الصحة والجمال

علاج مرض الضغط العصبى فــي 12 نصيحة هامه جدا

                                                                                                                      السبب الرئيسى بأصابة مرض الضغط العصبى 

قد يحدث بعض المصابين يعانون مـــن درجة عفيه مـــن تحمل الضغط مقارنة بالآخرين. يمكن أنه يؤدي الضغط إلــى استجابة الجسم للقتال أو االيةروب تجاه الخطر المحسوس – وهـــو رد فعل يحصل فــيــه إفراز هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول. هذا الإفراز يزيد مـــن معدل ضربات القلب، ويبطئ العملية االيةضم ويمـــنح الجسم جرعة مـــن الطاقة

عوامل تخفــيف الضغط النفسي “التوتر”: نصائح لترويض الضغط النفسي هل تتعرض لضغط نفسي “توتر”؟جرِّب بعضًا مـــن هذه النصائح لتخفــيف الضغط النفسي “التوتر”

هل يُسبِّب لكَ الضغط العصبي الإرومـــانسية حباط والانفعال؟ قد تُساعدكَ وسائل التخفــيف مـــن الضغط العصبي علــى استالعودةة االيةدوء والسكينة فــي حياتكَ الفوضوية. ولستَ مضطرًّا لاستثـــمـــار العديد مـــن الظل أو التفكير فــي وسائل التخفــيف مـــن الضغط العصبي. إذا كان الضغط العصبي يفوق سيطرتكَ وتحتاج إلــى تخفــيف شدته بسرعة،فجرِّبْ إحدى هذه النصائح.

                                                                                                                                              1-ممـــارَسة الأنهشطة 

يُعد أيٌّ مـــن أشكال النشاط البدني تقريبًا بمثابة وسيلة للتخفــيف مـــن الضغط النفسي. حتى إذا لم تكن رياضيًّا أو لا تحدثتع بجسم مثالي، يمكن أنه تظل ممـــارَسةُ الرياضة وسيلةً متميزة لتخفــيف الضغط النفسي. فــيمكن أنه يحفز النشاط البدني إفراز الإندورفــينات التــي تجعلكَ تشعُر بتحسن المزاج والكيميائيات العصبية الطبيعية التــي تعزِّز مـــن الإحساس بالراحة النفسية. كمـــا أنه ممـــارَسة الرياضة تعيد تركيز عقلكَ علــى حركات جسمكَ، الأمر الــذي بإمكانها تحسين مزاجكَ ومساعدة ذاتكَ علــى تخفــيف التوترات حيث اليومية. فكِّر فــي المشي أو الركض أو التنزه أو القيام بأعمـــال النظافة المـــنزلية أو ركوب الدراجات االيةـــوائية أو السباحة أو رفع الأثقال أو أي شيء آخر يحافظ علــى نشاطكَ.

 

                                                                                                                                            2-من خلال اتباع نظام غذائي مفــيد لصحتكَ

 يُعَد من خلال اتباع نظام غذائي صحي جزءًا مهمًّا مـــن الانتباه لنفسكَ. تَناوَل تكلة مـــن الفاكهة والخضروات والرومـــانسية حبوب الكاملة.

 

                                                                                                                                           3-تجنب الالعودةات غير الصحية 

قد يتعامل بعض الأشخاص مع الضغط النفسي عن الية شرب العديد مـــن الكافــيين أو الكحول أو التدخين أو الأكـــل كثيرًا أو استخدام المواد غير المشروعة. هذه الالعودةات يمكن أنه تضر بصحتك.

