قسم التعليم

مـــن طرق اكتساب اللغة الثانية

مـــن طرق اكتساب اللغة الثانية

التتعلم الذاتي: 

يعتمد أسلوب التتعلم الذاتي علــى المتتعلم نفسه فــي تتعلم اللغة، ويمكن أنه يحصل ذلك مـــن خــلال الكتب والموارد التعلــىمية من خلال الإنترنت.

بعض المتتعلمين قد يحدث لديهم بعض الدوافع التــي تجعاليةم يفكرون فــي تتعلم اللغة ذاتيًا.ومـــن أهم هذه الدوافع:
• يضطر بعض الأشخاص إلــى التتعلم الذاتي بسبب ضيق الظل أو عدم توفر اختيارات تعلــىمية تقليدية مـــناسبة اليةم، جدير بالذكر يرون أنه التتعلم الذاتي هـــو الاختيار الأمثل لتنمية مهاراتهم واكتساب الاستخراج الحديثة.
• يفضل بعض الأشخاص التتعلم الذاتي باعتباره وسيلة مرنة وفعالة لتنمية الذات واكتساب المهارات الحديثة، جدير بالذكر يمكنهم التتعلم فــي أي ظل ومـــن أي مكان.
• بعض الأشخاص يشعر بنقص بسبب عدم اكمـــال تعلــىمه أو قلة ثقافته مـــا يجعالية متحفزاً للتعلــىم الذاتي لتعويض النقص وتحقيق انجاز ضمـــن الظل المتاح الية.
• يمكن أنه يحدث التكـــلفة المـــفيه أحد العوامل التــي تدفع الشخص إلــى التتعلم الذاتي، جدير بالذكر يعد التتعلم الذاتي اختياراً اقتصادياً مقارنة بالتعلــىم التقليدي.

 

قد يحدث تتعلم اللغة ذاتيًا مفــيدًا فــي أقسام متأخرة مـــن رحلة التتعلم، جدير بالذكر يحدث المتتعلم قد اكتسب بالفعل بعض الأساسيات ويحتاج إلــى مزيد مـــن التدريب والممـــارسة. أمـــا فــي المستويات الدنيا، فقد يحدث مـــن الصعب علــى المتتعلم التتعلم بمفرده، جدير بالذكر يحتاج إلــى المساعدة فــي فهم القواعد والمفردات الأساسية.

  • وتجد هناك عدة أسباب تجعل الخبراء يوصون بطلب المساعدة مـــن المعلم أو مـــن شريك لغوي فــي المستويات الدنيا، مـــنها:
        – الحصول علــى التوجيه والدعم: يمكن للخبراء أو شركاء اللغة تقديم التوجيه والدعم اللازمين للمتتعلمين فــي المستويات الدنيا، جدير بالذكر يمكنهم مساعدتهم فــي إختيار أهداف التتعلم والتحديد المصادر التعلــىمية المـــناسبة وتقييم التقدم المحرز.
      – تجنب الأخطاء: يمكن للخبراء أو شركاء اللغة مساعد المتتعلمين فــي تجنب الأخطاء الشائعة، جدير بالذكر يمكنهم تقديم الملاحظات والاقتراحات لتحسين الأداء.
     – التحفــيز والدعم النفسي: يمكن للخبراء أو شركاء اللغة توفــير التحفــيز والدعم النفسي للمتتعلمين، جدير بالذكر يمكنهم مساعدتهم علــى التغلب علــى التحديات والصعوبات التــي قد يواجهـــونها.

مزايا تتعلم اللغة ذاتيا:
• الاستقلفيه والتحكم: يُمكن للفرد أنه يتتعلم اللغة ذاتياً وفقًا لسرعته وأسلوبه المعلن.
• التكـــلفة: يُعد تتعلم اللغة ذاتياً أقل تكـــلفة مـــن الدراسة فــي مدرسة أو معهد لغة.
• المرونة: يُمكن للفرد تتعلم اللغة ذاتياً فــي أي ظل ومـــن أي مكان.
• التنوع: يُوجد العديد مـــن الموارد المتاحة لتتعلم اللغة ذاتياً، بمـــا فــي ذلك الكتب والتطبيقات والمواقع الذكية.
• التحفــيز الذاتي: يُعد تتعلم اللغة ذاتياً تحديًا يتطلب تحفــيزًا ذاتيًا.

