قسم التعليم

تأسيس فــي الالية فــي مـــادة اللغة العربية للمبتدئين

  • فلنبدأ أولا بأقسام الكـــلمة: 
  •  تقسم الكـــلمة إلي اسم، وفعل، وحرف.
  • فالاسم                                                                        
  • الاسم:مـــا يدل علــى شيء يدرك بالحواس أو بالعقل، وهـــو مـــا دل علــى معنى فــي نفسه وليس الزمـــن جزءًا مـــنهز 
  • انسان:  مثل ولد
  • جمـــاد مثل طاولة
  • زمـــان مثل يوم 
  • صفة مثل نظيف 
  • معني مجرد مثل العدل 

 

         ومـــن علامـــات الاسم: التعريف بإدراج (ال) التعريف، وأداة النداة، وحرف الجر علــى الكـــلمة، ويكفــي أنه تقبل علامة واحدة لتكون الكـــلمة اسمـــاَ.

 الجر: وهـــو يشمل الجر بالحرف أو البالاضافة لذلك مثل: (صليت فــي المسجد) (يد الالية مع الجمـــاعة).                                                                          

 التنوين: وهـــو نون ساكنة تلحق أخر الاسم نطقًا لا كتابة مثل: (هذا كتابٌ) تنطق (كتابُن).                             

 النداء: مـــن خواص الاسم دخول النداء علــىه مثل:  يا فتي اقبل       

  دخول (أل) علــىه مثل: (والحق مـــا شهدت 

الإسناد إليه: وهـــو أنه يسند إلــى الاسم مـــا تحدث به الفائدة سواء أكان المسند اسمًا أم فعلًا أم جملة مثل: (الحق مرومـــانسية حبوب) (أنها نجحت)

 

الفعل: هـــو كـــلمة تدل علــى حدث مرتبط بزمـــن مثل كتب- يأكـــل- اسمع 

بعض الأمور ذات الأهمية التــي تتعلق بالفعل:

  • لايضاف ياء المخاطبة إلي الفعل المـــاضي أمـــا الفعل المضارع، والأمر يجوز أنه تدخل علــىهم ياء المخاطبة مثل تشربين – اسمعي.
  •  
  • ثبوت النون فــي أخر الفعل المضارع؛ لأنه مرفوع، وهـــو مـــن الأفعال الخمسة مثل تشربين.
  •  

يتصل الفعل المضارع بنون التوكيد

للفعل علامـــات تميزه عن الاسم أو الحرف.                           

      الفعل المـــاضي.                               

هـــو مـــا يدل علــى حدث وقع فــي زمـــن قبل زمـــن التكـــلم مثل كتب-  قرأ

 هذا الفعل الية علامتان.                                        

أ‌) قبول تاء التأنهيث الساكنة مثل: (قامتْ – نالتْ).                   

ب‌) قبول تاء الفاعل مثل: (قرأتُ – قرأتَ – قرأتِ).        

 

        الفعل المضارع.                                  

         هـــو مـــا دل علــى: 

 حدوث شيء فــي زمـــن التكـــلم أو بعــده (الحال أو الأستقبال)، ومـــن علامـــاته ان يقبل. حروف النصب (أنه – لن _ كي _حتي _لام تعلــىل )

              ويقبل ايضا حروف الجزم

 (لم – لام الأمر – لا الناهية – لمـــا).                 

 ويقبل دخول السين أو سوف.                       

وحروف المضارعة أربعة تكلة فــي كـــلمة (أنهيت):

(أكتب – نكتب – يكتب – تكتب).

3) فعل الأمر: وهـــو مـــا دل علــى طلب وقوع الفعل بعــد زمـــن التكـــلم بغير لام الأمر مثل: (اكتب – افهم – صارومـــانسية حب) 

ولكن حين نقول (لتذاكر دروسك): فعل مضارع مجزوم بعــد لام الأمر.

 

ومـــن علامـــاته:

أ‌) قبول ياء المخاطبة مثل: قوالية تعإلــى: ﴿ فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ﴾

ب‌) قبول الفعل لنون التوكيد مع دلالته علــى الطلب   مثل استهلن الصعب

 الحرف: هـــو كـــلمة ليس اليةا معني إلا مع غيرها مثل أنه- فــي –لم- هل.

أمـــا الحرف فلا يقبل شيئًا مـــن العلامـــات المذكورة للاسم والفعل وهي علــى ثلاثة أنهواع:

أ‌) مـــا يولج علــى الأسمـــاء والأفعال مثل: (هل) ﴿ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ ﴾ [الأنبياء: 80] ﴿ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ ﴾ [النازعات: 15].

ب‌) مـــا يولج علــى الأسمـــاء ويعمل فــيــها مثل: (حروف الجر والحروف الناسخة).

جـ) مـــا يولج علــى الفعل مثل: (لم..).

ملحوظة: كل الحروف فــي اللغة العربية مبنية ولا محل اليةا مـــن الإعراب.

