الضمير المستتر وجوبا – Twice
الضمير الواجب الاستتار
الضمير المستتر:هـــو مـــا ليس الية صورة فــي اللفظ ويقدر مـــن خــلال السياق. ولا يحدث إلا مرفوعا. فهـــو ضمير اتصل بالفعل مـــن غير أنه يظهر فــي اللفظ.
أقسام الضمير المستتر
1. قسم مستتر فــي عامالية وجوبا فــيمتنع إظهاره لفظا.
2. قسم مستتر فــيــه جوازا فــيصح إظهاره لفظاً.
أولًا: الضمير الواجب الاستتار:
هـــو الــذي لايصح إقامة الاسم الظاهر مكانها ولا ضمير بارز فلا يرفع عامالية إلا الضمير المستتر.
والضمير الــذي يستتر وجوبًا هـــو الضمير الــذي يدل علــى حاضر (أنها) للمتكـــلم و (نحن) للمتكـــلمين (مع الفعل المضارع) وأنهت للمخاطب (مع الفعلــىن: المضارع والأمر)
أمثلة علــى المواضع التى يستتر فــيــها الضمير وجوبًا.
فاعل الفعل المضارع الــذي فــي أوّالية همزة؛ الدال علــى المتكـــلم المفرد”أنها”
لأنه المضارع المبدوء بهمزة يستحيل اتصاالية بأي ضمير رفع. ولذلك يحدث دائمـــا فاعالية ضمير مستتر. وهـــو مستتر وجوبا لأنه لا يمكن أنه يحل محالية اسم ظاهر أو ضمير بارز.
……………………………………………..
قال تبارك وتعإلــى ﴿أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾
• ﴿أُبَلِّغُكُمْ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنها، و “الكاف”: ضمير متّصل مبنيّ فــي محلّ نصب مفعول به.
• ﴿وَأَنْصَحُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنها
• ﴿وَأَعْلَمُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنها
الضمير المستتر الواقع فــي محل نائب فاعل:
{وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا} [13]، نائب الفاعل هـــو الضمير المستتر (أنها) للفعل المبني للمجهـــول (وُلِدت).
فاعل الفعل المضارع الــذي فــي أوّالية نون؛ الدال علــى جمـــاعة المتكـــلمين”نحن”
قال تبارك وتعإلــى ﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ﴾
﴿نَحْشُرُهُمْ﴾: “نحشر”: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علــى آخره, والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: نحن، “هم”: ضمير متّصل مبنيّ علــى السكون فــي محل نصب مفعول به.
﴿نَقُولُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علــى آخره, والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: نحن.
فاعل الفعل المضارع الدال علــى الخطاب للمفرد المذكر”أنهتَ”
إذ إنه لا يمكن أنه يحل الاسم الظاهر محل هذا الضمير المستتر (أنهت)
قال تبارك وتعإلــى ﴿إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ﴾
﴿تَهْدِي﴾: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدّرة علــى الياء للثقل، والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
فاعل فعل الأمر للواحد المذكر؛ الدال علــى الخطاب للمفرد المذكر”أنهتَ”
إذ إنه لا يمكن أنه يحل الاسم الظاهر محل هذا الضمير المستتر (أنهت).
قال تباركَ وتعإلــى:﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾
• ﴿خُذِ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى السّكون، وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل: ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
• ﴿أْمُرْ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى السّكون،والفاعل: ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
• ﴿أَعْرِضْ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى السّكون،والفاعل: ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
وقال تعإلــى: ﴿اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ﴾ [النمل: 28]
•﴿ اذْهَبْ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى السكون والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
• ﴿أَلْقِهْ: فعل أمر مبنيّ علــى حذف حرف العلّة والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
و”االيةاء”: ضمير متّصل مبنيّ فــي محلّ نصب مفعول به.
