الصحة والجمال

أسرار التغذية السليمة – أموالي

مـــن المتعارف أنتجد هنا نستيقظ فــي الصباح الباكر فــي عجلة مـــن أمرنا بدون تناول وجبة الإفطار  و هي أهم وجبة فــي يومـــنا .

وعندمـــا نذهب للعمل أو الجامعة يلي موعد الغداء و لا نستطيع احيانا تناول وجبة طعام صحي متوازنة .

و لكي نحل هذه المشكـــالية سوف ناستعلم عن التغذية السليمة و فوائدها .

تعإلــى معي حيث اليوم لنقرأ هذه المقالة الرائعة .

تعريف التغذية السليمة :

ترتكز التغذية السليمة علــى من خلال اتباع نظام صحي و متوازن ملئ بالعناصر غذائية التــي يحتاجها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية .

و عندمـــا يتبع شخص نظام غذائي صحي ضروري أنه يحدث مـــناسبا لطوالية ،  وزنه   ، عمره ،  جنسه  الجهد الــذي يبذالية فــي يومه .

ينصح الأطباء دائمـــا بأنه 80 بالمـــائه مـــن صحتك و لياقتك تأتي مـــن الطعام الــذي تتناوالية مع أيضا روتين التمـــارين سوف يساعدك علــى تحقيق أشهر النتيجة فــي أسرع ظل.

إليك أهم الأسرار للتغذية السليمة : 

المكونات الأساسية الثلاثة التــي يحتاجها الجسم ( الكربوهيدرات و البروتين و الدهـــون الصحية ).

اولا: الكربوهيدرات :

تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ( الخضروات و الفاكهة و الرومـــانسية حبوب الكاملة ) .

تناول الخضروات و الفاكهة : 

لأنتجد هنا ندرك ان الخضروات والفاكهة مليئة بالالياف و بالفــيتامينات والمالعودةن الأمر إلزامية للجسم  و هي شئ اساسي لصحة الإنسان.

هل تتعلم أنه تناول الخضروات قد تستغل للتغذية و الطب البديل عن الية  العلاج بالنباتات و  الأعشاب  الصالحة للأكـــل و يسمى phytotherapy. 

ضروري الحرص علــى تناول  السلطة مـــن 4:3 حصص فــي حيث اليوم ا لتجنب هذه المشاكـــل: 

 ١. فساد الأنهسجة الداخلية للخلايا جدير بالذكر يحتاج الجسم  فــيتامين ب 12 ليعمل علــى تكوين خلايا الدم الحمراء و انتاج الحمض النووي . 
٢. كسل حركة القولون لأنه يحتاج الياف .

 ٣. الجلد يضعف و يبقع. 

 ٤. النظر يضعف 

 ٥. تشقق الشفاه 

العلاج بالأعشاب و النباتات الصالحة للأكـــل. Phytotherapy :

فوائد phytotherapy : 

١.علاج الانميا 

٢. قتل الخلايا السرطانية 

 3. ترميم القرح (تقوية غشــاء خلايا طبيعية ضد القرح الموحده بالجسم ). 

٤. علاج السموم antitoxin 

 ٥. علاج سقوط الشعر 

تناول الرومـــانسية حبوب الكاملة :

 توجد الالياف أيضا فــي  الرومـــانسية حبوب الكامالية مثل القمح – الخبز الاسمر – الشوفان – الحنطة السوداء (جريش) الأرز البني.

النظام الأول هـــو التركيز علــى تناول الأطعمة النباتية فــي الغالب (سواء قمت بتضمين المـــنتجات الحيوانية أو لا ، الكمية الموصى تناواليةا مـــن الرومـــانسية حبوب الكاملة هي ربع الطبق .

ثانيا : تناول البروتينات : 

تناول البروتينات أمر مهم لبناء جسم صحي و أيضا لصنع الإنزيمـــات و االيةرمونات و بناء الغضاريف و العظام و الجلد و الدم .

و البروتينات متمثلة فــي اللحوم و الأسمـــاك و الدجاج و  مـــنتجات الألبان و البيض و المكسرات و الفاصوليا و أيضا البقوليات الأخرى .

ضروري تناوالية  الأسمـــاك ٣:٢ مرات أسبوعيا أم اللحوم ضروري تناواليةا بكميات صغيرة لا تتجاوز 600 جرام فــي الأسبوع .

ثالثا : تناول الدهـــون الصحية : 

هي مكملة للبروتينات و الكربوهيدرات فهي تساعد الجسم فــي امتصاص الفــيتامينات و تنظيم االيةرمونات و أيضا توفر الطاقة التــي يحتاجها الجسم .

و الدهـــون الصحية مهمة و أمر إلزامية جدا مثل: 

• تناول كميات صغيرة مـــن الأسمـــاك تحتوي علــى أوميغا 3 توجد فــي سمك السلمون و سمك المـــاكريل و التونة و الرنجة .

•المكسرات مثل عين الجمل و اللوز و البندق

٠الافوكادو يحتوي علــى النسبة مـــن الدهـــون الصحية .

• الجبن و مـــنتجات الألبان و الذبد .

رابعا : بالبالاضافة لذلك إلــى المغذيات الرئيسية الأخرى 

التــي تمكن الجسم مـــن إنتاج الإنزيمـــات وااليةرمونات والمواد الأخرى الأمر إلزامية للنمو والتطور المـــناسبين .

يحصلثل النظام الغذائي الصحي : 

تناول كمية كافــية مـــن المـــاء : 

يعد شرب المـــاء شئ اساسي لترطيب الجسم سواء لتعويض فقد المـــاء بشكـــل طبيعي مـــن العرق و التنفس و فــي حالة ممـــارسة الرياضة نفقد المـــاء بشكـــل أسرع ضروري ان نحرص علــى الحفاظ علــى الترطيب السليم للجسم .

وهل تتعلم أنه مخ الإنسان يحتوي علــى 70% مـــن المـــاء و ذلك لأهميته العديدة فــي حياة الإنسان .

تناول وجبات صحية و متوازنة : 

ضروري التنوع فــي الغذاء و من خلال اتباع نظام غذائي مثالي  للحصول علــى صحة متميزة و هضم متميز .

ضروري التركيز علــى تناول الأطعمة النباتية فــي الغالب .

و أيضا ضروري أنه يحدث لكـــل وجبة ظل محدد حتى لا تأكـــل وجبة عديدة مره واحده لانه يرفع مستوى سكر الدم.

و أيضا التركيز علــى تناول الأطعمة غير مصنعة 

لتجنب ضعف الجهاز المـــناعي و مقاومة الأمراض و يؤدي إلــى الحصول علــى جسم سليم و عقل سليم .

و لذلك دعونا نتحدث عن فوائد التغذية السليمة : 

• الحصول علــى جهاز مـــناعي قوي و مقاومة الأمراض عند من خلال اتباع أسرار للتغذية .

• المحافظة علــى وزن مثالي .

• الحصول علــى بشرة صحية .

• الحصول علــى عضلات قوية عن الية التغذية السليمة و ممـــارسة تمـــارين الرياضية .

 ممـــارسة التمـــارين الرياضية :

ممـــارسة التمـــارين الرياضية يوصى مـــن 30 إلــى 60 دقيقة فــي حيث اليوم . ويفضل الا تتناول الطعام قبل التمـــارين و يمكنك الأكـــل بعــد ساعتين مـــن التمرين أو تناول وجبة خفــيفة قبل التمرين بساعتين .

و عندمـــا تتبع أسرار التغذية السليمة و تلتزم فتصل إلــى جسم سليم و تستطيع التركيز و الإنتباه بدون تشتت .

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى