الصحة والجمال

اللياقة والحفاظ علــى الجسم وحمـــايته مـــن الامراض

مفهـــوم اللياقة البدنيه

 Physical fitness is referred to as being in good physical shape.فهذه بالصفات لا يحصليّز بهـــا إلا فئة محددة مـــن الأفراد، علــى الرغم مـــن أهميتها فــي رفع مستوى اللياقة البدنية، ويُشار إلــى أنهّه مـــن الأمر إلزامي الحرص علــى الحفاظ علــى مستوى متميزمـــن اللياقة البدنيه

أنهواع اللياقة البدنية تنقسم اللياقة البدنية إلــى 3 أقسام أساسية،

تمـــارين اللياقة االيةـــوائية

 تُعزّز تمـــارين اللياقة االيةـــوائية صحة القلب والرئتين، والأهداف مـــن هذه التمـــارين هـــو زيادة كمية الأكسجين التــي تصل للعضلات، ممّا يمـــنحها قدرةً إضافــية علــى العمل والتحمّل لالمدة أطول، ويعرف كـــل نشاط بدني يتسبب فــي رفع معدل ضربات القلب بأنه مـــن تمـــارين اللياقة االيةـــوائية
تمـــارين العضلات 

مـــن التمـــارين الرياضية التــي تساعد فــي الحفاظ علــى لياقة العضلات وقوتها كـــل مـــن؛تمـــارين المقاومة وتمـــارين الضغط، وتنقسم تمـــارين لياقة العضلات إلــى جزئين:

تمـــارين لياقة العضلات لرفع الأوزان الثقيلة

 تصبح العضلات أقوى وأكثر قدرة علــى أداء مهام أكبر مثل رفع الأوزان الأثقل.

تمـــارين لياقة العضلات لزيادة قوة التحمل

 تصبح العضلات قادرة علــى العمل لالمدة أطول قبل الشعور بالتعب.
 

تمـــارين المرونة

 تأتي المرونة نتيجة ممـــارسة الأنهشطة البدنية، وفــيــها يحتاج الفرد إلــى تدريب عضلاته علــى الشد والارتخاء، لا سيمـــا عند ممـــارسة التمـــارين الرياضية، وضروري علــىه شد عضلاته وإرخائها ببطء وبانتظام لتفادي أي صعوبة أو إصابة قد تحدث للعضلات نتيجة ممـــارسة الرياضة أو ممـــارسة أي نشاط آخر. يساعد فهم أنهواع اللياقة البدنية علــى إختيار أهداف اللياقة، ومـــن المهم إيجاد توازن بين أنهواع اللياقة البدنية الثلاثة، لأنهّ كـــل نوع يستند علــى الآخر ويساعده

  فوائد اللياقة البدنية 

تعد اللياقة البدنية مـــن أهم الأشياء التــي تحافظ علــى الصحة، ويمكن لكل الأفراد الحفاظ علــى لياقتهم البدنية بغض النظر عن عمرهم، أو حجمهم، أو قدراتهم الجسدية ومـــن أبرز فوائد اللياقة البدنية مـــا يلي:

 التقليل مـــن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تُعدّ أمراض القلب والأوعية الدموية مـــن أسباب الوفاة الرئيسية فــي العالم، ويُذكر أنهّ ممـــارسة 150 دقيقة علــى الأقل مـــن تمـــارين اللياقة االيةـــوائية متوسط الشدة أسبوعيًا بانتظام يقلّل مـــن ضغط الدم ويحسّن مـــن مستوى الكولسترول فــي الدم.

