مـــاذا استعلم عن أخصائي المكتبة الدراسية ؟

أمين المكتبة هـــو أحد العناصر الأساسية فــي وجود مكتبة فــي المدرسة ، فإذا كانت المكتبة ترتكز علــى الموارد المـــفيه اللازمة لتزويدها بنفسها ، وترتكز علــى الموارد المـــفيه المتمثلة فــي المبنى ، ومعداته ، ومصادر معلومـــاته وتقنيته العمليات وخدمـــات الاسترداد ، لذا فإن العنصر الثالث وهـــو الموارد البشرية هـــو أهمها. لأنه هـــو الــذي يخطط للحصول علــى الموارد المـــفيه وإنفاقها ، وهـــو الــذي يختار مصادر كل المعلومـــات المـــناسبة ويتعهد بمعالجتها وتقديم الخدمـــات المرتبطة بهـــا ، وهـــو الــذي يدير المبنى وأنهشطته ، وهـــو هـــو – بالبالاضافة لذلك إلــى ذلك – الربط بين أصول المكتبة مـــن جهة والمستفــيدين مـــنها مـــن جهة أخرى ، ونشير تجد هنا إلــى أهمية أخصائي المكتبة الدراسية وأهمية الدور الــذي يلعبه ؛ جدير بالذكر أنه يتعامل مع الطلبة فــي إحدى أهم أقسام حياتهم ، وعلــى أساس أنه قد يحدث المدير الوحيد للمكتبة ، أو قد يحدث المدير الفني لإدارة أنهشطة العاملين بالمكتبة فــي حالة وجوده. أكثر مـــن موظف بالمكتبة.
وتتناول هذه المقالة القوى العاملة اللازمة لمكتبة فــي المدرسة ، والأنهشطة التــي يقوم بهـــا أمين المكتبة أو المسؤوليات الفنية والإدارية الموكـــلة إليه ، والقدرات والمهارات التــي ضروري أنه تتوفر فــيــه ؛ حتى تحدثكن مـــن تقديم خدمة مكتبة مفــيدة ، وإعداد وتدريب أمين المكتبة بشكـــل عام وفــي مصر بشكـــل خاص. ينتهي المقال ببعض المقترحات التــي يمكن أنه تسهم فــي الإعداد المتميز والتدريب الفعال لأمـــناء المكتبات الدراسية فــي مصر.
مجموعة الموظفــين المطلوبين للمكتبات الدراسية:
يعتمد مجموعة ونوع الموظفــين اللازمين لمكتبة فــي المدرسة علــى تكلة متنوعة مـــن العوامل. بشكـــل عام ، قد يشمل فريق موظفــي المكتبة أربع فئات مـــن الموظفــين: المتخصصين والفنيين والكتبة والمتطوعين.
أمـــا بالالنسبة للعوامل التــي يحصل علــى أساسها إختيار حجم وتنوع العمـــالة فهي:
– مجموعة الطلبة والمعلمين المستفــيدين مـــن الخدمـــات.
– طبيعة الخدمة المطلوبة ودرجة الاعتمـــاد علــى جهة مركزية أو جهة خارج فــي المدرسة لتقديم المساعدة فــي عمليات وخدمـــات معينة.
– هل تمتد ساعات الخدمة إلــى مـــا بعــد ساعات حيث اليوم الدراسي الالعودةي أم لا؟
-الدورات والبرامج التعلــىمية التــي تقدمها فــي المدرسة.
يوضح الجدول القادم الحد الأدنى لمجموعة موظفــي المكتبة وفقًا لإرشادات الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات فــي هذا الصدد.
مجموعة الطلبة |
الأخصائيون |
الفنيون |
الكتبة |
المجموع |
1-250 |
0.5 |
– |
1 |
2 |
251-500 |
1 |
1 |
1 |
3 |
50 فأكثر |
2 |
2 |
2 |
6 |
مـــن الواضح أنه – باستثناء بالمدارس التــي بهـــا مجموعة قليل مـــن التلاميذ – ضروري أنه يحدث تجد هناك اختصاصي واحد علــى الأقل لمكتبة فــي المدرسة ؛ مع الأخذ فــي الاعتبار أنه برامجها تمتد طوال حيث اليوم الدراسي ، وأنه تجد هناك حاجة إلــى شخص متفرغ للقيام بالعمل ، وأنه ضروري إعادة أخصائي آخر لمكتبة فــي المدرسة التــي يزيد مجموعة التلاميذ فــيــها عن 500 الطلبة ، وحتى بالمدارس العديدة قد تجد أنه مـــن الأمر إلزامي إعادة آخرين حسب مجموعة الطلبة وطبيعة البرامج التــي يقدمونها.
