التسويق الدولي The International Marketing
تعريف التسويق الدولي
هـــو النشاط الــذي يمـــارس من خلال الحدود المحلية إلــى الحدود الخارجية مخترقا كافة الحواجز والعوامل البيئية فــي الأسواق الحديثة مثل القيود الاقتصادية والسياسية والقانونية
أهداف التسويق الدولي
يأهدافك التسويق الدولي إلــى تحقيق الوصول إلــى العميل أو السوق
بيئة التســويق الــدولي
تعريف بيئة التسويق الدولي بأنها المـــناخ العام الــذي يواجه الشركات المحلية المصدرة عند قيامها بنشاط التسويق
عناصر بيئة التسويق الدولي
البيئة الاقتصادية
تتباين درجة التطور الاقتصادي بين الدول جدير بالذكر نجدها مرتفعة فــي بعض المجتمعات ومـــنخفضة فــي مجتمعات أخرى فكـــلمـــا كان المجتمع متقدمـــا صناعيا ساهم ذلك فــي تطور المـــنتجات
خصائص التسويق الدولي
يتطلب كفاءة أوسع
يتطلب السوق الدولي المزيد مـــن الخبرة والمهارات الإدارية المعلنـــة وكفاءة أوسع للتعامل مع الوضع المختلفة والتعامل مع المواقف المختلفة
المـــنافسة شديدة
المـــنافسة صعبة للغاية فــي السوق الدولية جدير بالذكر يتعيين علــى المـــنظمـــات علــى المستوى العالمي التنافس مع كـــل مـــن المـــنافسين فــي بلدانهم الأصلية
العملية واسعة النطاق
تتضمـــن العمليات واسعة النطاق مقدارًا النسبيًا مـــن العمـــالة ورأس المـــال لتلبية الاحتياجات
القيود الدولية
يحتاج السوق الدولي إلــى الالتزام بالقيود الجمركية وبغير الجمركية المختلفة و يحصل تنظيم هذه القيود لأنه البلدان المختلفة تتبع لوائح مختلفة . تميل كل الدول إلــى الالتزام العقلاني بالحواجز الجمركية و تخضع كل الواردات والصادرات بين الدول المشاركة فــي التسويق الدولي لبعض القيود فــي النقد الأجنبي
مميزات التسويق الدولي
يوفر مستوى معيشة أشهر
يضمـــن التسويق الدولي أسلوب حياة و ثروة عفيه المستوى لمواطني الدول المشاركة فــي التسويق الدولي
النمو الصناعي السريع
هذا يؤدي إلــى نمو الاقتصاد الصناعي. التنمية الصناعية للأمة تسترشد بالتسويق الدولي
يسهل التبادل الثقافــي
التسويق الدولي يجعل التبادل الاجتمـــاعي والثقافــي ممكنًا بين مختلف دول العالم. جنبا إلــى جنب
توافر النقد الأجنبي
يسهل التسويق الدولي مـــن توافر العملات الأجنبية اللازمة لاستيراد السلع الرأسمـــفيه والتكندخوليا الحديثة وبغيرها العديد
سلبيات التسويق الدولي
يمكن أنه يحدث التسويق الدولي اليةة رائعة للشركات لتوسيع قاعدة عملائها ، وزيادة الإيرادات والأرباح ، وتصبح أكثر قدرة علــى المـــنافسة
سوء الفهم الثقافــي
الحواجز اللغوية
المسائل التنظيمية
زيادة التكاليف
استراتيجيات التسويق الدولي
المـــنتج
التسعير
المكان
الترويج
الالفرص التــي يقدمها التسويق الدولي
يساهم فــي خلق مـــناصب شغل مـــن خــلال التوسع فــي نشاط المؤسسة, بغية تحقيق أكبر عائد مـــن خــلال رفع حجم الإنتاج.بناء سمعة متميزة علــى المستوى المحلي, و الدولي للشركة