قسم التعليم

مـــنهجية تحليل قولة قلسفــية ( النقطة مضمونة )

      مواصفات القولة 

      تحدثيز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم . و هي ترتبط بمواضيع البرنامج المقرر إذ تحيل علــى مفهـــوم فلسفــي واحد أو اكثر مـــن مفاهيم المجزوءة , و هي مذيلة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل فــي مستواه الأول علــى مضمون القولة ( الفهم و التحليل )و فــي مستواه الثاني علــى قيمتها و أبالعودةها ( النقد و المـــناقشة ) .

     مـــنهجية التعامل معه . 

المقدمة 4 ن 

    1) إختيار الإطار العام للقولة 

   2) إختيار الإطار الإشكالي للقولة 

   3) إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة حدوده و تاللينكاته 

العرض ( التحليل و المـــناقشة ) 5ن 

    التحليل 

1) تحويل مـــنطوق القولة و مضمونها ( أي الأطروحة المتضمـــنة فــيــها ) إلــى اللغة المعلنـــة للمترشح ( التلميذ) من خلال عمليات ك أفعال الشرح و الفسير و التوضيح و التحليل و التوسع فــي الفكرة .

   2) تأويل دلالتها  مـــن خــلال التركيز علــى أهم المصطلحات و المفاهيم المركزية التــي تؤسسها مع ربط هذه المفاهيم و المصطلحات بسياقها الإشكالي و مجااليةا التداولي و حقاليةا الدلالي و مختلف إيحاءاتها و إحالاتها المرجعية الضمـــنية و الصريحة 

   3) إختيار و تحليل المفاهيم الأساسية للنص  بالكشف عن دلالاتها و إبراز علاقاتها و تقابلاتها مع بعضها البعض و مختلف تقاطعاتها فــيمـــا بينها و كذا ربطها بمجالاتها النظرية 

   4) تحليل موقف صارومـــانسية حب القولة بالوقوف عند الحجاج المعتمد فــي الدفاع عن أطروحة القولة أو الحجاج المفترض و الــذي يمكن مـــن إالعودةة بنائها مع دعمه معرفــيا مـــن خــلال استحضار الأطروحة و الأطروحات المساندة الية فــي ضوء مـــا درسته مـــن مواقف الفلاسفة …

   5) مساءلة موقف صارومـــانسية حب القولة بأهدافك تأزيمه و محاصرته تمهيدا لمـــناقشته 

المـــناقشة 

   1) النقد الداخلي و يتجلى أساسا فــي إبراز حدود صلاحية و سداد و تمـــاسك و كفاية الموقف المتضمـــن فــي القولة مع الوقوف علــى النتيجة غير الضاهرة فــي مـــنطوقها و التــي ينبغي استنباطها استنادا علــى قرائن و مؤشرات معينة ( كالمفاهيم و الأفكار مثلا ) لاستخراج رهاناتها فــي الحال و الإستقبال و الوقوف علــى مدى قوة أساليب الإقناع الموثقه فــي النص مـــن ادلة و براهين و امثلة و استشهادات 

  2) النقد الخارجي و يحصلضهر فــي استحضار الاطروحة او الأطروحات النقيض و المضادة للأطروحة المتضمـــنة فــي القولة بعيدا عن المبالغة غير المبررة أو تصفــيف الأطروحات الواحدة بجوار الاخرى و ذلك بأهدافك المقارنة أو المقارعة و خلق نقاش بينها يطرح إمكانيات أخرى تفتـــح أفق التفكير فــي القولة بدون تهاون ولا تحامل 

الخاتمة أو التركيب 3 ن 

    1)  الخروج بخلاصة تركيبية لنتيجة التحليل و المـــناقشة أي ان تنسجم الخلاصة مع نتيجة التحليل و المـــناقشة 

    2) إمكانية إبداء الرأي الشخصي إن طلب مـــنا ذلك بشيء مـــن المرونة و الإنفتاح و اللإحترام للرأي الاخر المختلف و إيمـــانا بمحدودية المعارف و النسبية الحقيقة 

الجوانب الشكـــلية    3 ن  

     1) اللغة و الأسلوب ووضوح الخط 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى