فنسنت برايس فــي أجواء االيةالوين ،الكتاب الثاني فــي سلسلة عطلة مخيفة
قد يتذكره جيل الألفــية باعتباره الرجل المسن الــذي روى تسلسل العبارات المـــنطوقة الغريب فــي ختام أغنية مـــايكـــل جاكسون الرائعة Thriller عام 1984. إليكم مقطعًا لبرايس وهـــو يقرأ القصيدة بصوت عالٍ أثناء ظهـــوره فــي برنامج The Joan Rivers Show.
أولئك الــذين شاهدوا Saturday Night Live كان بإمكانهام رؤية تصوير بيل هادر الدقيق والمبهج. مـــن المؤكد أنه شهرته كشخصية أسطورية فــي أفلام الرعب، ومعاصر لبيلا لوغوسي (دراكولا)، وبوريس كارلوف (فرانكنشتاين)، ولون تشاني جونيور (الرجل الذئب)، معروفة متميزًا فــي تصوير المهـــووسين والأطفال القوطيين. أسطورة، فنسنت برايس هـــو!
فــي الشهر المـــاضي، اكتشف زوجي (المهـــووس بالأفلام الحقيقية) تكلة مختارة مـــن أفلام روجر كورمـــان مع فنسنت برايس علــى خدمة البث المباشر لقناة Criterion. كنت متشككًا فــي الخطوة الأولى، لكنني سرعان مـــا توقفت عن قراءة وسائل التواصل الاجتمـــاعي المعلنـــة بي للمشاركة فــي المرح. كورمـــان وبرايس همـــا مثال لرعب المعسكر. ومـــن عام 1960 إلــى عام 1964، هيمـــن هذان الرجلان علــى أفلام الرعب فــي هـــوليوود. تمت الإشارة إلــى هذه الفترة الزمـــنية بمودة باسم “دورة كورمـــان-بو” مـــن قبل النقاد ورواد السينمـــا.
ربمـــا تكون رواية “الغراب”، المستوحاة مـــن القصيدة التــي تحمل نفس الاسم لإدغار آلان بو، هي القطعة المفضلة لدي فــي هذه التكلة. قد تتساءل اليةة تمكنوا مـــن إنتاج فــيلم مدته 90 دقيقة مـــن قصيدة مكونة مـــن 108 أسطر. بالطبع لم يقوموا! تقرأ شخصية برايس بضعة أسطر مـــن القصيدة فــي المشهد الافتتاحي، لكن مـــا يحصل بعــد ذلك هـــو عرض سحري غريب بمؤثرات خاصة مبتذلة مـــن الستينيات. بوريس كارلوف، وبيتر لوري، وجاك نيكـــلسون الصغير جدًا يرتدي لباسًا ضيقًا، كلهم موجوبدون فــيــه. شاهده مع أصدقائك أثناء الاستمتاع ببعض البيرة، أو شاهده مع أطفالك إذا كان لديك بعض مـــنه. انها العديد مـــن المرح!
يمكن للمرء أنه يستنتج مـــن رؤية هذه التكلة أنه الفــيكتوريين كانوا مـــنشغلين بفكرة دفنهم أحياء. نظرًا لأنهم لم يحصلكنوا ببساطة مـــن توصيل المرضى بجهاز تخطيط القلب أثناء احتضارهم فــي القرن التاسع عشر، فهذا أمر مـــنطقي. حتى المرض المعروف باسم التخشب، والــذي يحاكي المظهر الجسدي للموت، موجود. الدفن المبكر المسمى بشكـــل مـــناسب يشمل التخشب.
جوهرة أخرى هي قناع الموت الأحمر. يصور برايس رجلاً ثريًا يستضيف حفلة بينمـــا يموت الفلاحون المجاورون بسبب المرض. ولا شك أنه هذا يتجاوز مـــا كان مقبولاً فــي أوائل الستينيات. فــي خضم الحدث، يمكنك التوقف والتفكير، “واو، هذه بالتأكيد مشكـــلة شخص مـــا”.
تم إنتاج هذه الأفلام وفقًا لـ “The Hays Code”، والتــي كانت عبارة عن تكلة صارمة مـــن الإرشادات التــي تحكم مـــا يمكن ومـــا لا يمكن عرضه فــي السينمـــا. قام صانعو الأفلام الأذكياء بإدراج جوانب محددة فــي أفلامهم يتم استخدام الاستدلال المشفر. لم يحصل استبدال “Hays Code” بنظام تصنيف الصور MPAA الالمستخدمين حيث اليوم حتى عام 1968.
تحدثيز هذه الأفلام بأجواء مكتملة بملابس تاريخية متقنة ومجموعات متقنة – وهي فــي الأساس حلم عاشق القوطي – ولكنها أيضًا أكثر الأفلام سخافة التــي ستشاهدها علــى الإطلاق. مثالي لعيد االيةالوين. يحصل سرقة كـــل مشهد مـــن خــلال أداء برايس المبالغ فــيــه. هذه هي الحرفــية التــي لا يمكنك الحصول علــىها يتم استخدام شاشة خضراء، بدءًا مـــن اللقطات الخارجية للرسم الزيتي وحتى المسرح الصوتي الــذي تم تحويالية إلــى زنزانة تعذيب فــي عصر محاكم التفتيش فــي The Pit and the Pendulum.
فــي المستقبل، سيواصل روجر كورمـــان إخراج 56 فــيلمًا مختلفًا وسيظهر فــي العديد. علــى الرغم مـــن تصنيف أفلام كورمـــان ضمـــن الدرجة B، إلا أنه يحظى بشعبية عديدة فــي هـــوليوود وحائز علــى العديد مـــن الجوائز.
ساهم فنسنت برايس بالأصوات فــي أكثر مـــن 200 فــيلم وبرنامج تلفزيوني. كان المخترع المتعاطف فــي فــيلم Edward Scissorhands هـــو آخر أداء الية فــي فــيلم سينمـــائي كبير. وفــي عام 1993، توفــي. مـــن جدير بالذكر العمر، كان عمره 83 عامًا.
اتمـــنى لكم قراءة ممتعة،،،،