• ﴿تَوَلَّ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى حذف حرف العلّة والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
• ﴿انْظُرْ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى السكون والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
أنه يحدث اسم لأحد الأفعال الناسخة:
﴿ قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ ﴾ [يوسف: 85]
﴿تَفْتَأُ﴾: فعل مضارع ناقص حذف مـــنه حرف النفــي مرفوع بالضمّة، واسمه ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
﴿تَذْكُرُ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة علــى آخره، والفاعل: أنهت.
﴿يُوسُفَ﴾: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة علــى آخره، ومـــنع مـــن التنوين للعلمية والعجمة.
وجملة “تذكر” فــي محلّ نصب خبر “تفتأ”.
وقال تعإلــى: ﴿ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ ﴾[ القصص: 86]
﴿فَلَا﴾: الفاء: حرف استئناف.
لا: حرف نهي وجزم.
﴿تَكُونَنَّ﴾: فعل مضارع ناقص مبنيّ علــى الفتـــح لاتصاالية بنون التوكيد الثقيلة لا محل اليةا مـــن الإعراب.
و “النون” للتوكيد.
واسمها ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
﴿ظَهِيرًا﴾: خبر “تكون” مـــنصوب بالفتـــحة.
وقال تعإلــى: ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ﴾[ الأعراف: 23]
﴿نكوننّ﴾: فعل مضارع ناقص مبنيّ علــى الفتـــح لاتصاالية بنون التوكيد الثقيلة، والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: نحن.
﴿مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾: جار ومجرور متعلقان بخبر “نكون”، وعلامة جرّ الاسم الياء، لأنه جمع مذكر سالم.
وقال تعإلــى: ﴿ قَالَ أَعُوذُ بِٱللَّهِ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ ﴾[ البقرة: 67]
﴿أعوذ﴾: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره “أنها”.
﴿بالالية﴾: “الباء” حرف جر مبني علــى الكسر، واسم الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
﴿أنه﴾: حرف نصب ومصدرية مبني علــى السكون.
﴿أكون﴾: فعل مضارع ناسخ مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة، واسم أكون ضمير مستتر وجوبا تقديره “أنها”.
﴿مـــن﴾: حرف جر مبني علــى السكون المقدر لالتقاء الساكنين.
﴿الجاهلين﴾: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، وشبه الجملة فــي محل نصب خبر ( أكون )
فاعل اسم فعل المضارع:
قال تعإلــى: ﴿فلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا [ الإسراء: 23]
﴿أُفٍّ﴾: اسم فعل مضارع بمعنى ( أتضجر ) مبني علــى الكسر لا محل الية مـــن الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنها”
فاعل اسم فعل الأمر:
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ [المائدة: 105]
﴿عَلَيْكُمْ﴾: اسم فعل أمر بمعنى ( الزموا ) مبني علــى السكون لا محل الية مـــن الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره “أنهتم”.
فاعل المصدر النائب عن فعالية الأمر:
﴿ فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ …﴾
[ محمد: 4]
﴿فَضَرْبَ﴾: الفاء: واقعة فــي جواب الشرط.
و “ضرب”: مصدر نائب عن فعل أمر، أي: اضربوا الرقاب، مفعول مطلق مـــنصوب لفعل محذوف وفاعالية مستتر وجوبا تقديره أنهتم.
﴿الرِّقَابِ﴾: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة علــى آخره.
وكقولِه تعإلــى: {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}، فإحسانا: مصدر مـــنصوب بفعل محذوف، وفاعالية مستتر وجوبا تقديره: أنهت؛ لأنه بمعنى: أحسن.
*ملاحظات
1- الضمير البارز فــي المواضع التــي ضروري فــيــها استتار الضمير لا نعربه فاعل وإنمـــا نعربه توكيدا لفظيا
الية قوالية تعإلــى:﴿وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [ الأعراف: 19]
يا: حرف نداء.
﴿يَٰٓـَٔادَمُ﴾: مـــنادي مبنيّ علــى الضم فــي محل نصب مفعول به لفعل النداء المحذوف.
﴿اسْكُنْ﴾: فعل أمر مبنيّ علــى السكون، والفاعل: ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: أنهت.
﴿أَنْتَ﴾: ضمير رفع مـــنفصل مبنيّ علــى الفتـــح فــي محل رفع توكيد للضمير المستتر فــي “اسكن”.
﴿وَزَوْجُكَ﴾: معطوفة بالواو علــى “أنهت” مرفوعة بالضمة، و”الكاف”: ضمير متّصل مبنيّ علــى الفتـــح فــي محل جرّ بالبالاضافة لذلك.
﴿الْجَنَّةَ﴾: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة علــى آخره.
وقوالية: ﴿اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي﴾ [طه: 42]
اذْهَبْ: فعل أمر مبنيّ علــى السكون، والفاعل: ضمير مستتر وجوبا تقديره أنهتَ.
﴿أَنْتَ﴾: ضمير مـــنفصل مبنيّ فــي محلّ رفع توكيد للضمير المستتر الفاعل.
﴿وَأَخُوكَ﴾: اسم معطوف علــى الضمير الفاعل المستتر، وعلامة الرفع الواو، و”الكاف”: مضاف إليه.
﴿بِآيَاتِي﴾: جارّ ومجرور متعلّقان بمحذوف حال مـــن المعطوف والمعطوف علــىه، وعلامة الجرّ الكسرة المقدرة علــى مـــا قبل الياء، و”الياء”: مضاف إليه.
﴿قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِمَّآ أَن تُلۡقِيَ وَإِمَّآ أَن نَّكُونَ نَحۡنُ ٱلۡمُلۡقِينَ ﴾
[ الأعراف: 115]
﴿نَكُونَ﴾: فعل مضارع ناقص مـــنصوب بـ”أنه”، وعلامة نصبه الفتـــحة، واسمها ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: نحن.
﴿نَحْنُ﴾: ضمير رفع مـــنفصل مبنيّ علــى الضم فــي محل رفع توكيد لفظي للضمير المستتر فــي “نكون”.
﴿الْمُلْقِينَ﴾: خبر “نكون” مـــنصوب بالياء، لأنه جمع مذكر سالم و “أنه” المصدرية ومـــا بعــدها بتأويل مصدر معطوف علــى المصدر المؤول مـــن “أنه” الأولى وجملتها.
2- قد يقع الضمير المستتر جوازا (هـــو- هي) ضميرا مستترا وجوبا وذلك فــي ثلاثة مواضع:
1) الضمير المستتر فــي باب التعجب
فــي صيغة التعجب ( مـــا أفعالية )
قال تعإلــى:﴿ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ ۚ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ﴾[ البقرة: 175]
﴿فَمَا﴾: الفاء: حرف عطف واستئناف مبنيّ علــى الفتـــح لا محلّ الية مـــن الإعراب، مـــا: نكرة تامة بمعنى شيء مبنية علــى السكون فــي محلّ رفع مبتدأ.
﴿أَصْبَرَهُمْ﴾: فعل مـــاض جامد لإنشــاء التعجب مبنيّ علــى الفتـــح الظاهر.
والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبًا تقديره: هـــو، يرجع إلــى “مـــا”، و “االيةاء”: ضمير متّصل مبنيّ علــى الضمّ فــي محلّ نصب مفعول به، و”الميم”: للجمع.
2)أنه يقع الضمير المستتر فاعلا لفعل مدح أو ذم بشرط أنه يحدث مفسرا بنكرة
الية قوالية تعإلــى: ﴿ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴾[ الأعراف: 177]
﴿ساء﴾: فعل مـــاض مبني علــى الفتـــح، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هـــو”.
﴿مثلا﴾: تمييز مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة.
﴿القوم﴾: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والمبتدأ محذوف.
﴿الــذين﴾: اسم موصول مبني علــى الفتـــح فــي محل رفع نعت.