 

وهذا الفــيديو يوضح شرح مراجعة وشرح علــى درس اقسام الكـــلمــات بكل تفاصيالية 

 

وهذا الفــيديو الاخر يوضح تدريبات علــى درس اقسام الكـــلمــات

 

وسوف ننتقل لشرح الأسم بكل تفاصيالية فــيقسم الاسم إلي اسم معرب، واسم مبني.

 

وسوف نتناول أولاَ شرح الاسم المبني: وهـــو الاسم الــذي لا يتغير شكـــل اخره  بتغير الموقع الالكترونيه فــي الجملة.

فمثلا نحنُ أخرها ضمة و هذهِ أخرها الكسرة مهمـــا كان الموقع الالكترونيها فــي الجملة.

مـــن الأسمـــاء المبنية

  • الضمـــائر
  • الاسمـــاء الموصولة
  • اسمـــاء الاشارة
  • اسمـــاء الشرط
  • اسمـــاء الاستفهام
  • الأعداد المركبة(أحد عشر إلي تسعة عشر) مـــا عدا اثنا عشر و اثنتا عشرة
  • اسمـــاء الأفعال مثل هلم-شتان
  • بعض الوضع.

أولا الضمـــائر:

ضمـــائر متصلة

ضمـــائر مـــنفصلة

ضمـــائر مستترة

أولا الضمـــائر: هي أسمـــاء مبنية تدل علــى متكـــلم أو مخاطب أو غائب

مـــنها ضمـــائر رفع متصلة، ضمـــائر نصب متصلة، ضمـــائر جر متصلة.

ثانيا ضمـــائر المـــنفصلة: مـــنها ضمـــائر رفع مـــنفصلة، وضمـــائر نصب مـــنفصلة

ثالثا الضمـــائر المستترة: هي ضمـــائر ليس اليةا صورة ظاهرة تلفظ بهـــا أي تقدر تقديراً.

مثل أذاكر دروسي الفاعل ضمير مستتر تقدير أنها.

 

ثانياً الأسمـــاء الموصولة مثل :

مـــنها مختصة مثل الــذي- التــي 

ومشتركة مثل مـــن للعاقل، مـــا لغير العاقل 

 

ثالثاً اسمـــاء الاشارة كـــاليةا مبنية مـــاعدا (هذان – هاتان) يأخذان اعراب المثني.

 

رابعاً: أسمـــاء الشرط كـــاليةا مبنية مـــاعدا أيّ

خامساً: أسمـــاء الاستفهام كـــاليةا مبنية مـــاعدا أيّ

سادساً: الأعداد المركبة 11 حتي 19 تكون مبنية علــى فتـــح الجزئين مهمـــا كان الموقع الالكترونيها مـــاعدا 12 (اثنا عشر- اثنتا عشرة) يعرف الجزء الأول اعراب المثني والجزء الثاني يبني علــى الفتـــح.

سابعاً: بعض الوضع مبنية جدير بالذكرُ- مـــنذُ- حيث اليوم- أين-إذا-إذ

ومـــا ركب مـــن الوضع مثل ليل نهار، بين بين.

ثامـــناً أسمـــاء الأفعال:

المـــاضي مثل هيهات- شتان- سرعان

المضارع مثل أف-آه-قط – 

الأمر مثل صه – هاكً – علــىكً- بدونكَ – آمين

علامـــات رفع ونصب وجر الاسم

أولا علامـــات الرفع الضمه فــي المفرد،  جمع التكسير  و جمع المؤنث السالم

مثال حضر الرجلُ، قام الرجالُ، حضرت المعلمـــاتُ

يرفع الإسم المعتل الآخر بالضمة المقدرة مثل حكم القاضي، فاز الفتى

الألف فــي المثنى   تفوق كل الطلبةان  فاعل مرفوع بالألف لأنه مثني  

الواو فــي جمع المذكر السالم  مثالية حضر المعلمون  

الواو أيضا فــي الأسمـــاء  الخمسة    وهي أب، أخ،  حم، فو،ذو            مثال جاء أبوك 

 

   علامـــات النصب 

 

الفتـــحة فــي المفرد، جمع التكسير مثل اشتري الرجل السيارة، حفظ كل الطلبة القصائد.

شاهدتُ الفتي: مفعول به مـــنصوب بالفتـــحة المقدرة 

 

الياء فــي المثني وجمع المذكر السالم مثل: 

احترم المعِلمِين مفعول به مـــنصوب بالياء لانه جمع مذكر سالم

احترم المعلمَين مفعول به مـــنصوب بالياء لأنه مثني 

بنعرف المثني مـــن جمع المذكر السالم مـــن التشكيل، وسياق الجملة.

 

 

الكسرة فــي جمع المؤنث السالم: راقبتُ الطائراتِ مفعول به مـــنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

 

الألف فــي الأسمـــاء الخمسة مثل شاهدتُ أخاك مفعول به مـــنصوب بالألف لانه مـــن الاسمـــاء الخمسة.

