Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
جمع التكسير تعريفه وأهم صيغه - توايس صور حصرية
قسم التعليم

جمع التكسير تعريفه وأهم صيغه

جمع التكسير

 *تعريفه: هـــو مـــا ناب عن أكثر مـــن اثنين، وتغيّر بناء مفرده عند الجمع.

 فــيجمع بتغيير فــي أحرف الاسم المفرد وبدون الاعتمـــاد علــى قاعدة ثابتة. وهذا سبب تسميته بجمع التكسير؛ لأنه يكسر الكـــلمة ويغير أصاليةا، علــى عكس جمعي المذكر والمؤنث السالمين واللذان يكتفــيان ببالاضافة لذلك حرفــين إلــى نهاية الاسم المفرد بدون تغيير تركيبه الأصلي. 

*صور التكسير فــي الأسمـــاء التــي تجمع جمع تكسير:

1. قد يجمع الاسم المفرد بتغيير صورته بزيادة فــي حروفه؛ مثل: 
سَهم : سِهام .
قَلم : أقْلام .
قَلب : قُلوب.
غُلَام :غِلْمـــان.

2. قد يجمع الاسم المفرد بتغيير صورته بنقص فــي حروفه ؛مثل:
رَسول : رُسُل .
سُوْرة : سُوَر .
كِتَاب: كُتُب.
غُرْفَة: غُرَف.

3. قد يجمع الاسم المفرد بتغيير حركاته فقط؛  مثل:

 أَسَد :أُسُد.

نَمِر :نُمُر.

 

يحدث للعقلاء، مثل: عالم-علمـــاء، قاض-قضاة، صديق-أصدقاء الطلبة-الطلبة، حارس-حراس.

ولغير العقلاء، مثل: حجر-أحجار ، كتاب-كتب، شهر-شهـــور ،  مسجد-مساجد، مصباح-مصابيح،  بلد-بلدان ، صحيفة-صحائف ،دار-دُور 

ويحدث للمذكر، مثل: (فقهاء، شجعان. كُرمـــاء، أشراف..

 وللمؤنث، مثل: (قبائل، صحائف..)

 

أنهواع جمع التكسير:

1. جمع القلة: مـــا وضع للمجموعة القليل، وهـــو مـــن ثلاثة إلــى العشرة،
والية أربعة أوزان:

  1. أَفْعِلَة: أشرطة، أقمصة، أعالمدة، أقنعة، أرغفة. أطعمة
  2. أَفْعُل: أوجه، أنهفس، أعين، أبحر. أرجل
  3. أفْعال: أنهار، أقفال، أحمـــال، أقلام أثواب
  4. فِعْلَة: صبية، فتية.

2. جمع الكثرة: مـــا تجاوز الثلاثة إلــى مـــا لا نهاية الية؛
مثال:.قِطع .سحرة .جرحى ، أسرى .دببة ، قردة .نواب ، قراء .جِمـــال ، رِقاب .شهـــود .غربان ، غلمـــان .قضبان، قمصان ،.كرمـــاء ، بخلاء .أشداء ، أعزاء، أغنياء، بُكم رُمـــاة ،سُعاة، مرضى رُكَّع، بحور، حجيج…

**صيغة مـــنتهى الجموع: 

_هي كـــل جمع تكسير بعــد أَلف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف تتوسطها ياء مد.
_وصيغة مـــنتهى الجموع مـــن جمع الكثرة ولكن اليةا صيغ قياسية خاصة بهـــا أشهــرها (مَفَاعِل)و (مَفَاعِيل)
 

أمثلة علــى جمع تكسير بعــد أَلف تكسيره حرفان

أمثلة علــى جمع تكسير بعــد أَلف تكسيره ثلاثة أحرف تتوسطها ياء مد

مقاعد، دراهم، أفاضل، تجارب، جواهر ،جزائر فتاوٍى، يتامَى، سُكارَى، مـــناسك – مساكن ،سلاسل ، كواكب ، مـــنازل، أراذل، مدائن ، خزائن، طرائق، حدائق ، شعائر ، خلائف ، كواعب، مفاتح ، مساجد ، مواضع ، صوامع ،أساور ، بطائن، أرائك ،مقامع ، ضفادع – صواعق ، أصابع ، مـــنافع ،معابر.

 

مفاتيح ، سكاكين،  أساليب ، تمـــاسيح ، طواحين، قوارير، معاذير ، أساطير ، محاريب ،تمـــاثيل ، أباريق ، غرابيب ، أبابيل ، مصابيح ،أحاديث ، قراطيس ، مساكين ، شياطين.

 
إعراب جمع التكسير
يُعرب جمع التكسير بالعلامـــات الأصلية، ويعامل معاملة الاسم المفرد فــيرفع بالضمة ، وينصب بالفتـــحة ، ويجر بالكسرة

 *أمثلة علــى جمع القلة مـــن القرآن
قال تعإلــى : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ …} 
﴿الأهلة﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ … }
﴿ألسنتهم﴾: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة، و”هاء الغائب” ضمير متصل مبني علــى السكون فــي محل جر مضاف إليه،

 

{ وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
﴿أَذِلَّةٌ﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علــى آخره.

 

*أمثلة علــى جمع الكثرة مـــن القرآن 

{ هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ ( 210 ) }
﴿ظُلَلٍ﴾: اسم مجرور بفــي، وعلامة جره الكسرة الظّاهرة.

 

{ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( 137 ) }
﴿سُنَنٌ﴾: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علــى آخره.

﴿ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ ذَٰلِكَ ذِكْرَىٰ لِلذَّاكِرِينَ﴾
﴿وَزُلَفًا﴾:زٌلف: جمع زلفة: ساعات مـــن أول الليل. “الْوَاوُ” حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ، وَ( زُلَفًا ) مَعْطُوفٌ عَلَى ( طَرَفَيْ ) مَنْصُوبٌ وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ.

 

*علامـــات إعراب جمع التكسير المصاغ بصيغة مـــنتهى الجموع:
– تمـــنع صيغ مـــنتهى الجموع مـــن الصرف فتعرب بنفس علامـــات إعرابه : 
1) علامة رفعها الضمة بدون تنوين ،  الية قوالية تعإلــى: ﴿ٱلَّذِینَ أُخۡرِجُوا۟ مِن دِیَـٰرِهِم بِغَیۡرِ حَقٍّ إِلَّاۤ أَن یَقُولُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُۗ وَلَوۡلَا دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضࣲ لَّهُدِّمَتۡ صَوَ ٰ⁠مِعُ وَبِیَعࣱ وَصَلَوَ ٰ⁠تࣱ وَمَسَـٰجِدُ یُذۡكَرُ فِیهَا ٱسۡمُ ٱللَّهِ كَثِیرࣰاۗ وَلَیَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن یَنصُرُهُۥۤۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِیٌّ عَزِیزٌ﴾ [الحج ٤٠]
«البِيع» جمع بيعة ‏:أمـــاكن تعبد اليهـــود والنصارى
(صوامعُ)، و(مساجدُ) مرفوعان بالضمة بغير تنوين ؛ لأنهمـــا ممـــنوعان مـــن الصرف.
﴿صَوَامِعُ﴾: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علــى آخره.
﴿وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ ﴾: معطوفات بواوات العطف علــى “صوامع” وتعرب إعرابهـــا.

2) و علامة نصبهـــا الفتـــحة بدون تنوين ، الية قوالية تعإلــى: ﴿لِّیَشۡهَدُوا۟ مَنَـٰفِعَ لَهُمۡ وَیَذۡكُرُوا۟ ٱسۡمَ ٱللَّهِ فِیۤ أَیَّامࣲ مَّعۡلُومَـٰتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِیمَةِ ٱلۡأَنۡعَـٰمِۖ فَكُلُوا۟ مِنۡهَا وَأَطۡعِمُوا۟ ٱلۡبَاۤىِٕسَ ٱلۡفَقِیرَ﴾ [الحج ٢٨]
﴿مَنَافِعَ﴾: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة علــى آخره.

3) علامة جرها الفتـــحة نيابة عن الكسرة بدون تنوين أيضا؛ مثال:
1. قال تعإلــى:
﴿وَلَقَدۡ زَیَّنَّا ٱلسَّمَاۤءَ ٱلدُّنۡیَا بِمَصَـٰبِیحَ وَجَعَلۡنَـٰهَا رُجُومࣰا لِّلشَّیَـٰطِینِۖ وَأَعۡتَدۡنَا لَهُمۡ عَذَابَ ٱلسَّعِیرِ﴾ [الملك ٥]
﴿بمصابيح﴾: “الباء” حرف جر مبني علــى الكسر، و( مصابيح ) اسم مجرور وعلامة جره الفتـــحة الظاهرة لأنه ممـــنوع مـــن الصرف.

2. قال تعإلــى:
﴿ يَعۡمَلُونَ لَهُۥ مَا يَشَآءُ مِن مَّحَٰرِيبَ وَتَمَٰثِيلَ وَجِفَانٖ كَٱلۡجَوَابِ وَقُدُورٖ رَّاسِيَٰتٍۚ ٱعۡمَلُوٓاْ ءَالَ دَاوُۥدَ شُكۡرٗاۚ وَقَلِيلٞ مِّنۡ عِبَادِيَ ٱلشَّكُورُ ﴾
﴿مَحَارِيبَ﴾: اسْمٌ مَجْرُورٌ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ لِأَنَّهُ مَمْنُوعٌ مِنَ الصَّرْفِ.
﴿وَتَمَاثِيلَ﴾: “الْوَاوُ” حَرْفُ عَطْفٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الْفَتْحِ، وَ( تَمَاثِيلَ ) مَعْطُوفٌ مَجْرُورٌ وَعَلَامَةُ جَرِّهِ الْفَتْحَةُ الظَّاهِرَةُ لِأَنَّهُ مَمْنُوعٌ مِنَ الصَّرْفِ.

فوائد وتنبيهات حول جمع  التكسير:

*تجد هناك أسمـــاء عند جمعها جمع تكسير تشبه جمع المذكر السالم

مثل: ( مسكين- مساكين) ( بستان – بساتين) (شيطان – شياطين) ( قانون – قوانين) ( فن – فنون) لأنه النون فــي هذه الأسمـــاء أصلية ليست زائدة  ونعرف ذلك عن الية الإتيان بمفرد الكـــلمة فإذا كانت النون مـــن أصل الكـــلمة فــيحدث هذا الجمع جمع تكسير وليس جمع مذكر سالم.
⁻ مساكين مفردها : مسكين.
⁻ بساتين مفردها: بستان.
⁻ شياطين مفردها: شيطان. 
⁻ قوانين مفردها: قانون.
⁻ فنون مفردها: فن.
فالنون فــيــها أصلية غير مزيدة، فهي إذن جموع تكسير.

 

*تجد هناك عبارات تشبه جمع المؤنث السالم فــي اللفظ ولكنها ليست جمع مؤنث سالم

 مثل أصوات، أوقات ، أبيات).لأنه التاء فــي هذه الأسمـــاء ليست زائدة بل أصلية ونعرف ذلك عن الية الإتيان بمفرد الكـــلمة فإذا كانت التاء مـــن أصل الكـــلمة فــيحدث هذا الجمع جمع تكسير وليس جمع مؤنث سالم.
⁻ أصوات مفردها: صوت
⁻ أوقات مفردها: ظل
⁻ أبيات مفردها: بيت
⁻ أموات مفردها: ميت
فالتاء فــيــها أصلية غير مزيدة، فهي إذن جموع تكسير.

وكذلك إن كانت ألفه أصلية والتاء زائدة، 

مثل: سعاة: جمع ساع ورمـــاة: جمع رام، ودعاة: جمع داع، وأشباهها؛ فإنه يولج فــي جموع التكسير التــي تنصب بالفتـــحة.

وكذلك العباراتُ المفردة المختومة بألِفٍ وتاءٍ مبسوطة أصليتين، الية: رُفات (بمعنى الحطام) – فُتات (مـــا تَكسَّرَ مـــن الشيء) – سُبات (نوم، راحة، فقدان الوعي) – شتات (بمعنى التفرق)

 

*فائدة: كـــلمة “بنات” هل تعد جمع تكسير أم جمع مؤنث سالم ؟

مـــن النحاة مَن يعدُّ كـــلمة (بنات) جمع تكسير. غير أنه الأكثرية تعدّها ملحقاً بجمع المؤنث السالم.
وقد وردت هذه الكـــلمة فــي القرآن الكريم مـــنصوبة بالكسرة عدة مرات. 
﴿وَجَعَلُوا۟ لِلَّهِ شُرَكَاۤءَ ٱلۡجِنَّ وَخَلَقَهُمۡۖ وَخَرَقُوا۟ لَهُۥ بَنِینَ وَبَنَـٰتِۭ بِغَیۡرِ عِلۡمࣲۚ سُبۡحَـٰنَهُۥ وَتَعَـٰلَىٰ عَمَّا یَصِفُونَ﴾ [الأنعام ١٠٠]

﴿وَیَجۡعَلُونَ لِلَّهِ ٱلۡبَنَـٰتِ سُبۡحَـٰنَهُۥ وَلَهُم مَّا یَشۡتَهُونَ﴾ [النحل ٥٧]

﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّبِیُّ إِنَّاۤ أَحۡلَلۡنَا لَكَ أَزۡوَ ٰ⁠جَكَ ٱلَّـٰتِیۤ ءَاتَیۡتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتۡ یَمِینُكَ مِمَّاۤ أَفَاۤءَ ٱللَّهُ عَلَیۡكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّـٰتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَـٰلَـٰتِكَ ٱلَّـٰتِی هَاجَرۡنَ مَعَكَ وَ…﴾ [الأحزاب ٥٠]

﴿وبنات﴾: “الواو” حرف عطف مبني علــى الفتـــح، و( بنات ) معطوف علــى ( أزواجك ) مـــنصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة نيابة عن الفتـــحة لأنه جمع مؤنث سالم.

وبنات: أصل مفردها (بِنْت)، ومذكرها (ابن)، وأصالية (بَنَو). أمـــا المذكر فحذفت مـــنه الواو، وهمزة الوصل عوض عنها.
وأمـــا المؤنث فحذفت مـــنه الواو، والتاء عوض عنها. فــ(بنات) أصاليةا (بَنَوَاتٌ)، فحذفت الواو، ثـــم جمعت بألف وتاء، فهي جمع مؤنث سالم.

ومـــن العلمـــاء مـــن قال أنه “بنات” ملحق بجمع المؤنث، وليس بجمع تكسير. فهـــو جمع “بنت”، وليس بجمع سالم؛ لأنه لم يجمع علــى اللفظ فــيقال “بِنتات”، ولا برد المحذوف فــيقال: “بنوات”، وليس “بنات” بجمع تكسير لنصبه بالكسرة فــي أفصح الكـــلمــات، كمـــا فــي الأمثلة الماضية مـــن القرآن الكريم.
فالتاء فــي “بنت” عوض مـــن لام الكـــلمة للإلحاق، فأصل “بنت”: بَنَوَ: وبغيرت لأجاليةا بنية الكـــلمة، وعلم التأنهيث فــيمـــا بناؤها علــى هذه الصيغة، وانتقل عن البناء الأول.

 

*إذا كانت صيغة مـــنتهى الجموع استخراج ب(ال) أو مضافة تجر بالكسرة؛ الية:

﴿وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ
﴿فــي﴾: حرف جر مبني علــى السكون.﴿المساجد﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

{ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ }
﴿علــى﴾: حرف جر مبني علــى السكون.
﴿خزائن﴾: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهـــو مضاف.
﴿الأرض﴾: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

 

* الأسمـــاء مثل:  ليالي- نواصي- رواسي – جواري- هي أسمـــاء مـــنقوصة علــى صيغة مـــنتهى الجموع
الأصل فــي الاسم المـــنقوص الممـــنوع مـــن الصرف أنه يجر بفتـــحة مقدرة علــى الياء المحذوفة، نيابة عن الكسرة.
قال تعإلــى:﴿والفجرِ وليالٍ عشرٍ﴾
﴿والفجر﴾: “الواو” حرف جر وقسم مبني علــى الفتـــح، و( الفجر ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
{ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ( 2 ) }
وَلَيَالٍ: معطوفة بالواو علــى “الفجر” مجرورة بالفتـــحة المقدّرة علــى “الياء” المحذوفة بدلا مـــن الكسرة، لأنه ممـــنوع مـــن الصرف.
﴿عَشْرٍ﴾: صفة لـ”ليال” مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة علــى آخرها.

*ملخص الدرس

جمع التكسير: هـــو مـــا تكسرت فــيــه صورة مفرده إمـــا بزيادة؛ الية ( رجل: رجال) أو بنقص؛ الية ( كتاب: كتب) أو بتغيير فــي الحركات، (أَسَد: أُسُد).
يعرب جمع التكسير إعراب الاسم المفرد فــيرفع بالضمة وينصب بالفتـــحة ويجر بالكسرة.
إذا كان جمع التكسير مـــن أوزان صيغة مـــنتهى الجموع أعرب إعراب الاسم الممـــنوع مـــن الصرف فــي حالة تجردها مـــن (ال) والبالاضافة لذلك؛فــيرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتـــحة.
الأسمـــاء المـــنقوصة علــى صيغة مـــنتهى الجموع تجر بفتـــحة مقدرة _نائبة عن الكسرة_  علــى الياء المحذوفة المعوّضِ عنها بالتنوين.
 

زر الذهاب إلى الأعلى