أخبار العالم

فلسطين قضية أمة ليست قضية دولة






فلسطين قضية أمة ليست قضية دولة – Twice









الحمد لالية الــذي أنهشأ وبرى وخلق المـــاء والثرى لا يغيب عن بصره دبيب النملة السوداء فــي الليلة الظلمـــاء تحت الصخرة الصمـــاء فاليةة بعباده الموحدين المجاهدين فــي سبيل أقصانا وفــي سبيل إعلاء راية الحق وراية الدين.
قد كتب الالية عز وجل علــى نفسه بالعدل والرحمة فحاشا لالية أنه يخذل عبدا دعاه ورجاه واتخذه ملجأ الية أنه يرده بدون أنه ينصره تيقنوا أنه لنا ربا أرحم بنا مـــن أمهاتنا، إخوتي لا تقنطوا مـــن رحمته ومـــن نصره إثبتوا علــى إيمـــانكم وعلــى ثقتكم بمولاكم فنحن أمة تعبد الالية عن الية رسائل رومـــانسية حبيبه بالغيب لم نرى نبينا ولم نرى معجزاته ولم نتتلمذ علــى يده لكن ترك لنا كتابا وسنته قد وصلتنا بدمـــاء الصحابة الأبرار والتابعون الأاختيار فالاليةم أشهدك أنه عبادك قد بلغوا دينك بدون نقصان وتحريف فالاليةم أعني وإستخدمـــني فــي دينك الحنيف أنها وكـــل مـــن فــيــه الخير فــي قلبه.
لا تحزنوا ولا تسبوا عصرنا فربنا الية نظام الحكمة فــي وجودنا فــي هذا الزمـــان لعل هذا الإختبار تطهير لقلوبنا وسبب نجاتنا مـــن النار أنهتم فــي زمـــان وصفكم نبيكم الأكرم بإخواني فعلــىنا أنه نقبل الأمـــانة ونحماليةا علــى محمل الجد إمتثالا لأوامر الالية و تطبيق لوصية نبيه و السير علــى مـــنهج صحابته للفوز بالدارين.
أرى العالم العربي فــي صراع أمـــام الغرب بميادين الحرب وبوسائل التواصل الإجتمـــاعي فــيا ترى اليةة هي كفة الجانبين ولمـــن الأشهرية لكن قبل ذلك دعونا نعود بخطوة للوراء لنعلم سبب القضية و اليةة بدأت تاريخيا؟
1-فلسطين تاريخيا:
تعد هذه الأرض مـــن أقدم الأمـــاكن علــى وجه الأرض والإسم الأول أريحا ولم تحدد بعــد تاريخها الدقيق لكن توارثت علــىها العديد مـــن الحضارات فكانت أول مـــن سكنها هم الكنعانيون 3300 ق.م وقد شهدت الأرض حروبا وغزوات مـــن اول الزمـــان بداية مـــن الغزو المصري فــي عام 1468 ق.م فــي خــلال الفترة التــي تلت ذلك قامت مملكة حديثة هي الدوالية الحورية بعــد حرب بين المصريين والحوريين (الــذين اطلقوا علــى انفسهم لقب الأموريين) بعــدها جاء غزو الجدير بالذكريون علــى مملكة الحوريين وأقامة مملكتها حتى سنة 1116 ق.م وقد مر علــى هذه الفترات العديد مـــن الانبياء علــى غرار خليل الالية ابراهيم واسحاق ويعقوب ويوسف علــىهم السلام بغاية تبليغ مـــا أمرهم الالية.
  هذا مـــا جاء فــي أصح الكتب ولكن ليست بمعلومـــات مؤكدة 100% نظرا لعدم وجود مصادر رئيسية ونظرا لقدم مـــن الأحداث وأنها شخص بسيط بحثي بسيط وها قد نوهت لضعف معرفتي وقلة حيلتي.
وبعــدها كانت أرض كنعان تحت حكم طالوت أو شاؤول وهـــو أول ملك لبني إسرائيل وهـــو مـــن أحفاد بنجامين وحكم 20 عامـــا مـــن سنة (1020 إلــى 1000 ق.م) وقد شن حربا علــى جالوت وحرض بني إسرائيل علــى القتال ووعد مـــن يقتل جالوت بتزويجه ابنته و مشاركته ملكه وهذا مـــا غنم به نبي الالية داود بمعية مـــن الالية فأصبح ذو جاه وسلطان واستلم الملك بعــد وفاة طالوت و أقام مملكته مـــن (1011 إلــى971 ق.م) وبعــدها مسك مقاليد نظام الحكم ابنه النبي الحكيم سليمـــان علــىه السلام عن سن الإثني عشر سنة واستمر فــي نظام الحكم أربعين سنة وتوفــي فــي عمر الخمسين عامـــا فــي سنة931ق.م تاركا نظام الحكم لوريثه الشرعي ررومـــانسية حبعام وفــي حكمه حدث إنقسام بني إسرائيل إلــى مملكتين الأولى شمـــالا بقيادة رجلا يدع يربعام وجنوبا مملكة يهـــوذا يحكمها ررومـــانسية حبعام وضلت علــى هذه الحال حتى أتى غزو البابليون سنة 586 ق.م لتعلن نهاية مملكة إسرائيل وبداية عهد البابليون مـــن بعــدها الفرس سنة 539ق.م ومسك مـــن بعــده مقاليد نظام الحكم الإغريقي بقيادة إسكندر الأكبر وقد اتخذ جملة مـــن القرارات أبرزها قمع اليهـــود وأجبارهم علــى إعتناق الديانة الوثنية اليونانية فهاجر اليهـــود إلــى مصر فرار متنازلين عن أرضهم المزعومة وقد كان للرومـــان نصيب فــي غزوها سنة (64ق.م إلــى 395م) و تجد هنا نقسم هذه الحقبة إلــى ثلاث فترات {العصر الرومـــاني المبكر والعصر الرومـــاني الوسيط ثـــم العصر الرومـــاني المتأخر} وقد كان فــي الحقبة الثالثة الدين الموثقة اليةذا العصر الديانة المسيحية.
وفــي مطلع سنة 395م انقسمت الدولة الرومـــانية إلــى شرقية وغربية الأولى عاصمتها قسطنطينية والثانية عاصمتها رومـــا ولسهـــولة فهم سرد مـــن الأحداث كانت الدولة الرومـــانية فــي هذه الفترة قوى عظمى بكيان واحد يحيط البحر الأبيض المتوسط مـــن كل الإتجاهات وضلت الأمور علــى هذه الحال حتى مطلع سنة 476م لتعلن سقوط الدولة الرومـــانية الغربية وتغنم الدولة الرومـــانية الشرقية التــي عاصمتها قسطنطينية وهي التــي تشرف باليةة مباشر علــى فلسطين ومـــا حواليةا مـــن أراضي الشام.
بقيت ارض فلسطين علــى الرغم مـــن أنها تحت هيمـــنة الرومـــانيين محل صراع بين الفرس والروم والــذي أدى إلــى انتصار الفرس علــى الروم سنة 614م لكن لم يستطيعوا الإستيلاء علــى بيت المقدس (نلاحظ أنه مـــنذ قدم التاريخ أنه بيت المقدس كان ولا يزال ميدان وساحة حرب لشتى الإمبراطوريات والأسباب تحدثجموعة بمـــا أنها الموقع الالكتروني جغرافــي يطمح إليه أي حاكم فمـــن الطبيعي أنه نرى هذه النزاعات هذا بدون الحديث عن مـــا تحمالية هذه الأرض مـــن تعاليم وآثار ومخطوطات وقداسية للديانات السموية).
وقد انفردت فلسطين بحكم ذاتي ولقبت بالإمبراطورية البيزنطية وهي استمرارا مباشرا للإمبراطورية الرومـــانية محافظة علــى تقاليدها وسياستها واستمرت إلــى سنة 638م.
وبعــدها لمع سيط الإسلام وظهر نور االيةداية والدعوة النبوية جدير بالذكر فتـــح امير المؤمـــنين عمر بن الخطاب بيت المقدس وذهب لإستلام مفاتيح بيت المقدس وهي أول ولاية يشرف علــى فتـــحها بنفسه الخليفة (نظرا لمـــا تعنيه بيت المقدس بالالنسبة للإسلام والمسلمين) وضلت تحت الغيرة الراشدة والدولة الأموية وبعــدها الدولة العباسية ثـــم الدولة الفاطمية وتجد هنا انتهى العهد الإسلامي《مؤقتا》مع نهاية سنة 1099م وجاءت حروب الفرنجة ونصبت مملكة القدس اللاتينية بفلسطين مـــن(1099 حتى 1187م) لكن الحملات المضادة للفرنجة بقيادة صلاح الدين الأيوبي وخلفائه إستمرت حتى عام 1187 جدير بالذكر إسترد صلاح الدين المقدس يوم الجمعة مقيمـــا فــيــها صلاة الفتـــح وضلت بأيدي المسلمين إلــى سنة 1260م.
حينها بدأت فترة الممـــاليك وتوالت الملوك علــىها حتى 1517م بعــد إالعودةة فتـــح المسلمين واسترجاع أرضهم فــي العهد العثـــمـــاني وضل هذا نظام الحكم لعقود مـــن الزمـــن إلــى سنة 1916م وبعــدها بسنة وقع احتلال فلسطين عن الية الانتداب البريطاني بعــد هزيمة العثـــمـــانييون وضل واضع يده وفرض سيطرته علــى المقدس إلــى عام 1948م جدير بالذكر فسح المجال  إلــى اليهـــود لإقامة دولتهم  المزعومة (متأكد بابرام صفقة بينهم فــي كنف السرية لكن لا نتعجب فكـــلاهمـــا أقذر مـــن الثاني) بمساندة ودعم لامشروط سياسيا واقتصاديا وعسكري مـــن بينها (بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية ومعضم دول أوروبا بالإظافة إلــى أمريكا اللاتينية) وضلت الأمور إلــى حد هذه الساعة بين عصابة صهيونية تحدثيز بالجبن و الخبث مدعومة مـــن قبل دول عظمى فــي مواجهة رجال المقاومة شباب الأقصى لا يملكون مـــن الأسلحة إلا الدعاء والمدد مـــن الالية وكـــل يوم تقدم مـــن دمـــاء خيرة شبابهـــا العديد فــي سبيل أنه ترتوي أرضها معلنة عن نصر ضرورير قلوبهم ويغيض بهم أعداءهم.
هذا موجز لتاريخ فلسطين مـــن تسلسل وغزو الممـــاليك والإمبراطوريات نرى مـــن خلااليةا أحقية الأرض للعرب وصمود الفلسطينيون أمـــام الغزات شعارهم “نحن أصحاب الأرض لن نخرج مـــنها” علــى عكس الإدعاءات الصهيونية فقد كان الفرار اليةهم واللجوء إلــى مصر حاليةم الأالنسب تجد هنا نتيقن مـــن معه ختم الملكية للأراضي الفلسطينية. 
ضروري علــى أمتنا استخراج تاريخها وقراءة أمجاد أسلافها فلا خير فــي أمة النسيان مـــاضيها وانساقت وراء إتباع الغرب فــي معتقداتها وحضارتها وهذا أعنف فــيروس تصاب به أمتنا وأالنسب مصطلح نوصف به هذا المرض هـــو “مرض الإغتراب” وأعراضه هـــو إتباع الغرب فــي لبسهم فــي معيشتهم فــي مظهرهم وفــي خلقهم وفــي العودةاتهم وفــي أكـــاليةم ومحاولة فاشلة ومذلة لإستنساخ مظهر وعقل عربي إلــى عقل ذو طابع غربي مقلد قد فقد قيمته إليكم بعض الأمثلة لعل الفكرة توضح أكثر:
-أصبحنا نقول “hi,bonjour” بدل السلام علــىكم 
-إذا أردنا أنه نبين لأحد أنتجد هنا مثقفون نملك النسبة وعي فــي مجتمعنا العربي الإسلامي نتكـــلم بالفرنسي أو بالإنجليزي وأصبحت هذه اللغات مـــن مجرد لغة أجنبية وظيفتها لغة تواصل إلا معيار رقي وتحضر حقيقة لم أزر بلد أوروبي لكن لا أظن أنه تجد هناك فئة مـــن مجتمعهم يقحمون مرادفات مـــن اللغة العربية فــي اليةجتهم وهم فــي قمة السالعودةة وكأنهم قد تسلموا علــى شهادة الرقي والاحترام مـــن بقية اصناف المجتمع لمجرد تكـــلمهم بالعربية.
-صرنا نأكـــل مـــن مطاعم أجنبية وندفع فاتورة تأمـــن عشــاء عائلة بأكماليةا ونحن فــي قمة السالعودةة لا والأدهى مـــن ذلك  نترك القليل مـــن الأكـــل كحركة أو كأسلوب للتظاهر برقي الشخص (تعازينا للثقافة وللأدب وللتاريخ الــذي هـــو المسار الوحيد الية تحظر الفرد و المعيار الوحيد للتمييز بين المثقف والجاهل حيث اليوم فقط اذهب للمطعم واترك نصف الأكـــل علــى الطاولة معه قطعة نقود كتكريم للنادل ولا تنسى بدلة وها قد نجحت صرت مثقف بدرجة ممتاز فــي حين اذا اردت زيادة درجاتك فــي سلم الرقي فقط علــىك أنه تداوم علــى الذهاب لفرنسا سنويا وهكذا أظمـــن لك أنهك صرت تالعودةل ابن خلبدون فــي الثقافة🤦‍♂️)
-نعلمكم أنتجد هنا فــي هذه اللحضات نعتبر أسرى لحظرة المواقع التواصل الإجتمـــاعي فصرنا نقضي بساعات طوال علــى هاتف والمشكـــلة أنه إستخدام عبثي لا تنمية فكر ولا تغذية لروح و المصيبة أنتجد هنا أهملنا مـــن يقطنون معنا فــي نفس البيت أراهم فأعتبرهم لوهلة أنهم ضيوف نظرا لإنعدام التواصل بشتى أنهواعه، أنها لست ضد هذه المواقع لكن الشي المزعج أنتجد هنا لم نحكم عقولنا ونعرف الأسلوب السليم فــي استخدامه واليةة نجعاليةا وسيلة تدارك للزاد المعرفــي أو الثقافــي أو الحضاري للشخص والعائلة والمجتمع وتجد هنا نتمكن مـــن علاج مشكـــلة بل وأصبحت المشكـــلة حلا إضافــيا لرقي مجتمعنا فــي إرساء وترسيخ مبادئنا الدينية و يحدث سببا فــي تطورنا علــى عكس مـــا أراه مـــن إحترافــية فــي الرياضة الأكثر شعبية لشعوبنا والــذي يتربع علــى عرش هذه اللعبة باعتبارنا قد كرمتنا جامعة إنعدام الأخلاق والفساد الإجتمـــاعي بالمركز الأول وعن جدارة واستحقاق وببدون مـــنافس.
فن إنتهاك الأعراض و اصبح الشتم عنصرا أساسيا فــي تكامل بناء الرضيع فعوض أنه تذهب وتشتري الحفاضات والحليب قم ببالاضافة لذلك مصطلح حديث معهم عصير السب والشتم الغني بأرذل المصطلحات فهـــو أمر إلزامي لضمـــان البيئة الطبيعية لصغيرك  أمـــا عن الفسوق والكذب ومسح مبادئ الإسلام مـــن العقل العربي فهذا أمر صادر مـــن قرار رئاسي بوجوب توفر هذه الميزات لممـــارسة حقوقك فــي هذه البلد بصفة العودةية. وهذا مـــا انجر علــى مجتمع للفساد ينساق وللرذيلة يدعو وللتفاهة يندد و للإنشقاق يساند وللبغض والعدوان يتبنى هذه الأفكار.
(لن أنهكر وجود الأشخاص التــي ترشد استخدام الانترنت ونشرهم لتعاليم البيئة العربية السليمة التــي تظمـــن المرومـــانسية حبة والأخوة والتعايش السلمي بين قطاعات المجتمع ونقوم بتحرير العقل الــذي لا يزال ببرمجية تآكـــل علــىها الزمـــان  واندثرت حينمـــا كان يشترى الحمـــار بدينارين وتشترى المرأة بنصف دينار مـــن ذاك الحين لم نحاول أنه نقوم بتفعيل مفاهيمـــنا ومعاصرة العالم واللحاق بركب الأمم لكن علــىنا بضخ المزيد مـــن الجهـــود فــي سبيل تطهير مجتمعنا مـــن هذه السموم وكفانا بسياسة تجويع الخزائن المعرفــية للشباب و انعدام مسؤولية أخلاق الجيل الحديث وتركه للحضانة 10 ساعات فــي حيث اليوم والنتيجة طفل يملك سجل رائع ومستقبل شاب قد يحطم معايير النجاح بحصوالية علــى شهادة مسيلمة الكذاب فــي صدقه وأمـــانته وشهادة الدباغ لتقدير مجهـــوداتك فــي سبيل نشأته وسط إحترام الآخرين والحياء و الأدب التربوي ونختمها بشهادة الفهري للموهبة والإبداع نتمـــنى أنه تفنى للرقي الثقافــي والوعي العميق  والمسؤولية المطلقة فــي كونه مجبور علــى تسليط الضوء لمـــا بقي مـــن صلاح فــي المجتمع ومـــن الضروري استخراج اليةة لنقدها فــي سبيل خرابهـــا وكي لا ننسى ادراج مصطلحات تسويقية حديثة لزيادة التسمم اللفظي للمجتمع هذا مثلا مثال علــى طفل فــي المجتمع لم يتلقى التكوين العائلي ولم يقدم الية الرعاية الدراسية فوجد الشارع هـــو الــذي فتـــح ذراعيه الية لتعلــىمه فالنهار وبالليل يفتـــح التلفاز وكأنه ملتقط لفضلات الحمـــام وليس للقمر الصناعي لأخذ الجرعة اللازمة مـــن الرداءة التلفزية 
وتجد هنا نجد أنه مجرد نشوة جنسية حدثت بين رجل وزوجته لالمدة ثواني فقد ابتلينا بهذا الكائن مـــا شــاء الالية الية مـــن العمر أنه يعيش ان كنت لست مسؤول علــى تربية طفل وتوفر الية الرعاية المـــنزلية فأنهصحك بالذهاب للصيدلية كي لا نعذب بذرية مـــن امثلتك.
حيث اليوم عودة مرة أخرى لأصل الموضوع وعذرا علــى الخروج مـــن النص لكن وجب طرحهم ها قد أطلقت بادرة مـــني وأنها لست بصارومـــانسية حب العلم ولا ذو شأنه عظيم  فأنها أقل مـــن أنه اكون هكذا لكن تطبيقا لأوامر الالية بلسان نبينا الرومـــانسية حبيب عن أبي سعيد الخدري رضي الالية عنه وأرضاه قال{ قال رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم  “مـــن رأى مـــنكرا مـــنكم فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه،وذلك أضعف الإيمـــان”}رواه مسلم بإسناد سليم.
وسريعا نأتي لشرح الحديث لمـــن الضروري إدراكنا المسؤولية
(مـــن):اسم شرط يعلم القارئ او المستمع أنه تجد هناك أمر
(رأى): أي علم بمـــا معناه أي توصل إلــى قرار شخص بشي.
(مـــنكرا):أي شيئا قبحه الشرع والدين قولا أو فعلا عظيمـــا أو هين يعني لم يخصص أو يحدد الآمر شيء معين.
(فليغيره):استبق حرف الفاء وهي تفــيد السرعة بين استخراج العمل القبيح و مـــن الضروري ردة الفعل التــي جاءت فــي فعل “يغيره”أي يزيالية أو يقوم بتبديالية لكن بين حرف الفاء وفعل يغيره تستوسطهمـــا حرف “اللام” التــي تفــيد الأمر بمـــا معناه أنه القائل يفرض علــى المتلقي إلزامية تغيير المـــنكر مع مـــن الضروري السرعة الفورية فــي القيام بردة الفعل.
(بيده): وهـــو مضاف وجاء مركب بالجر “ب”حرف جر ،
“يده” اسم مجرور بعــد الباء علامة الجر الكسرة الضاهرة فــي اخره بينمـــا انتهت بحرف “االيةاء” وجاء كضمير مبني فــي محل جر مضاف إليه، يعني آداة تغيير المـــنكر [مثال: اذا رأى المتلقي رجلا يحمل كأس خمر وهو مسؤول عليه سواء ابنك أو ابن أخوك..يعني أنك عليه سلطة فليكسر منه الكأس](فإن): “الفاء” حرف عطف، “إن” حرف شرط جازم.
