Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
المثنى تعريفه و إعرابه ومـــا يلحق به. - توايس صور حصرية
قسم التعليم

المثنى تعريفه و إعرابه ومـــا يلحق به.

المثنى

  • * تعريف المثنى: 
    هـــو مـــا دل علــى اثنين أو اثنتين.
  • والأسمـــاء تثنى بزيادة ألف ونون مكسورة(فــي حالة الرفع ؛ مثل: رجل-رجلانِ، امرأة – امرأتان
    أو ياء ونون مكسورة فــي حالتــي النصب والجر؛ مثل: رجل – رجلَيْنِ، امرأة امرأتين
  •  
  • * شروط الاسم الــذي يمكننا تثنيته:
    1- أنه يحدث مفردًا، جدير بالذكر إن المثنى والجمع لا يثنيان.
    2- أنه يحدث معربًا، جدير بالذكر إن الأسمـــاء المبنية لا تُثنى.
    3- أنه يحدث مفرده موافقًا فــي اللفظ والمعنى، مثل: الطلبةان ومفردها الطلبة، ومدرستان ومفردها مدرسة.
    4- أنه يحدث غير مركَّب تركيبًا مزجيًا أو إسناديًّا.
    5- أنه يحدث الية ثانٍ فــي الوجود.

 

* إعراب المثنى:

1. يرفع بالألف  كمـــا فــي الية قوالية تعإلــى: 
﴿قَالَ رَجُلَانِ مِنَ ٱلَّذِینَ یَخَافُونَ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِمَا ٱدۡخُلُوا۟ عَلَیۡهِمُ ٱلۡبَابَ فَإِذَا دَخَلۡتُمُوهُ فَإِنَّكُمۡ غَـٰلِبُونَۚ وَعَلَى ٱللَّهِ فَتَوَكَّلُوۤا۟ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِینَ﴾ [المائدة ٢٣]

رَجُلَانِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

2. النصب بالياء  كمـــا فــي الية قوالية تعإلــى:

﴿وَدَخَلَ ٱلۡمَدِینَةَ عَلَىٰ حِینِ غَفۡلَةࣲ مِّنۡ أَهۡلِهَا فَوَجَدَ فِیهَا رَجُلَیۡنِ یَقۡتَتِلَانِ …﴾ [القصص ١٥]

رَجُلَیۡنِ: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

3. الجر بالياء كمـــا فــي الية قوالية تعإلــى:
﴿قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ …﴾ [آل عمران ١٣]

فــي فئتين: فــي حرف جر، فئتين اسم مجرور، ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

 

* الأسمـــاء الملحقة بالمثنى:
الملحقات بالمثنى هي عبارات لا يصدق علــىها تعريف الاسم المثنى ، لكونها غير صالحة للتجريد مـــن الزيادة” ان –ين” ، لأنه لا مفرد  اليةا مـــن لفظها.

1. اثْنانِ واثنَتانِ، مثل:
⁻ فازت الطلبةتان اثنتان وفاز الطلبةان اثنان فــي المسابقة
اثنتان- اثنتان: نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.

 

⁻ فحص الطبيبُ اثنين مـــن المرضى.
اثنين: مفعول به مـــنصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى.

 

⁻ شرحت المعلمة الدرس لاثنتين مـــن كل الطلبةات.
اثنين: اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى.

2.  (كِلا) و(كِلْتا) إذا أُضيفا إلــى ضمير، الية قوالية تعإلــى : إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ [الإسراء: 23] .
” أَوْ كِلَاهُمَا” (أو) حرف عطف، و(كـــلا) معطوف علــى (أحدهمـــا) -فاعل يبلغن-، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنى، وااليةاء ضمير مبني فــي محل جر مضاف إليه.

⁻ فإن أضيفا إلــى اسم ظاهر لزمـــا الألف ولا يعربان إعراب المثنى، الية: 
⁻ (جاءني كـــلا كل الطلبةين .. كـــلتا كل الطلبةتين)، (كـــلا، كـــلتا) فاعل (جاءني) مرفوع بالضمة المقدرة مـــنع مـــن ظهـــورها التعذر.
⁻ (رأيت كـــلا كل الطلبةين.. كـــلتا كل الطلبةتين)، (كـــلا، كـــلتا) مفعول به لـ(رأيت) مـــنصوب بالفتـــحة المقدرة مـــنع مـــن ظهـــورها التعذر.
⁻ (مررت بكـــلا كل الطلبةين.. بكـــلتا كل الطلبةتين)، (كـــلا، كـــلتا) اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة المقدرة مـــنع مـــن ظهـــورها التعذر

3. مـــن الأسمـــاء الموصولة: اللَّذانِ، واللَّتان، ومـــن أسمـــاء الإشارة: هذانِ، وهاتانِ.

الية قوالية تعإلــى ﴿وَٱلَّذَانِ یَأۡتِیَـٰنِهَا مِنكُمۡ فَـَٔاذُوهُمَاۖ فَإِن تَابَا وَأَصۡلَحَا فَأَعۡرِضُوا۟ عَنۡهُمَاۤۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ تَوَّابࣰا رَّحِیمًا﴾ [النساء ١٦]
واللذان:  “الواو” حرف عطف مبني علــى الفتـــح، و( اللذان ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.