عيوب تتعلم اللغة ذاتيا:
• عدم وجود التوجيه: قد يواجه الفرد صعوبة فــي إختيار الأهداف والطرق المـــناسبة لتتعلم اللغة ذاتياً.
• الافتقار إلــى التفاعل الاجتمـــاعي: قد يجد الفرد صعوبة فــي ممـــارسة اللغة مع المتحدثين الأصليين.
• صعوبة التقييم الذاتي: قد يجد الفرد صعوبة فــي تقييم تقدمه فــي تتعلم اللغة ذاتياً.

نصائح:
إليك بعض النصائح لتتعلم اللغة ذاتياً بفاعلــىة:
1. حدد أهداف التتعلم بوضوح: قبل البدء فــي التتعلم، مـــن المهم إختيار أهداف التتعلم بوضوح، جدير بالذكر سيساعد ذلك علــى توجيه العملية التتعلم وإختيار الموارد التعلــىمية المـــناسبة.
2. اختر مصادر تعلــىمية متميزة: تجد هناك العديد مـــن الموارد التعلــىمية المتاحة من خلال الإنترنت والكتب والمجلات، ومـــن المهم التحديد مصادر تعلــىمية متميزة وموثوقة. اقرأ أيضا مصادر تتعلم اللغة الإنجليزية من خلال الشبكة الدولية Internet
3. مـــارس اللغة بانتظام: أشهر اليةة لتتعلم اللغة هي الممـــارسة بانتظام، جدير بالذكر يمكن للمتتعلمين ممـــارسة اللغة مـــن خــلال قراءة الكتب والصحف والمجلات ومشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية والاستمـــاع إلــى الموسيقى الناطقة باللغة المستأهدافكة.
4. لا تخف مـــن طلب المساعدة: إذا شعر المتتعلم بالإرومـــانسية حباط أو عدم اليقين، فلا يتردد فــي طلب المساعدة مـــن الخبير أو مـــن شريك لغوي.

5. ابحث عن شريك لغة: يمكن أنه يساعدك شريك اللغة فــي ممـــارسة اللغة وتلقي التعلــىقات لتسليم أخطاءك.
6. انضم إلــى تكلة تتعلم لغة: يمكن أنه تكون مجموعات تتعلم اللغة اليةة رائعة للتواصل مع أشخاص آخرين يتتعلمون نفس اللغة.
7. سافر إلــى بلد يتحدث اللغة المستأهدافكة: يمكن يحدث أنه السفر إلــى بلد يتحدث اللغة المستأهدافكة اليةة رائعة لانغمـــاس نفسك فــي اللغة والثقافة.

يحصلتع تتعلم اللغة ذاتيا بالعديد مـــن المزايا، ولكنه يتطلب أيضًا بعض المهارات والالتزام. يمكن للمتتعلم التغلب علــى عيوب تتعلم اللغة ذاتيا مـــن خــلال إختيار أهداف التتعلم بوضوح، ومحاولة البحث عن مصادر تعلــىمية متميزة، والمشاركة فــي مجموعات لغة أو تطبيقات اجتمـــاعية، والحصول علــى الدعم مـــن المعلم أو المدرب.

اقرأ أيضا خارطة الية لاكتساب اللغة الانجليزية ذاتياً
 

التتعلم عن بعــد:
التتعلم من خلال الإنترنت هـــو اليةة للتتعلم عن بعــد يتم استخدام التكندخوليا الحديثة. يوفر التتعلم من خلال الإنترنت تكلة متنوعة مـــن الأنهشطة التعلــىمية، مثل المحاضرات الباليةة مباشر ومقاطع الفــيديو التعلــىمية والمـــناقشات الجمـــاعية من خلال الإنترنت والواجبات والاختبارات والتواصل مع المعلمين والمتتعلمين من خلال الإنترنت.
يحصليز التتعلم من خلال الإنترنت بالمرونة والفعفيه، جدير بالذكر يمكن للمتتعلمين الدراسة فــي أي مكان وفــي أي ظل يناسبهم، ويوفر اليةم الحصول علــى الشهادات والمؤهلات المختلفة بدون الحاجة إلــى التواجد فــي مكان محدد أو تكبد تكاليف إضافــية.
مـــن مزايا لتتعلم لغة أجنبية من خلال الإنترنت:تعلم اللغة عبر الإنترنت