(لم يستطع): “لم” حرف جزم ونفــي،”يستطع”أي يقدر يعني إذا المتلقي لن يحدث قادرا علــى التغيير.
(فبلسانه): “ف” حرف عطف، “بلسانه”جار ومجرور متعلقان بمحذوف، والضمير فــي حرف”االيةاء”جاءت بكسرة فــي محل جر بالبالاضافة لذلك تلزم المتلقي أنه فــي حالة انك لست قادرا علــى التغيير باليد فإستخدم لسانك للإستنكار أو التوبيخ [مثال: إذا رأى المتلقي ثلة من الأولاد يشتمون بعضهم ولم يكن له سلطة عليهم فليعبر على استنكاره لهذا العمل].
(فإن لم يستطع): قد سبق وشرحنا اعرابهـــا.
(فبقلبه):أيظا ينطبق علــىها نفس الإعراب لكـــلمة”فبلسانه”
تجد هنا أيظا أضاف القائل إستثناء آخر للمتلقي لعدم ترك حجة لأي شخص للتخلي مـــن المسؤولية بمـــا معناها أنهك يا متلقي إذا لم ترى أنهك قادر علــى مجابهة المـــنكر بيدك فإستخدم لسانك لتبيين الحق وإن لم تكن قادر علــى ذلك فغير هذا العمل المخالف لشرع الالية بقلبك أي أنه تنكره وجوبا ، ويعزم أنه لو كان قادرا علــى تغييره باليد أو باللسان لفعل،[مثال:رأى المتلقي تبرج في الطريق وهو غير قادر لا على مجابهة هذا الفساد بيده ولا حتى بأن يخاطب أصحاب هذا العمل ويدعوهم إلى وجوب عدم لبس مثل هذا اللباس فحينها يقوم بتغييره بالقلب أي يقول يا رب أن لا طاقة ولا قدرة لي على أن أجابههم إني أعوذ بك من هذا العمل الخاطئ ولو كنت قادرا على التغيير ما ترددت في الذهاب إليهم والله أعلم بما في الصدور](وذلك أضعف الإيمـــان): “الواو” حرف إستئناف، “ذلك” اسم إشارة مبني علــى الفتـــح، “أضعف الإيمـــان” جملة شرطية مقدرة علــى المـــاضي مبنية علــى التحديد المشروط أي المتلقي وبمـــا معناه أنهك إذا قمت بتغيير هذا الفساد بقلبك فستجازى لأنهك عملت بأمرالقائل لكن الاليةة كانت ضعيفة لذا ستكون الأقل جزاء.
عذرا علــى الشرح المطول لكن نظرا لأهمية الحديث وظرورة أخذه علــى محمل الجد أردت شرحه حرفــيا وبدقة لضمـــان وصول المعلومة وها أنها أحاول تطبيق الحديث بكتابتي هذا المقال المتواضع نرجوا مـــن الالية عز وجل أنه يرحمـــنا ويشرح قلوبنا لدينه وأنه يردنا إلا دينه ردا جميلا وأنه ينصر اخواننا فــي فلسطين نصرا يثلج به صدورنا ويفرح أفئدتنا ويحدث جزاء صبر مـــن اخواتنا ونتيجة دمـــاء شهدائنا الأبرار مـــن أطفال رضاع و شيوخ كبار ونساء ضعاف فــيا قهار نصرك كمـــا وعدت عبادك الأاختيار عن الية نبيك المختار، قد ضاقت الحال وانسدت الأبواب وأنهت أعلم بالأفعال والأقوال وقادر علــى رفع العذاب، لا رجاء إلــى رجاءك ولا رحمة إلا رحمـــاك يا رب مـــالنا إلا عدلك ورحمتك الاليةم إني سأختم كـــلمــاتي بدعوة واحدة سأرفعها لك نيابة علــى شعب مظتهد مظلوم أخرج مـــن بيته مكسورا مقهـــورا مشردا ضعيفا جائعا مجروحا باكيا دمـــائه تسيل فــيــهم مـــن أخرجوه مـــن تحت الأنهقاض قد انتهك فــي عرضه ومـــاالية وحياته وأولاده وترابه ومسجده ومعيشته جردوهم مـــن إنسانيتهم قتلو أمهاتهم غدرو بأبنائهم قصفوا اخواتهم رملوا نسائهم أبادوا عائلاتهم الاليةم إني أحمدك حمدا يفوق الحامدين بحمدك وأشكرك شكرا يفوق الشاكرين بشكرك أحمدك وأشكرك علــى نعمك وعلــى مـــنك وعلــى عطاياك أحمدك علــى نعمة الإسلام أحمدك علــى أنهك ميزتني واخترتني مسلمـــا موحدا وجازيتني بأنه أكون عبدك الضعيف يعيش تحت لطفك العظيم وقد أعطيتني شرف الدفاع عن اخوتي فأرجو أنه تغفر لي عن تقصيري وأنه ترحمـــني وفقتني لكتابة هذه الأحرف المتواضعة البسيطة إن حصلت إستفادة أو كان سببا فــي هداية شخص مـــا فهـــو بتوفــيق مـــن عندك فالاليةم اجعالية عملا خالصا لوجهك الكريم لا أبتغي به رياء وأشهدك أنهني ابتغي مرضاتك لا غير