ضروري إعادة فني أو أكثر للمساعدة فــي مجالات معينة مثل إنتاج وعرض وصيانة بعض المواد السمعية والبصرية. مـــن الأمر إلزامي أيضًا إعادة شخص أو أكثر للقيام بأعمـــال مكتبية مثل: الطباعة ، والمراسلات ، والعثور علــى المواد ووضعها فــي مكانهاا ، وتفعيل السجلات ، ومـــا إلــى ذلك.
يمكن استخدام المتطوعين بين أعضاء المجتمع المدرسي ؛ عندمـــا يمكنهم المساعدة فــي تقديم الخدمـــات الروتينية حيث اليومية وفقًا لقدراتهم واهتمـــامـــاتهم ، والتعلــىمـــات المعطاة اليةم ، وغالبًا مـــا يُنظر إلــى الطلبة – الــذين يعملون كمساعدين للمكتبة – علــى أنهم جزء مهم للعمل الفعال ، وغالبًا مـــا يحدث هؤلاء الطلبة مـــن المكتبة تكلة أصدقاء.
وتحدد المعايير الموحدة للمكتبات الدراسية فــي مصر مجموعة الموظفــين علــى الالية القادم:
فــي المدرسة الابتدائية: أمين مكتبة.
فــي المدرسة الإعدادية: أمين مكتبة متخصص واحد علــى أنه يزيد المجموعة إلــى مدرستين فــي أكثر مـــن 20 فصلاً.
– عامل.
– ثانوي: 2 أمـــناء مكتبة ، والأعداد تتزايد بجدير بالذكر يوجد أخصائي واحد لكـــل 20 فصلاً.
موظف مكتب.
– عامل.
وعلــىه ، فقد أحسنت سلطات المكتبات الدراسية فــي مصر باشتراطها إعادة أخصائي متفرغ فــي المكتبة ، بالبالاضافة لذلك إلــى إمكانية إعادة أكثر مـــن متخصص فــي ضوء مجموعة الفصول الدراسية. علــى الرغم مـــن أنه هذا يتطلب إعادة أكثر مـــن كاتب واحد فــي مكتبات بالمدارس العديدة ، والتــي يقدر مجموعة الطلبةها بعدد كبير.
الأنهشطة التــي قام بهـــا أمين مكتبة فــي المدرسة:
يقوم أمين مكتبة فــي المدرسة بالعديد مـــن الأنهشطة المكتبية والتعلــىمية والإدارية والتــي نلخصها فــي الآتي:
فــي مـــنطقة المكتبة الدراسية:
أ- تطبيق المبادئ الأساسية لتقويم والتحديد مصادر كل المعلومـــات المـــناسبة ، ومساعدة وإشراك المعلمين والطلبة فــي التحديد وتقييم المصادر. التأكد مـــن تلبية الاحتياجات والبرامج التعلــىمية واهتمـــامـــات الطلبة والمعلمين.
ب- التخطيط والتصميم لإنتاج مصادر محددة للمعلومـــات للأغراض التعلــىمية.
ج- فهرسة مصادر كل المعلومـــات أو المواد وتصنيفها وإعدادها وفقًا للسياسات المعمول بهـــا ، أو مراجعة عمل كيان آخر (علــى سبيل المثال ، كيان مركزي) يقوم بتنفــيذ كـــل أو جزء مـــن هذه العمليات.
د- العمل علــى استرجاع المواد وكل المعلومـــات مـــن مجموعات المكتبات واستخدامها ومساعدة الطلبة والمعلمين علــى ذلك.
هـ- تطبيق التقنية الحديثة فــي تخزين واسترجاع وانتقال كل المعلومـــات.
فــي المجال التربوي:
أ- التحقيق فــي الاحتياجات التعلــىمية واهتمـــامـــات المستفــيدين وتوجيههم إلــى مصادر كل المعلومـــات المـــناسبة.
