تعد البسبوسة مـــن أشهر الحلويات الشرقية لدى الأسر العربية وخصوصا المصرية المرومـــانسية حبوبة لدى الكبار والصغار موجود بكثرة لدى المخابز ومحلات الجاتوه والمطاعم ولكن بتختلف مـــن مكان لمكان فــي الطعم واليةة التحضير لكن معنا تجد هنا سوف نعلمك اليةةية عمل البسبوسة فــي المـــنزل بمكونات مضمونة وباليةة سهلة حتى لا تقعى تحت سؤال( ليه بسبوسة البيت مش زى بتاعت المحلات ) مع بعض هعلمك ازاى تعمليها مظبوطة وبشوية تكات هتبقى احسن مـــن بتاعت المحلات وبصنع إيديكى وبالتجد هنا والشفا .
مقادير البسبوسة
*- 2 كوب سميد ناعم .
*- 2 ملعقة عديدة مـــن الدقيق .
*- ½ كوب سكر .
*- ½ كوب سمـــن بلدى .
*- ¾ كوب مـــن الحليب .
*- 2 ملعقة عديدة جوز هند ناعم .
*- 2 ملعقة عديدة عسل ابيض .
*- ¼ ملعقة صغيرة بيكينج بودر (كمية صغيرة جدا ) .
مقادير السيرب ( الشربات )
*- كوب ونصف سكر .
*- كوب ونصف مـــاء .
*- ملعقة عديدة سمـــن بلدى .
*- لتزيين وجه البسبوسة (بندق أو سودانى ) او اى مكسرات زى مـــاترومـــانسية حبى .
اليةة التحضير
*- نضع ½ كوب مـــن السكر علــى النار ثـــم نضع ¼ كوب مـــن المـــاء ثـــم انتقالب بشويش حتى يتكرمل السكر ( يأخذ لون ذهبى ) .
*- عندمـــا يأخذ السكر اللون الذهبى نضع ½ كوب مـــن الحليب فورا ثـــم نرفع الخليط مـــن علــى النار مع التقليب حتى لايتبخر الجليب ثـــم نهدء النار ونعود بالخليط مرة تانية علــى النار االيةادئ .
*- نضع ½ كوب مـــن السمـــن البلدى علــى الخليط ثـــم نضع جوز االيةند ونضع العسل الابيض مع التقليب المتميز والمستمر ثـــم نرفع الخليط مـــن علــى النار .
*- نأتى ببولا ونضع 2 كوب مـــن السميد ونضع علــىهم 2 ملعقة مـــن الدقيق وانتقالب متميزا ونضع ربع ملعقة مـــن البيكنج بودر (كمية صغيرة جدا عند طرف الملعقة ) مع التقليب ثـــم نضعهم علــى الخليط الساخن مع التقليب سترى ( لون البسبوسة الممتاز وتجانس الخليط ) .
*- نأتى بصنية وندهن ملعقة سمـــن علــى الصنية بأكماليةا ولا ننسى الجوانب ثـــم نضع الخليط داخل الصنية ثـــم نفرده متميزا حتى يحدث سوى الخليط متساوى .
*- ثـــم نضع البندق أو السودانى أو حسب رغبتك فوق البسبوسة ثـــم نضغط علــى المكسرات حتى ينغرز داخل البسبوسة .
*- نسخن الفرن علــى درجة حرارة 200 درجة مئوية وندخل البسبوسة داخل الفرن الساخن ونضعها المدة ( مـــن 12 إلــى 15 دقيقة ) حتى تسوى بالكامل .
*- أثناء تسوية البسبوسة نبدأ فــي تحضير السيرب ( شربات ) نضع ملعقة ونصف سكر علــى النار ونضع علــىهم كوب ونصف مـــن المـــاء ونتركهم حتى الغليان .
*- نخرج البسبوسة فــي الميالعودة المحدد ثـــم نسقيها بالسيرب ( الشربات ) ونتركه ثوانى حتى يتشرب ثـــم نتركها حتى تبرد ثـــم نقطها .
*- ملحوظة هامة : لاتضعى ليمون علــى مكونات الشربات لانها تعطى مرارة فــي الطعم اعمليها مثل الخطوات المذكورة وسوف تعطيكى أشهر بسبوسة بأشهر طعم .
بالتجد هنا علــى قلبك .