وان كان فــيــه خطأ أو سهـــو فهـــو مـــن تقصير عبدك الضعيف قد نذرت أنه أكتب بمـــا علمتني عُشْرَ يومي فــي سبيل نشر علمك ولإيمـــاني بوجوب مشاركة أوجاع اخواتنا فالاليةم اني قد سلكت مـــنهج نبيك فــي التبليغ فالاليةم وفقني لمـــا ترومـــانسية حبه وترضى وأسأل الالية أنه يجعلني سببا فــي تسليم معلومة أو هداية فرد مـــن أمتك فوالالية سأكون مـــن أعظم الفائزين أمـــا أنها لست أهل اليةذا المقام وأنها أحقر مـــن أنه أكون داعية لكن هذا مـــا بحالي فالاليةم تقبل مـــني هذا الكـــلمــات فأنهت مـــن وهبت لي خزائن الكـــلمــات الاليةم استخدمـــنا فــي دينك ولا تستبدلنا الاليةم جئتك عبدا عاصيا جاهلا تائبا خائفا مذلول ضعيفا تغلبت علــىه نفسه وشهـــواته يسألك الثبات فــي القول والعمل وأنه تنير قلوبنا وعودة لدينك الحنيف عودة مقيم ليس بزائر عودة بلا خروج راجين مـــنك الثبات علــى دينك وعلــى حياتنا أنهت المدبر يا رب جئتك نائبا عن شعب بأكمالية راجيا لشفاعتك متأملا برحمتك واثقا بعــدلك مأمـــنا بحكمك راضيا عن حكمك يا مجيب السائلين الاليةم يا مـــن أجاب نوحا حين نداه يا مـــن كشف الضر عن أيوب فــي بلواه يا مـــن سمع يعقوب فــي شكواه ورد إليه يوسف وأخاه وبرحمته ارتد بصيراه والعودةت إلــى النور عيناه، يا رحيم ارحم عبادك فــي فلسطين، يا رؤوف رأفتك بحال أمتك وهـــون علــىها مصائبهـــا، يا ذا العزة والجبروت الاليةم أعز الإسلام فــي كـــل بقاع الأرض، الاليةم نسألك بقوتك وجبروتك أنه تجعل أعداء دينك أذلاء ضعفاء مهزومين مغلوبين، يا مـــالك الملك والملكوت أقصانا تبكي، اخواننا تشرد، شعبنا فــي فلسطين يتألم ،الاليةم أودع فــي قلوبهم الطمأنهينة والسكينة وجازيهم فــي دنياك بتحرير أراضيهم عاجلا غير آجل وكافئهم بجنتك جنة النعيم مع الصدقين والشهداء، يا مـــن أمـــنت يونس فــي بطن الحوت الاليةم أمـــن بيوتهم وأولادهم وأرضهم مـــن الضالمين والكفار، يا مـــن حفظت موسى فــي اليم والتابوت وطمـــنت أمه وجبرت خاطرها الاليةم جبرا وشفاء لأقصانا  احفظ المسلمين و شعبنا فــي فلسطين وفــي كـــل بقاع الدنيا مـــن الظلم والقهر والمرض والوجع والجوع والعطش والذل الفقر والحرب يا قادر يا مقتدر برحمتك نستغيث يا مغيث أغثنا بنصرك يا ودود يا ودود يا معز أعز رجال الأقصى وكن معهم وأمـــن أمـــاكنهم وخذ بأيديهم وأعنهم علــى أعدائهم فــي سبيل دينك يا مذل أذل كـــل كافر محتل وكـــل مـــن يشد علــى أيديهم الاليةم لعدوك قوى ودول عظمى وداعمة ومـــا لي شعبنا إلا شعوبا ضعيفة مقموعة بحكامها ليس بيدنا إلا الدعاء والتضرع لعظمتك وقدرتك بغاية نصرهم الاليةم إن اليةم طائرات تحلق تحت سمـــائك ومـــا نملك مـــن القوة غير إلاه يملك مـــا تحت السمـــاء وتحت الأرض ومـــا بينهمـــا ومـــا فوق السمـــاء الاليةم ان عبدونا يحلق فوق أرضك وتحت سمـــائك فها نحن الفئة الأقوى ان كانت قوتهم  تحت سمـــاء فنحن قوتنا هي التــي خلقت السموات والأرض فالغلبة لنا ان كنت سندنا ووالينا ومولانا الاليةم انت مولانا وهم لا مولى اليةم الاليةم  إلتجأنها لرحمتك ونصرتك ونصرك القريب الموعود فقد أهلكنا الوجع والالية ونحن ببيوتنا فمـــا بالك بحااليةم أمطار الصواريخ تقرع أبوابهم وصوت الإنفجارات يناديهم الاليةم انك ارحم بهم مـــنا، فــيا رب إن كان هذا عقاب مـــنك لنا فها أنها اسألك بفضل أنهبيائك ومرسليك و برومـــانسية حبيبك المصطفــي أنه تعفو عنا وتغفر لنا وأنه تكون معنا وأنه تمدد أهالينا بالقوة والصبر والنصر فــي سبيل أقصاك ومسرى نبيك المبعوث رحمة لنا اجعلنا مـــن المـــنتصرين اجعلنا مـــن الفائزين