ب- مشاركة المعلم فــي السعي لتحقيق الأهداف التربوية المحددة وتطبيق استراتيجيات التعلــىم والتتعلم المـــناسبة.
ج- التخطيط والتصميم – بالتعاون مع المعلمين والطلبة – للأنهشطة القائمة علــى كل المعلومـــات والمهام الأكاديمية التــي تتطلب استخدام العديد مـــن مصادر التتعلم مثل المواد والأدوات.
د- تعلــىم برنامج متكامل لتدريس المكتبات وتدريب الطلبة علــى استخدام المكتبة وإرشادهم حول اليةةية جمع كل المعلومـــات لكل الأغراض وتعلــىمهم محاولة البحث عن المصادر والاستفادة مـــنها.
فــي المجال الإداري:
أ- الإشراف علــى إدارة المكتبة والتفعيل فريق العمل الــذي يساعده فــي عمالية.
ب- التخطيط والإشراف علــى تنفــيذ السياسات المـــناسبة لعمل ونشاط المكتبة.
ج- إدارة الأمور المـــفيه وإعداد التقارير بالإحصائيات لإظهار الجوانب الإيجابية والسلبية لبرنامج المكتبة وتشجيع الاقتراحات والعمل علــى التطوير المستمر للمكتبة.
د- التأكد مـــن بقاء المواد والمعدات فــي حالة متميزة وصالحة للاستخدام.
هـ- تحليل المصادر ونظم كل المعلومـــات وشبكات الاتصال خارج فــي المدرسة وربط المكتبة ومصادرها بهذه الجهات مـــن أجل التعاون فــي التخطيط وتسهيل الرجوع واسترجاع كل المعلومـــات ومشاركة الموارد.
مـــن ناحية أخرى ، تحدد قائمة المكتبات الدراسية فــي مصر عشرة تخصصات ومسؤوليات لأمين المكتبة ، والتــي لا تحيد كثيرًا عن الأنهشطة المذكورة أعلاه. أشهر المواد ، تدريس مـــنهج متكامل لتدريس علم المكتبات ، وإنشــاء الفهارس ، وتنظيم الكتب والمواد الأخرى علــى الرفوف ، وحفظ سجلات المكتبة ، وإعداد التقارير والإحصائيات عن نشاط المكتبة.
تجد هناك بالطبع بعض الملاحظات حول هذه المهارات والمسؤوليات التــي يغلب علــىها الطابع الإداري التقليدي وطبيعة صيانة الحضانة أكثر مـــن تحفــيز استخدام المواد والاستفادة مـــن مصادر التتعلم الحديثة. ومع ذلك ، فإن بعض الإيجابيات تشمل قيمة تدريس مـــنهج علوم المكتبات ، وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لاستخدام المكتبة واليةةية الحصول علــى كل المعلومـــات مـــن تكلة متنوعة مـــن المصادر.
بشكـــل عام ، الأهداف النهائي وفقًا لحسني الشيمي: “تزويد الطلبة باستخراج معلومـــاتية توفر القدرة علــى التتعلم مـــن خــلال كل المعلومـــات (أو مـــن خــلال الاستفادة مـــن كل المعلومـــات) مـــن خــلال المـــناهج الدراسية ، مع التأكيد علــى الجهد المشترك لكـــلا الإداريين. والمعلمين كفريق تعلــىمي ، مع التركيز علــى تعلــىم الطلبة اليةةية التفكير والتعامل مع المهام محاولة البحثية الواقعية ودراسة الأسئلة التــي تؤثر علــى حياتهم حيث اليومية.
بالصفات والمهارات التــي ضروري أنه يمتلكها أمين المكتبة:
إذا كانت شخصية أمين المكتبة تؤثر بشكـــل مباشر علــى الطلبة ، فضروري أنه يحدث أمين المكتبة نموذجًا متميزًا للالطلبة ، يؤمـــن بقيمة الكتب والمكتبة وتأثيرها الفعال فــي تكوين أجيال متميزة ، شخصية طبيعية ، بحمـــاس ، رومـــانسية حب خدمة الآخرين ، الود ، المبادرة ، روح التعاون والحيوية الفكرية ، شخصية قادرة علــى خلق الجو المـــناسب فــي المكتبة ، الجو الــذي يجعل الظل الــذي تقضيه فــي المكتبة تجربة ممتعة وممتعة.
ضروري أنه يمتلك أمين المكتبة قدرات ومهارات معينة حتى يحصلكن مـــن أداء مسؤولياته بفعفيه. ملك مـــن :
أ- استخراج متميزة بأساسيات عمل المكتبات والقدرة علــى تطبيق هذه الاستخراج فــي مجال العمل المكتبي المدرسي.
ب- إدراك كامل لدور المكتبة الدراسية كمركز لجمع الوثائق ومركز للتعلــىم والوصول إلــى كل المعلومـــات.
ج- استخراج وافــية بمختلف المـــناهج وطرق التدريس والخبرة الكافــية لطرق التدريس.
د- القدرة علــى التواصل المتميز مع الطلبة والمعلمين.
هـ- الإلمـــام بإنتاج واستخدام مصادر وأجهزة التتعلم الحديثة.
و- خبرة كافــية فــي المبادئ التنظيمية والإدارية والقدرة علــى تطوير أساليب العمل وإيجاد حلول للمشاكـــل الصعبة فــي ظل محدودية الميزانيات والاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر والتقنيات الحديثة الأخرى.
اعداد اخصائي المكتبة الدراسية:
يتضح ممـــا سبق أنه أخصائي المكتبة الدراسية يؤدي أعمـــالاً كتابية وتربوية أخرى ، وتجد هناك العديد مـــن بالصفات والمهارات التــي ضروري أنه تتوفر فــيــه ؛ حتى يحصلكن مـــن القيام بعمالية علــى أشهر وجه ممكن.
يتطلب الموضوع أنه يكتسب المرشح اليةذا المـــنصب استخراج كافــية فــي مجالين محددين: المكتبات والتعلــىم ، ويحصل ذلك مـــن خــلال من خلال اتباع شكـــلين لا ينفصلان مـــن التدريب:
-دراسة جامعية.
التعلــىم والتدريب المستمر.
تنص إرشادات الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات علــى مـــا يلي: “ضروري الحفاظ علــى مستوى عالٍ مـــن البرامج الأكاديمية لإعداد متخصصين فــي المكتبات الدراسية علــى المستوى الوطني ، ومقارنتها بالإعداد الأساسي فــي المهن الأخرى ، وأنها تتطلب مؤهلًا أساسيًا فــي المكتبات والتعلــىم “.
فــي الولايات المتحدة نجد أنه الدورات فــي مجموعة كبير مـــن أقسام ومدارس المكتبات وكل المعلومـــات تكاد تنقسم إلــى قسمين: القسم الأول يتكون مـــن الدورات المطلوبة والتــي تمثل أساسيات التخصص ، والقسم الثاني يتضمـــن دورات التحديدية التــي تسمح لك بالتخصص فــي عمل فني معين أو فــي نوع معين.المكتبات مثل المكتبات الدراسية.
فــي بعض البلدان – مثل المملـــكة المتحدة وأستراليا – أوصت المعايير الموحدة باعتمـــاد صيغة مرنة للتأهيل الجامعي ، والتــي توفق وتجمع بين المتخصصين فــي التعلــىم والمكتبات ، وتؤدي إلــى الحصول علــى شهادة جامعية فــي “المكتبات الدراسية” مـــن إحدى مدارس المكتبات وكل المعلومـــات ؛ عندمـــا يتابع كل الطلبة – وفق هذه المالعودةلة – دراسته فــي قسم “المكتبات الدراسية” لالمدة أربع سنوات بعــد فــي المدرسة الثانوية والــذي يتضمـــن سلسلتين مـــن الدورات بالتساوي بين مجال المكتبات والتعلــىم ، وهذا الإعداد النظري والعملي هـــو اختحدثت أيضًا بإكمـــال دورة تدريبية لالمدة كافــية فــي مكتبة دراسية قياسية.
يوجد فــي البحرين برنامج لتحويل المكتبات الدراسية إلــى مراكز مصادر تعلــىمية. وبناءً علــىه ، تم إنشــاء برنامج درجة لمصادر التتعلم وكل المعلومـــات فــي جامعة البحرين ، التابعة لكـــلية التربية ، مـــنذ عام 1990.
