اليةة تاستعلم علــى درس الحال؟
الحال
تعريفه : هـــو وصف فضلة مـــنتصب يدل علــى هيئة صارومـــانسية حبه مثال } رأيت الرجل ضاحكا / حضر كل الطلبة مسرورين / نامت الفتيات باكيات {
أوال : الحال المفردة
ملحوظة مهمة ” أسلوب الحال مكون مـــن اسمين األول صارومـــانسية حب الحال وال يحدث إال استخراج ، والثاني الحال وال يحدث إال نكرة ويمكن االستغناء
عن الثاني ويحصل الكالم مـــن بدونه فــيعرب االسم الثاني حاال “
مـــن أحكام الحال
أوال : الحال مـــن جدير بالذكر ” االنتقال / اللزوم “
# األكثر أنه تكون الحال مـــنتقلة أي ” تفارق صارومـــانسية حبهـــا فــي بعض األحيان ” مثال )حضر مصطفــي مبتسمـــا ( فالحال تجد هنا ” االبتسام ” يفارق
صارومـــانسية حبه ” مصطفــي ” فــي بعض األوقات
# الزمة وهذا قليل أي ” تالزم صارومـــانسية حبهـــا ال تفارقه فــي أي ظل ” مثال ) دعوت هللا سميعا ( فالحال تجد هنا ” السمـــاع ” يالزم صارومـــانسية حبه ” هللا ” فــي
كـــل األوقات واألمـــاكن
ثانيا : مـــن جدير بالذكر “االشتقاق / الجمود”
# األصل أنه تكون مشتقة أي ” تدل علــى المعنى وصارومـــانسية حبه ” مثال ) فاز المتسابق بالجائزة باكيا ( فالحال تجد هنا دلت علــى المعنى ” البكاء ”
وصارومـــانسية حبه ” الباكي “
# جاالمدة أي ” دلت علــى ذات فقط / معنى فقط ” وهي علــى خالف األصل لذا وجب تأوياليةا ومـــن صور مجيئها جاالمدة :
1 – أنه تدل علــى سعر مثال ) بعه مدا بدرهم ( فالحال تجد هنا ” مدا ” جاالمدة وتؤول بمشتق أي ” مسعرا المد بدرهم ”
2 – أنه تدل علــى تفاعل أي ” تبادل الفعل مـــن الجانبين ” مثال ) بعتك يدا بيد ( فالحال تجد هنا ” يدا ” جاالمدة وتؤول بمشتق أي ” مـــناجزة ”
3 – أنه تدل علــى تشبيه مثال ) دخل مصطفــي أسدا ( فالحال تجد هنا ” أسدا ” جاالمدة وتؤول بمشتق أي ” مشبهـــا األسد “
ثالثا : حكم وقوع المصدر” حاال”
# األصل فــي الحال أنه تكون مشتقة أي “تدل علــى المعنى وصارومـــانسية حبه ”
# الحال مـــن المصدر علــى خالف األصل ألنه ” يدل علــى المعنى بدون صارومـــانسية حبه ” و مع ذلك جاء المصدر حاال كثيرا ولكن علــى السمـــاع أي ليس
مقيسا مثال ) طلع محمد بغتة ( فوقوع المصدر تجد هنا ” بغتة ” حاال فــيــه أقوال :
1 – الجمهـــور يرون جواز مجيء المصدر حاال ويؤول بمشتق أي ” باغتا ”
2 – األخفش / المبرد يريان عدم جواز مجيء المصدر حاال ويعربان ” بغتة ” مفعول مطلق ” مـــنصوب علــى المصدرية ” لفعل محذوف
تقديره ” يبغت ” والفعل المحذوف هـــو الحال
3 – الكوفــيون يرون عدم جواز مجيء المصدر حاال ويعربان ” بغتة ” مفعول مطلق ” مـــنصوب علــى المصدرية ” لفعل ” طلع ” المذكور فهم
يؤولون ” طلع ” بمعنى ” بغت ” وال يوجد عندهم حال فــي هذه الجملة
رابعا : حكم مجيء الحال استخراج
# األصل فــي الحال أنه تكون نكرة مثال ” اجتهد مـــنفردا “
# فــي مجيئها استخراج أقوال :
1 – الجمهـــور: ال تأتي الحال استخراج وإن جاءت وجب تأوياليةا بنكرة مثال ) اجتهد وحدك ( أي ” مـــنفردا “/ ) ادخلوا األول فاألول (
أي ” مرتبين ” ) جاءو الجمـــاء ( أي ” كلا ” / ) أرساليةا العراك( أي ” معتركة “
2 – البغداديون : أجازوا مجيء الحال استخراج بال تأويل فــيجوز عندهم) جاء محمد الضاح َك( بنصب ” الضاحك ” علــى الحفيه
3 – الكوفــيون : فصلوا القول إن تضمـــنت معنى الشرط جاز مجيئها استخراج بال تأويل مثال ) خالد الراك َب أشهر مـــنه المـــاش َي ( أي ” خالد إن
ركب أشهر مـــنه إن مشى “
وإن لم تتضمـــن معنى الشرط فال تأتي استخراج
خامسا : مجيء صارومـــانسية حب الحال نكرة
# األصل فــي صارومـــانسية حب الحال أنه يحدث استخراج مثال ) ذاكر كل الطلبة مبتسمـــا (
# ال يلي صارومـــانسية حب الحال نكرة إال بمسوغ وهذا المسوغ أنهواع :
1 – أنه تتقدم الحال علــى صارومـــانسية حبهـــا النكرة مثال ) جاء مبتسمـــا الطلبة ( / ) فــيــها قائمـــا رجل (
2 – أنه تخصص النكرة ” صارومـــانسية حب الحال ” بــــــ :
وصف مثال ) جلس رجل فــي البيت ضاحكا ( / ) فــيــها يفرق كـــل أمر حكيم أمرا مـــن عندنا (
بالاضافة لذلك مثال ) ذاكر الطلبة علم مـــنتبهـــا ( / ) فــي أربعة الأيام سوا ًء للسائلين (
3 – أنه يتقدم علــى النكرة ” صارومـــانسية حب الحال ” :-
نفــي مثال ) مـــا حضر الطلبة مبتسمـــا ( / ) ال يولج ولد باكيا (
استفهام مثال ) هل ذاكر الطلبة مـــنتبهـــا ( / ) هل حم عيش باقيا (
نهي مثال ) ال يذاكر الطلبة متعبا ( / ) ال يأكـــل ولد متكئا (
# يقل مجيء صارومـــانسية حب الحال نكرة بدون مسوغ مثال ) علــىه مـــائة بيضا / مررت بمـــاء قعدة رجل / وصلى وراءه رجال قعودا (
ملحوظة إعرابية فــي قوالية ” ومـــا أهلكنا مـــن قرية إال واليةا كتاب معلوم ” فــي جملة ” اليةا كتاب معلوم ” رأيان إعرابيان :-
1 – فريق يرى أنها فــي محل نصب حال وهـــو الرأي السليم
2 – فريق يرى أنها نعت وهـــو رأي مردود علــىه بأنه النعت ال يفصل بينه وبين المـــنعوت ب ” الواو – إال “
مقالات مشابة