Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
ثـــم عفونا عنكم مـــن بعــد ذلك..آية (52) البقرة | تفسير رسلان والمراغي وإعراب ط-دار الصحابة🔍✅✅ - توايس صور حصرية
أخبار العالم

ثـــم عفونا عنكم مـــن بعــد ذلك..آية (52) البقرة | تفسير رسلان والمراغي وإعراب ط-دار الصحابة🔍✅✅

آية (52) البقرة مكتوبة بالتشكيل

﴿ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
[سورة البقرة: 52]

********

   ⇒ الماضية تفسير الآية المقبلة ⇐


 

مختصر تفسير القرآن للعلامة رسلان

ثـــم بعــد المدة متراخية مـــن الزمـــن تجاوزنا عنكم ومحونا ذنوبكم مـــن بعــد عبادتكم العجل رغبة أنه تشكروا عفوي عنكم وحسن صنيعي إليكم.

 

نبذة عن الشيخ

النسبه وكنيته:

هـــو شيخنا الرومـــانسية حبيب محمد بن سعيد أحمد رسلان المُكني بأبي عبد الالية حفظه الالية تعإلــى.

مولده:

وقد ولد حفظه الالية تعإلــى فــي قرية سبك الأحد بمركز أشمون بمحافظة المـــنوفــية (مصر) وذلك فــي عام 23-11-1955م.

دراسته ومؤهلاته:

وقد حصل حفظه الالية علــى بكالوريوس طب وجراحة مـــن جامعة الأزهر وعلــى ليسانس الآداب قسم اللغة العربية شعبة الدراسات الإسلامية وعلــى درجة المـــاجستير فــي علم الحديث بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عن بحث فــي “ضوابط الرواية عند المُحدِّثين”.

وعلــى درجة الدكتوراه – العَالِمية – فــي علم الحديث بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى فــي بحث عن: “الرواة المُبدَّعون مـــن رجال الكتب الستة”.

ومعه (حفظه الالية) إجازة فــي أربعين حديث بسنده إلــى النبي صلى الالية علــىه وعلــى آالية وسلم وهذه الأحاديث مسمـــاة ب “الأربعين البُلدَانِيَّة”.

وقد تأثر بطائفة مـــن فحولة العلمـــاء ومحققيهم، وقفا أثرهم، ومـــنهم: شيخ الإسلام، أبو العباس أحمد ابن تيمية، وتلميذه البار، العالم الرباني وشيخ الإسلام الثاني؛ ابن قيم الجوزية.

 

تفسير المراغي

 

تفسير المفردات

العفو: محو الجريمة بالتوبة.

 

الإيضاح

(ثُمَّ عَفَوْنا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) أي ثـــم محونا تلك الجريمة بقبول التوبة ولم نعاجلكم بالإهلاك، بل أمهلناكم حتى جاءكم موسى وأخبركم بكفارة ذنوبكم، ليعدّكم بهذا العفو للاستمرار علــى الشكر، فإن الإنعام يوجب الشكر علــى النعم. 

 

 

 

إعراب ط-دار الصحابة

{ثُمَّ}: عاطفة. 

{عَفَوْنا}: فعل مـــاض، و (نا): فاعل. وجملة: (عفونا … ): فــي محل جر بالعطف علــى جملة: {اتَّخَذْتُمُ}. 

{عَنْكُمْ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {عَفَوْنا}. 

{مِنْ بَعْدِ}: جار ومجرور، متعلق ب‍ {عَفَوْنا}. 

{ذلِكَ}: اسم إشارة، مضاف إليه. 

{لَعَلَّكُمْ}: حرف ناسخ، و (الكاف): اسم (لعل) فــي محل نصب. 

{تَشْكُرُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. وجملة: {تَشْكُرُونَ … }: فــي محل رفع خبر (لعل).وجملة: (لعلكم … ): تعلــىلية.


⇠ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.

زر الذهاب إلى الأعلى