قسم التعليم

صعوبات تتعلم الالية – Twice

أعلم أنهني لست أول مـــن تحدث عن هذا الموضوع ، لكنني أريد أنه أشارككم تجربتي ، ليس فقط كمدرس للغة العربية ، ولكن كعربي يرومـــانسية حب العربية ويغار علــىها ، فأنها قلق علــىها. ستتآكـــل اللغة العربية لأطفال بالمدارس ، لذلك كتبت هذه الفكرة لأضيف بعض كل المعلومـــات لكم ، وقبل أنه أعرض علــىكم فكرتي أريد أنه أطرح علــىكم سؤالاً عاجلاً أطرحه دائمـــاً علــى الطلبةي:

مـــاذا لو لم يوجد علم الالية ؟

هل تتعلم عزيزي القارئ أنه علم الالية أمر حتمي تفرضه الوضع ولولاها لمـــا كان للعلمـــاء أنه يطوروه؟ 

ولكن لمـــاذا يواجه الطلبةنا صعوبة فــي تتعلم القواعد حيث اليوم؟ لنعد إلــى الوراء 1400 عام ، عندمـــا تم تقديم الإسلام ودخوالية شبه الجزيرة العربية ، وكان العرب فــي ذلك الظل يتحدثون العربية بطلاقة ، ويعيشون حياة مريحة ، ولا يحتاجون إلــى الاستخراج بعلم الالية التــي يعتقد الطلبة حيث اليوم أنها شبح يطاردهم فــي النوم واليقظة . إنهم قلقون مـــن “مشاكـــل قواعد اللغة العربية” قبل الذهاب إلــى الفراش إذا كان الأمر كذلك ، فمـــا سبب هذه الصعوبات 

نشأة علم الالية 

عند استقرار الوضع فــي الجزيرة العربية ، يحتاج المسلمون إلــى أشياء كثيرة فرضها الالية تعإلــى علــىهم ، وحثهم علــىها نبيه الكريم صلى الالية علــىه وسلم ، وهذه الأمور: نشر الإسلام حول العالم • الجهاد مـــن أجل “الالية تعإلــى” مـــن خــلال فتـــح الإسلام فــي الشرق والغرب. • السعي وراء الاستخراج. • السعي لإيجاد سبل العيش فــي كـــل ركن مـــن أركان الكوكب. كـــل هذا أدى بالمـــن الضروري إلــى اختلاط الأجناس غير العربية بالأعراق غير العربية ، وتحول كثير مـــنهم إلــى الإسلام ، ممـــا أجبرهم علــى تتعلم اللغة العربية ، وهي لغة القرآن. ليس هذا فقط ، ولكن لأنه لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة ، فإن تتعلم اللغة العربية يعد نافذة مهمة علــى الكم االيةائل مـــن الحضارة والثقافة التــي أنهتجها علمـــاءالعرب فــي مختلف مجالات العلوم

وكان مـــن أهم نتيجة هذا الإختلاط : دخول كثير مـــن الأخطاء فــي لغة العرب بحكم أنه العجم كانوا لا يتحدثون لغتهم الأصلية الأمر الذى دفع علمـــاء اللغة إلــى مـــن الضروري وضع علم يحفظ اللسان العربي مـــن الأخطاء التــي باتت تُعرَض علــىه صباح مساء هذا العلم اهتم فــي المقام الأول بضبط آخر الكـــلمة للوصول إلــى معني سليم يفهمه العرب وبغيرهم هذا العلم هـــو ” علم قواعد الالية ” 

كان هذا العلم هـــو المـــنقذ للغة العربية وملاذها الآمـــن الــذي تركن إليه فــي الشدائد دائمـــا ولولاه لضاعت وفسد معها اللسان العربي وقد يؤدي ذلك لا محالة إلــى الخطأ فــي القرآن الكريم لأنه بلسان عربي مبين 

مـــن صعوبات تتعلم الالية للالطلبة 

– مشكـــلة ” المحتوى الاليةي غير المـــناسب لأعمـــار التلاميذ” قد يحدث مـــن أهم الأسباب التى تجعل التلميذ غير مقبل علــى كل المعلومـــات لأنه صعبة فــي  الفهم ” مشكـــلات الالية العربي ” .

 مشكـــلة ” فصل القواعد الاليةية عن بقية  اللغة ” قد يدرس التلميذ القاعدة الاليةية كدرسٍ مستقلٍ مـــنفصل عن بقية الفروع :  وهذه الصورة غير التكاملية لفروع اللغة بالمـــنهج قد تكون مـــن المشكـــلات االيةامة التــي تؤدي إلــى ” ضعف الطلبة فــي تتعلم قواعد الالية العربي ” .

قد وضعت بين أيديكم بعض المشكـــلات  التى أرها أهم المشكـــلات التى أدت إلــى ” صعوبات تتعلم الالية ” . 

بهذا أكون قد وصلت معك إلــى نهاية مقالي 

بقلم ذ/ مصطفــي محمد

 

زر الذهاب إلى الأعلى