اجعلنا مـــن جندك الــذي يخدم دينك لا تحرمـــنا هذا الشرف وهذه المكانة ولو أنه وجوتجد هنا مسودة مـــن كثرة الذنوب فمـــالنا إلا رب يتوب يا رب بجاه ليلة الإسراء والمعراج حين سألك رومـــانسية حبيبك وترجاك قائلا لك”الاليةم لا اسألك آمـــنة التــي ولدتني ولا حليمة التــي أرضعتني ولا فاطمة ابنتي ولكن أسألك أمتي” فقلت الية “يا نبي الرحمة مـــا أشفقك علــى هذه الأمة، أمتك خلق ضعيف وأنها رب لطيف وأنهت نبي شريف ولا يضيع الضعيف بين اللطيف والشريف فوعزتي وجلالي لأقسمـــن القيامة بيني وبينك شطرين انت تقول أمتي أمتي وأنها أقول رحمتي رحمتي” 
يا رب ها نحن أمتك الضعيفة الخاطئة المكسورة أتت لحمـــاك تطلب نصرك القريب 
يا رب فلسطين تستباح وربهـــا رب فتاح ورسواليةا للرحمة مفتاح، فاليةة لشعب نقش كفنه و تلثـــم بغدرة الجهاد وجعاليةا وشاح، والية رب فتاح ونبي مـــاح ان يقتل مـــن طرف السفاح بالسلاح،
وبكاء الأمهات بالصياح،
الاليةم انزل علــىهم السكينة واجعاليةا لقلوبهم جناح،
واجعل الكيان عن أراضينا ينزاح،
الاليةم شعبنا مجاهد يولد رضيع فــيرضعوه مـــن الرجولة والشجاعة قداح ريحه فواح،
نشتم عزتهم والشموخ رياح،
فلا بد للقهر أنه يزاح،
يا رب نصرك اليةم حتى يتعافوا فلا بد للداء مـــن لقاح،
ولنا فــي الاقصى صلاة تمن خلال علــى مقدار العزة و الفراح،
الاليةم وعدك فإننا علــى يقين لا بد أنه نرى إطلالة الصباح،
بعــد أنه مضت العتمة  لا بد اليةا أنه تزاح،
الاليةم انا نعلم قدرتك علــى شفاء الجراح،
وأنه ترينا فــيــهم يومـــا أصواتهم كالنباح،
وتكون غمة عن صدورنا تنزاح ونرتاح، 
بعــد تلبية شعب يحصلنى لأرضه التطهير بنجاح،
متوحدين متوكـــلين ملبين الجهاد والكفاح،
الاليةم اجعلنا لتلبية اوامرك ولنصرة دينك سياح،
وغايتنا أنه تكون الأمة علــى الية الصلاح والفلاح،
الاليةم إني سأرفع لك مظلمة أمة انتهكت وظلمت علــى مر شهـــور وسنين أبادوا العائلات وشردوا الأحياء وقصفوا البيوت علــى أصحابهـــا واستشهدوا المئات وعدد كبير بظلم وقمع مـــن عباد لك أنهت الوحيد القادر علــىهم الاليةم إنهم أرونا قوتهم فــينا فالاليةم أرينا عجائب قوتك فــيــهم الاليةم إنها تلاشت قضيتنا فــي محاكم الدنيا فالمتهم خليل للقاضي ولم ينصفنا وأصبح يحرض علــى إبادتنا الاليةم هذه الأمة خذلت مـــن أبناء دينها وعروبتها وجيرانها فــي الدم والعرق فأصبحو للمحتل صديق وللإتفاقات حليف ووضعوا أيديهم مع الأيدي التــي قتلت أخواتنا و أبكت زوجاتنا علــى فقدان أولادنا وتهجير عائلاتنا فــيا رب قد ضاع حقنا بين عدو يقصف ولا يعرف للإنسانية عنوان، وبين أخوات للسفاحين خلان لم ينظروا قيمة الخذلان،
تركونا لأنتجد هنا فــي حرب مع حليفهم المحتل ها قد بليت بإخوان أعظم مـــن غدر يوسف مع إخوته عندمـــا ذوقوه الفرقان والحرمـــان، الفرق أنه اخوة يوسف باعوه لغريب مقابل بضع مـــن المـــال وحتى يفرقوا بين يوسف وأبوهم لكن الأمر أنه اخواتي قد باعوا أنهفسهم بسبب دموعي مقابل الحمـــاية وبناء علاقات بين البلدين ورمي مبادئ الاخوة وراء ظهـــورهم يا رب أأصمد لعدو ضالم أم لأخ غادر،
ربي قد غلقت شكواي فــي محاكم الدنيا قمت بانتقااليةا مـــن دنيا ضالمة إلــى عندك بدون حجاب ولا ملك بيننا وانت قد قلت دعاء المظلوم ليس بينه وبين الالية حجابا فمـــا بالك بأرض بشعبه وبأطيافه وبمختلف فئات أعمـــاره وبكـــل أجناسها كـــالية مظلوم خطيئته أنه فــي أرض مباركة خطيئته أنه فــي بلد الأنهبياء ومرقدهم سنظل مسرى النبي وأول قبلة فــي الإسلام ثالث الحرمين، وإنا نعتز بهذا الشرف،