تقليل ارتفاع السكري 

تساعد الرياضة فــي التقليل مـــن خطر الإصابة بمرض السكري مـــن النوع الثاني، كمـــا تقلل مـــن ارتفاع النسبة السكر فــي الدم.تقليل ارتفاع الكولسترول تقلّل اللياقة البدنية مـــن الدهـــون الثلاثية ودهـــون الخصر الزائدة، وكوليسترول البروتينات الدهنية، ويبدأ الأفراد فــي ملاحظة فوائد اللياقة البدنية عند الالتزام بممـــارسة النشاط البدني لالمدة 150 دقيقة أسبوعيًا بانتظام. المساعدة فــي الحفاظ علــى الوزن 

بالاضافة لذلكً إلــى الحفاظ علــى نظام غذائي صحي، فإنّ ممـــارسة التمـــارين الرياضية تساعد فــي الحفاظ علــى وزن صحي، وتمـــنع الإصابة بالسمـــنة، وللحفاظ علــى الوزن ينبغي أنه تتساوى السعرات الحرارية التــي يتناواليةا الفرد مع السعرات الحرارية التــي يحرقها. المساعدة فــي خسارة الوزن عند الرغبة فــي خسارة الوزن فضروري أنه تكون السعرات الحرارية التــي يحرقها الشخص أكثر مـــن تلك التــي يتناواليةا.

المساعدة علــى الإقلاع عن التدخين 

قد تسّهل ممـــارسة الرياضة التوقّف عن التدخين مـــن خــلال خفض الرغبة الملحّة للتدخين، والتقليل مـــن الأعراض الانسحابية الية، كمـــا أنهّ ممـــارسة الرياضة تساعد علــى التقليل مـــن الوزن الــذي يمكن أنه يكتسبه المدخّن بعــد ترك التدخين. تعزيز الصحة النفسية والمزاجية عند ممـــارسة الرياضة بانتظام يُفرز الجسم مواد كيميائية تحسّن المزاج، وتمـــنح الشخص الشعور بالاسترخاء، كمـــا أنهّها تساعد علــى الحد مـــن خطر الإصابة بالاكتئاب. تقوية العضلات والعظام ممـــارسة الرياضة بانتظام يساعد الأطفال والمراهقين علــى بناء عظام قوية مستقبلًا، كمـــا تساعد الرياضة علــى الحد مـــن انخفاض كثافة العظام مع التقدم فــي العمر، وتساهم فــيرفع مستوى الكتلة العضلية والحفاظ علــىها. تحسين نوعية النوم تساعد ممـــارسة التمـــارين الرياضية علــى النوم بشكـــل أسرع والاستمرار بالنوم المتواصل طوال الليل.[٤] تقليل خطر الإصابة ببعض أنهواع السرطان تساعد التمـــارين الرياضية فــي التقليل مـــن خطر الإصابة بمجموعة مـــن أنهواع السرطان التــي تصيب؛ المثانة والثدي والقولون والمريء والكـــلى والرئة والمعدة وبطانة الرحم.التقليل مـــن خطر السقوط لدى كبار السن تُساعد ممـــارسة التمـــارين متوسطة الشدة مثل؛ تمـــارين التوازن، والتمـــارين العضلية، والتمـــارين االيةـــوائية فــي تقوية العضلات وبالقادم الحد مـــن خطر السقوط عند كبار السن.تعزيز مهارات التعلّم والتفكير مع التقدم فــي العمر تحفّز ممـــارسة التمـــارين الرياضية إنتاج المواد الكيميائية والبروتينات التــي تُعزّز وظيفة وصحة العقل.زيادة القوة البدنية والقدرة علــى التحمّل فمع مرور الظل، تساعد ممـــارسة التمـــارين الرياضية علــى أداء الأنهشطة حيث اليومية بسهـــولة أكبر. خفض مستويات التوتر تساعد اللياقة فــي خفض التوتر الناتج مـــن ضغوطات ومشاغل الحياة حيث اليومية المختلفة فــي العمل والمـــنزل.عناصر اللياقة البدنية تتكوّن اللياقة البدنية مـــن 5 عناصر أساسية، يعتمد علــىها مدربو اللياقة البدنية للوصول إلــى لياقة بدنية مكتملة، وهي كمـــا يلي:قدرة القلب والأوعية الدموية علــى التحمّل. قوة العضلات. التحمّل العضلي. المرونة. تركيب الجسم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى