الصحة والجمال

النزيف المهبلي هـــو حالة يحصل فــيــها نزف أو نزيف مستمر.






النزيف المهبلي هـــو حالة يحصل فــيــها نزف أو نزيف مستمر. – Twice









النزيف المهبلي هـــو حالة يحصل فــيــها نزف أو نزيف مستمر مـــن مـــنطقة المهبل لدى السيدات. يُعتبر النزيف المهبلي مشكـــلة شائعة وقد يحدث الية أسباب مختلفة. يمكن أنه يحدث النزيف المهبلي نتيجة طبيعية للدورة الشهرية، أو قد يشير إلــى وجود مشكـــلة صحية تحتاج إلــى رعاية طبية.

تجد هناك العديد مـــن الأسباب المحتملة للنزيف المهبلي، وتشمل:

الدورة الشهرية:

 يعد النزيف المهبلي أثناء الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا لدى السيدات. يحصل النزيف نتيجة تقشر بطانة الرحم وإفراز الدم. قد تختلف شدة النزيف ومدته مـــن امرأة لأخرى.

الإجهاض والولادة:

 يمكن أنه يحدث النزيف المهبلي علامة علــى وقوع إجهاض أو نزيف بعــد الولادة. قد يحدث النزيف خفــيفًا أو ثقيلًا اعتمـــادًا علــى الوضع والتدابير المتخذة.

الأورام والتشوهات البنية: 

يمكن أنه تتسبب بعض الأورام والتشوهات البنية فــي النزيف المهبلي. قد يحدث تجد هناك نمو غير طبيعي للأنهسجة فــي المهبل أو الرحم يتسبب فــي النزيف.

التهابات المهبل:

 الالتهابات المهبلية مثل التهاب المهبل البكتيري أو التهاب المهبل الفطري يمكن أنه تتسبب فــي النزيف. قد يحدث النزيف مصحوبًا بحكة واحمرار واحتقان فــي المـــنطقة المهبلية.

تضخم الرحم: 

قد يحصل نزيف مهبلي نتيجة تضخم الرحم، والــذي قد يحدث نتيجة لاضطرابات هرمونية أو وجود أورام حميدة مثل الورم الليفــي.

استخدام وسائل مـــنع الحمل:

 بعض وسائل مـــنع الحمل مثل اللولب االيةرموني أو بعض أنهواع رومـــانسية حبوب مـــنع الحمل يمكن أنه تسبب نزيف مهبلي غير طبيعي فــي بعض الأحيان.

الإصابة أو الجراحة:

 قد يحدث النزيف المهبلي نتيجة الإصابة فــي المـــنطقة المهبلية أو الجراحة الماضية فــي هذا الجزء مـــن الجسم.

مشاكـــل التخثر:

 قد يحصل النزيف المهبلي بسبب مشاكـــل فــي التخثر، مثل انخفاض مجموعة بالصفائح الدموية أو اضطرابات فــي العملية التجلط الطبيعية.

الأمراض الجنسية: 

بعض الأمراض الجنسية مثل التهاب المبيضات أو الكـــلمــاتيديا يمكن أنه تتسبب فــي النزيف المهبلي. قد يرافق النزيف حكة أو حرقة أو تورم فــي المـــنطقة المهبلية.

الاضطرابات االيةرمونية:

 التغيرات االيةرمونية فــي الجسم يمكن أنه تؤثر علــى دورة الحيض وتسبب نزفًا مهبليًا غير طبيعيًا. قد تحدث هذه التغيرات فــي فترات البلوغ، الحمل، الرضاعة، الانقطاع الطبيعي للحيض، أو الاضطرابات االيةرمونية الأخرى.

الورم السرطاني:

 فــي بعض الحالات النادرة، يمكن أنه يحدث النزيف المهبلي علامة علــى وجود ورم سرطاني فــي مـــنطقة الرحم أو المهبل. ضروري أنه يحصل استبالعودة هذا السبب الخطير مـــن خــلال الفحوصات الطبية والفحوصات التشخيصية المـــناسبة.

استخدام الأدوية:

 بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر أو الستيرويدات يمكن أنه تؤثر علــى العملية التجلط الطبيعية فــي الجسم وتسبب النزيف المهبلي.

اضطرابات الغدد الصمـــاء:

 بعض الاضطرابات التــي تؤثر علــى الغدد الصمـــاء مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الكظرية يمكن أنه تسبب تغيرات فــي دورة الحيض والنزيف المهبلي.

الإجهاض الغير مقصود:

 فــي حالة الإجهاض الغير مقصود، يمكن أنه يحصل نزيف مهبلي. قد يحدث هذا النزيف خفــيفًا أو ثقيلًا اعتمـــادًا علــى مرحلة الحمل والتدابير التــي تم اتخاذها.

الضغط النفسي والتوتر: 

يمكن أنه يؤثر الضغط النفسي والتوتر الشديد علــى نظام االيةرمونات فــي الجسم وبالقادم يؤثر علــى دورة الحيض ويسبب نزيفًا مهبليًا غير طبيعيًا.

هذه بعض الأسباب الشائعة للنزيف المهبلي غير الطبيعي، وضروري التأكد مـــن أنه السبب المحتمل قد تم تشخيصه مـــن قبل مقدم الرعاية الصحية المؤهل. قد يتطلب ذلك فحصًا شاملاً للتأكد مـــن عدم وجود حالات صحية خطيرة وإختيار العلاج المـــناسب. يُنصح دائمًا بزيارة الطبيب إذا كنت تعاني مـــن نزيف مهبلي غير طبيعي لتلقي التشخيص والعناية اللازمة.

مقال بواسطة

Al-Fattany Beauty Channel


Al-Fattany Beauty Channel

حقق

$0.19

هذا الإسبوع

احدث المقالات

أكثر المقالات شهره فــي هذا الاسبوع


…إخلاء مسئولية: كل المقالات والأخبار المـــنشورة فــي الويب سايت مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الويب سايت رغم سعيها للتأكد مـــن دقة كـــل كل المعلومـــات المـــنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عمـــا يحصل نشره.

زر الذهاب إلى الأعلى