فجعلناها نكالا..آية (66) البقرة | تفسير رسلان و المراغي و إعراب ط- دار الصحابة🔍✅
آية (66) البقرة مكتوبة بالتشكيل
﴿فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ﴾
[سورة البقرة: 66]
*******
⇒ الماضية تفسير الآية المقبلة ⇐
مختصر تفسير القرآن للعلامة رسلان
فجعلنا عقوبتهم بالمسخ فــي القرية التــي كانت حاضرة البحر عقوبة رادعة لأمم معاصرة تقع بين يديها فــي قراها حتى لا تحدثادى فــي غيها وعصيانها، وتحذيرا للأمم التــي ستأتي مستقبلا مـــن أمم بني إسرائيل ونصحا مقرونا بمـــا يثير الرغبة والرهبة فــي النفس ودافعا للإلتزام بأوامر الالية واجتناب نواهيه بالالنسبة إلــى الــذين يتقون عقاب الالية فــي سلوكهم لألا يقوموا مثل فعاليةم.
تفسير المراغي
تفسير المفردات
والنكال مـــا يقوم بشخص مـــن إيذاء وإهانة ليعد غيره.
الموعظة: مـــا يلقى مـــن الكـــلمــات لاستشعار الخوف مـــن الالية بذكر ثوابه وعقابه.
الإيضاح
(فَجَعَلْناها نَكالًا لِمـــا بَيْنَ يَدَيْها وَمـــا خَلْفَها وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) أي فجعلنا هذه العقوبة من خلالة ينكـــل مـــن يعلم بهـــا أي يمتنع مـــن الاعتداء علــى حدود الالية، سواء مـــنهم مـــن وقعت فــي زمـــانه أو مـــن بعــدهم إلــى يوم القيامة.
وهى أيضا موعظة للمتقين، لأنه المتقى يتّعظ بهـــا ويتباعد عن الحدود التــي يخشى اعتداءها كمـــا قال: (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوها) فــيتعظ بهـــا غيره أيضا، ولن يحصل الاتعاظ بهـــا وتكون عقوبة للمتقدم والمتأخر إلا إذا جرت علــى سنن الالية المطردة فــي تهذيب النفوس وتربية الشعوب، فرأى مجاهد أحرى بالقبول ولا سيمـــا أنه ليس فــي الآية نصّ علــى كون المسخ فــي الصور والأجساد.
إعراب ط-دار الصحابة
{فَجَعَلْناها}: (الفاء): استئنافــية. (جعلناها): فعل مـــاض، و (نا): فاعل. (االيةاء): مفعول به أول.
{نَكالاً}: مفعول به ثان، وجملة: (جعلناها … ): استئنافــية.
{لِمـــا}: جار ومجرور، متعلق ب {نَكالاً}.
{بَيْنَ}: ظرف مكان مـــنصوب، متعلق بمحذوف صلة الموصول (مـــا).
{يَدَيْها}: مضاف إليه مجرور بالياء، و (االيةاء): مضاف إليه.
{وَمـــا}: (الواو): عاطفة. (مـــا): اسم موصول معطوف علــى الاسم الموصول السابق فــي محل جر.
{خَلْفَها}: ظرف مكان مـــنصوب، متعلق بمحذوف صلة الموصول. و (االيةاء): مضاف إليه.
{وَمَوْعِظَةً} (الواو): عاطفة. (موعظة): اسم معطوف علــى {نَكالاً} مـــنصوب. {لِلْمُتَّقِينَ}: جار ومجرور، متعلق ب {مَوْعِظَةً}.
⁉ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.
$$ السلام علــىكم ورحمة الالية وبركاته
😲 الفرصة عمل حقيقية مـــن المـــنزل للكتاب والصحفــيين وكل الخريجين الجدد وكـــل مـــن يرغب فــي كتابة مـــا ينفع الناس حاملا الخير اليةم والسلام من خلال الإنترنت، يمكنك الكتابة باليةة مباشر فــي مجالات كثيرة ومتنوعة ومشاهدة أرباحك باليةة مباشر بمجرد الالتحاق مـــن تجد هنا: https://amwaly.com/?ref=47887