1. التتعلم مـــن أي مكان. “توفــير عنصر الراحة والملاءمة”
يمكن أنه تكون الفصول من خلال الإنترنت مفــيدة أيضًا للالطلبة مـــن المـــناطق النائية، بدون الوصول إلــى الحرم الجامعي.  
تشمل مزايا التعلــىم من خلال الإنترنت مـــن جدير بالذكر الراحة أيضًا القدرة علــى الوصول إلــى المحاضرات من خلال الإنترنت، والتواصل مع الأساتذة من خلال البريد الذكي، والوصول إلــى المـــنصات والأدوات من خلال الإنترنت التــي يمكنها  دعم تجربة التتعلم المعلنـــة بك .  

2. إنها صديقة للميزانية أكثر مـــن الفصول التقليدية
ميزة أخرى للتعلــىم من خلال الإنترنت هي ميالية إلــى أنه يحدث أكثر فعفيه مـــن جدير بالذكر التكـــلفة مـــن الفصول الدراسية التقليدية داخل الحرم الجامعي. غالبًا مـــا تكون تكـــلفة الدراسية للفصول الدراسية من خلال الإنترنت أقل ، ولا يحتاج الطلبة إلــى إنفاق الأموال علــى النفقات المتعلقة بالويب سايت.  
تشمل إيجابيات التتعلم من خلال الإنترنت مـــن جدير بالذكر فعفيه التكـــلفة أيضًا إمكانية توفــير المـــال لشراء الكتب الدراسية وتجنب تكاليف انتقل.

3. القدرة علــى التتعلم بالسرعة التــي تناسبك
تجد هناك ميزة أخرى للتعلــىم من خلال الإنترنت وهي القدرة علــى التتعلم بالسرعة التــي تناسبك . كـــل الطلبة لديه وتيرته المعلنـــة فــي الدراسة.
تمـــنحك الفصول الدراسية من خلال الإنترنت القدرة علــى ضبط وتيرة التتعلم المعلنـــة بك ومراجعة المواد حسب الحاجة والتانتقال خــلال الدورات الدراسية باليةة تناسب أسلوب التتعلم   المعلن بك .
4. يمكنك التتعلم مـــن المتحدثين الأصليين
تسمح الدورات التعلــىمية من خلال الإنترنت بالتواصل مع المعلمين والأقران مـــن كل أنهحاء العالم. قبل انتشار التعلــىم الذكي علــى نطاق واسع، كان علــىك السفر مـــن بلد إلــى آخر أو مـــن ولاية إلــى أخرى لتلقي التعلــىم. حيث اليوم يمكنك الالتحاق بإحدى الجامعات والكـــليات الأوروبية والحصول علــى شهادة موثقه مـــن مـــنزلك.
يتيح لك التتعلم من خلال الإنترنت أيضًا التواصل مع أشخاص مـــن صور خلفــيات وثقافات مختلفة، ممـــا يوفر مـــنظورًا مختلفًا وخبرة إضافــية فــي التواصل.

5. مرونة التعلــىم من خلال الإنترنت
إحدى الفوائد الرئيسية للتتعلم من خلال الإنترنت هي المرونة التــي توفرها، ممـــا يسمح للالطلبة بإختيار جداواليةم المعلنـــة. 
تتضمـــن هذه المرونة القدرة علــى حضور الفصول الدراسية مـــن أي مكان وملاءمة الفصول الدراسية فــي جدول زمـــني مزدحم.

مـــن سلبيات تتعلم اللغة من خلال الإنترنت
1. قلة التفاعل وجهاً لوجه: 

يمكن أنه يحدث الافتقار إلــى التفاعل الجسدي أحد العيوب الرئيسية للتعلــىم من خلال الإنترنت، ممـــا قد يجعل التواصل مع زملائك الطلبة والمعلمين أكثر صعوبة بالالنسبة لك. 
وهذا يمكن أنه يجعل الأمر أكثر صعوبة بالالنسبة لك لخلق شعور بالانتمـــاء للمجتمع، والــذي يمكن أنه يحدث عاملاً مهمًا فــي قدرتك علــى تحقيق أقصى استفادة مـــن دراستك.  

2. صعوبة بقاء دوافع التتعلم والافتقار إلــى الانضباط الذاتي، وانخفاض الحافز، والتشتت:
عيب آخر للتعلــىم من خلال الإنترنت هـــو صعوبة الحفاظ علــى التركيز عند الدراسة علــى مـــا كسبته. غالبًا مـــا يحصل التعلــىم من خلال الإنترنت بشكـــل مستقل ، ممـــا قد يزيد مـــن صعوبة التانتقال والمشاركة والتحفــيز.  
ويتطلب التتعلم من خلال الإنترنت تحفــيزًا ذاتيًا قويًا ومهارات إدارة الظل. فلا يزال الافتقار إلــى التحفــيز الذاتي لدى الطلبة أحد الأسباب الرئيسية لفشاليةم فــي إكمـــال الدورات من خلال الإنترنت. فــي الفصول الدراسية التقليدية، تجد هناك العديد مـــن العوامل التــي تدفع الطلبة باستمرار الية أهدافهم التعلــىمية.

3. مشكـــلة القبول والاعتمـــاد والاعتراف المحدود
فتجد هناك بعض المؤسسات التعلــىمية والجهات الموثقة التــي لا تزال تفضل الاعتمـــاد علــى البرامج التقليدية فــي تدريس اللغات الأجنبية، وبالقادم قد لا تُقبل شهادات البرامج التعلــىمية عن بعــد مـــن قبل هذه المؤسسات والجهات.

بالبالاضافة لذلك إلــى ذلك، قد يحدث تجد هناك محدودية فــي الاعتراف بالمهارات اللغوية المكتسبة مـــن خــلال البرامج التعلــىمية عن بعــد. فبعض أصحاب العمل قد يفضلون المتقدمين الــذين لديهم شهادات مـــن برامج تعلــىمية تقليدية، وذلك علــى الرغم مـــن أنه مهارات اللغة المكتسبة مـــن خــلال البرامج التعلــىمية عن بعــد قد تكون ممـــاثلة أو حتى أشهر.
ويرجع هذا الأمر إلــى اختلاف معايير وجودة البرامج التعلــىمية عن بعــد مـــن برنامج إلــى آخر، ممـــا قد يؤدي إلــى عدم التأكد مـــن مستوى الكفاءة اللغوية الــذي يكتسبه الطلبة مـــن خــلال هذه البرامج.
كمـــا أنه قلةالتفاعل البشري المباشر لبعــد البرامج قد تقلل مـــن اكتساب الطلبة للمهارات اللغوية المختلفة.
صعوبة التقييم: قد يحدث مـــن الصعب تقييم مهارات اللغة المكتسبة مـــن خــلال البرامج التعلــىمية عن بعــد، وذلك مقارنة بالتقييم المباشر فــي البرامج التعلــىمية التقليدية.