﴿كذبوا﴾: فعل مـــاض مبني علــى الضم لاتصاالية بواو الجمـــاعة، و”واو الجمـــاعة” ضمير متصل مبني علــى السكون فــي محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل اليةا مـــن الإعراب.
﴿بآياتنا﴾: “الباء” حرف جر مبني علــى الكسر، و( آيات ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و( نا ) ضمير متصل مبني علــى السكون فــي محل جر مضاف إليه.
والية قوالية تعإلــى: ﴿بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا﴾ [الكهف: 50]
﴿بئْسَ﴾: فعل مـــاضٍ جامد لإنشــاء الذم، والفاعل ضمير مستتر فــيــه وجوبا تقديره: هـــو.
﴿لِلظَّالِمِينَ﴾: جار ومجرور متعلّقان بحال مـــن “بدلا”.
﴿بَدَلًا﴾: تمييز للضمير الفاعل مـــنصوب بالفتـــحة، والمخصوص بالذم محذوف تقديره: هـــو، أي: إبليس.
3)أنه يقع فاعلا لأفعال الاستثناء وهي: خلا وعدا وحاشا.
رأيت الطلبة خلا محمد.
خلا: فعل مـــاض مبني علــى الفتـــح المقدر علــى الألف مـــنع مـــن ظهـــوره التعذر وفاعالية ضمير مستتر وجوبا تقديره هـــو والجملة الفعلــىة فــي محل نصب حال.
محمد: مفعول به مـــنصوب وعلامة نصبه الفتـــحة الظاهرة علــى آخره.
ملخص لقاعدة الضمـــائر واجبة الاستتار:
1. الضمير الواجب الاستتار: هـــو الــذي لايصح إقامة الاسم الظاهر مكانها ولا ضمير بارز فلا يرفع عامالية إلا الضمير المستتر ولا يرفع اسمـــا ظاهرا.
2. لا يستتر مـــن الضمـــائر إلا ضمـــائر الرفع المتصلة. فضمـــائر النصب لا تستتر مطلقا.
3. “ضمـــائر الرفع التــي تستتر وجوبا هي: “أنها – نحن – أنهتَ” أمـــا باقي ضمـــائر الرفع المتصلة؛ وهي: “إنتِ- أنهتم – أنهتمـــا – أنهتن” لا تأتي مستترة لأنه ينوب عن استتارها فــي الفعل ضمـــائر أخرى متصلة، تؤدي نفس معناها؛ فــينوب عن الضمير(أنهتم): الضمير المتصل واو الجمـــاعة، وينوب عن الضمير (أنهتن): الضمير المتصل نون النسوة، وينوب عن الضمير(أنهتمـــا): الضمير المتصل ألف الاثنين، أو الاثنتين، وينوب عن الضمير (أنهتِ)، الضمير المتصل ياء المخاطبة.
4.مـــن حالات استتار اضمير وجوبا:
فاعل الفعل المضارع الدال علــى المتكـــلم المفرد”أنها
فاعلالفعل المضارع الدال علــى جمـــاعة المتكـــلمين”نحن”
فاعل الفعل المضارع الدال علــى الخطاب للمفرد المذكر”أنهتَ”
فاعل فعل الأمر للواحد المذكر.
اسم لأحد الأفعال الناسخة.
فاعل اسم فعل المضارع.
فاعل اسم فعل الأمر.
فاعل المصدر النائب عن فعالية الأمر.
الضمير المستتر فــي باب التعجب فــي صيغة ( مـــا أفعالية ).
فاعل لفعل مدح أو ذمّ جامد بشرط أنه يحدث مفسرا بنكرة.
فاعل لأفعال الاستثناء وهي: خلا وعدا وحاشا.
- *المصادر:
– كتاب الالية الوافــي؛ المؤلف: عباس حسن
– كتاب التطبيق الاليةي: المؤلف: عبده الراجحي
– كتاب القواعد التطبيقية فــي اللغة العربية؛ المؤلف:نديم حسين دعكور