قسم التعليم

مدرسة الديوان | الأدب | الثانوية العامة

مدرسة الديوان

 

 

فرع الأدب | بالمدارس الرومـــانتيكية | المرحلة الثانوية

1-لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟ ومـــا رأيك ؟

النسبة إلــى كتاب “الديوان فــي الأدب والنقد” الذى أصدره العقاد والمـــازنى عام 1921. واستشهدوا بذلك مع أنه إبداعاتهم الشعرية واراؤهم النقدية ظهرت قبل هذا الكتاب.ورأي أنه هذه التسمية غير دقيقة لأنه اسهامـــاتهم ظهرت قبل ذلك بكثير كمـــا أنه بالكتاب نقدا لاذعا لأبرز شعراء هذا الاتجاه وهـــو ( عبد الرحمـــن شكري ) .

2-مـــن رواد الديوان ؟ ومـــا الثقافة التــي جمعت بين شعراء الديوان ؟

الرواد هم :عباس محمود العقاد إبراهيم عبدالقادر المـــازنى عبدالرحمـــن شكرىالثقافة التــي جمعت بينهم التراث العربى والأدب الإنجليزى بالبالاضافة لذلك إلــى تاثرهم بالرومـــانسية عند مطران ..

3-مـــا الوضع التــي أدت إلي ظهـــور مدرسة الديوان ؟ومـــا أثرها علــى روادها ؟ومـــا نتيجة ذلك؟

–تعرض هؤلاء الشباب العربى- ومـــنهم الديوانيون- لأزمة خانقة أوائل القرن العشرين بسبب المستعمر الكئيب ناشرا الفوضي والجهل والفقر ومستغلا كـــل امكانته وقوته فــي تحطيم الخاص العربية .

-ومـــن أثرها علــى روادها : فلم يجد الشباب مجالا لنمو شخصيتهم الإنسانية بالتحرر مـــن الاستعمـــار .تصادمت آمـــال الشباب وطموحاتهم المتمثلة فــي عدم قدرتهم علــى التحرر مـــن المستعمر ، أو تحمل المسئولية فــي بلادهم مع الواقع الاستعمـــارى البغيض.

– والنتيجة : هربوا مـــن واقعهم المؤلم إلــى الأحلام والأوهام للتهـــوين علــى نفوسهم المبتئسة وعاشوا فــي عالم مـــن صنع خيااليةم.

لجأوا إلــى الطبيعة ، علل

-يبثونها آمـــااليةم الضائعة ويأسهم مـــن الحياة جمع بينهم اعتزازهم بالثقافة العربية وتأثرهم بالرومـــانيكية الانجليزية وقد من خلالوا بمواقف حارة ، وتجربة صادقة عن مأساة جياليةم.

4-مـــاذا قال العقاد فــي إختيار مبادئ مدرسة الديوان-؟

لقد تبوأ مـــنابر الادب فتية لاعهد اليةم بالجيل المـــاضى وانتقالتهم التربية والمطالعة أجيالا بعــد جياليةم فهم لايشعرون بشعور الشرقى ويحصلثلون العالم كمـــا يحصلثالية الغربى وهذا مزاج اول مـــا يظهر مـــن ثـــمراته ان نزعن الاقلام إلــى الاستقلال ورفع غشاوة الرياء والتحرر مـــن القيود الصناعية.

5- فــيمَ اتفق شعراء الديوان مع خليل مطران ؟ وفــيم أختلفوا ؟

أوجه الاتفاق بينهمـــا:

القصيدة تمن خلال عن تجربة شعرية صادقة الوحدة العضوية الاهتمـــام بالخيال الذى يانتقال الانفعال استخدام اللغة الحية

أوجه الاختلاف بينهمـــا:

الديوانيون : تأثروا بالرومـــانسية الإنجليزية طغيان الجانب الذهنى

خليل مطران : تأثر بالرومـــانسية الفرنسية طغيان الجانب الوجدانى

6-مـــا الفرق بين نظرة الديوانين إلي الشعر ونظرة الإحيائين إليه ؟ومـــا أثر ذلك ؟

نظر الإحيائيون إلــى الخلف ، وعاشوا فــي ظلال القديم.

نظر الديوانيون إلــى الأمـــام يستاليةمون ذواتهم وخيالاتهم وعواطفهم وأحداسهم ومن خلالوا عن مأساة عصرهم.

الأثر: هاجم الديوانيون شعراء الإحياء بقسوة وعنف.

7-حدد العقاد موقف شعراء الديوان مـــن الثقافة العربية والثقافة الغربية . وضح

.الاعتزاز بالثقافة العربية وتأثرهم بالرومـــانتيكية الانجليزية .

8-“هام “مـــا المآخذ – مـــالعيوب التــي أخذها شعراء الديوان علــى الإحيائين ؟ واليةة ترد علــىهم ؟

– استاليةام النمـــاذج البيانية القديمة مثلا أعلــى فــي شعرهم وطغيان البيان علــى المضمون والفكرة.

– اهتمـــامهم الزائد بشعر المـــناسبات والمحافل والبعــد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية وهـــو مـــا وقع فــيــه العقاد فكتب فــي المدح ولكنه علل بأنه المدح الصادق ليس عيباً.

– الاهتمـــام بقشور الأشياء وظواهرها.

– عدم مراعاة الوحدة العضوية فــي شعرهم وانتقااليةم مـــن غرض لآخر فــي القصيدة.

– عدم وضوح شخصياتهم الشعرية فــي شعرهم وبخاصة معارضتهم للشعر القديم.(هام)

– مبالغاتهم وعدم وضوح الصدق فــي شعرهم.

وردي علــىهم :–

أري أنه جيل الكـــلاسيكية الية الفضل فــي بعث وإحياء الشعر العربي وتطويره فــي ظل اشتدت فــيــه معاول االيةدم مـــن قبل الاستعمـــار الــذي حاول القضاء علــى الخاص العربية والاسلامية .

9-علل لمـــا يأتى ” طغيان العقلانية وكثرة الذهنية فــي شعر الديوانيين ” ؟

لوضوح الجانب الفكرى فــي شعرهم وهذا يتفق مع مفهـــوم الشعر عندهم وهـــو تعبير عن النفس الإنسانية ومـــايتصل بهـــا مـــن تأملات فكرية

10-علل: مهاجمة الديوانيين للإحيائيين خاصة فــي معارضاتهم الشعرية ؟

لعدم وضوح شخصيتهم فــي شعرهم

11-“هام جدا” مـــا خصائص مدرسة الديوان ؟

– الجمع بين الثقافة العربية والثقافة الإنجليزية.

– الطموح والتطلع إلــى المثل العلــىا لكن آمـــااليةم وطموحاتهم تفوق واقع عصرهم.

–وضوح الجانب الفكرى فــي شعرهم ، ممـــا جعل الذهنية والعقلانية تطغى علــى عاطفتهم

– التأمل فــي الكون ، والتعمق فــي أسرار الوجود.

– الصدق فــي التعبير ، والبعــد عن المبالغات.

– ظهـــور الحزن والألم واليأس فــي شعرهم. (مثل مطران )

– التخلص مـــن تأثير الآداب القديمة؛ ممـــا جعاليةم يستخدمون لغة العصر مختلفــين بذلك عن الشعراء السابقين. (لايستطيع شاعرٌ التخلُّص مـــن القديم )

– البعــد عن المـــناسبات والموضوعات السياسية والاجتمـــاعية.(ولكنَّ العقاد وقع فــيــه )

– الاهتمـــام بتعمق الظواهر إلــى جوهرها ؛ فسبق الفكر عندهم الشعور.

– تجاوز فكرة وضع عنوان للقصيدة إلــى وضع عنوان للديوان كـــالية ليدل علــى الإطار العام الية كمـــا فــي عابر سبيل للعقاد وازهار الخريف لشكري وكان سابقوهم يذكرون ديوان البارودي وديوان شوقي وديوان حافظ فلا يدل علــى محتواه

– القصيدة عندهم كالكائن الحى لكـــل جزء فــيــه وظيفته ومكانها كمـــا هـــو الحال فــي عضو الجسم بجدير بالذكر تكون القصيدة بناءً حياً لا تحدثجموعة اغراضه ولا تتنافر أجزاؤه تحت عنوان واحد يضمها فــي وحدة فنية واحدة (الوحدة العضوية )

11-علل: مهاجمة الديوانين للاحيائين خاصة فــي معارضاتهم الشعرية.

لعدم وضوح شخصيتهم فــي شعرهم.

لوضوح الجانب الفكرى فــي شعرهم .

12-مـــا مفهـــوم الشعر عند الديوانين ؟ ومـــا مفهـــوم القصيدة ؟هام

-مفهـــوم الشعر عندهم أنه: تعبير عن النفس الإنسانية ومـــا يتصل بهـــا مـــن تأملات فكرية ونظرات فلسفــية. (مـــنهج قديم وأُلغِىَ)

13-مفهـــوم القصيدة عند الديوانيين؟

القصيدة كائن حى كالجسد لا تحدثجموعة أغراضه ، ولا تتنافر أجزاؤه ، ولكـــل عضو وظيفته ومكانته كمـــا هـــو الحال فــي جسم الإنسان. أي أنه القصيدة بهـــا وحدة فنية .

14- قارن بين شعراء الديوان وشعراء الكـــلاسيكية ؟

شعراء الديوان :

يستخدمون لغة العصر الخيال مـــن البيئة بعيبدون عن تزاحم الصور يحصلسكون بالوحدة العضوية لا يحاكون القدمـــاء لا يلتزمون بوحدة الوزن والقافــية

شعراء الكـــلاسيكية:

يستخدمون لغة التراث الخيال مـــن القديم يميلون إلــى تزاحم الصور البيانيةيحصلسكون بوحدة البيت يكثر فــي شعرهم المعارضات يلتزمون بوحدة الوزن والقافــية

15- علل : اتجه شعراء الديوان للشعر المرسل .

لأنهم وجدوا فــي القافــية الواحدة مللا ورتابة فأرادوا أنه يتخلصوا مـــن القيود حتي يمن خلالوا عن خوالجهم النفسية .(مـــنهج قديم )

16- علل :وضعوا عنواناً للديوان .

ليدل علــى الإطار العام لديوان ليبين الأهداف والمضمون والموضوع كمـــا فــي عابر سبيل للعقاد وأزهار الخريف لشكري وكان سابقوهم يذكرون ديوان البارودي وديوان شوقي وديوان حافظ إبراهيم

17- لم كتب العقاد فــي المدح رغم مهاجمته الإحيائين علــى ذلك ؟

ذلك لأنه رأى أنه المدح الصادق ليس عيبا.

18- إلام انتهي المطاف الأدبي لجمـــاعة الديوان ؟

فشلت صداقتهم بعــد اختلاف المـــازنى وشكرى أدبيا ، وانحياز العقاد إلــى المـــازنى.

ونتج عن ذلك :

ــ توقف عبدالرحمـــن شكرى عن الشعر واعتزل الحياة العامة بعــد الديوان السابع ازهار الخريف عام 1918

– انصرف المـــازنى عن الشعر وفضل كتابة القصة والمقال الصحفــي بعــد الديوان الثاني عام 1917

– بقى العقاد وحده يكتب الشعر وجعالية اهتمـــامه الثانى بعــد كتاباته السياسية والأدبية والاجتمـــاعية والإسلامية.

19- اهتم الكـــلاسيكيون بوحدة البيت واهتم الديوانيون بالوحدة العضوية ؟ فلمـــاذا ؟

تمسك الكـــلاسيكيون بوحدة البيت

لأنه قصائدهم متمجموعةة الأغراض ولكـــل بيت فــيــها معني مستقل

وتمسك الديوانينون بالوحدة العضوية

لأنه كـــل قصيدة مـــن قصائدهم اليةا غرض واحد وهي عندهم الكائن الحي لكـــل عضو فــيــه وظيفة .

 

زر الذهاب إلى الأعلى