قالوا ادع لنا ربك يبين لنا مـــا لونها..آية (٦٩) البقرة | تفسير رسلان و المراغي و إعراب ط-دار الصحابة🔍✅
آية (٦٩) البقرة مكتوبة بالتشكيل
﴿قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ﴾
[سورة البقرة: 69]
*******
⇒ الماضية تفسير الآية المقبلة ⇐
مختصر تفسير القرآن للعلامة رسلان
فالعودةوا إلــى سؤال موسى علــىه السلام مرة ثانية واستمروا فــي لجاجتهم ومراوغتهم قالوا ادع لنا ربك يوضح لنا مـــا لونها قال موسى إن الالية يقول إنها بقرة صفراء شديدة بالصفرة تعجب الناظرين حسنها وصفاء لونها وهذا تشديد مـــن الالية تبارك وتعإلــى علــىهم عقوبة اليةم لأنه البقر الأصفر قليل والأصفر الفاقع نادر الوجود ولن يبيعها أهاليةا إذا وجدت إلا بثـــمـــن مرتفع فشددوا فشدد علــىهم.
فالالية رب العالمين يذكر اليهـــود حين نزول القرآن وهـــو تذكير اليةم فــي كـــل حين وآن بمـــا كان مـــن أسلافهم ومـــا جرى اليةم، واذكروا مـــن خبر أسلافكم مـــا جرى بينهم وبين موسى علــىه السلام جدير بالذكر أخبرهم بأمر الالية اليةم أنه يذبحوا بقرة مـــن البقر، فبدلا مـــن المسارعة قالوا متعنتين أتجعلنا موضعا للإستهزاء فقال موسى أعوذ بالالية أنه أكون مـــن الجاهلين الــذين يكذبون علــى الالية ويستهزئون بالناس.
ومـــن فوائد الآية:
١.قد يعجل الالية العقوبة علــى بعض المعاصي فــي الدنيا قبل الآخرة لتكون تذكرة يتعظ بهـــا الناس فــيحذروا مخالفة أمر الالية تعإلــى.
٢.تحريم الإحتيال علــى الشريعة لأنه الالية جل وعلا لا يخادع وأنه مـــن ضيق علــى نفسه وشدد علــىها فــيمـــا ورد موسعا فــي الشريعة قد يعاقب بالتشديد علــىه.
تفسير المراغي
الإيضاح
(قالُوا ادْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا مـــا لَوْنُها، قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ صَفْراءُ فاقِعٌ لَوْنُها تَسُرُّ النَّاظِرِينَ) سألوا عن لونها فأجيبوا بمـــا فــيــه الكفاية فــي بيان مميزاتها، لكنهم مـــا قنعوا بهذا، بل زادوا فــي الإلحاف وإالعودةة السؤال مرة أخرى.
إعراب ط-دار الصحابة
{قالُوا}: فعل مـــاض، و (الواو): فاعل. وجملة: (قالوا … ): استئنافــية.
{اُدْعُ لَنا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنا مـــا}: سبق إعرابهـــا تفصيلا فــي الآية الماضية.
{لَوْنُها}: خبر مرفوع، و (االيةاء): مضاف إليه. وجملة: {مـــا لَوْنُها}: فــي محل نصب مفعول به للفعل {يُبَيِّنْ}.
{قالَ}: فعل مـــاض، والفاعل مستتر تقديره: هـــو. وجملة: {قالَ}: استئنافــية.
{إِنَّهُ}: حرف ناسخ، و (االيةاء): اسم (إنّ).
{يَقُولُ}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: هـــو. وجملة: {يَقُولُ}: فــي محل رفع خبر (إنّ).وجملة: {إِنَّهُ يَقُولُ}: فــي محل نصب مقول القول.
{إِنَّها}: حرف ناسخ، و (االيةاء): اسم (إنّ).
{بَقَرَةٌ}: خبر (إنّ) مرفوع. وجملة: {إِنَّها بَقَرَةٌ}: فــي محل نصب مقول القول.
{صَفْراءُ}: نعت ل {بَقَرَةٌ} مرفوع.
{فاقِعٌ}: خبر مقدم مرفوع.
{لَوْنُها}: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة، و (االيةاء): مضاف إليه. والجملة مـــن المبتدأ والخبر: فــي محل رفع نعت ثان ل {بَقَرَةٌ}. [ويجوز أن تكون {فاقِعٌ}: نعت ثان مرفوع. و {لَوْنُها}: فاعل لاسم الفاعل مرفوع، و (الهاء): مضاف إليه].
{تَسُرُّ}: فعل مضارع مرفوع، والفاعل مستتر تقديره: هي.
{النّاظِرِينَ}: مفعول به مـــنصوب بالياء. وجملة: {تَسُرُّ … }: فــي محل رفع نعت ثالث ل {بَقَرَةٌ}.
⁉ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.
$$ السلام علــىكم ورحمة الالية وبركاته
😲 الفرصة عمل حقيقية مـــن المـــنزل من خلال الإنترنت للكتاب والصحفــيين وكل الخريجين الجدد وكـــل مـــن يرغب فــي كتابة مـــا ينفع الناس حاملا الخير اليةم والسلام، يمكنك الكتابة باليةة مباشر فــي مجالات كثيرة ومتنوعة ومشاهدة أرباحك باليةة مباشر بمجرد الالتحاق مـــن تجد هنا: https://amwaly.com/?ref=47887