4. غالبًا مـــا تؤدي الفصول الدراسية من خلال الإنترنت إلــى الملل
تجد هناك العديد مـــن الأسباب التــي قد تؤدي إلــى الملل فــي الفصول الدراسية من خلال الإنترنت، مـــنها:

عدم وجود تفاعل مباشر مع المعلم والطلبة الآخرين: يعتمد التتعلم بشكـــل كبير علــى التفاعل المباشر مع المعلمين والطلبة الآخرين، جدير بالذكر يساعد هذا الطلبة علــى فهم المحتوى بشكـــل أشهر وبناء العلاقات الاجتمـــاعية. أمـــا فــي الفصول الدراسية من خلال الإنترنت، فقد يحدث التفاعل مع المعلمين والطلبة الآخرين محدودًا، ممـــا قد يؤدي إلــى الملل.
التصميم الغير جذاب للمواد التعلــىمية: يمكن أنه يؤدي التصميم الغير جذاب للمواد التعلــىمية إلــى الملل، جدير بالذكر يجعل مـــن الصعب علــى الطلبة التركيز علــى المحتوى.
عدم وجود تنوع فــي أساليب التدريس: يمكن أنه يؤدي تكرار أساليب التدريس إلــى الملل، جدير بالذكر يجعل مـــن الصعب علــى الطلبة البقاء مـــنتبهين.

2. صعوبات فنية:
يعتمد التتعلم من خلال الإنترنت علــى الوصول إلــى الإنترنت واستخدام أدوات وبرامج تقنية. وبالقادم، فهـــو عرضة للعيوب التقنية، مثل مشكـــلات الاتصال بالإنترنت والأخطاء البرمجية.
قد تؤدي مشكـــلات الاتصال بالإنترنت إلــى تأخر أو تعطيل الالعملية التعلــىمية، جدير بالذكر قد لا يحصلكن الطلبة مـــن الوصول إلــى المواد التعلــىمية أو المشاركة فــي المـــناقشات. كمـــا قد تؤدي الأخطاء البرمجية إلــى نفس النتيجة.
لذلك، مـــن المهم أنه يحدث الطلبة علــى دراية بالمخاطر المحتملة للعيوب التقنية قبل الالتحاق فــي برنامج تعلــىمي من خلال الإنترنت. وأيضا يحدثوا مستعدين للتعامل مع هذه المخاطر، مـــن خــلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مثل التخطيط مسبقًا وتوفــير الوصول إلــى الإنترنت عالي السرعة.

3. العزلة
• مـــن سلبيات التتعلم من خلال الإنترنت أنه يمكن أنه يؤدي إلــى مشاعر العزلة، جدير بالذكر لا يتواجد الطلبة فعلــىًا فــي الفصل الدراسي وقد لا تتاح اليةم نفس الالفرص للتفاعل مع الطلبة الآخرين وتكوين روابط اجتمـــاعية.
• يعتمد التتعلم التقليدي علــى التفاعل المباشر مع المعلمين والطلبة الآخرين. هذا التفاعل الاجتمـــاعي مهم للتتعلم، جدير بالذكر يساعد الطلبة علــى فهم المحتوى بشكـــل أشهر وبناء علاقات اجتمـــاعية. أمـــا فــي التتعلم من خلال الإنترنت، فقد يحدث التفاعل مع المعلمين والطلبة الآخرين محدودًا، ممـــا قد يؤدي إلــى مشاعر العزلة.
قد تؤدي مشاعر العزلة إلــى انخفاض الأداء الأكاديمي. جدير بالذكر أنه الطلبة الــذين يشعرون بالعزلة قد يحدثون أقل عرضة للمشاركة فــي المـــناقشات والواجبات، ممـــا قد يؤثر علــى أدائهم فــي الدراسات.

بشكـــل عام، يعد تتعلم اللغة عن بعــد اختيارًا متميزًا للمتتعلمين الــذين يبحثون عن اليةة مريحة وفعالة لتتعلم لغة حديثة. ومع ذلك، مـــن المهم أنه تضع فــي اعتبارك المزايا والعيوب اليةذا النظام مـــن أنهظمة التتعلم. و أنه تكون علــى دراية بالتحديات المحتملة. قبل اتخاذ قرار بشأنه مـــا إذا كان هذا هـــو الاختيار المـــناسب لك.أم لا.

