التسويق بالمحتوى: اليةة يمكنك تعزيز علامتك التجارية مـــن خلاالية؟

التسويق بالمحتوى هـــو وسيلة فعالة للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بهـــا، والتفاعل مع العملاء وتعزيز العلامة التجارية.
فــي هذا المقال، سنتناول مـــا هـــو التسويق بالمحتوى، والأهداف مـــنه، وأنهواع التسويق بالمحتوى المتاحة، واليةة يمكن استخدام التسويق بالمحتوى لتعزيز العلامة التجارية. سوف يسعدنا أنه نستعرض لكم نصائح وأدلة لمساعدتك فــي البدء فــي التسويق بالمحتوى والحصول علــى نتيجة فعالة مـــن خلاالية.
مـــا هـــو التسويق بالمحتوى؟
التسويق بالمحتوى هـــو وسيلة للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بهـــا مـــن خــلال المحتوى الــذي تنشره العلامة التجارية. يتضمـــن المحتوى الــذي تنشره العلامة التجارية تكلة أنهواع مثل:
- التدوينات
- الفــيديوهات
- تكـــلفة البيانية والصور
مـــا أهدافك التسويق بالمحتوى؟
الأهداف مـــن التسويق بالمحتوى هـــو التفاعل مع العملاء وتعزيز تواجد العلامة التجارية رقـــميًا، وليس فقط التسويق للمـــنتجات المعلنـــة بالعلامة التجارية. ويعد التسويق بالمحتوى وسيلة فعالة للحصول علــى العملاء المحتملين وتعزيز العلامة التجارية فــي المجتمع الرقـــمي المعلن بهـــا.
كمـــا ويأهدافك التسويق بالمحتوى إلــى تحقيق النتيجة المقبلة:
تعزيز محركات محاولة البحث للعلامة التجارية
تعتبر محركات محاولة البحث هي الوسيلة الأولى والأهم والرئيسة كي يجد العملاء العلامـــات التجارية التــي يحتاجونها. مـــن خــلال محاولة البحث عن عبارات رئيسية معينة تتضمـــن الحاجة التــي يريد العميل الحصول علــىها مـــن خــلال العلامـــات التجارية المتوافرة.
مـــا يجعل تعزيز العلامة التجارية لتواجدها علــى محركات محاولة البحث – مثل: غوغل، يوتيوب، مواقع التواصل الاجتمـــاعي – أساسيًا لتعزيز تواجدها الرقـــمي.
التفاعل والتواصل مع العملاء
تعتبر وسائل التواصل الاجتمـــاعي مثل: تويتر، سناب تشات، إنستغرام، فــيسبوك، يوتيوب ولينكد إن، مـــن أهم الوسائل المتوافرة للتواصل مع العملاء وتلبية طلباتهم والتفاعل معهم مـــن خــلال التسويق بالمحتوى.
مـــا هي أنهواع التسويق بالمحتوى المتاحة؟
التدوين Blogging
التدوين هـــو مـــن أساسيات التسويق بالمحتوى، مـــن خــلال نشر محتوى متوافق مع محركات محاولة البحث علــى الويب سايت الذكي للشركة أو المبدونة المعلنـــة بهـــا.
ومـــن خــلال التدوين يمكن للشركات استهداف عبارات مفتاحية عفيه محاولة البحث فــي المـــنطقة الجغرافــية المستأهدافكة، لضمـــان عثور العملاء المحتملين علــىها والاطلاع أكثر علــى خدمـــاتها ومـــنتجاتها.
التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتمـــاعي Social Media Marketing
وسائل التواصل الاجتمـــاعي هي مـــن أهم المـــنصات التــي تتيح للشركات التسويق بالمحتوى لخدمـــاتها ومـــنتجاتها، كمـــا وتتيح اليةا أيضًا الفرصة فريدة ومميزة لبناء الوعي حول علامتها التجارية والتواصل والتفاعل مع عملائها الحاليين والمحتملين علــى حدٍ سواء.
التسويق من خلال البريد الذكي Email Marketing
إن كانت الشركة تمتلك قائمة بعناوين البريد الذكي لعملائها الحاليين، فمـــن المتميز جدًا بناء حملات تسويقية إليهم مـــن خــلال البريد الذكي واستثـــمـــاره فــي تحقيق بعض الأهداف التسويقية مثل:
- بيع العملاء مـــن حديث
- البقاء فــي ذهن العميل (تذكيره بالعلامة التجارية)
- الوصول إلــى عملاء جدد
- تعزيز ولاء العملاء
- تقديم كل المعلومـــات إليهم
التسويق مـــن خــلال المؤثرين Influencers Marketing
يعد التسويق بالمؤثرين مـــن الطرق التــي أثبتت فعاليتها فــي التسويق الذكي، مـــن خــلال إنشــاء محتوى عن الية مؤثرين لديهم جمهـــور غفــير مـــن الشريحة المستأهدافكة للعلامة التجارية مقابل أجور مـــادية معينة.
