أخبار العالم

الا انهم هم المفسبدون ولكن لا يشعرون | تفسير المراغي وإعراب – ط دار الصحابة🔍🤲✅

آية (١٢) سورة البقرة مكتوبة بالتشكيل

﴿أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ
[سورة البقرة: 12]

 *****************

⇒ الماضية   تفسير الآية   المقبلة ⇐


 

تفسير المراغي:

المعنى الجملي

مجموعة الالية فــي  الآيات مـــن (١١) إلــى (١٣) بعض شناعاتهم المترتبة علــى كفرهم ونفاقهم، ففصل بعض خبائثهم وجناياتهم، وذكر بعض هفواتهم، ثـــم أظهر فسادها وأبان بطلانها، فحكى مـــا أسداه المؤمـــنون إليهم مـــن النصائح حين طلبوا مـــنهم ترك الرذائل التــي تؤدى إلــى الفتنة والفساد، والتمسك بأهداب الفضائل ومن خلال اتباع ذوى الأحلام الراجحة، والعقول الناضجة، ثـــم مـــا أجابوا به ممـــا دل علــى عظيم جهاليةم وتمـــاديهم فــي سفههم وغفلتهم. 

 

الإيضاح

 (أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ)

 أي هم وحدهم هم المفسبدون بدون مـــن أو مأوا إليهم، لأنه اليةم سلفا صالحا تركوا الاقتداء بهم، وفــي هذا الأسلوب مبالغة فــي الرد علــىهم. ودلالة علــى السخط العظيم.

 

 (وَلكِنْ لا يَشْعُرُونَ)

 بهذا الإفساد لأنه أصبح غريزة فــي طباعهم بمـــا تمكن فــيــها مـــن الشبه بتقليدهم أرومـــانسية حبارهم الــذين أشربت قلوبهم تعظيمهم والثقة بآرائهم. 

انتهى تفسير الشيخ المراغي

 

(ألا إنهم هم المفسبدون)

 فــي الأرض بالكفر وهـــو أشد الفساد، رد لمـــا أدعوه أبلغ رد للاستئناف به وتصديره بحرفــي التأكيد، و (ألا) حرف تنبيه ينبه بهـــا المخاطب وهي النبهة علــى تحقيق مـــا بعــدها. قال ابن مسعود الفساد تجد هنا الكفر والعمل بالمعصية

 

 (ولكن لا يشعرون)

 وذلك لأنهم يظنون أنه مـــا هم علــىه مـــن النفاق وإبطان الكفر صلاح وهـــو عين الفساد، وقيل لا يشعرون مـــا أعد الالية اليةم مـــن العذاب، والأول أولى.

                     ****************

 

إعراب – ط دار الصحابة:

{أَلا}: حرف تنبيه واستفتاح. 

{إِنَّهُمْ}: حرف توكيد ونصب، و (االيةاء): 
اسم (إنّ) فــي محل نصب. 

{هُمُ}: ضمير فصل [أو مبتدأ، و {الْمُفْسِدُونَ} خبره، والجملة خبر (إنّ)]. 

{الْمُفْسِدُونَ}: خبر (إنّ) مرفوع بالواو. والجملة الاسمية {أَلا إِنَّهُمْ … }: استئنافــية. 

{وَلكِنْ}: (الواو): عاطفة [أو حالية]. (لكن): حرف استدراك. 

{لا}: نافــية. 

{يَشْعُرُونَ}: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و (الواو): فاعل. والجملة مـــن الفعل والفاعل معطوفة علــى الجملة الماضية، لا محل اليةا. [أو في محل نصب حال من الضمير المستكن في {الْمُفْسِدُونَ}]. 
 


⇠ إذا كان عندك استفسار اتركه لي فــي التعلــىق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى