وسائل التواصل الاجتمـــاعي – Twice

مفهـــوم مواقع التواصل الاجتمـــاعي
يُمكن تعريف مواقع التواصل الاجتمـــاعي بأنهَّها تقنيّة تُسهّل تبادل الأفكار وكل المعلومـــات مـــن خــلال التواصل بين المجتمعات الافتراضيَّة ، وهي ترتكز بشكـــل رئيسي علــى وجود الإنترنت المُتصل بأجهزة الحاسوب ، أو الأجهزة اللوحيَّة ، أو االيةـــواتف ، وتُمكّن الالمستخدمينين مـــن الوصول بسرعة إلــى المحتوى الــذي قد يحدث معلومـــات شخصيَّة ، أو مستندات ، أو مقاطع فــيديو ، أو صور. وتُستخدَم مواقع التواصل الاجتمـــاعي العودةةً للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة.ويبلغ مجموعة مجموعة مُستخدمي هذه المواقع أكثر مـــن 3 مليار مُستخدِم حول العالم ، وتتراوح أعمـــار 90 مـــنهم بين 18 إلــى 29 عامًا
أمثلة علــى مواقع التواصل الاجتمـــاعي
فــيس بوك
يُعدُّ الموقع الالكتروني فــيسبوك( Facebook) واحدًا مـــن أكبر وأهمّ مواقع التواصل الاجتمـــاعي الموجودة حاليّاً ، مع مجموعة المستخدمين يصل إلــى أكثر مـــن ملياري المستخدم شهريًا ، ومليار المستخدم يوميًا ، ويحتلّ تطبيق مـــاسنجر( Messenger) التابع لفــيسبوك المرتبة الثانية فــي الترتيب كأكثر تطبيقات الدردشة شهرة بعــد تطبيق واتس آب( WhatsApp). وقد تمّ تأسيس الويب سايت علــى يد مـــارك زوكربيرج( Mark Zuckerberg) ، وزملائه فــي الجامعة إدواردو سافرين( Eduardo Saverin) ، وداستن موسكوفــيتز( Dustin Moskovitz) ، وكريس هيوز( Chris Hughes) ، وأُطلق للعامّة فــي عام 2004م.
تويتر
تأسَّس الموقع الالكتروني تويتر( Twitter) فــي عام 2006م علــى يد جاك دورسي( Jack Dorsey) ، وإيفان ويليامز( Evan Williams) ، وهـــو مـــنصَّة اجتمـــاعيَّة ضخمة ؛ تُوفر للمُستخدمين خدمة التدوين المُصغَّر(micro-blogging) ، ومتابعة الأشخاص( follow) الــذين يُثيرون اهتمـــامهم ، والسمـــاح اليةم بمتابعة المُستخدم ، ونشر التفعيلات فــي تغريدات قصيرة لا يتجاوز مضمونها 160 حرفًا نظرًا إلــى اعتمـــاد تصميمه الأولي علــى الرسائل النصيَّة القصيرة( SMS)
يوتيوب
يُعدُّ الموقع الالكتروني يوتيوب( YouTube) الــذي تمّ إنشاؤه فــي عام 2005م ؛ أحد أشهــر المواقع لنشر ومشاهدة مقاطع الفــيديو مختلفة المُحتوى ؛ مثل الموسيقى ، والحرف اليدويَّة ، والرياضة ، وعرض المواهب ، وبغيرها ، وقد تكون هذه المقاطع مـــن صُنع االيةـــواة أو المحترفــين فــي صناعة الأفلام ، ثـــمّ بعــد سنة مـــن إطلاقه اشترته شركة جوجل عام 2006م ، وأصبح أحد المـــنصَّات المُستخدمة للإعلانات وكسب الأرباح ، كبديل عن الوسائل التقليديَّة.