الترويج المدفوع Paid Advertising
الوسيلة الأشهر مـــن بين كل الوسائل الماضية للتسويق بالمحتوى، جدير بالذكر تستطيع مـــن خــلال حملات PPC وحملات إالعودةة الاستهداف أنه تصل إلــى الشريحة المستأهدافكة وتعرض علــىها خدمـــاتك ومـــنتجاتك مـــن خــلال محتوى مُعد خصيصًا اليةذا النوع مـــن الترويج.
ويمتاز الترويج المدفوع بدقة الاستهداف والالأكاونت الدقيق للعائد علــى الاستثـــمـــار ROI مـــن خــلال عمليات الترويج واضحة الأهداف.
البودكاست Podcast
التسويق بالمحتوى مـــن خــلال البودكاست وسيلة متميزة جدًا ورائجة، يمكنك أنه تنشئ محتوى تلخص فــيــه كتابًا أو تناقش فــيــه مسألة معينة وتتبادل الآراء والأفكار مع متابعيك.
اليةة يمكن استخدام التسويق بالمحتوى لتعزيز العلامة التجارية؟
بناء محتوى قوي يلامس احتياجات الشريحة الأهداف
المحتوى هـــو الملك، لذا يعد التسويق بالمحتوى وسيلة قوية جدًا سواءً أكان بالوسائل المدفوعة أو غير المدفوعة.
تستطيع بناء استراتيجية محتوى قوية ومتمـــاسكة تلبي احتياجات الجمهـــور المستأهدافك وتنشر لديهم الوعي حول علامتك التجارية وذلك بأهدافك توليد عملاء جدد وتعزيز ولاء عملائك الحاليين.
التركيز علــى العملاء واستخراج مـــا يهمهم
قبل أنه تعمل علــى التسويق بالمحتوى علــىك أنه تعي مسألة هامة للغاية، وهي أنه استعلم مـــا الــذي يحتاجه عميلك؟
التركيز علــى مـــا يهم العملاء المحتملين يجعلُك أكثر إدراكًا لمـــا ضروري علــىك استثـــمـــاره مـــن مواضيع ومحتوى مـــن أجل التسويق لشركتك وخدمـــاتها أو مـــنتجاتها، لذا ركّز علــى نقاط الألم المعلنـــة بعملائك المحتملين وأنهشئ محتوًى محاكيًا اليةا.
التواجد علــى المـــنصات المـــناسبة
كي تبدأ التسويق بالمحتوى بشكـــل سليم وبعــد إختيار احتياجات شريحتك المستأهدافكة علــىك أنه تتعلم أين يتواجبدون.
فإن كانوا يبحثون عن الخدمـــات والمـــنتجات مـــن خــلال محركات محاولة البحث فسيتعيين علــىك التدوين، وإذا كانوا يتواجبدون علــى بوابة تواصل معينة فعلــىك أنه تنشط مـــن خلااليةا وتسوق بالمحتوى عن اليةها.
العمل علــى تحسين محركات محاولة البحث
كتابة مقالات وتدوينات تحتوي العبارات المفتاحية والرئيسية التــي يبحث العملاء المحتملون مـــن خلااليةا هي الوسيلة الأشهر لتحسين محركات محاولة البحث مـــن خــلال التسويق بالمحتوى.
الخلاصة
التسويق بالمحتوى هـــو وسيلة فعالة للإعلام عن العلامة التجارية وتعريف العملاء بهـــا والتفاعل معها. يوجد العديد مـــن أنهواع التسويق بالمحتوى المتاحة، مثل التدوين والتسويق الاجتمـــاعي والتسويق من خلال البريد الذكي والتسويق المرئي والتسويق مـــن خــلال المؤثرين.
لتعزيز العلامة التجارية مع التسويق بالمحتوى، ضروري العمل علــى بناء محتوى قوي وملموس، والتركيز علــى العملاء واستخراج مـــا يهمهم، والعمل علــى نشر المحتوى علــى المـــنصات المـــناسبة، والعمل علــى تحسين محركات محاولة البحث.