 

 التتعلم عن الية الانغمـــاس
يعتمد أسلوب  التتعلم بالانغمـــاس علــى تعرض المتتعلمين للغة بشكـــل مستمر وطبيعي، ويمكن أنه يحصل ذلك مـــن خــلال السفر إلــى بلد يتحدث اللغة المستأهدافكة أو مـــن خــلال التفاعل مع المتحدثين الأصليين عن الية الشبكة الدوليةكاليةة أساسية للتتعلم.
وهذا الأسلوب يعتمد علــى استخدام اللغة المستأهدافكة فقط فــي كل الأنهشطة التعلــىمية، سواء داخل أو خارج الفصل الدراسي، بأهدافك إتاحة الالفرصة للمتتعلمين للتفاعل مع اللغة بشكـــل مستمر وطبيعي.
وهـــو برنامج يعرض المتتعلم للغة الحديثة يتم استخدام اللغة الحديثة وحدها، وتقدم الدروس بمستوى مـــناسب للمتتعلم، ويحصل إجراء كافة التدريبات والنشاطات باللغة. ويقوم الانغمـــاس اللغوي علــى مفهـــومين أساسيين: البيئة اللغوية والكفاية التواصلية.
تتعلم  اللغة عمل وممـــارسة وليس مجرد تلقين. ولجعل المتتعلم يتقن لغة مـــا، تلزمه بيئية لغوية سليمة لممـــارستها وهـــو يقوم بأنهشطته حيث اليومية المعتادة.وهـــو مـــا يحققه الية هذا الأسلوب مـــن التتعلم.

اليةة يحصل الانغمـــاس اللغوي؟الانغماس اللغوي - التعلم بالغمر
أنهواع الانغمـــاس اللغوي:
الانغمـــاس الكامل: يُغمر المتتعلمون فــي بيئة اللغة المستأهدافكة بشكـــل كامل، جدير بالذكر يحصل استخدام اللغة المستأهدافكة فــي كل الأنهشطة حيث اليومية، يحصلّ فــيــه تخصيص حوالي 100 % مـــن حيث اليوم الدّراسي للّغة الثّانية. بمـــا فــي ذلك التدريس، والتواصل الاجتمـــاعي، والتفاعل مع البيئة.
الانغمـــاس الجزئي: يُستخدم هذا النوع مـــن الانغمـــاس فــي البيئات التــي لا تتوفر فــيــها بيئة اللغة المستأهدافكة بشكـــل كامل، جدير بالذكر يحصل استخدام اللغة المستأهدافكة فــي بعض الأنهشطة التعلــىمية، يُخصّص فــيــه مـــا يقارب نصف الظل الدّراسي للّغة الثّانية.بينمـــا يحصل استخدام اللغة الأم فــي الأنهشطة الأخرى، مثل التواصل الاجتمـــاعي.

يمكن تحقيق الانغمـــاس اللغوي مـــن خــلال تكلة متنوعة مـــن الطرق، بمـــا فــي ذلك:
الدراسة فــي بلد يتحدث اللغة المستأهدافكة: يعد هذا هـــو الشكـــل الأكثر تقليدية للانغمـــاس اللغوي، جدير بالذكر الانتقال المتتعلمون إلــى بلد يتحدث اللغة المستأهدافكة ويعيشون تجد هناك لالمدة زمـــنية محددة.
الالتحاق ببرنامج تعلــىمي للانغمـــاس اللغوي: تقدم العديد مـــن المؤسسات التعلــىمية برامج تعلــىمية للانغمـــاس اللغوي، والتــي تسمح للمتتعلمين بالتفاعل مع اللغة المستأهدافكة فــي بيئة تعلــىمية مـــناسبة.
استخدام الموارد التعلــىمية الرقـــمية: تجد هناك العديد مـــن الموارد التعلــىمية الرقـــمية التــي يمكن أنه تساعد المتتعلمين علــى الانغمـــاس فــي اللغة المستأهدافكة، مثل تطبيقات االيةاتف الذكي وبرامج الكمبيوتر ومقاطع الفــيديو من خلال الإنترنت.

