العالم التقني

الذكاء الاصناعي ودوره فــي المكتبات

مـــا هـــو الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence (AI

  • هل تساءلت يومـــا مـــا هـــو الذكاء الاصطناعي ؟ 

      يُعتبر الذكاء الاصطناعي:( Artificial Intelligence) أحد فروع علم الحاسب، وإحدى الركائز الأساسية التــي ترتكز علــىها صناعة التكندخوليا فــي العصر الحالي، الذكاء الاصطناعي (AI) ، والمعروف أيضًا باسم ذكاء الآلة يأهدافك إلــى تزويد البرامج بالقدرة علــى تحليل بيئتها يتم استخدام إمـــا قواعد محددة مسبقًا وخوارزميات محاولة البحث ، أو نمط الاستعلم علــى نمـــاذج التتعلم الآلي ، ثـــم اتخاذ القرارات بناءً علــى تلك التحليلات.

 تعريف الذكاء الاصطناعي: 

     يقصد بالذكاء الاصطناعي أنه الذكاء والخصائص وبالصفات والسلوكيات المعنية التــي تتسم بهـــا الأجهزة والبرامج الحاسوبية، إذ يجعل الذكاء الاصطناعي هذه الأمور قادرة علــى محاكاة القدرات الذهنية لدى البشر، بجدير بالذكر تستطيع هذه الأجهزة الاستنتاج والتفكير والتتعلم وتعطي رد فعل علــى أمور هي ليست مبرمجة علــىها مسبقا ويمكن التعبير عنها بـ Unsupervised .

  • ويُمكن تعريف الذكاء الاصطناعي الــذي يُشار الية بالاختصار (AI) بأنه قدرة الآلات والحواسيب الرقـــميّة علــى القيام بمهام مُعينة تُحاكي وتُشابه تلك التــي ترتكز بهـــا الكائنات الذكيّة، كالقدرة علــى التفكير أو التعلُم مـــن التجارب الماضية أو غيرها مـــن العمليات الأُخرى التــي تتطلب عمليات ذهنية، كمـــا يأهدافك الذكاء الاصطناعي إلــى الوصول إلــى أنهظمة تحدثتع بالذكاء وتتصرف علــى الالية الــذي يتصرف به البشر مـــن جدير بالذكر التعلُم والفهم، بجدير بالذكر تُقدم تلك الأنهظمة لمُستخدميها خدمـــات مُختلفة مـــن التعلــىم والإرشاد والتفاعل ومـــا إلــى ذلك.
  • الذكاء الاصطناعي ودوره فــي فــي المكتبات 
الذكاء الاصطناعي ودوره في الكتبات

تجد هناك العديد مـــن الخدمـــات التى يقدمها الذكاء الاصطناعي فــي المكتبات ومراكز كل المعلومـــات 

فالذكاء الاصطناعي أصبح تكندخوليا حديثة يبحث فــيــها المتخصصون فــي مجال المكتبات وكل المعلومـــات عن الطرق المفــيدة لاستخدامها واستثـــمـــارها لتسهيل أعمـــااليةم وتحسين نوعية خدمـــاتهم وخبراتهم المعلنـــة، فلقد استغل المتخصصون هذه التكندخوليا وقاموا بإنتاج العديد مـــن النظم فــي الخزن والاسترجاع وفــي الفهرسة والتكشيف والاستخلاص والأعمـــال المرجعية فالمتخصصون ضروري أنه تتوفر لديهم الخبرة، والتفاعل مع مظاهر الحياة المختلفة ومهارات أخرى مثل التصنيف والخبرة الأكاديمية وإجراء المقابلات وبناء المكانز والاستخراج باحتياجات المستفــيدين.

ومـــن أهم خدمـــات الذكاء الاصطناعي مـــايلي :

التتعلم الآلي : Machine Learning

هـــو أحد أنهواع الذكاء الاصطناعي(AI)، الــذي يسمح للتطبيقات البرمجية أنه تصبح أكثر دقة فــي تنبؤ النتيجة بدون القيام ببرمجتها بشكـــل صريح ويمكننا بناء آلات لمعالجة الالــبيانات والتتعلم مـــن تلقاء أنهفسنا بدون الإشراف المستمر.وهـــو أسلوب تحليلي متعلق بالذكاء الاصطناعي ،والتكندخوليا لتتعلم معايير الانتظام ونظام الحكم مـــن الالــبيانات ، والتنبؤ بنظام الحكم علــى أشياء مجهـــولة مبنية علــىه.