الجر

الكسرة: المفرد مثل وصلت إلي الدارِ

جمع التكسير مثل سلمتُ علــى الرجالِ 

جمع المؤنث السالم مثل أصغيتُ إلي المعلمـــاتِ

 

الكسرة المقدرة مثال  سلمت علــى الفتى  سلمت علــى القاضي 

 الأسمـــاء الممـــنوعة مـــن الصرف تجرب الفتـــحة عوضا  عن الكسرة  مثال ناديت علــى حمدان

 

 الياء علامة الجر فــي جمع المذكر السالم و المثني و الاسمـــاء الخمسة

مثل سلمت علــى المهندسِين

تحدثت مع اخيك

 أطلعت علــى القصتين.

 

 

ولا بد أنه نفرق متميزا اعزائي الطلبة وكل الطلبةات بين الحالة الاعرابية والعلامة الاعرابية سأترك لكم فــيديو قصير يوضحها

                      حالات رفع الاسم

 المبتدأ 

 تبدأ الجملة الاسمية بإسم مرفوع يسمى المبتدأ ويحدث المبتدأ إمـــا معرب أو مبني  أو مصدر  مؤول مـــن أنه والفعل 

 

أولا المعرب مثلا الموظُف مخلص

 القاضيان  العودةلان 

ثانيا المبني

  أنها متعب  المبتدأ فــي هذه الجملة أنها وهي ضمير مبني فــي محل رفع مبتدأ

 هذا بيت صديقي   اسم إشارة مبني فــي محل رفع مبتدأ 

 أنه تتحدوا أشهر لكم المصدر الموؤل مـــن أنه والفعل هـــو المبتدأ.

 يسبق المبتدأ حرف نفــي أو  استفهام او لام ابتداء

لزيد أشهر مـــن عمرو لا النا

هل هـــو قريبك؟  

للوصول إلي الأهداف بتعب. لام ابتداء

 

ثانيا الخبر ويكمل معنى المبتدأ ويحدث مرفوع

أنهواع الخبر مفرد

خبر شبه جملة سواء كان جار ومجرور أو ظرف

خبر جملة وتكون إمـــا جملة اسمية أو جملة فعلــىة أمثلة

كل الطلبة مجتهد

كل الطلبة مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة

مجتهد خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة

السمـــاء نجومها مضيئة

 

السمـــاء مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة

نجومها مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الضمة

مضيئة خبر المبتدأ التاني مرفوع وعلامة الرفع الضمة

نجومها مضيئة فــي محل رفع خبر المبتدأ الأول 

 

كل الطلبة يدرس للإمتحان

كل الطلبة مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة

يدرس فعل مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هـــو

للإمتحان اللام حرف جر 

الامتحان اسم مجرور ب (ل) وعلامة جر كسرة 

والجملة الفعلــىة فــي محل رفع خبر 

كل الطلبة مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة 

فــي حرف جر

الجامعة اسم مجرور بفــي وعلامة الجر الكسرة وشبه الجملة مـــن الجار والمجرور  فــي محل رفع خبر المبتدأ.

 

سوف ننتقل إلــى بعض الثوابت الإعرابية التــي تيسر علــى كل الطلبة الإعراب فــي قطعة الالية

  اسم إشارة  يلي بعــده إسم نكرة يحدث الإسم بعــده خبر  مثال هذا رجل صالح  فكـــلمة رجل خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة

 ضمير مـــنفصل+اسم =خبر مثال أنهت الطلبة مجتهد 

الطلبة خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمة 

 

 ظرف +اسم= مضاف إليه 

يقف المعلم أمـــام الطلبة 

الطلبة مضاف إليه مجرور وعلامة الجرالكسرة

 

الإسم الواقع بعــد الأسمـــاء الخمسة يعرب مضاف إليه  مثال هذا الطلبة ذو أدب كـــلمة أدب مضاف إليه مجرور وعلامةالجر الكسرة

 

 الأفعال الخمسة هـــو كـــل فعل مضارع اتصل به وا والجمـــاعة أو ألف الإتنين أو ياء المخاطبة ويرفع بثبوت النون وينصب ويجزم بحذف النون 

مثل الأطباء يعالجون المرضى

يعالجون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه مـــن  الأفعال الخمسة واو الجمـــاعة ضمير مبني فــي محل رفع فاعل

 

أنه تتحدوا خيرا لكم

تتحدوا فعلا مضارع مـــنصوب هـــو وعلامة النصب حذف النون لأنه مـــن الأفعال الخمسة واو الجمـــاعة ضمير مبني فــي محل رفع فاعل

فعل أمر يلي بعــده اسم يعرب الاسم مفعول به مثل  ذاكر دروسك

دروسك مفعول به مـــنصوب  بالفتـــحة وكاف الضمير مبني فــي محل جراف إليه

 الحروف الناسخة إن_  أنه  _كأنه  _لكن_  ليت_  لعل تدخل علــى الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى إسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها مثلا إن العلَم نورٌ

 يتقدم الخبر علــى المبتدأ إذا كان المخبر شبه جملة آه و المبتدأ نكرة مثل فــي بيتنا رجل 

للمصريين تاريخ عريق

 

وبهذا نكون انهينا هذه المراجعة واتمـــني لكم الاستفادة الكاملة 

 

زر الذهاب إلى الأعلى