تحضير أنهشطة التوكاتسو واليةةية تطبيقها داخل الفصل
علــى الرغم مـــن أهمية مـــنهج التوكاتسو، إلا أنه العديد مـــن المعلمين يواجهـــون تحديات فــي تحضير وتنفــيذ أنهشطة هذا المـــنهج. فاليةة يمكن للمعلمين التغلب علــى هذه التحديات وتحويل فصل الدراسة إلــى بيئة تعلــىمية محفزة وممتعة؟ هذا مـــا سنحاول الإجابة علــىه فــي هذا المقال.
أولاً: مـــاذا تعني كـــلمة توكاتسو؟
كـــلمة “توكاتسو” (TOKATSU) هي كـــلمة يابانية تعني “الأنهشطة المعلنـــة”، وهي جزء أساسي مـــن نظام التعلــىم الياباني، جدير بالذكر تستخدم لتعزيز المهارات الخاص والاجتمـــاعية لدى الطلبة، وقد تم بالاضافة لذلك أنهشطة التوكاتسو فــي نظام التعلــىم المصري الحديث 2.0، بأهدافك تطوير مهارات الطلبة الخاص والاجتمـــاعية، وتعزيز روح التعاون والمشاركة لديهم، وجعل الالعملية التعلــىمية أكثر متعة وإثارة، ثـــم انطلاق التلاميذ بمـــا تتعلموه مـــن مبادئ خــلال هذه الأنهشطة إلــى نطاق أوسع خارج فــي المدرسة، وتعاماليةم مع الآخرين فــيمـــا بعــد داخل المجتمع.
ثانياً: أنهشطة التوكاتسو:
حصة التوكاتسو اليةا العديد مـــن الأنهشطة المعلنـــة بهـــا ولكن فــي بالمدارس المصرية يحصل تدريس ثلاثة أنهواع فقط مـــن الأنهشطة تطبيقها داخل الفصل كالقادم:
1- نشاط الريادة حيث اليومية:
يتضمـــن المهام والأعمـــال التــي يتحمل فــيــها التلميذ مسؤولية أعمـــال الفصل، والتــي يقررها المعلم بمشاركة تلاميذ الفصل، وتكون الريادة حيث اليومية بالتناوب بين التلاميذ ودور رائد الفصل لا يحصلثل فــي إعطاء الأوامر، واتخاذ القرارات وإنمـــا يحصلحور دوره كميسر للفصل، إذا نشاط الريادة حيث اليومية يطبق طوال الأسبوع فــي الفصل وليس الية تحضير فــي أنهشطة التوكاتسو.
ويحصل تنفــيذه داخل الفصل يومياً عن الية التحديد كـــل يوم رائدين ولد وبنت والترتيب حسب أسمـــاء التلاميذ مـــن قائمة الفصل، للقيام بمهام الريادة حيث اليومية، مثل:
- التسجيل غياب التلاميذ.
- تنظيف السبورة قبل بدء الحصة.
- تحية الصباح.
- توزيع الكتب والمراسلات.
- المحافظة علــى ضبط بالصف ونظافته.
2- نشاط المـــناقشات التوجيهية:
عبارة عن نشاط مجهز مسبقا مـــن قبل المعلم، يقوم فــيــه المعلم بعرض مشكـــلة مـــا، ثـــم يقوم المعلم بتوجيههم لحل هذه المشكـــلة مثل مشكـــلة غسل الأيدي، وتقليم الأظافر، وبغيرها مـــن المشكـــلات، ويصارومـــانسية حب هذا النشاط بطاقة الأهداف الفردي للتلميذ التــي ستجبدونها مع ملف التحميل أسفل المقال، ويحصل تحضير المـــناقشات التوجيهية مرتين فــي الشهر أي موضوعين.
3-نشاط مجلس الفصل:
يحصل تنفــيذ هذا النشاط مـــن أجل تحسين الحياة بالصفــية، وذلك مـــن خــلال إختيار التلاميذ للموضوعات ذات العلاقة ومـــناقشتها والعمل علــى تشكيل إجمـــاع الرأي تجاه موضوع النقاش، ثـــم تتفــيذ مـــا تم الاتفاق علــىه ويحدث التلميذ فــي مجلس الفصل هـــو محور العلمية التعلــىمية وليس المعلم.
ومجلس إدارة الفصل موضوع واحد فــي الشهر علــى حصتين حصة اقتراح الموضوع ومـــناقشته، وحصة تنفــيذ والتحضير مرة واحدة فــي الشهر، ويختلف تحضير مجلس الفصل عن تحضير المـــناقشات التوجيهية وتحضير مجلس إدارة الفصل فــي الحصة وليس قبل الحصة مثل المـــناقشات التوجيهية، ومجلس الفصل يتكون مـــن:
- قائدان (يفضل ولد وبنت).
- كاتب كشكول
- كاتب السبورة
كمـــا ضروري علــى المعلم فــي الجلسة الأولى مـــن مجلس الفصل أنه يحضر معه صندوق الاقتراحات، ويطلب مـــن التلاميذ كتابة اقتراح لموضوع مـــا يرومـــانسية حبون أنه يتتعلموه، أو يناقشوه داخل الفصل، ثـــم وضع هذه الاقتراحات داخل الصندوق ويحدث شفافا حتي يرى التلاميذ مـــا به مـــن أوراق ومقترحات ثـــم يختار المعلم مـــنها بعــد ذلك بمـــا يناسب ظل الجلسة، وأيضًا اليةة تحضير مجلس الفصل موجودة فــي ملف التحميل.
ركن التوكاتسو فــي الفصل
لابد أنه يحدث تجد هناك ركن فــي الفصل لأنهشطة التوكاتسو، مثل ركن اللغة العربية والرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية. وهذه الصور الموجودة بالأسفل عبارة عن بعض النمـــاذج مـــن الوسائل واللوحات التــي مـــن المفترض أنه تكون موجودة فــي ركن التوكاتسو داخل الفصل.
معلومـــات عامة خاصة بأنهشطة التوكاتسو
- تتكون أنهشطة التوكاتسو مـــن 7 مـــناقشات، 4 مجالس تقريباً فــي كـــل فصل دراسي.
- توكاتسو ليست مـــادة فــي ذاتها وليس اليةا مـــنهج محدد يلزمك من خلال اتباعه، فهي تمتاز بالمرونة والقدرة علــى محاورة التلاميذ.
- يوجد دليل معلم وبه موضوعات ولكنها (استرشادية فقط).
- توكاتسو لا تسمى حصة، وإنمـــا السليم اليةا جلسة توكاتسو، لذلك فهي نصف فترة 45 دقيقة.
يمكنك الاستعلم علــى كافة أوراق العمل المطلوبة فــي تحضير حصة نشاط التوكاتسو مـــن تجد هنا