﴿وَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ رَبَّنَاۤ أَرِنَا ٱلَّذَیۡنِ أَضَلَّانَا مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ نَجۡعَلۡهُمَا تَحۡتَ أَقۡدَامِنَا لِیَكُونَا مِنَ ٱلۡأَسۡفَلِینَ﴾ [فصلت ٢٩]
اللَّذَيْنِ: مفعول به ثان مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.

﴿۞ هَـٰذَانِ خَصۡمَانِ ٱخۡتَصَمُوا۟ فِی رَبِّهِمۡۖ فَٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ قُطِّعَتۡ لَهُمۡ ثِیَابࣱ مِّن نَّارࣲ یُصَبُّ مِن فَوۡقِ رُءُوسِهِمُ ٱلۡحَمِیمُ﴾ [الحج ١٩]

هذان:اسم إشارة، مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنهّه ملحق بالمثنى.
 

*أضاف البعض استعمـــالات عربية جرت علــى سبيل التغليب، الية كـــلمة: الأبوان: للأب والأم، والقمران: للشمس والقمر، والعمران: لأبي بكر وعمر رضي الالية عنهمـــا.
فــيعربون هذه العبارات إعراب الملحق بالمثنى.

* حذف نون المثنى
1. تحذف النون مـــن المثنى فــي حالة البالاضافة لذلك رفعا ونصبا وجرا .

مثال :
جاء معلمـــا الفصل “فأصل الكـــلمة معلمـــان وحذفت النون لإضافتها إلــى كـــلمة الفصل”
⁻ معلمـــا : فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى، وهـــو مضاف.
⁻ الفصل : مضاف إليه مجرور بالكسرة.

مررتُ بمعلمي الفصل. “أصل الكـــلمة معلمين وحذفت النون لإضافتها إلــى كـــلمة الفصل”
⁻ معلميّ: اسم مجرور بالياء لأنه مثنى، وهـــو مضاف.
⁻ الفصل : مضاف إليه مجرور بالكسرة.

⁻ 
2. إذا جاء اثنان أو ثنتان أو اثنتان فــي التركيب مع العشرة تحذف النون

 فتقول: جاء اثنا عشر رجلا، واثنتا عشرة امرأة.
اثنا- اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى.
⁻ عشر- عشرة : مركب مجموعةي مبني علــى الفتـــح لا محل الية مـــن الإعراب.
⁻ رجلا – امرأة: تمييز مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة.

 

* تدريبات علــى المثنى مـــن القرآن الكريم:

قال تعإلــى: ﴿وَدَخَلَ مَعَهُ ٱلسِّجۡنَ فَتَیَانِۖ …﴾ [يوسف ٣٦]
⁻ فتيان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

قال تعإلــى: ﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ دَاۤىِٕبَیۡنِۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّیۡلَ وَٱلنَّهَارَ﴾ [إبراهيم ٣٣]
⁻ دائِبَيْنِ: حال مـــنصوب، وعلامة نصبه الياء لأنهّه مثنى.

 

قال تعإلــى: ﴿۞ وَٱضۡرِبۡ لَهُم مَّثَلࣰا رَّجُلَیۡنِ جَعَلۡنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَیۡنِ مِنۡ أَعۡنَـٰبࣲ …﴾ [الكهف ٣٢]

رجلين: بدل مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
جنتين: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

قال تعإلــى: ﴿قَدۡ كَانَ لَكُمۡ ءَایَةࣱ فِی فِئَتَیۡنِ ٱلۡتَقَتَاۖ …﴾ [آل عمران ١٣]

فــي فئتين: فــي حرف جر، فئتين اسم مجرور، ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

قال تعإلــى: ﴿… بَلۡ یَدَاهُ مَبۡسُوطَتَانِ یُنفِقُ كَیۡفَ یَشَاۤءُۚ …﴾ [المائدة ٦٤]

مَبْسُوطَتَانِ: خبر المبتدأ مرفوع بالألف؛ لأنه مثنى.

قال تعإلــى: ﴿تَبَّتۡ یَدَاۤ أَبِی لَهَبࣲ وَتَبَّ﴾ [المسد ١]
يَدَا: فاعل مرفوع بالألف، لأنه مثني، وهـــو مضاف.

قال تعإلــى: ﴿… فَذَ ٰ⁠نِكَ بُرۡهَـٰنَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ فِرۡعَوۡنَ وَمَلَإِی۟هِۦۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ قَوۡمࣰا فَـٰسِقِینَ﴾ [القصص ٣٢]

فَذَانِكَ: الفاء: حرف استئناف.
ذانك: مبتدأ مرفوع بالألف، لأنه ملحق بالمثنى “ذا”، و”الكاف”: حرف للخطاب.

 

قال تعإلــى: ﴿۞ وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنفَجَرَتۡ مِنۡهُ ٱثۡنَتَا عَشۡرَةَ عَیۡنࣰاۖ …﴾ [البقرة ٦٠]
اثْنَتَا: فاعل مرفوع بالألف لأنهَّه ملحق بالمثنى.

 

قال تعإلــى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثۡنَا عَشَرَ شَهۡرࣰا فِی كِتَـٰبِ ٱللَّهِ …﴾ [التوبة ٣٦]

اثْنَا: خبر “إنّ” مرفوع، وعلامة الرفع الألف، لأنه ملحق بالمثني.
 

زر الذهاب إلى الأعلى