Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
الفصل الثالث مبلدئ التتعلم وأسس الإستذكار المتميز - توايس صور حصرية
قسم التعليم

الفصل الثالث مبلدئ التتعلم وأسس الإستذكار المتميز

حدد البديل المـــناسب مـــن بين البدائل المتاحة لمـــا يلي:
1- يقول (براين تريسي): «تحتاج إلــى مفاتيح ثلاث خصائص لتطور الالعودةات وتركز علــىها وكـــاليةا سهلة التتعلم، هذه الخصائص هي: القرار، والانضباط، والتصميم علــى أهدافك». ذلك القول يشرح أحد مبادئ التتعلم المتميز  و هـــو …………
– العمل المكثف
– قوة الرغبة فــي اقتناص التفوق
– الإستعداد و التحضير المتميز 
– مدى الإستفادة مـــن تمـــاثل محتوى التتعلم
2- يقول (براین تریسی): «كـــلمـــا كنا واضحين تجاه إختيار مـــا نريده ومـــا علــىنا إنجازه كان مـــن الأسهل علــىنا أنه نتغلب علــى الممـــاطلة، ونمضي قدمـــا بإنهاء واجبنا». يشير مـــاتحته خط إلــى أحد أسس الإستذكار المتميز وهـــو …….
الإنتباه
زيادة الرغبة  فــي الاستذكار
استخدام طرق القراءة المتميزة
المشاركة النشطة
3- يقول (طلال أبو غزالة): «تتعلمت أنه التنافس مع الذات هـــو أشهر تنافس فــي العالم، فكـــلمـــا تنافس الإنسان مع نفسه كـــلمـــا تطور». يشير ذلك القول إلــى أحد الأسس التــي تساعد علــى زيادة الرغبة فــي الاستذكار هـــو …..
– التفكير فــي الأهداف التــي يسعى لتحقيقها 
– إختيار مستوى معين يسعى لإنجازه
– تدوين أسئلة وملاحظات
– التخلص مـــن المشكـــلات النفسية

4-بعــد انتهاء الحصة قام (أحمد) بمذاكرة الدرس عن الية قراءته عدة مرات متتفيه ؛ وقام (يوسف ) بقراءة فقرة مـــن الدرس ثـــم تناول فنجان قهـــوة ثـــم قرأ فقرة اخرى..وهكذا حتى انتهى مـــنه ؛يشير مـــاتحته خط إلــى………
• العمل علــى فترات
• التعزيز الموجب
• التعزيز السالب    
• العمل المكثف

5-   يقول (أنهاتول فرانس): «ابحث أنهت عن الاستخراج، فالاستخراج لا تبحث عن أحد». يوضح القول السابق أحد مبادئ التتعلم المتميز هـــو …..
– الدافعية
– التعزيز
– إيجابية المتتعلم
– انتقال التتعلم
5- يقول (ديل كارنيجي): «عندمـــا تعطيك الحياة سببا لتيأس أعطها ألف للاستمرار، لا شيء أقوى مـــن إرادة الإنسان علــى هذه الأرض». يجسد ذلك القول أهمية أحد مبادئ التتعلم المتميز هـــو …..
– الدافعية
– التعزيز
– انتقال التتعلم
– الممـــارسة المركزة 
6- يقول (ديل كارنيجي): «كن أعمى عندمـــا ترى مـــا لا يروق لك». يجسد ذلك القول أحد الأسس التــي تساعد علــى الانتباه أثناء الاستذكار وهـــو …..
– الاستذكار فــي االيةدوء أو الضوضاء                      – التخلص مـــن المشكـــلات
– تخصيص مكان للمذاكرة                                 – بذل المجهـــود البدنى

7- يقول (برايس تریسی): «كـــل الناجحين مـــن الرجال والسيدات هم مـــن كبار الحالمين، فهم يحلمون اليةة سيحدث مستقباليةم ويتخيلون كـــل تفاصيالية ثـــم يعملون كـــل يوم مـــن أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة ومـــن أجل تحقيق أهدافكهم». يجسد ذلك القول شرح لأحد مبادئ التتعلم المتميز هـــو …..
– إيجابية المتتعلم
– الدافعية
– الممـــارسة
– التعزيز 
8- تالتحــقق العديد مـــن الأشياء ذات الأهمية فــي هذا العالم لأولئك الــذين أصروا علــى المحاولة رغم عدم وجود الأمل. يفسر ذلك القول أحد الأسس التــي تساعد علــى زيادة الرغبة فــي الاستذكار هـــو …… 
– التنافس مع الذات
– التفكير فــي الأهداف
– تخصيص ظل للانتهاء والحرص علــى ذلك
– تخصيص مكان للاستذكار 
9- أحمد الطلبة مجتهد ودائمـــا يحصل علــى درجات عفيه رغم عدم توفر جو مهيأ للاستذكار فــي المـــنزل فهـــو لديه إخوة صغار كثيرا مـــا يصدرون ضوضاء، وكذلك مـــنزالية صغير فليس الية مكان مستقل، ومع ذلك فهـــو يستذكر دروسه بفاعلــىة يجسد ذلك المثال تطبيق كل الطلبة لأحد الأسس التــي تفــيد فــي تحقيق الانتباه كأحد أسس الاستذكار الفعال هـــو …..
تخصيص ظل معين للاستذكار 
– تخصيص مكان معين للاستذكار 
– الاستذكار فــي الوضع المتغيرة
– التخلص مـــن المشكـــلات النفسية
 

 

10- يؤكد خبراء المـــناهج علــى مـــن الضروري تسلسل المـــناهج مـــن البسيط إلــى المعقد فمثلا يبدأ الطفل يتتعلم الحروف بالحركات وهي مـــنفصلة، ثـــم يبدأ بتتعلم القراءة بالتشكيل وكذلك يدرس الجمع ثـــم بعــده يدرس جدول الضرب، يدلل ذلك علــى الاستفادة مـــن أحد مبادئ التتعلم المتميز هـــو ……
– الدافعية 
– التعزيز
– انتقال التتعلم
– الممـــارسة
11- يقول (أرنولد تويني): «ليست المن خلالة فــي كثرة القراءة، بل فــي القراءة المجدية». 
يجسد ذلك القول   ….. 
– المذاكرة فــي الوضع المتغيرة
– الجلسة المعتدلة
– بذل المجهـــود البدنى
– ضبط حركة العين علــى العبارات المطبوعة
12- يقول (دولارد ميلر): «لكي يتتعلم شخص لا بد أنه يحتاج إلــى شيء وأنه يلاحظ شيئا وأنه يقوم بعمل شيء وأنه يحصل علــى شيء». يجسد ذلك القول توضيحا لثلاثة مـــن مبادئ التتعلم المتميز هم ……
– الدافعية والممـــارسة والتعزيز
– الدافعية والدور الإيجابي والممـــارسة
– الدافعية وانتقال التتعلم والممـــارسة
– التعزيز وانتقال التتعلم والدور الإيجابي
13- يقول  الحافظ  البغدادى/ أجود أمـــاكن الحفظ بعيدا عن الماليةيات ؛ بحضرة النبات والخضرة والانهار بعيدا عن قوارع الالية وضجيج الاصوات لانها تمـــنع مـــن خلوة القلب؛ يشير ذلك إلــى ….
• تركيز الانتباه                                         المشاركه النشطة
• زياده الرغبه فــي الاستذكار                 استخدام طرق القراءه المتميزة
 

زر الذهاب إلى الأعلى