قسم التعليم

الاتجاه_الوجداني | اللغة العربية | المرحلة الثانوية

( الاتجاه_الوجداني)💝

 

 

 

👈الاتجاه الوجداني هـــو الاتجاه الرومـــانتيكي الرومـــانسي فــي الشعر العربي الــذي مثلّه ( خليل_مطران) باعتباره أب روحي اليةذا الاتجاه

 

 

👈

س1 : علام يقوم الاتجاه الوجداني ؟

👈جـ : يقوم الاتجاه الوجداني علــى :👇👇

1 – اكتشاف الفرد ذاته والعمل علــى النهـــوض بهـــا .

2 – علــى اعتزاز الفرد بثقافته الحديثة ووعيه الاجتمـــاعي

3 – علــى تطلعه إلــى المثل الإنسانية العلــىا مـــن حرية وكرامة إنسانية وعدل ومساواة ورومـــانسية حب وإخاء وتواصل وعشق للجمـــال ومجافاة للقبح والتخلف .

👈س2 : اليةة نشأ الاتجاه الوجداني وتطور فــي الشعر العربي الحديث ؟

👈

جـ : بدأ الاتجاه الوجداني الــذي يحاكي الرومـــانتيكية الغربية مع حركة الإحياء التــي ردت إلــى الشعر العربي مـــا كان قد فقده مـــن لمسات وجدانية ذاتية 

ثـــم نمـــا مع حركات التفعيل التــي كان مطران رائدها 

حتى ازدهر مـــنذ العقد الثالث مـــن القرن العشرين علــى يد رواد مدرسة الديوان ومدرسة أبولو ومدرسة المهاجر .

👈س 3: مـــا التــيار الشعري الــذي تراجع أمـــامه الاتجاه الوجداني فــي الشعر العربي بعــد الحرب العالمية الثانية ؟ ولمـــاذا ؟

👈جـ : بدأ الاتجاه الوجداني الرومـــانتيكي فــي التراجع بعــد الحرب العالمية الثانية أمـــام تيار الواقعية الحديث ؛ لأنه أصبح غير مـــناسب لمتطلبات العصر والواقع .

👈س4 : مـــا موقف شعراء الاتجاه الوجداني مـــن الشعر القديم ؟

👈جـ : حرص أصحاب الاتجاه الوجداني بعــد شعراء الإحياء علــى :

1 -الخروج مـــن أسر الأنهمـــاط (الأشكال) الشعرية المتكررة علــى مر العصور .

2 -ابتكار صيغة شعرية حديثة يمتزج فــيــها التراث بالعصرية وتكتسب فــيــه الألفاظ دلالات حديثة وقدرة حقيقية علــى الإيحاء وترتكز الصورة الشعرية فــيــها علــى مفهـــوم فني حديث ينتفع بالنظريات الحديثة فــي الأدب والفن والموسيقى واللغة وتنطلق الصورة الفنية مـــن الوجدان .

👈

س5 : أين ومتــى أعلن مطران مذهبه الشعري الحديث ؟ ومـــاذا قال عنه؟

👈جـ : فــي مقدمة الجزء الأول مـــن ديوانه 1908م جدير بالذكر يقول: هذا شعر عصري وفخره أنه عصري , والية علــى سابق الشعر مزية زمـــانه علــى سالف الدهـــور .

👈س6 : مـــا دور مطران فــي النهـــوض بالشعر العربي ؟

👈جـ : يعد مطران رائد الرومـــانسية فــي الوطن العربي فهـــو الــذي جذب الشعر مـــن عباءة القديم إلــى الحداثة ، وساهم بشكـــل كبير فــي تطور القصيدة العربية وكان شعراء مدرسة أبوللو يرونه الأب الروحي اليةم .

👈س7 : مـــا سمـــات الشعر عند مطران كمـــا فهمت مـــن مقدمة ديوانه ؟

👈

جـ : سمـــات الشعر عند مطران :👇👇

1- لا تحمالية ضرورات الوزن أو القافــية علــى غير قصده.

2- يقال فــيــه المعنى السليم باللفظ السليم.

3- لا ينظر إلــى جمـــال البيت المفرد بل ينظر لجمـــال البيت فــي ذاته وفــي موضعه .

4- وإلــى جمـــال القصيدة فــي : تركيبهـــا – وفــي ترتيبهـــا – وفــي تناسق معانيها – وتوافقها مع ندور (قلة) التصوّر وغرابة الموضوع – ومطابقة كـــل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعور الحر وتحرّي دقة الوصف واستيفائه فــيــه علــى قدر .

👈س8 : للوزن والقافــية فــي القصيدة شرط فــي شعر مطران . وضح ذلك .

👈ج: لا تحمالية ضرورات الوزن أو القافــية علــى غير قصده.

👈

س9 : مـــا المقياس لجمـــال القصيدة عند مطران ؟

👈ج : جمـــال القصيدة فــي : تركيبهـــا – وفــي ترتيبهـــا – وفــي تناسق معانيها – وتوافقها مع ندور (قلة) التصوّر وغرابة الموضوع – ومطابقة كـــل ذلك للحقيقة وشفوفه عن الشعور الحر وتحرّي دقة الوصف واستيفائه فــيــه علــى قدر .

👈س10 : كان لمطران مآخذ (عيوب) علــى مـــن سبقه مـــن الشعراء . وضح ذلك .

👈جـ : مآخذ مطران علــى مـــن سبقه مـــن الشعراء :

1- انصرافهم فــي شعرهم عن النفس ومـــا يشغاليةا مـــن أحاسيس .

2- اهتمـــامهم فــي شعرهم بالمـــناسبات والمجاملات علــى الأكاونت المعنى والفكر والوجدان.

3- عدم الاهتمـــام بالوحدة الفنية فــي الشعر

(أي يحدث للقصيدة موضوع واحد فقط) ؛ جدير بالذكر كانت القصيدة وحدات مبعثرة لا نظام فــيــها وكانت القصيدة بذلك متمجموعةة الأغراض ومفككة وتحتاج إلــى مزيد مـــن التطوير.

زر الذهاب إلى الأعلى