يوجد فــي مصر أكثر مـــن قسم أكاديمي لدراسة المكتبات وكل المعلومـــات فــي كـــليات الآداب. قسم المكتبات والوثائق وكل المعلومـــات بكـــلية الآداب بجامعة القاهرة هـــو القسم الرائد والأقدم بين الأقسام. تعمل هذه الأقسام الأكاديمية العودةةً مـــن أجل الحصول علــى درجة أمين المكتبة “العامة”.
وإلقاء نظرة علــى المـــناهج الدراسية لقسم المكتبات والالتحاقات وفنون كل المعلومـــات فــي القاهرة يظهر أنه تجد هناك دورات متعلقة بالمكتبات الدراسية يدرسها الطلبة مـــن بين العديد مـــن الدورات الأخرى. تبدو هذه الدورات كمـــا يلي:
علم النفس ، المعدات السمعية والبصرية ، “وسائط تخزين كل المعلومـــات الحديثة” ، المكتبات الدراسية والعامة والتدريب العملي فــي هذا المجال.
يسمح هذا القسم لحاملي الدرجة الجامعية الأولى فــي مختلف التخصصات الموضوعية – بمـــا فــي ذلك التعلــىم – بالالتحاق بالقسم والدراسة لالمدة عامين للحصول علــى “دبلوم المكتبات وكل المعلومـــات” ، ممـــا يؤهاليةم للعمل فــي المكتبات ومراكز كل المعلومـــات.
وينطبق الشيء نفسه علــى البرامج فــي الأقسام الأخرى التابعة لكـــليات الفنون. يتضمـــن مـــنهج قسم المكتبات وكل المعلومـــات بجامعة الإسكندرية دورات مثل: معالجة الوثائق السمعية والبصرية وعلم النفس التربوي ومكتبات محددة (دراسية وعامة وجامعة ومتخصصة).
إلا أنه تجد هناك اتجاه آخر يحصلثل فــي المكتبات التعلــىمية لكـــليات التربية مثل شعبة المكتبات والوسائل التعلــىمية (ضمـــن قسم تكندخوليا التعلــىم) بكـــلية التربية بجامعة حلوان والتــي تم إنشاؤها مـــنذ بدايتها. الثـــمـــانينات. ، وقسم المكتبات وتكندخوليا كل المعلومـــات والتعلــىم بكـــلية التربية بجامعة الأزهر. كمـــا توجد أقسام لتكندخوليا التعلــىم تشمل مكتبات دراسية ووسائل تعلــىمية فــي كـــليات التربية المعلنـــة.
تأهدافك هذه الأقسام إلــى تدريب الخريجين المتخصصين فــي المكتبات والوسائل التعلــىمية للعمل فــي المكتبات الدراسية ، وتشمل برامجهم دورات فــي العلوم التربوية وتكندخوليا التعلــىم والمكتبات وكل المعلومـــات.
بعض الأمثلة علــى المقررات التــي تدرس فــي شعبة المكتبات والوسائل التعلــىمية بكـــلية التربية جامعة حلوان:
مقدمة فــي الوسائل التعلــىمية ، تاريخ التعلــىم ، مقدمة عن المكتبات ، النمـــاذج ، المتاحف والمعارض ، التصنيف حسب المخططات العشرية ، أجهزة العرض “الصيانة والاستخدام والتشغيل” ، المكتبات والوسائل التعلــىمية “خدمـــات” ، علم النفس الاجتمـــاعي ، نظم كل المعلومـــات الببليوغرافــية ، الراديو والالتحاقات الصوتية والتصوير السينمـــائي والتلفزيوني وطرق التدريس العامة.
يعد خريجو قسم المكتبات والوسائل التعلــىمية بكـــليات التربية هم الأالنسب للعمل فــي المكتبات الدراسية بالرغم مـــن وجود تحفظات كثيرة علــى خريجي قسم المكتبات والوسائل التعلــىمية كـــليات التربية المعلنـــة. جدير بالذكر يعاني هؤلاء مـــن نقص حاد فــي طاقم التدريس المؤهلين فــي المكتبات ، ويمكن لخريجي أقسام المكتبات وكل المعلومـــات بكـــلية الآداب العمل بفاعلــىة فــي المكتبات الدراسية ، لكن ضروري علــىهم اجتياز دورات تدريبية أساسية فــي مجال التعلــىم.
التعلــىم المستمر لأمين مكتبة فــي المدرسة:
أدت التطورات السريعة والمتتفيه فــي مجال المكتبات وكل المعلومـــات ، بفضل نمو تقنيات كل المعلومـــات مـــن جهة ، وتطور مفهـــوم المكتبة مـــن جهة أخرى ، إلــى مـــن الضروري الحفاظ علــى حداثة كل المعلومـــات للمكتبات. . عمـــال؛ بعــد أنه اتضح أنه إذا كان الخريج راضياً عمـــا درسه ، سيفتقد العديد مـــن كل المعلومـــات الحديثة التــي ضروري استخدامها فــي عمالية. لذلك ، أصبح التعلــىم المستمر ذا أهمية عديدة. تجد هناك عدة وسائل وطرق يمكن من خلال اتباعها لتنمية مهارات أمـــناء المكتبات الدراسية ، مـــنها:
أ- أخذ دورات فــي المواد الحديثة فــي المكتبات وخدمـــات كل المعلومـــات وفق طرائق محددة.
ب- الالتحاق بالتدريب االيةادف إلــى تفعيل كل المعلومـــات والمهارات.
ج- المشاركة فــي المؤتمرات والندوات والندوات التــي تعقد مـــن ظل لآخر علــى المستويات المحلية والعربية والدولية.
د- زيارة مكتبات عديدة متميزة التنظيم فــي الدول المتقدمة.
هـ- الالتحاق ببرامج الدراسات العلــىا فــي أقسام المكتبات وكل المعلومـــات.
ز- هل ترغب فــي قراءة أعداد حديثة مـــن الدوريات فــي مجال التخصص.
و- توفــير الفرص التتعلم عن بعــد لأمـــناء المكتبات.
اقتراحات:
الحاجة إلــى تطوير إعداد المتخصصين فــي المكتبات الدراسية. حتى يحصلكن مـــن تطوير مكتبة فــي المدرسة ؛ يعد مـــن أهم مراكز كل المعلومـــات فــي مصر ، وهـــو قاعدة هرم المكتبة الوطنية ونظام كل المعلومـــات. فــيمـــا يلي بعض الاقتراحات التــي يمكن أنه تسهم فــي هذا التطور:
1- مراجعة لوائح المكتبة الدراسية فــيمـــا يتعلق باختصاصات ومسؤوليات أمين المكتبة. بجدير بالذكر تمضي فــي اتجاه نشر كل المعلومـــات وليس حفظ الحفظ والمحفوظات ، بجدير بالذكر تجعل المكتبة مركزًا للموارد التربوية فــي خدمة البرامج والأنهشطة الثقافــية والتعلــىمية المختلفة.
2- الاهتمـــام بتدريس مقرر “التربية المكتبية” فــي برامج الأقسام التعلــىمية المختلفة علــى أنه يقوم المتخصصون فــي المكتبات بتدريس هذا المقرر.
3- التوسع فــي إنشــاء أقسام المكتبات والوسائل التعلــىمية فــي كـــليات التربية بالمحافظات المختلفة مع مـــن الضروري ضمـــان الحد الأدنى المطلوب اليةذه الأقسام قبل إجراء الدراسات فــيــها.
4- تعديل المعايير العامة للمكتبة فــيمـــا يتعلق بمؤهلات أمين المكتبة. لدرجة أنه شغل هذا المـــنصب التخصصي محجوز لخريجي أقسام المكتبات والمكتبة الإعلامية بكـــليات التربية وقسم المكتبات وكل المعلومـــات بكـــليات الآداب.
5- انتبه إلــى تأهيل أمـــناء المكتبات السابقين الــذين لم تتح اليةم الالفرصة لدراسة علم المكتبات والتخصص فــي كل المعلومـــات – ممـــا يسمح اليةم بالاندمـــاج – فــي أقسام أو أقسام المكتبات وفقًا لأساليب دقيقة ، أو مـــن خــلال برامج تدريبية طويلة وعن الية الربط نجاحهم فــي مـــنحهم الفرصًا للترقية إلــى مـــناصب أعلــى.
6- العمل علــى توفــير الفرص التعلــىم المستمر لأخصائي المكتبات لمواكبة التطورات الحفيه فــي مجال التخصص.