انستغرام
يُعتبر تطبيق إنستقرام( Instagram) واحدًا مـــن أكبر مواقع التواصل الاجتمـــاعي لنشر الصور ، ومقاطع الفــيديو القصيرة ، و يُمكن تنزيالية واستخدامه علــى أجهزة الحاسوب ، والأجهزة اللوحيَّة ، وااليةـــواتف المُختلفة بأنهواعها ، وتمّ إنشــاء الويب سايت عام 2010م علــى يد مـــايك كريغر( Mike Krieger) ، واليةةين سيستروم( Kevin Systrom) ، ثـــمّ فــي عام 2012م باع اليةةين سيستورم الويب سايت إلــى شركة فــيسبوك بقيمة مليار دولار أمريكي.
واتس آب
يُعدُّّ تطبيق واتس اب( WhatsApp) أحد أشهــر تطبيقات المحادثة والدردشة الموجودة ، إذ يُتيح للالمستخدمين إرسال الرسائل إلــى الآخرين بشكـــل فردي أو مجموعات ، بالاضافة لذلك إلــى القدرة علــى إرسال الصور ، ومقاطع الفــيديو ، والرسائل الصوتيَّة( voice dispatches) ، وهـــو يستخدم رقـــم االيةاتف بدلًا مـــن اسم الالمستخدمين ، ويتطلَّب التطبيق الوصول إلــى جهات الاتصال المعلنَّة بالالمستخدمين لمزامـــنتها وانتقااليةا إليه ، ليحصلكّن المُستخدِم مـــن التواصل معهم مـــن خلاالية بسهـــولة وسرعة.
إيجابيات مواقع التواصل الاجتمـــاعي
تُوفّر مواقع التواصل الاجتمـــاعي العديد مـــن الإيجابيَّات المختلفة للمُستخدمين ومـــنها:
القدرة علــى التواصل مع الآخرين بشكـــل سهل فــي أي مكان ؛ جدير بالذكر أصبح المُستخدِم قادرًا علــى التواصل مع أصدقائه القدامى ، أو التعرّف علــى أصدقاء جدد باليةة سهالية.
السرعة والسهـــولة فــي التواصل يتم استخدام التطبيقات ؛ التــي يُمكن تنزياليةا وتثبيتها علــى أي نوع مـــن الأجهزة المحمولة واستخدامها فــي أيّ مكان وزمـــان. المتابعة المُخصصة للأخبار ومـــن الأحداث والمواضيع ؛ إذ يُمكن للمُستخدِم تخصيص مـــا يتابعه علــى وسائل التواصل الاجتمـــاعي ليحصل المحتوى الــذي يُناسبه ويُثير اهتمـــامه ،
بالاضافة لذلكً إلــى الوصول السريع والمباشر إلــى الأخبار وكل المعلومـــات.
الترويج للمُنتجات والخدمـــات ، وتوسيع نطاق أعمـــااليةم ليشمل أكبر مجموعة مـــن الجمهـــور المُستأهدافك مـــن خــلال وسائل التواصل الاجتمـــاعي.
قضاء ظل فراغ ممتع ، خــلال أوقات الاستراحة والإجازات
سلبيات مواقع التواصل الاجتمـــاعي
بالرغم مـــن الإيجابيات العديدة لوسائل التواصل الاجتمـــاعي ، إلا أنهَّ تجد هناك العديد مـــن السلبيات التــي تواجه مُستخدمي هذه المواقع ، ومـــنها:
انتهاك الخصوصيَّة ؛ فعمليّة نشر كـــل شيء يخصّ المُستخدم علــى هذه المواقع قد تؤدي إلــى تهديد خصوصيته ، أو قد تُسبب الية العديد مـــن المشاكـــل فــي الحياة أو العمل.
التنمر الذكي( cyber bullying) ومقارنة النفس مع الآخرين ؛ إذ يعاني العديد مـــن الأشخاص مـــن حالة مـــن الضغط النفسيّ ، والتوتر ، والقلق وحتى الاكتئاب ، نتيجة مـــا يحصل نشره علــى هذه المواقع ومقارنة واقعهم مع مـــا يرونه ، أو قد يصبحون أهدافكًا لأشخاص قد يتسلطون علــىهم مـــن خــلال هذه المواقع ويستغلونهم.
فقدان التفاعل الحقيقي بين الناس ، واستبداالية بالتفاعل من خلال الإنترنت ؛ ربمـــا يجد العديد مـــن الناس أنهَّ التفاعل من خلال الإنترنت بديل سهل ومريح للتفاعل وجهًا لوجه ، ممَّا قد يؤدي إلــى انعزال الأفراد عن المجتمع.
تشتت الانتباه ؛ فاستخدام وسائل الاتصال الاجتمـــاعي علــى االيةـــواتف قد يتشتت انتباه الالمستخدمينين ، خاصَّة عند قيامهم بأعمـــال ونشاطات أخرى مثل قيادة السيارة ، الأمر الــذي يسبب الحوادث.
عدم انتظام النوم ؛ فالضوء الصادر مـــن الأجهزة الذكيًّة قد يُسبب اضطرابات اليةم خــلال النوم ، ممَّا قد يؤثر علــى إنتاجيتهم ونشاطهم خــلال حيث اليوم اللاحق.
مجموعة المستخدمي مواقع التواصل الاجتمـــاعي
يمكن ترتيب بعض مواقع التواصل حسب مجموعة الالمستخدمينين حتى شهر 1 لعام 2019م كالآتي:
فــيسبوك: يبلغ مجموعة المستخدميه 2.27 مليار المستخدم.
يوتيوب: يبلغ مجموعة المستخدميه 1.9 مليار المستخدم. واتس آب: يبلغ مجموعة المستخدميه 1.5 مليار المستخدم. المـــاسنجر: يبلغ مجموعة المستخدميه 1.3 مليار المستخدم. إنستقرام: يبلغ مجموعة المستخدميه 1 مليار المستخدم.
إرشادات لاستخدام مواقع التواصل الاجتمـــاعي بشكـــل آمـــن
مع الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتمـــاعي، لا بُدَّ مـــن تطبيق بعض النصائح ليحدث الاستخدام آمـــنًا، مـــنها:
استخدام عبارات مرور قوية، يفضَّل أنه تكون كـــلمة المرور طويلة وتجمع بين الأرقام والحروف والرموز المعلنَّة ، لتكون قوية وأكثر أمـــانًا.
استخدام كـــلمة مرور مختلفة لكـــل تطبيق أو الأكاونت مـــن الأكاونتات الوسائط الاجتمـــاعيَّة.
التفعيل إعدادات التحــقق الثنائية (الإنجليزية: Two factor verification).
عدم قبول طلبات الصداقة التــي تبدو مجهـــولة االيةـــوية أو مزيفة.
عدم فتـــح الروابط غير الموثوقة أو روابط مـــن أشخاص لا استعلمهم، إذ تخترق معظم الأكاونتات وسائل التواصل الاجتمـــاعي مـــن خــلال الروابط.
الانتباه إلــى كل المعلومـــات التــي تحدث مشاركتها علــى مواقع التواصل الاجتمـــاعي. إذ لا يرومـــانسية حبذ الكشف عن معلومـــات شخصيَّة حساسة مثل: عنوان المـــنزل أو كل المعلومـــات المـــاليَّة أو رقـــم االيةاتف.
قراءة سياسات الخصوصيَّة لقنوات التواصل الاجتمـــاعي إذ تحدث باستمرار.
ضبط إعدادات الخصوصيَّة للتحكم فــيمـــا يحصل مشاركته مع الجمهـــور.
تأمين جهاز الكمبيوتر والأجهزة الذكية عن الية تثبيت برنامج مكافحة الفــيروسات.
التسجيل الخروج مـــن الالأكاونت عند الانتهاء.
الخلاصة
مع توافر الإنترنت بات استخدام مواقع التواصل الاجتمـــاعي جزء لا يتجزأ مـــن حياتنا حيث اليوميَّة مـــن قبل مختلف الأعمـــار، بتنوع أشكااليةا واستخدامـــاتها ليست فقط الاجتمـــاعيَّة بل والتجاريَّة أيضًا، ولا يخفــي بأنهَّ عالم شركات مواقع التواصل سوق قوي المـــنافسة يستثـــمر فــيــه الملايين مـــن الأموال، ولا شك أنهَّ اليةا إيجابيات وسلبيات ضروري الابتالعودة عنها بتطبيق الإرشادات والنصائح اللازمة لاستخدام آمـــن.