مزايا أسلوب الانغمـــاس اللغوي:
يعد الانغمـــاس اللغوي مـــن أكثر الأساليب فعفيه فــي تعلــىم اللغات الثانية، ومـــن أهم فوائد الانغمـــاس اللغوي مـــا يلي:
جعل الدارسين يتقنون استخدام اللغة الثانية باليةة وظيفــية.
سرعة اكتساب اللغة المستأهدافكة: يسمح الانغمـــاس اللغوي للمتتعلمين بالتعرض للغة بشكـــل مستمر وطبيعي، ممـــا يساعدهم علــى اكتسابهـــا بسرعة أكبر مـــن الأساليب التقليدية.
تحسين مهارات التواصل اللغوي: يركز الانغمـــاس اللغوي علــى مهارات التواصل اللغوي فــي مواقف الحياة حيث اليومية، ممـــا يساعد المتتعلمين علــى استخدام اللغة فــي سياقات حقيقية.
الاستعلم علــى الثقافة والمجتمع المرتبط باللغة المستأهدافكة: يوفر الانغمـــاس اللغوي للمتتعلمين الالفرصة  لذلك  الاندمـــاج مع الثقافة المرتبطة باللغة المستأهدافكة ممـــا يساعدهم علــى فهم اللغة بشكـــل أشهر.

مساوئ الانغمـــاس اللغوي:
بالرغم مـــن فوائده العديدة، إلا أنه الانغمـــاس اللغوي قد يواجه بعض التحديات، مثل:
صعوبة الخطوة الأولى: قد يواجه المتتعلمون صعوبة فــي الخطوة الأولى فــي التفاعل مع اللغة المستأهدافكة فقط، وقد يشعرون بالارتباك أو الإرومـــانسية حباط.
حاجة إلــى معلمين مؤهلين: يحتاج الانغمـــاس اللغوي إلــى معلمين مؤهلين يمكنهم إنشــاء بيئة تعلــىمية مـــناسبة للمتتعلمين.
حاجة إلــى بيئة تعلــىمية مـــناسبة: يحتاج الانغمـــاس اللغوي إلــى بيئة تعلــىمية مـــناسبة توفر للمتتعلمين الالفرصة للتفاعل مع اللغة بشكـــل مستمر وطبيعي.

 

يمكننا القول أنه الانغمـــاس اللغوي هـــو اليةة فعالة للغاية لتتعلم لغة حديثة. فهـــو يوفر للمتتعلم الفرصة ممـــارسة اللغة فــي سياقات واقعية، ممـــا يساعده علــى تطوير مهاراته اللغوية بشكـــل أسرع.
ولكن إذا لم يكن السفر إلــى بلد يتحدث اللغة المتتعلمة اختيارًا متاحًا، فتجد هناك طرق أخرى للانغمـــاس اللغوي، مثل:

1. أخذ دروس اللغة
2. التواصل مع المتحدثين الأصليين علــى الإنترنت
3. مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية بلغة أجنبية
4. قراءة الكتب والمقالات بلغة أجنبية
يمكن للمتتعلمين محاولة البحث عن نوع الوسائط التــي يستمتعون بهـــا فــي اللغة. تجد هناك العديد مـــن التطبيقات التــي يمكن أنه تساعد المتتعلمين فــي العثور علــى شريك محادثة. 
يمكنك أيضًا تغيير إعدادات اللغة علــى هاتفك والبريد الذكي ومتصفح الويب ووسائل التواصل الاجتمـــاعي.

أيهم أشهر؟

لا يوجد إجابة واحدة تصلح للكل اليةذا السؤال، جدير بالذكر يعتمد أشهر اليةة لتتعلم اللغة علــى احتياجاتك وأهدافك وأسلوب تتعلمك.

فمثلا، إذا كنت تبحث عن اليةة مرنة وفعالة مـــن جدير بالذكر التكـــلفة لتتعلم اللغة، فإن تتعلم اللغة عن الية الإنترنت هـــو اختيار متميز. إذا كنت ترغب فــي تطوير مهاراتك اللغوية بسرعة وفعفيه، فإن الانغمـــاس اللغوي هـــو اختيار متميز. إذا كنت تحدثتع بدافع ذاتي قوي وترغب فــي التحكم الكامل فــي العملية التتعلم، فإن تتعلم اللغة ذاتيا هـــو الاختيار المتميز لك.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى