
ثـــم أكدوا مـــا تقدم بقواليةم:
(إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) وفــي هذا الجواب مـــنهم إيذان بأنهم رجعوا إلــى مـــا كان ضروري علــىهم ألا يغفلوا عن مثالية، مـــن التفويض لواسع علم الالية وعظيم حكمته، بعــد أنه تبين اليةم مـــا تبين، وإيمـــاء إلــى أنه الإنسان ينبغى الية ألا يغفل عن نقصانه، وعن فضل الالية علــىه وإحسانه، ولا يأنهف أنه يقول لا أعلم إذا لم يكن يعلم، ولا يكتم الشيء الــذي يعلم.
إعراب ط-دار الصحابة
{قالُوا}: فعل مـــاض. و (الواو): فاعل. وجملة: (قالوا): استئنافــية.
{سُبْحانَكَ}: مفعول مطلق مـــنصوب بالفتـــحة لفعل محذوف تقديره: النسبح. و (الكاف) مضاف إليه. وجملة: … {سُبْحانَكَ}: بتقدير الفعل المحذوف اعتراضية للدعاء.
{لا}: نافــية للجنس.
{عِلْمَ}: اسم (لا) مبني علــى الفتـــح فــي محل نصب.
{لَنا}: جار ومجرور، متعلق بمحذوف خبر (لا).
{إِلاّ}: أداة استثناء.
{مـــا}: اسم موصول فــي محل رفع بدل مـــن محل الضمير الكائن فــي خبر (لا).
{عَلَّمْتَنا}: فعل مـــاض. و (التاء): فاعل. و (نا): مفعول به. وجملة: {عَلَّمْتَنا}: صلة الموصول. وجملة: {لا عِلْمَ … }: فــي محل نصب مقول القول.
{إِنَّكَ}: (إن): حرف ناسخ. و (الكاف): اسم (إنّ).
{أَنْتَ}: ضمير فصل [أو مبتدأ وخبره: {الْعَلِيمُ،} وجملة: {أَنْتَ الْعَلِيمُ}: في محل رفع خبر (إنّ)، أو توكيد للضمير المتصل في {إِنَّكَ}].
{الْعَلِيمُ}: خبر (إنّ) مرفوع.
{الْحَكِيمُ}: خبر ثان ل (إنّ) مرفوع. وجملة: {إِنَّكَ … }: تعلــىلية.
⇠ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.