 

                                                                                                                                          4-مـــارِسْ رياضة التأمل

 خــلال العملية التأمل، ركِّز وتخلص مـــن دفق الأفكار المختلطة التــي قد تتزاحم فــي ذهنك وتسبب لك الضغط النفسي. يمكن للتأمل أنه يوفر لك الشعور بااليةدوء والسلام والتوازن الــذي يفــيد كـــلًّا مـــن الصحة العاطفــية والصحية. يمكن ممـــارسة التأمل الموجه، والتخيُّل الموجه، والتجسيد المرئي، وأشكال أخرى مـــن التأمل فــي أي ظل وأي مكان، سواء فــي أثناء التنزه، أو حال ركوب الحافلة متجهًا إلــى العمل، أو ظل انتظار فــي عيادة الطبيب. يمكنك أيضًا تجربة التنفّس العميق فــي أي مكان.

 

                                                                                                                                         5-اضحك أكثر

 روح الدعابة لا يمكنها علاج كل الأمراض، ولكن يمكن أنه تساعدك علــى الشعور بالتحسن، حتى لو فــي الأوقات التــي تشعر فــيــها بالضيق أجبرت نفسك أنه تضحك ضحكة زائفة. فعندمـــا تضحك، فإن هذا لا يخفف الحمل العقلي فحسب، بل إنه يسبب تغييرات جسدية إيجابية فــي جسمك. يشعل الضحك استجابتك للضغط العصبي ثـــم يهدئها. لذا، اقرأ بعض النكات، أو قل بعض النكات، أو شاهد شيئًا كوميديًّا، أو اخرج مع أصدقائك المضحكين. أو جرب يوغا الضحك.6-

                                                                                                                                       6-التواصُل مع الآخرين

 عندمـــا تتعرَّض للضغط النفسي والتوتُّر، فمـــن المُحتَمَل أنه تدفعكَ غريزتكَ إلــى الانعزال عن العالم. وبدلًا عن ذلك، تَوَاصَلْ مع العائلة والأصدقاء وكَوِّنْ روابط اجتمـــاعية. فالتواصُل الاجتمـــاعي وسيلة متميزة لتخفــيف الضغط النفسي؛ لأنه يُمكن أنه تُتيح لكَ تشتيت الانتباه عمَّا يُؤَرِّقُكَ، بالاضافة لذلك إلــى توفــير الدعم ومساعدتكَ علــى تحمُّل تقلُّبات الحياة. ولذا، فخُذْ فترة استراحة لاحتساء فنجان قهـــوة مع صديق أو مراسَلَة قريب لكَ من خلال الإنترنت، أو توجَّهْ لزيارة إحدى دُور العبادة. هل لديكَ العديد مـــن الظل؟ ضَعْ فــي اعتباركَ المشاركة مع جمـــاعة تطوُّعية أو خيرية، وساعِدْ نفسَكَ أثناء مساعدة الآخرين.

 

                                                                                                                                     7-كُن حازمًا 

قد ترغب فــي القيام بذلك كـــالية، ولكنك لا تستطيع، بدون تحمل تكـــلفة نظير ذلك علــى الأقل. إن التعوُّد علــى رفض بعض الأشياء أو الرغبة فــي تفويض المهام يمكن أنه يساعدك علــى إدارة قائمة المهام المعلنـــة بك والتعامل مع الضغط النفسي. وقبول الأمور قد يبدو اليةة سهلة للحفاظ علــى االيةدوء والوقاية مـــن الصراعات والقيام بوظيفتك علــى أكمل وجه. ولكن ذلك قد يسبب لك صراعًا داخليًّا لأنه متطلباتك ومتطلبات أسرتك تأتي فــي المرتبة الثانية؛ ممـــا قد يؤدي إلــى الضغط النفسي والغضب والاستياء وحتى الرغبة فــي الانتقام الصريح. ولا يعد ذلك تفاعلًا هادئًا أو مسالمًا جدًّا لمـــا يحصل.