يا رب أنها عبدك الضعيف دعوتك بلسان كـــل مسلم شريف ويغير علــى مقدساته يا رب اني ادعوك بلسان شعب بأكمالية ولسان كـــل مـــن يناصرهم،
الاليةم انت اعلم بحال أرضنا فــي المقدس واعلم بمـــن يدبر اليةا المكائد فالاليةم جئتك لسانا ونيابة عن كـــل مظلوم فــي بلدك المبارك شاكيا وراجيا أنه تنصفنا وأنهت العدل ونظام الحكم عندك يستوي القوي والضعيف وعندك يستوي الغني والفقير ربي ان ملف شكوانا أعلم به مـــنا وهذه مالطلبةنا:
{الاليةم أنهت حسبي فــي مـــن ظلمـــني}
{وأنهت حسبي فــي مـــن ذلني}
{وأنهت حسبي فــي مـــن أذاني}
{وأنهت حسبي فــي مـــن خذلني}
{وأنهت حسبي فــي مـــن قهرني}
{وأنهت حسبي فــي مـــن قتل مـــني الأبرياء}
{وأنهت حسبي فــي مـــن هدم بأرضي حجرا}
{وأنهت حسبب فــي مـــن قصفني}
{وأنهت حسبي فــي مـــن سكت علــى حقي واسكتوه باتفاق}
{وأنهت حسبي فــي مـــن خان دينك}
{وأنهت حسبي فــي مـــن أبكى أم علــى ابنها أو أخ علــى أخه}
{وأنهت حسبي فــي مـــن شارك مـــن قريب بعيد فــي الحرب}
{وأنهت حسبي فــي داعمين الظالم}
{الاليةم اني وكـــلت لك أمري وأنهت الوكيل وفوضت لك شكواي وأنهت نظام الحكم فالاليةم اني أستغيث بك بعــدمـــا خذلني كـــل مغيث مـــن البشر، وأطرق بابك بعــدمـــا غلقت كـــل الأبواب المرجوة، الاليةم إنك تتعلم بمـــا حل بأرضك وعبادك الضعفاء لا نصير ولا مجيب ولا سميع ولا قدير ولا حكيم ولا وكيل ولا حسيب ولا علــىم ولا نافع ولا ضار ولا محي ولا مميت إلا أنهت يا ذا الجلال والإكرام، الاليةم انصر دينك وعبادك ومقدسك مـــن أيادي الكفار الفجار بجاه رومـــانسية حبيبك المعصوم المختار صلوات الالية وسلام علــىه وعلــى آالية وصرومـــانسية حبه أجمعين}
{حسبي الالية ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وكفــي بالالية حسيب}.
الاليةم اني علمت علــى لسان رومـــانسية حبيبك أنه دعوة المظلوم ليس بينك وبينها حجابا وأنها مـــن ظمـــن 3 دعوات مستجابة لا شك فــيــها وسمعت قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الالية أنهك تستجيب لدعوة المظلوم حتى ولو كافرا ليس رومـــانسية حبا فــيــه بل رومـــانسية حبا فــي العدل وأنهك العدل ونظام الحكم والحق، فلا بد للمظلوم أنه يسترد حقه ولو بعــد حين لكن متيقنا مؤمـــنا إيمـــانا صادقا أنه دعائي ومـــناجاتي قد ضمـــنت وصواليةا و معي حكم بأنه قضيتي مشروعة ومظلومة وسيلي نصر الالية مصداقا لحديث أشرف الخلق صلوات الالية وسلم علــىه “يقول الالية وعزتي وجلالي لأنهصرنك ولو بعــد حين” خالق الكون وخالق اسرائيل وخالق مـــافــي الأرض ومـــا علــىها والسمـــاء ومـــا فوقها ومـــا تحتها والكواكب ومـــا نرى ومـــا لانرى ومـــا نعلمه ومـــالا نعلمه ومـــا نفهمه ومـــالا نفهمه قد أقسم بعزته وجلاالية “لأنهصرنك” وبلام القسم ونون التوكيد وفتـــح الكاف للإشارة للمظلوم وقد نعلم فضل قول حسبي الالية ونعم الوكيل فحين قااليةا إبراهيم الخليل علــىه السلام وهـــو سيحرق فــي النار جعاليةا الالية بردا وسلامـــا علــىه.
وزاد فــي عزائم الصحابة فــي أحد حين أحالوا التفويض إلــى قاضي القضاة وحكم الحكام
أنها قد بلغت رسالتــي الاليةم فاشهد الاليةم اشهد الاليةم اشهد.
-بقلم✍✍زكريا 

مقال بواسطة

Zakeria

احدث المقالات

أكثر المقالات شهره فــي هذا الاسبوع

مقالات مشابة


…إخلاء مسئولية: كل المقالات والأخبار المـــنشورة فــي الويب سايت مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الويب سايت رغم سعيها للتأكد مـــن دقة كـــل كل المعلومـــات المـــنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عمـــا يحصل نشره.

زر الذهاب إلى الأعلى