Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
التقنيات الحديثة فــي مجال التعلــىم والتتعلم - توايس صور حصرية
قسم التعليم

التقنيات الحديثة فــي مجال التعلــىم والتتعلم

التقنيات الحديثة فــي مجال التعلــىم والتتعلم :

1ـ االيةـــدخولرام  :

     االيةـــدخولرام أداة  للتتعلم  تعرض فكرة العرض التجسيدي فهي تقنية يمكن تطبيقها فــي العديد مـــن المجالات ، فــيمكن استخدامها فــي المحاضرات الجامعية جدير بالذكر يمكن أنه تستخدم كوسيلة تعلــىمية سواء فــي التفاعل مع المـــادة العلمية أو التسجيل المحاضرات بأبالعودة ثلاثية ممـــا يوفر تكـــلفة استدعاء أحد المحاضرين للتدريس فــي الجامعة  بل ويمكن أنه يقوم هذا المحاضر بإلقاء محاضرة فــي عدة جامعات فــي آنٍ واحد .

     ويمكن ان يستخدم االيةـــدخولرام فــي توضيح التجارب بشكـــل مباشر ، إمكانية ربط الفصول الدراسية عن بعــد ، تقديم المحاضرات لعدة فصول دراسية مـــن أي مكانٍ وفــي نفس الظل، الحضور عن بعــد ،إالعودةة حضور مـــن الأحداث التاريخية ، كمـــا تسمح هذه التقنية للأطفال بالغوص إلــى أعمـــاق البحار ليشاهدوا ويختبروا أشكال الحياة المـــائية ببدون تعريضهم إلــى أية مخاطرٍ.

2ـ الواقع الافتراضي 

   هـــو برنامج حاسوبي تشترك فــيــه حواس المتتعلم للمرور بخبرة شبيهة بالواقع إلــى حد بعيد , مع إنها غير حقيقية ، جدير بالذكر يحصل توصيل بعض الملحقات بالحاسوب مثل : غطاء الرأس , والقفازات , نظارة الأبالعودة الثلاثية , بجدير بالذكر تمكن الإنسان مـــن رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبالعودة ثلاثية ( الطول – العرض – العمق ) واللمس مـــن خــلال القفازات , والسمع لكـــل مـــا يدور فــي البرنامج والتفاعل وكأنه واقع محسوس تمـــامـــاً.

3ـ الفصول الدراسية الافتراضية 

     فصول إلكترونية للتتعلم مـــن بعــد، توفر إمكانية عقد جلسات دراسية يقدم فــيــها المعلم المحتوى العلمي، مع إمكانية حفظ الدروس المتزامـــنة والرجوع إليها لاحقاً، كمـــا تتيح للمعلم الفرص الالتقاء والتواصل المتزامـــن وبغير المتزامـــن مع الطلبة جدير بالذكر تعطى اليةم المحاضرة عن بُعد مـــن أي مكان وفــي أي ظل. 

 

4ـ الواقع المعزز  Augmented Reality

 

  • الواقع المعزز هـــو نوع مـــن الواقع الافتراضي الــذي يأهدافك إلــى تكرار البيئة الحقيقية فــي الحاسوب و تعزيزها بمعطيات افتراضية لم تكن جزءا مـــنها. وبعبارة أخرى، فنظام الواقع المعزز يولد عرضا مركبا للالمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الــذي ينظر إليه الالمستخدمين والمشهد الظاهري التــي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الــذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومـــات إضافــية.

    تجد هناك تطبيقات عدة يمكن توظيفها لجلب تقنية الواقع المعزز لفصلك الدراسي، جدير بالذكر تتيح هذه التطبيقات للالمستخدمين إنشــاء و الاندمـــاج فــي تجارب الواقع المعزز المعلنـــة بهم، بكـــل سهـــولة و يسر وبتوظيف أأعدتهم الخاص أو الدراسية مـــنها :

أـ الواجبات المـــنزلية المدعمة بالشرح

    يمكن استخدام تقنية الواقع المعزز لدعم المتتعلمين ومصارومـــانسية حبتهم حين إنجازهم للواجبات المـــنزلية. فعندمـــا يتعثر كل الطلبة فــي إنجاز واجبه المدرسي، يمكنه الاستعانة بكاميرا هاتفه المتانتقال التــي يصوبهـــا الية النقطة التــي تشكـــل صعوبة بالالنسبة الية ليظهر الية فــيديو معد مسبقا مـــن طرف معلمه، يشرح تلك النقطة، ويزوده بعناصر تساعده علــى حل المشكـــلة.

