Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
النظام الحديث للثانوية العامة - Twice - توايس صور حصرية
قسم التعليم

النظام الحديث للثانوية العامة – Twice

العديد مـــن الطلبة يعتقبدون صعوبة الثانوية العامة نظامها الحديث ولكن لو تمعنا قليلا سنحد انه نظام سهل جدا و بسيط و لكنه يفرق تفرقة واسعة بين كل الطلبة الــذي يحفظ فقط بدون تفكير و بين كل الطلبة الــذي يبحث و يستنتج و يستنبط، هكذا يحدث التعلــىم السليم الــذي يفرز الطلبة النوابغ الــذين يفكرون أكثر ممـــا يحفظون. 

مميزات النظام الحديث

تجد هناك العديد مـــن المميزات التــي افر زها النظام الحديث للثانوية العامة بشكـــل كبير ومـــن تلك المميزات

  • التفكير و الاستنتاج و الاستنباط للمعلومة. 
  • تساعد كل الطلبة علــى استخراج كل الطلبة للمعلومة بنفسه بعــد تعب وعناء محاولة البحث عنها ممـــا يجعاليةا تثبت فــي ذهنه. 
  • يظهر الفروق الفردية الفعلــىة بين الطلبة. 
  • يساعد بشكـــل مباشر فــي تعود الطلبة علــى نظام الجامعات والكـــليات التــي يعتمد علــى محاولة البحث و التفكير. 
  • يطور مـــن أداء المعلمين لاجبارهم علــى نظام التدريس بالشكـــل الحديث ممـــا يطور مـــن اليةة واسلوب المعلم. 
  • يزيد مـــن أسلوب التواصل بشكـــل كبير بين كل الطلبة و المعلم و فــي المدرسة جدير بالذكر لا يعتمد كل الطلبة علــى الكتاب المدرسي بشكـــل كبير. 

عيوب النظام الحديث

  • التطبيق الخاطئ للنظام جدير بالذكر المفترض بدء التطبيق مـــن بالصفوف الأولى الابتدائي
  • عدم وجود التدريبات الفعلــىة للمعلمين جدير بالذكر انهم وحدة بناء الالعملية التعلــىمية. 
  • عدم وجود التطبيقات و البرامج الكافــية التــي تساعد الطلبة علــى استخراج النظام بشكـــل متميز. 
  • الاستمرار فــي الوسائل التقليدية القديمة رغم تغير النظام. 
  • تكدس الفصول بسبب قبول الطلبة المرحلة الثانوية بمجموع قليل  لايصلح لوجود تلك المجاميع بالثانوية العامة. 
  • عدم المراقبة و الاهتمـــام بالمرحلة الاعدادية مـــن جدير بالذكر المراقبة و الامتحانات ممـــا يتيح لالطلبة مستواهم التعلــىمي ضعيف فــي الحصول علــى مجاميع عديدة. 

نظام امتحانات الثانوية العامة

يعد امتحانات نظام الثانوية نظام متميز لحد مـــا و لكن تجد هناك بعض العيوب الجسيمة به، فعلــى الرغم ان النظام وضع حدا للتدخل البشري ممـــا يقلل مـــن ظلم الطلبة فــي الحصول علــى درجاتهم الحقيقية و لكن وضع علــىهم ظلمـــا مـــن شكـــل اخر و خاصة الطلبة بالصف العلمي جدير بالذكر المواد التــي لا يصلح معها نظام الالتحديدات جدير بالذكر يوجد مسائل و اسئلة تحتاج خطوات و مسودات و قد لا يجد ظل للوصول للإجابة النهائية فــيضطر لالتحديد أقرب إجابة ممـــا يضعه فــي ضغط و ظلم واضح، فضروري ان تكون الامتحانات بنفس الأسلوب المعتمد علــى التفكير و لكن يختلف التطبيق و تكون الأسئلة متنوعة مـــا بين الالتحديد و المقالي و اسئلة الخطوات بذلك تكون تجد هناك عدالة فــي الأسئلة و فــي توزيع كل الدرجات و تظهر الفروق الحقيقية بين الطلبة. 

وفــي النهاية ضروري أنه يتأكد الطلبة ان نظام الحفظ و التلقين قد انتهي و لكي تصل إلــى المجموع الــذي ترغبه و يؤمـــن مستقبلك و يولجك الكـــلية التــي تحدثناها فإن علــىك العديد و العديد مـــن المجهـــود و التعب و لكن بدون قلق و توتر فالأمر ليس بالمستحيل و لكن لكـــل مجتهد نصيب، كـــل مـــا علــىك هـــو الاجتهاد و التنظيم وترتيب أولويات يومك و الابتالعودة عن كـــل أمور التسلية المبالغ فــيــها، كمـــا انك ضروري الا ترتكز علــى مصدر واحد فقط  للمعلومـــات و المواظبة علــى حل الأسئلة بشكـــل متكرر ومكثف وعدم الاعتمـــاد علــى الحفظ فقط لكن التفكير العلمي السليم و الاستنباط. 


 

 

زر الذهاب إلى الأعلى