المثنى تعريفه و إعرابه ومـــا يلحق به.
المثنى
- * تعريف المثنى:
هـــو مـــا دل علــى اثنين أو اثنتين. - والأسمـــاء تثنى بزيادة ألف ونون مكسورة(فــي حالة الرفع ؛ مثل: رجل-رجلانِ، امرأة – امرأتان
أو ياء ونون مكسورة فــي حالتــي النصب والجر؛ مثل: رجل – رجلَيْنِ، امرأة امرأتين - * شروط الاسم الــذي يمكننا تثنيته:
1- أنه يحدث مفردًا، جدير بالذكر إن المثنى والجمع لا يثنيان.
2- أنه يحدث معربًا، جدير بالذكر إن الأسمـــاء المبنية لا تُثنى.
3- أنه يحدث مفرده موافقًا فــي اللفظ والمعنى، مثل: الطلبةان ومفردها الطلبة، ومدرستان ومفردها مدرسة.
4- أنه يحدث غير مركَّب تركيبًا مزجيًا أو إسناديًّا.
5- أنه يحدث الية ثانٍ فــي الوجود.
* إعراب المثنى:
1. يرفع بالألف كمـــا فــي الية قوالية تعإلــى:
﴿قَالَ رَجُلَانِ مِنَ ٱلَّذِینَ یَخَافُونَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِمَا ٱدۡخُلُوا۟ عَلَیۡهِمُ ٱلۡبَابَ فَإِذَا دَخَلۡتُمُوهُ فَإِنَّكُمۡ غَـٰلِبُونَۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُوۤا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ﴾ [المائدة ٢٣]
رَجُلَانِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
2. النصب بالياء كمـــا فــي الية قوالية تعإلــى:
﴿وَدَخَلَ ٱلۡمَدِینَةَ عَلَىٰ حِینِ غَفۡلَةࣲ مِّنۡ أَهۡلِهَا فَوَجَدَ فِیهَا رَجُلَیۡنِ یَقۡتَتِلَانِ …﴾ [القصص ١٥]
رَجُلَیۡنِ: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
3. الجر بالياء كمـــا فــي الية قوالية تعإلــى:
﴿قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ …﴾ [آل عمران ١٣]
فــي فئتين: فــي حرف جر، فئتين اسم مجرور، ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
* الأسمـــاء الملحقة بالمثنى:
الملحقات بالمثنى هي عبارات لا يصدق علــىها تعريف الاسم المثنى ، لكونها غير صالحة للتجريد مـــن الزيادة” ان –ين” ، لأنه لا مفرد اليةا مـــن لفظها.
1. اثْنانِ واثنَتانِ، مثل:
⁻ فازت الطلبةتان اثنتان وفاز الطلبةان اثنان فــي المسابقة
اثنتان- اثنتان: نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
⁻ فحص الطبيبُ اثنين مـــن المرضى.
اثنين: مفعول به مـــنصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
⁻ شرحت المعلمة الدرس لاثنتين مـــن كل الطلبةات.
اثنين: اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى.
2. (كِلا) و(كِلْتا) إذا أُضيفا إلــى ضمير، الية قوالية تعإلــى : إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ [الإسراء: 23] .
” أَوْ كِلَاهُمَا” (أو) حرف عطف، و(كـــلا) معطوف علــى (أحدهمـــا) -فاعل يبلغن-، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنى، وااليةاء ضمير مبني فــي محل جر مضاف إليه.
⁻ فإن أضيفا إلــى اسم ظاهر لزمـــا الألف ولا يعربان إعراب المثنى، الية:
⁻ (جاءني كـــلا كل الطلبةين .. كـــلتا كل الطلبةتين)، (كـــلا، كـــلتا) فاعل (جاءني) مرفوع بالضمة المقدرة مـــنع مـــن ظهـــورها التعذر.
⁻ (رأيت كـــلا كل الطلبةين.. كـــلتا كل الطلبةتين)، (كـــلا، كـــلتا) مفعول به لـ(رأيت) مـــنصوب بالفتـــحة المقدرة مـــنع مـــن ظهـــورها التعذر.
⁻ (مررت بكـــلا كل الطلبةين.. بكـــلتا كل الطلبةتين)، (كـــلا، كـــلتا) اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة المقدرة مـــنع مـــن ظهـــورها التعذر
3. مـــن الأسمـــاء الموصولة: اللَّذانِ، واللَّتان، ومـــن أسمـــاء الإشارة: هذانِ، وهاتانِ.
الية قوالية تعإلــى ﴿وَٱلَّذَانِ یَأۡتِیَـٰنِهَا مِنكُمۡ فَـَٔاذُوهُمَاۖ فَإِن تَابَا وَأَصۡلَحَا فَأَعۡرِضُوا۟ عَنۡهُمَاۤۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ تَوَّابࣰا رَّحِیمًا﴾ [النساء ١٦]
واللذان: “الواو” حرف عطف مبني علــى الفتـــح، و( اللذان ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
﴿وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ رَبَّنَاۤ أَرِنَا ٱلَّذَیۡنِ أَضَلَّانَا مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ نَجۡعَلۡهُمَا تَحۡتَ أَقۡدَامِنَا لِیَكُونَا مِنَ ٱلۡأَسۡفَلِینَ﴾ [فصلت ٢٩]
اللَّذَيْنِ: مفعول به ثان مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
﴿۞ هَـٰذَانِ خَصۡمَانِ ٱخۡتَصَمُوا۟ فِی رَبِّهِمۡۖ فَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ قُطِّعَتۡ لَهُمۡ ثِیَابࣱ مِّن نَّارࣲ یُصَبُّ مِن فَوۡقِ رُءُوسِهِمُ ٱلۡحَمِیمُ﴾ [الحج ١٩]
هذان:اسم إشارة، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنهّه ملحق بالمثنى.
*أضاف البعض استعمـــالات عربية جرت علــى سبيل التغليب، الية كـــلمة: الأبوان: للأب والأم، والقمران: للشمس والقمر، والعمران: لأبي بكر وعمر رضي الالية عنهمـــا.
فــيعربون هذه العبارات إعراب الملحق بالمثنى.
* حذف نون المثنى
1. تحذف النون مـــن المثنى فــي حالة البالاضافة لذلك رفعا ونصبا وجرا .
مثال :
جاء معلمـــا الفصل “فأصل الكـــلمة معلمـــان وحذفت النون لإضافتها إلــى كـــلمة الفصل”
⁻ معلمـــا : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، وهـــو مضاف.
⁻ الفصل : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
مررتُ بمعلمي الفصل. “أصل الكـــلمة معلمين وحذفت النون لإضافتها إلــى كـــلمة الفصل”
⁻ معلميّ: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى، وهـــو مضاف.
⁻ الفصل : مضاف إليه مجرور بالكسرة.
⁻
2. إذا جاء اثنان أو ثنتان أو اثنتان فــي التركيب مع العشرة تحذف النون
فتقول: جاء اثنا عشر رجلا، واثنتا عشرة امرأة.
⁻ اثنا- اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
⁻ عشر- عشرة : مركب مجموعةي مبني علــى الفتـــح لا محل الية مـــن الإعراب.
⁻ رجلا – امرأة: تمييز مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة.
* تدريبات علــى المثنى مـــن القرآن الكريم:
قال تعإلــى: ﴿وَدَخَلَ مَعَهُ ٱلسِّجۡنَ فَتَیَانِۖ …﴾ [يوسف ٣٦]
⁻ فتيان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
قال تعإلــى: ﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ دَاۤىِٕبَیۡنِۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّیۡلَ وَٱلنَّهَارَ﴾ [إبراهيم ٣٣]
⁻ دائِبَيْنِ: حال مـــنصوب، وعلامة نصبه الياء لأنهّه مثنى.
قال تعإلــى: ﴿۞ وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلࣰا رَّجُلَیۡنِ جَعَلۡنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَیۡنِ مِنۡ أَعۡنَـٰبࣲ …﴾ [الكهف ٣٢]
رجلين: بدل مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
جنتين: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
قال تعإلــى: ﴿قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ …﴾ [آل عمران ١٣]
فــي فئتين: فــي حرف جر، فئتين اسم مجرور، ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
قال تعإلــى: ﴿… بَلۡ یَدَاهُ مَبۡسُوطَتَانِ یُنفِقُ كَیۡفَ یَشَاۤءُۚ …﴾ [المائدة ٦٤]
مَبْسُوطَتَانِ: خبر المبتدأ مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى.
قال تعإلــى: ﴿تَبَّتۡ یَدَاۤ أَبِی لَهَبࣲ وَتَبَّ﴾ [المسد ١]
يَدَا: فاعل مرفوع بالألف، لأنه مثني، وهـــو مضاف.
قال تعإلــى: ﴿… فَذَ ٰنِكَ بُرۡهَـٰنَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِی۟هِۦۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ قَوۡمࣰا فَـٰسِقِینَ﴾ [القصص ٣٢]
فَذَانِكَ: الفاء: حرف استئناف.
ذانك: مبتدأ مرفوع بالألف، لأنه ملحق بالمثنى “ذا”، و”الكاف”: حرف للخطاب.
قال تعإلــى: ﴿۞ وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَیۡنࣰاۖ …﴾ [البقرة ٦٠]
اثْنَتَا: فاعل مرفوع بالألف لأنهَّه ملحق بالمثنى.
قال تعإلــى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثۡنَا عَشَرَ شَهۡرࣰا فِی كِتَـٰبِ ٱللَّهِ …﴾ [التوبة ٣٦]
اثْنَا: خبر “إنّ” مرفوع، وعلامة الرفع الألف، لأنه ملحق بالمثني.