ومـــن أمثلة التتعلم الآلي: 

  • المساعبدون الرقـــميون: يحصل تشغيل Apple Siri وAmazon Alexa وGoogle Assistant وبغيرهم مـــن المساعدين الرقـــميين الآخرين بواسطة معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، وهي تطبيق للتتعلم الآلي يمكن أجهزة الحاسب مـــن معالجة الالــبيانات النصية والصوتية وفهم اللغة البشرية بالاليةة التــي يتعامل بهـــا الأشخاص. تعمل معالجة اللغة الطبيعية أيضا علــى تشغيل التطبيقات التــي ترتكز علــى الصوت مثل برامج GPS والاستعلم علــى الكـــلمــات (تحويل الكـــلمــات إلــى نص).
  • الإعلان السياقي من خلال الإنترنت: يمكن لنمـــاذج التتعلم الآلي والتتعلم العميق تقييم محتوى صفحة الإنترنت ، ليس فقط الموضوع، ولكن الفروق الدقيقة مثل رأي المؤلف أو موقفه وتقديم إعلانات مصممة وفقا لاهتمـــامـــات الزائر.
  • روبوتات المحادثة: روبوتات المحادثة يمكنها استخدام تكلة مـــن الاستعلم علــى النمـــاذج ومعالجة اللغة الطبيعية والشبكات العصبية العميقة لتفسير نص المدخلات وتقديم استجابات مـــناسبة.
  • الأمـــن الذكي: يمكن أنه يقوم التتعلم الآلي باستخلاص كل المعلومـــات مـــن تقارير الحوادث والتنبيهات ومـــنشورات المبدونات والمزيد لإختيار التهديدات المحتملة وتقديم المشورة لمحللي الأمـــن وتسريع الاستجابة.
  • محو الأمية كل المعلومـــاتية 
  • محو أمية التكندخوليا كل المعلومـــاتية فــي معناها الواسع هي: الاستخراج التــي تسمح للفرد بأنه يقوم بعمالية بكفاءة وفاعلــىة فــي مختلف الوضع التــي يوجد فــيــها، وبالقادم سيختلف مدلول المصطلح بدرجة عديدة بين شخص وآخر، تبعاً لتلك الوضع.
  • دور الذكاء الاصطناعي فــي محو الأمية كل المعلومـــاتية

فــي ظل الذكاء الاصطناعي نجد أنه الفجوة كل المعلومـــاتية تتقلص شيئا فشيئا نظرا لمميزات وخصائصالذكاء الاصطناعي التــي تحاكي الذكاء البشري تمـــامـــا ، والتــي يمكن استغلااليةا كالآتي:

  1. اللغة الطبيعية : والتــي تمكن أجهزة الكومبيوتر مـــن التفاعل مع الإنسان باللغة التــي يتحدث بهـــا، وبالقادم سهـــولة فــي استخدام هذه الأجهزة .
  2. النظم الخبيرة (Expert Systems) و الأهداف مـــنها تيسير النفاذ إلــى قاعدة الالــبيانات والحصول علــى كل المعلومـــات ذات الصلة.
  3. التتعلم الآلي : جدير بالذكر يمكن مـــن بناء آلات لمعالجة الالــبيانات والتتعلم مـــن تلقاء أنهفسنا بدون الإشراف المستمر.

الروبوتات الذكية فــي المكتبات 

يقترح الباحث جورج بيكي تعريفًا عمليًا ومعقولًا للروبوت: «إنه آلة، تستشعر وتفكر وتتصرف» ، وهذا يعني ضمـــنيًا أنه الروبوت ضروري أنه تكون لديه القدرة علــى استقبال المدخلات الحسية مـــن المحيط، ومعالجتها لأداء مهام إدراكية، ثـــم التفاعل مع العالم المـــادي. وهذا يتطلب أنه يحصل تزويد الروبوت بأجهزة استشعار، وبعض القدرة المعرفــية لمعالجة المدخلات مـــن البيئة المحيطة، وإختيار الإستجابة أو ردة الفعل، بالبالاضافة لذلك إلــى آليات الحركة التــي تسمح الية بالتصرف مـــاديًا مع المحيط .

وقد ساهم الذكاء الاصطناعي فــي جعل الروبوت ذكيًا ومستقلًا فــي أداء مهامه، ليس فقط الميكانيكية مـــنها، بل وحتى الإدراكية. ويشمل ذلك: القيادة، والتفاعل مع البيئة الخارجية باللغة الطبيعية، والترجمة، والاستعلم علــى الوجوه، وهـــو مـــا استقطب اهتمـــام العديد مـــن المكتبات العالمية التــي حرصت إلــى توظيف الروبوت الذكي لأداء بعض الأنهشطة والمهام.

نمـــاذج تطبيقية للروبوتات فــي المكتبات :.