ب ـ معرض الصور الحية

يمكن استغلال تقنية الواقع المعزز فــي إعداد معرض لصور هيئة التدريس بالقرب مـــن مدخل فــي المدرسة، جدير بالذكر يمكن للزوار تفحص صورة أي مدرس بواسطة هـــواتفهم النقالة، لتدب الحياة فــي هذه الصورة و تُحدِّث الزائر عن صارومـــانسية حبهـــا.

ج ـ عرض حول كتاب

    يقوم الطلبة بالتسجيل عرض موجز للكتاب الــذي انتهـــوا للتو مـــن قراءته، يحصل تحويل العرض إلــى بطاقة معلومـــات رقـــمية مرفقة (assigned digital information) بواسطة برنامج معلومـــاتي معد اليةذا الغرض، تلصق علــى غلاف الكتاب، و تُمكِّن أي شخص مـــن الوصول الفوري للعرض المسجل والاستعلم علــى موضوع الكتاب من خلال مسح بطاقة كل المعلومـــات بواسطة االيةاتف النقال.

د ـ ألبوم الصور الحية

    يمكن إعداد ألبوم صور لأنهشطة السنة الدراسية، مـــن حفلات وندوات و مـــا شابه، و يمكن لكـــل شخص يود الاستعلم علــى معلومـــات إضافــية علــى نشاط معين أنه يمرر هاتفه المتانتقال فوق الصورة ليظهر الية فــيديو النشاط وكـــل كل المعلومـــات والإحصائيات والتقارير المتعلقة به.

 

5- المـــنصات التعلــىمية: 

  • تكلة متكاملة مـــن الخدمـــات التعلــىمية التفاعلــىة من خلال الإنترنت، توفر لكـــل مـــن المعلم والمتتعلم والآباء والأمهات كل المعلومـــات والأدوات لدعم وتعزيز التعلــىم.
  • أوهى : بيئة تعلــىمية تفاعلــىة توظف تقنية الويب وتجمع بين مميزات أنهظمة إدارة المحتوى الذكية وبين شبكات التواصل الاجتمـــاعي الفــيس بوك وتمكن المعلمين مـــن نشر الدروس والأهداف ووضع الواجبات وتطبيق الأنهشطة التعلــىمية والاتصال بالمتتعلمين مـــن خــلال تقنيات متمجموعةة. 

ـ فوائد المـــنصات التعلــىمية :

  • إنشــاء وتبادل المواد التعلــىمية 
  • وضع الموارد( فــيديوهات – صور- مقالات- صوت) علــى صفحة الانترنت – ونسهل الوصول إليها فــي المـــنزل أو فــي المدرسة.
  • الوصول إلــى تكلة واسعة مـــن المواد التعلــىمية مـــن( الــبيانات ومعلومـــات).
  • إنشــاء محفظة علــى الانترنت ( صور- فــيديو) أشهر مـــن النص مثل فــيديو للتحليل الحركي للمهارة الرياضية بأقسامها .
  • التواصل عن الية البريد الذكي والمشاركة من خلال المـــنتديات – تبادل كل المعلومـــات حسب السن او التخصص .

ـ بعض المـــنصات التعلــىمية العربية : إدراك – مهارة – رواق – عين – نون 

6ـ التتعلم النقال:

يمكن أنه يعرف التتعلم بالموبايل النقال بأنه استخدام الأجهزة المتانتقالة أو اللاسلكية فــي التتعلم المتحرك والأجهزة المحمولة باليد مثل الأجهزة الرقـــمية الخاص ، وااليةـــواتف النقالة Mobile phones، والالأكاونتات المحمولة  Laptops، والالأكاونتات الخاص الصغيرة Tablet PCs فــي التعلــىم والتتعلم ، فهـــو يعنى تسهيلات تمد المتتعلم بكل المعلومـــات الذكية والمحتويات التعلــىمية التــي تأهدافك إلــى إكساب المتتعلم المعارف بدون النظر إلــى المكان والزمـــان.

ويحصليز التتعلم النقال بـ (الفعفيه ـ انتشار ـ المرونة ـ الاستمرارية ـ السهـــولة)

زر الذهاب إلى الأعلى