قسم التعليم

البناء الفنى للقصيدة – البلاغة

البناء الفني أو الشعري للقصيدة يتضمـــن البناء الفنى للقصيدة عدة مظاهر وهي:

 

موسيقى القصيدة . و الميل إلــى الكود.

  • الصورة الشعرية الجزئية مـــن: (تشبيه، واستعارة، وكتاية، ومجاز مرسل). وكـــلية (مـــن صوت ولون وحركة)
  • الميل إلــى اللغة الحية. 
  • القصيدة تأخذ شكـــل القصة كوسيلة للتعبير .
  • استخدام  اللغة الحية التــي نسمعها فــي كـــلمــات الناس
  • الوحدة الفنية للقصيدة جدير بالذكر  ( امتزاج الأفكار بالوجدان ، وكذلك  الصور والموسيقى)

تجد هنا ضروري علــىك ربط هذه المظاهر ، كـــل مظهر بمدرسته ،

فمثلا 

  1. القصيدة تأخذ شكـــل القصة فــي أدب المهاجر 
  2. وكذلك استخدام اللغة الحية فــي شعر المهاجر والواقعيين، 
  3. والوحدة الفنية مظهر مـــن مظاهر البناء الشعر فــي
  4. ( رومـــانتيكية مطران والديوان وأبوللو والمهاجر والواقعية ، و هكذا )

ملحوظة:

عندمـــا نجد فــي الأبيات عبارات مثل :

 ( أغنى ,  أشدو ) – ( نار , غصن ) – ( ارحل , ينساب )

نلاحظ أنه الصورة تجد هنا كـــلية

لأنه 

  • بعض الكـــلمــاتات دلت علــى الصوت
  •  والبعض دل علــى اللون
  • والبعض دل علــى الحركة
  • وهذا مـــا يُسمى           صورة كـــلية

 مثال آخر:

عندمـــا نجد فــي الأبيات عبارات مثل :

( نرجس , ورود )- ( عودى , فوار ) – ( ناديت , هميم )

نلاحظ أنه الصورة تجد هنا كـــلية

لأنه 

  • بعض الكـــلمــاتات دلت علــى الصوت
  • والبعض دل علــى اللون
  • والبعض دل علــى الحركة
  • وهذا مـــا يُسمى           صورة كـــلية

مثال آخر:

 ( الصداح – البدر – أطيار )

نلاحظ أنه الصورة تجد هنا كـــلية

لأنه 

  • بعض الكـــلمــاتات دلت علــى الصوت
  • والبعض دل علــى اللون
  • والبعض دل علــى الحركة
  • وهذا مـــا يُسمى           صورة كـــلية

ملحوظة :

  • عندمـــا نجد الأبيات 
  • عاطفــية تخص الشاعر وتخص تجربة رومـــانسية حبه 
  • فتسمى ذاتية وجدانية

ملحوظة:

  • عندمـــا نجد الأبيات تكثر مـــن ذكر الطبيعة وعناصرها: 
  • ( حدائق , أزهار , أشجار , أنهار , سحاب , شفق )
  • يسمى هذا الامتزاج بالطبيعة

ملحوظة:

  • عندمـــا نجد مقارنة بين بيتين مختلفــين واحد به حزن والآخر به فرحة 
  • فــيسمى هذا جو نفسى متناقض  

ملحوظة:

  • عندمـــا نجد فــي الأبيات عبارات عامية أكثر مـــن اللازم
  • يُسمى هذا التساهل فــي اللغة

مثل قول الشاعر:

فكَأَنَّهُ الفنَّانُ يعـرضُ عـابِثًا****  آياتِهِ قُدَّامَ مَنْ يتَعَلَّمُ

  • نلاحظ أنه كـــلمة قدام           كـــلمة عامية
  • وهذا مـــا يُسمى التساهل فــي اللغة

ملحوظة :

  • عندمـــا نجد الشاعر يتكـــلم فــي قصيدته عن
  •  شخص بخيل أو المحتل أو الشخص المتكبر بعبارات محددة
  • فإن هذا يسمى             استخدام الكود
  • فعالباً مـــا نكود     
  •  للحرية بالنور                          والاحتلا بالظلام
  • والمتكبر بالطين                 والبخيل بالتــينة الحمقاء
  • والطموحين بالنسور       والخمولين بالأرانب

ملحوظة :

  • عندمـــا ينوع الشاعر فــي القافــية 
  • يحدث هذا مـــن سمـــات الشكـــل وهـــو التحرر مـــن القافة
  • مثل:

سلّة ليمون، غادرت القرية فــي الفجر
كانت حتّى هذا الظل الملعون،
خضراء، مـــنداة بالطلّ
سابحة فــي أمواج الظلّ
كانت فــي غفوتها الخضراء عروس الطير
أوّاه!
مـــن روّعها؟

  • نلاحظ أنه الأسطر تمجموعةت فــيــها القوافــي 
  • وهذا يسمى التحرر مـــن القافــية وهى مـــن سمـــات الشكـــل

ملحوظة :

  • عندمـــا نجد مقارنة بين شاعرين قديم وحديث
  • ونجد الأبيات علــى نفس الوزن والقافــية مع اختلاف المعنى
  • فإن هذا المصطلح يُسمى معارضة أدبية

ملحوظة:

  • عندمـــا نجد شاعر يتحدث إلــى اثنين فــي الأبيات 
  • فإن هذا يسمى التجريد والاستدعاء

مثل قول الشاعر :

قفا نبك مـــن ذكرى رومـــانسية حبيب ومـــنزِل

مثل قول الشاعر :

وسلا مصرَ : هل سلا القلبُ عنها 

ملحوظة

  • عندمـــا نجد شاعر يكثر مـــن استخدام الكودعن شىء لا يريد الإخبار عنه
  •  يسمى هذا قناعاً
  • وتميز به شعراء الواقعية

ملحوظة : 

  • عندمـــا نرى الشاعر يكثر مـــن الكـــلمــات عن العقل واللب والذهن والفكر والمـــنطق :
  • يسمى هذا الإغراق فــي الذهنية وغالبا مـــا يحدث عند شعراء الديوان

مثل قول الشاعر :

صورة حسن صاغها لبه *** وحدها فــي الحسن حد الكمـــال

ملحوظة:

  • عندمـــا نجد فــي الأبيات 
  • كـــل بيتين بقافــية أو كـــل ثلاثة أبيات بقافــية
  • تسمى هذه القافــية قافــية مزدوجة 

مثل قول الشاعر

أين فــي المحفل مَيٌّ يا صحاب

وسكون كـــل مـــا فــيــه اضطراب

 

وعداء كـــل مـــا فــيــه افتراء

ووداد كـــل مـــا فــيــه رياء

 

ينطوي فــي الصمت عن سمع وعين

وأسى يظلمها ظلم الحسين

 

والــذي لاقت مصابًا فمصابا

والــذي خالته فــي الدنيا سرابا

  • نلاحظ كـــل بيتن بقافة وهذه هى القافــية المزدوجة

ملحوظة :

  • إذا كانت قافــية الأبيات كـــاليةا واحدة
  • تسمى قافــية موحدة

مثل قول الشاعر

طَفِيءَ الصَّبَاحُ بَعَيْنِيَ الإِاليةَامِ **** وَتَغَمَّدَ الَّلأْلاءَ جَفْنُ ظَلامِ

وَكَأَنَّ شَمْسَ العَبْقَرِيَّةِ كُفِّنَتْ **** بَعْدَ ازْدِهَارِ شُعَاعِهَا بِقَتَامِ

لَولا شُفُوفُ حِجَابِهَا عَنْ شَاحِبٍ **** مِنَ ضَوْئِهَا لَمْ يَبْدُ لِلمُسْتَامِ

تَعْتَادُنَا وَالذِّكْرَيَاتُ كَأَنَّهَا **** آثَارُ رَائِعَةٍ مِنَ الأَحْلامِ

  • نلاحظ القافــية كـــاليةا واحدة وهى الميم المكسورة
  •  وهذه تسمى قافــية موحدة

ملحوظة :

  • أذا كانت الأبيات لا تلتزم بوزن ولا قافــية
  • تسمى هذه القافــية مرسلة

مثل قول لاشاعر

أنها شاعر ..

مـــازلت أرسم مـــن نزيف الجُرح

أغنية حديثة ..

مـــا زلت أبني فــي سجون القهر

أزمـــاناً سعيدة

مـــازلت أكتبُ

رغم أنه الحرف يقتلني

ويلقيني أمـــام الناس

أنهغامـــاً شريدة ..

أو كـــلمـــا لاحت أمـــام العين

أمـــنية عنيده ..

ينساب سهم طائش فــي الليل ..

  • فهذه القافــية مرسلة لأنه لم يلتزم بالوزن أو القافــية
  • أمـــا إذلا التزم بالوزن ولم يلتزم باقافــية
  • تسمى فــي هذه الحالة قافــية متنوعه

ملحوظة : 

  • عندمـــا يستخد الشاعر مقطوعات شعرية مثل قصيدة رثاء مى
  • فإن هذا يسمى بشعر المقطوعات
زر الذهاب إلى الأعلى