الصحة والجمال

متــى ولمـــاذا ضروري الاتصال بأخصائي أمراض النطق وعيوب النطق

المقدمة :

عندمـــا يسمع البالغون كـــلمــاتًا غير واضح مـــن طفل، قد يتجاهلون الأمر ويلقون باللوم علــى المشكـــلة عندمـــا يكبرون. كأنه لا يزال صغيراً، وسوف يكبر ويتكـــلم. ويمكن أيضًا سمـــاع هذا الرأي مـــن الأطباء فــي العيادات العامة. ولذلك، فمـــن المهم التحديد متخصص متميز. انتظار فــي هذه الحالة يمكن أنه يؤدي إلــى مشاكـــل خطيرة فــي تطوير الكـــلمــات.

ضروري الاتصال بأخصائي أمراض النطق وعيوب النطق فــي حالة وجود أي مـــن الأعراض المقبلة:

1. تأخر فــي اللغة والكـــلمــات: إذا كان الطفل يتأخر فــي اكتساب المهارات اللغوية والكـــلمــاتية المـــناسبة لعمره، مثل عدم القدرة علــى إصدار الأصوات الأساسية أو تشكيل العبارات بشكـــل سليم.

2. صعوبات فــي التواصل: إذا كان الشخص يجد صعوبة فــي التواصل مع الآخرين، مثل فهم الأوامر أو التعبير عن احتياجاته بشكـــل واضح.

3. عيوب فــي النطق: إذا كان تجد هناك عيوب واضحة فــي النطق، مثل صعوبة فــي نطق بعض الأصوات أو استبدااليةا بأخرى، أو تشويش فــي نطق العبارات.

4. صعوبات فــي البلع: إذا كان تجد هناك صعوبات فــي البلع، مثل ابتلاع الطعام أو السوائل بصعوبة أو تكرار حدوث الاختناق أثناء الأكـــل أو الشرب.

5. صعوبات فــي الصوت: إذا كان تجد هناك تغيرات فــي صوت الشخص، مثل صوت مشوش أو خشن أو صوت ضعيف أو صوت ناعم جداً.

ضروري الاتصال بأخصائي أمراض النطق وعيوب النطق لتقييم الحالة وتشخيص المشكـــلة وتوفــير العلاج المـــناسب. قد يتضمـــن العلاج جلسات علاجية لتحسين النطق واللغة والتواصل، وتوجيه الأسرة وفــي المدرسة فــي اليةةية دعم الشخص وتطوير مهاراته.

يمكنك الاتصال بأخصائي علاج عيوب النطق للأطفال فــي مركز Altera-Vita لعلم النفس العصبي للأطفال. العائد الأمثل لبدء الدراسة هـــو 1-.5 سنة. ذات الأهمية الرئيسية للمتخصصين هي تحقيق النتيجة. مـــن خــلال النهج الفردي، يحصلكن المركز مـــن مساعدة كـــل طفل!

متــى سيساعد معالج عيوب النطق؟

الأهداف الرئيسي للأخصائي هـــو تكوين أو استالعودةة الكـــلمــات السليم بعــد فقدانه. مـــن المفــيد إختيار موعد إذا:

تجد هناك تأخير فــي تطور الكـــلمــات.
كـــلمــات الطفل متلعثـــم؛
لا يصدر الأصوات بوضوح؛
يختار العبارات بشكـــل غير سليم، ويقرأ ويكتب.
سيقوم أخصائي أمراض النطق بحل مشكـــلة التأتأة أو الكـــلمــات البطيء أو المتسارع. حتى البالغين يلجأون إلــى أخصائي لاستخدام صوتهم بشكـــل كامل وفعال.

مـــا نوع المساعدة التــي سيقدمها أخصائي علاج عيوب النطق؟

سيساعد الأخصائي فــي تحفــيز الكـــلمــات فــي حالة غيابه أو وجود تأخر فــي النمو. ترتكز اليةةية تاليةة الطفل وتفاعالية الاجتمـــاعي فــي المجتمع علــى من خلال اتباع نهج كفؤ. سيساعد أخصائي أمراض النطق والعيوب فــي التخلص مـــن مشاكـــل تطوير الكـــلمــات أو تعويضها بشكـــل كبير، وكذلك مـــنع حدوث انحرافات خطيرة.

أثناء الاستشارة، يحصل إجراء تشخيصات النطق وإختيار العيوب وأسبابهـــا المحتملة. مـــن المهم للمتخصص إختيار “المصدر الأساسي” للمشكـــلة، ومعالج النطق هـــو الــذي يختار الأدوات الفعالة. يحصل تكل برنامج الطبقات والتسليمات بشكـــل فردي.

فــي الختام :

لا تهتم بزيارة معالج النطق. كـــلمـــا بدأت الفصول الدراسية مع أحد المتخصصين مبكرًا، كـــلمـــا تم إلقاء الخطاب بنجاح وسرعة أكبر. لا حرج فــي العمل مع أخصائي أمراض النطق. علــى العكس مـــن ذلك، فإنه سوف يساعد علــى تطوير المهارات الحسية، وتكل المفردات وتحسين السمع الصوتي. إذا كانت تجد هناك انحرافات طفــيفة فــي الكـــلمــات الشفهي، فضروري علــىك استشارة أخصائي.
 

زر الذهاب إلى الأعلى