كمـــا يوضح الجدول

الروبوت 

المكتبة 

ذات الأهمية 

روبوت PEPPE

مكتبة مقاطعة رونوك العامة بالولايات المتحدة الأمريكية Roanoke county public library

بإمكانها أداء مهام الاستقبال والتوجيه .

روبوت LIBBY

جامعة بريتوريا فــي جنوب أفريقيا University of Pretoria

بإمكانها أداء مهام الاستقبال والتوجيه .وتقديم الإجابات باللغة الطبيعية.

روبوت Bob

جامعة برمـــنجهام البريطانية University of Birmingham

يستطيع أداء بعض المهام الأمـــنية البسيطة. 

روبوت AUROSS

تم تطويره فــي سنغافورة مـــن قِبَل «وكالة العلوم والتكندخوليا ومحاولة البحث» (Agency for Science, Technology and Research)

بإمكانها اكتشاف مـــا فقد مـــن كتب أو مـــا تم وضعه وفق نظام لاتسلسلي. 

روبوت Hugh

جامعة ابيرستويث فــي بريطانيا Aberystwyth University

يعد بمثابة دليل ببليوجرافــي داخل المكتبة 

 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي فــي المكتبات

نموذج  Coder وهـــو مشروع طور مـــن قبل fox غرضه تطوير قاعدة مـــن استخراج تشتمل علــى تحليل الوثائق واسترجاعها ويتألف مـــن فرعين:

  • نظام فرعي تحليلي ( يتعلق بإدراج ومعالجة وتمثيل الوثائق الحديثة )
  • نظام فرعي استرجاعي ( يسمح باسترجاع وثيقة أو جزء مـــنها )
  •  
  • نموذج Rebeic   نظام يبحث فــي أنهمـــاط العبارات ضمـــن نصوص محاولة البحث الآلي المباشر, بدلا مـــن استرجاع وثائق مكشفة مسبقا قاعدة الاستخراج اعتمدت علــى ruies وصعوبته كونه يوفر قواعد متخصصة لكـــل مستفــيد.

نموذج  Esscape مشروع تم فــيــه بناء نظامين خبيرين فــي فهرسة المكتبة والعمل الرئيسي اختبار نقاط وصول لإختيار المداخل الرئيسية والإضافــية والاستنتاج هـــو إمكانية استخدام النظام فــي الفهرسة لانتاج القيود الببلوغرافــية السليمة ويحدث مفــيد أيضا فــي الأعمـــال غير التقليدية.

 

وبهذا نكون قد استعلمـــنا علــى نبذة بسيطة جدا عن الذكاء الاصطناعي ودوره فــي المكتبات ، وكذلك خدمـــات الذكاء الاصطناعي فــي المكتبات ، وأنهواع الذكاء الاصطناعي الالمستخدمينة فــي المكتبات مثل التتعلم الآلي ، ومحو الأمية كل المعلومـــاتية ، وكذلك استخدام الروبوتات الذكية فــي المكتبات .. وإذا أردت الاستعلم علــى أهمية دمج الذكاء الاصطناعي بإنترنت الأشياء ، كذلك استخدام انترنت الأشياء فــي المكتبات … فانتظرنا فــي المقال القادم ……..دمتم بخير

 

 

 

المراجع 

 Artificial Intelligence (AI) https://www.techopedia.com/definition/190/artificial-intelligence-ai  

 الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence https://www.for9a.com/specialities/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-Artificial-Intelligence#!#sec-0 

B.J. Copeland.(2024). Artificial intelligence.  https://www.britannica.com/technology/artificial-intelligence

 Artificial Intelligence – Overview. https://www.tutorialspoint.com/artificial_intelligence/artificial_intelligence_overview.htm

 IBM Cloud Education .(2024). https://www.ibm.com/ae-ar/cloud/learn/machine-learning  

  جراح،ندى بدر.(2019). تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير التتعلم الآلي الإحصائي . المجلة العراقية لتكندخوليا كل المعلومـــات . مج 9، ع3، ص5. https://www.iasj.net/iasj/download/b137285c234f4bcb  

الأمية كل المعلومـــاتية.. تحدٍ أمـــام الدول النامية للدخول إلــى عالم الاستخراج.(2012). https://www.albayan.ae/science-today/issues-on-radio/2012-11-25-1.1772875  

سردوك،علــى.(2024) . استخدام الروبوتات الذكية فــي المكتبات الجامعية: التجارب العالمية، والواقع الراهن فــي بلدان المغرب العربي. 

 غزال، العودةل .(2015) . الذكاء الاصطناعي. https://adelghezzal.wordpress.com/2015/03/08/%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A/#_ftn12  

 

زر الذهاب إلى الأعلى