الثانوية العامة فــي مصر – Twice

الثانوية العامة
تابعت فــي اجتياز مـــا كان مكتوبًا عن الثانوية قبل وأثناء الامتحانات ، سواء فــي الصحف حيث اليومية أو السوشيال ميديا ، نجد كـــل عام بعض التعلــىقات المتشابهة “ابتسامة علــى وجه الطلبة لسهـــولة إجراء هذا الامتحان أو “يتهم الطلبة الوزارة بأنه الامتحانات جاءت بمستوى كل الطلبة أعلــى مـــن المتوسط وأنها جاءت مختلفة عن نمـــاذج الامتحانات وتوقعات المعلمين”. إذا أردنا تحليل هذه العبارات التــي لم تتغير مـــنذ أنه كان كاتب هذه السطور السطور التالية فــي فــي المدرسة الثانوية ، فسنخرج بمـــا يلي. أولاً ، يرغب الطلبة وعائلاتهم فــي أنه يلي الامتحان علــى مستوى كل الطلبة الضعيف. ثانيًا ، الطلبة لا يريبدون مفاجآت. يريبدون اختبارات ممـــاثلة لتوقعات المعلمين وممـــاثلة للأسئلة التــي تدربوا علــىها. ثالثًا ، يتعرض الطلبة لضغط نفسي شديد فــي هذه الاختبارات. نأتي إلــى السؤال المهم: هل هذا هـــو المستوى الــذي يأملونه مـــن الطلبة الثاني؟ ومـــا هـــو الجمهـــور معنا وهم مستقبل البلد؟
بنيامين بلوم عالم أمريكي متخصص فــي علم نفس التعلــىم ومـــن أشهــر أعمـــاالية إختيار مستويات فهم المواد التعلــىمية المكونة مـــن المستويات. استخراج هذه المستويات اليةا فوائد عديدة فــي إعداد المواد الدراسية ، والامتحانات ، ومـــا إلــى ذلك ، وصف بعضها البعض.
المستوى الأول ، وهـــو أدنى مستوى فــي التتعلم ، هـــو القدرة علــى استرجاع كل المعلومـــات ، أي أنه هذا هـــو مستوى الحفظ فقط ، علــى سبيل المثال فــي الفــيزياء ، يقرأ الشخص قوانين الحركة ومـــن ثـــم يمكنه كتابتها مـــن الذاكرة.
المستوى الثاني هـــو فهم كل المعلومـــات ، فقد لا تحدثكن مـــن ربطها بمعلومـــات أخرى فــي نفس الفرع العلمي أو استخراج اليةةية تكاماليةا مع كل المعلومـــات الأخرى فــي التخصصات الأخرى ، ولكن فــي هذا المستوى ستفهم كل المعلومـــات نفسها ، علــى هذا المستوى يمكن للشخص أنه يفهم أنه هذه القوانين مرتبطة بالحركة وسوف يفهم مـــا تحسبه هذه القوانين.
المستوى الثالث هـــو القدرة علــى استخدام هذه كل المعلومـــات فــي بعض المواقف أو القضايا ، علــى سبيل المثال يمكن لأي شخص استخراج متــى ضروري استخدام كـــل مـــن قوانين الحركة ومتــى لا يستخدمها.
المستوى الرابع هـــو القدرة علــى تحليل كل المعلومـــات وتفكيكها إلــى أجزاء واستخراج دور كـــل جزء واليةة تتفاعل تلك الأجزاء مع بعضها البعض. علــى سبيل المثال ، سيحصلكن الشخص مـــن استخراج العناصر التــي تشكـــل قوانين الحركة ولمـــاذا تتفاعل مع بعضها البعض بهذه الاليةة.
المستوى الخامس هـــو القدرة علــى نظام الحكم علــى كل المعلومـــات ودقتها وصحتها. عندمـــا يصل المتتعلم إلــى هذا المستوى ، فلن يأخذ أي معلومـــات علــى أنها مسلم بهـــا ، ولكن سيحدث لديه القدرة علــى تحلياليةا ونظام الحكم علــىها.
المستوى السادس هـــو أعلــى مستوى ويتعلق بالقدرة علــى إنشــاء قوانين حديثة أو الوصول إلــى معلومـــات حديثة.
حيث اليوم بعــد أنه قمـــنا بمراجعة مستويات التتعلم ، مـــا هـــو المستوى الــذي نريده لالطلبة فــي المدرسة الثانوية لدينا؟ أعتقد أنه المستوى الثالث هـــو أقل مستوى رضى به ، أمـــا باقي المستويات فسيصل إليها كـــل الطلبة فــي تعلــىمه الجامعي حسب استعداده وتعلــىمه. للحصول علــى كل المعلومـــات ، ضروري علــى المعلمين محاولة انتقال الطلبة إلــى المستوى الثالث ، وضروري أنه تأتي الاختبارات علــى مستوى الطلبة فــي هذا المستوى.”