 

                                                                                                                                  8-جَرِّبْ ممـــارسة اليوغا

 فــي ظل من خلال اتباع سلسلة مـــن الأوضاع وتمـــارين التحكُّم فــي التنفُّس، تُعَدُّ اليوغا مزيلًا شائعًا للتوتر. تجمع اليوغا بين الأساليب البدنية والذهنية التــي قد تُساعدكَ علــى تحقيق هدوء الجسم والعقل. يُمكن أنه تُساعدكَ اليوغا علــى الاسترخاء والتحكُّم فــي التوتُّر والقلق. جَرِّب اليوغا بمفردكَ أو ابحثْ عن دورة تعلــىمية ‎—‎ يُمكنكَ العثور علــى دورات تعلــىمية فــي معظم المجتمعات. هاثا يوغا، علــى وجه الخصوص، هي نوع مـــن اليوغا يُمَثِّل مُزيلًا متميزًا للتوتر، وذلك بسبب الوتيرة الأبطأ والحركات الأسهل.

 

 

                                                                                    9-  احصل علــى قسط كافٍ مـــن النوم

وهذه النصيحة اهم النصائح يمكن للضغط النفسي أنه يسبب لك صعوبة فــي الاستغراق فــي النوم. عندمـــا يحدث لديك العديد للقيام به والعديد لتفكر فــيــه فسوف تعاني عند النوم. فالنوم هـــو الظل الــذي يُجدِّد فــيــه مخك وجسمك النشاط.

ويمكن أنه تؤثر نوعية النوم وكمية الظل المستغرق فــي النوم علــى مزاجك ومستوى طاقتك وقدرتك علــى التركيز وعلــى كل الوظائف التــي تؤديها. فإذا كنت تعاني مـــن مشاكـــل فــي النوم، فتأكد أنه تتبع نظامًا يساعد علــى االيةدوء والاسترخاء عند الذهاب للنوم واستمع إلــى موسيقى هادئة وأبعــد الساعة عنك والتزم بجدول زمـــني ثابت.

 

                                                                                                                         10-الاحتفاظ بسجل

 إن كتابة أفكارك ومشاعرك يمكن أنه تكون فكرة متميزة لعدم كبت العواطف. فلا تفكر بشأنه مـــا تكتب مـــا علــىك سوى الكتابة. اكتب أي شيء يبدر لذهنك. لا يحتاج أي أحد آخر أنه يقرأ مـــا تكتبه؛ لذلك لا تتعب نفسك فــي أنه تخرج القواعد الاليةية وااليةجاء بمـــنتهى الصحة. مـــا علــىك سوى أنه تدع أفكارك تفــيض علــى الورق أو شاشة الكمبيوتر. وبمجرد انتهائك مـــن الكتابة، يمكنك التخلص ممـــا كتبته أو الاحتفاظ به كي تراجعه لاحقًا.

 

                                                                                                                     11-تابِعِ الموسيقى وكن مبدعًا 

الاستمـــاع للموسيقى أو تشغياليةا يُخفِّف التوتُّر بشكـــل متميز؛ لأنه قد يُقدِّم تسلية ذهنية ويُقلِّل مـــن الشدِّ العضلي ويُقلِّل هرمونات الضغط العصبي. ارفع مستوى الصوت، واتركْ عقلكَ ينغمس فــي الموسيقى. إذا لم تكن الموسيقى مـــن بين اهتمـــامـــاتكَ، فاهتمَّ بهـــواية أخرى تستمتع بهـــا، مثل البستنة، الحياكة، الرسم؛ أي شيء يتطلَّب مـــنكَ التركيز علــى مـــا تفعالية بدلًا ممـــا تعتقد أنهكَ ينبغي أنه تفعالية.

 

                                                                                                                    12-الحصول علــى الاستشارة 

وبالنهايه إذا زادتْ عوامل الضغط العصبي الحديثة مـــن صعوبة القدرة علــى التأقلم أو كانت إجراءات الرعاية الذاتية لا تَقْضِي علــى الضغط العصبي، فقد يحتاج المريض إلــى محاولة البحث عن عوامل إالعودةة التقوية فــي شكـــل العلاج أو الاستشارة. قد يحدث العلاج فكرة جيِّدة أيضًا إذا شعر المريض بزيادة العبء أو الانحصار، أو القلق المفرط، أو صعوبة تنفــيذ الأعمـــال المعتادة حيث اليومية أو استيفاء المسؤوليات فــي العمل أو المـــنزل أو فــي المدرسة. أو يُمكن التفكير فــي زيارة الاستشاريين أو المعالجين المتخصِّصين، جدير بالذكر يُمكنهم تقديم المساعدة فــي إختيار مصادر الضغط العصبي واستخراج أدوات حديثة للتأقلُم معه 

 

                                                                                                       نصائح لكى لا تصاب بمرض الضغط العصبى

                                                                                                                                      1- اهتم بصحتك 

احرص علــى تناول طعام صحي، وممـــارسة الرياضه بانتظام. خصص ظلًا لممـــارسة الأنهشطة التــي تشعرك بالراحة، مثل الاستمـــاع إلــى الموسيقى، أو ممـــارسه المشي، أو الرقص.. وتجنب الاستعانة بالكحوليات أو التبغ أو المخدرات للتأقلم.

                                                                                                                        

                                                                                                                                    2-خلق الروتين

قد يحدث لنمط الحياة المـــنظم، والروتين حيث اليومي أو الأسبوعي أثر مهدئ ومطمئن للنفس، مثل أوقات ثابتة للتريض والراحة، وأوقات الطعام، والاستيقاظ والنوم، وهـــو مـــا قد يساعدك علــى التعامل مع الضغط العصبي.

 

                                                                                                               3-اقض أوقاتك مع مـــن يهتمون بأمرك 

يعد قضاء الظل مع الأشخاص الــذين تهتم بهم ويهتمون بك جزءًا أساسيًا مـــن استراتيجية مواجهة الضغط العصبي. تشارك مع الآخرين أفكارك ومشاعرك عندمـــا تتاح لك الالفرص. ولا تكبت مشاعرك.

 

                                                                                                                             4-مـــارس الاسترخاء

 

خصص ظلًا للاسترخاء. سيساعد ذلك جسدك وجهازك العصبي علــى االيةدوء وإالعودةة التأقلم. اهتم بتتعلم أسلوب استرخاء أساسي، مثل التَأمّل أو اليوجا، أو خصص ظلًا للاستغراق فــي أنهشطة مهدئة مثل العناية بالحديقة أو الاستمـــاع إلــى الموسيقى.

 

وتجد هنا نخدم هذه المقاالية بأشهر خاتمة أقدمها لكم لكى تكونو مطمأنهين جدا بلا خوف مـــن هذا المرض.

                                                                                                                            (الخاتمة)

ضغوطات الحياة

 إلــى تجد هنا نكون قد وصلنا إلــى نهاية بحثنا الــذي تطرقنا مـــن خلاالية إلــى موضوع مـــن أهم الموضوعات والتــي لم تعد أهميتها مقتصرة علــى فرد بدون آخر أو دولة بدون أخرى بل إن الأمر أصبح بمثابة مشكـــلة عالمية خاصة فــي ظل الوضع الراهنة مـــن أزمـــات صحية واقتصادية جعلت علينا يعاني مـــن الضغط والتوتر النفسي. ولكونها مشكة عامة وليست فردية ولا بد علــى علينا أنه يتعاون فــي حاليةا ومحاولة تجاوزها، ولعل الاستعلم علــى أسباب تلك المشكـــلات التــي تؤدي للتعرض إلــى ذلك الضغط يحدث بمثابة الالية الأول للوصول إلــى الحل، وتلك الأسباب تحدثثل فــي العمل، العلاقات الاجتمـــاعية، الوضع البيئية والمـــناخية، أو الضغوطات النابعة مـــن داخل الفرد ونفسه.
 

زر الذهاب إلى الأعلى