إستراتيجيات إدارة بالصف الفوضوي للمعلمين.
استراتيجيات إدارة بالصف الفوضوي.
مقدمة
يعاني العديد مـــن الأساتذة فــي صمت عند تدريس بالصفوف المكتظة والتــي العودةة مـــا تحتوي علــى عناصر الشغب فإدارة بالصف الفوضوي تمثل تحديا كبيرا خاصة فــي الإبتدائيات ،إذ يؤثر الإضطراب فــي بالصف
علــى سير الالعملية التعلــىمية ويؤدي إلــى تشتت انتباه الطلبة ويجد المعلم نفسه بين المطرقة والسندان خاصة وأنه تأديب المتتعلمين ممـــنوع ،واليةذا ارتأيت أنه أقدم لك أيها المعلم بعض الاستراتيجيات الفعالة لتضمـــن السيطرة
علــى الطلبة وتحفزهم علــى الالتزام بالقوانين.
1) وضع قواعد واضحة مـــنذ الخطوة الأولى.
ضروري علــى المعلم أنه يضع قواعد واضحة للسلوك ويشرحها للالطلبة بشكـــل مبسط وعملي. علــى سبيل المثال، يمكن أنه تتضمـــن هذه القواعد : قواعد التحدث بعــد الاستئذان، وعدم مقاطعة
المتحدث، أو الالتزام بااليةدوء أثناء الشرح وضروري تأميد هذه القواعد باستمرار.
2. التعزيز والتواصل الإيجابي.
التواصل المتميز والإيجابي مع الطلبة يُعزز شعورهم بالأمـــان ويشجعهم علــى المشاركة. يمكن للمعلم تشجيع الطلبة عن الية عبارات بسيطة مثل “أحسنت” أو بارك الالية فــيك، أو بتقديم ملاحظات تشجيعية عند الالتزام بالقواعد.
هذا النوع مـــن التواصل يبني ثقة متبادلة ويقلل مـــن احتمـــالات الفوضى.
3. التدرج فــي العقوبات والمكافآت.
مـــن الأمر إلزامي تطبيق العقوبات اوالمكافآت بإنصاف، بجدير بالذكر تتناسب مع السلوك. ضروري البدء بعقوبات بسيطة مثل التنبيه، ثـــم تصعيدها تدريجياً إن استمر كل الطلبة فــي السلوك غير المـــناسب. أمـــا المكافآت، فــيمكن أنه تكون بسيطة مثل الملصقات أو شهادة تشجيعية للالطلبة الملتزمين أو أقلامـــا ،قصصا ، أو…..
4. استخدام إشارات غير لفظية.
بعض الفصول تحتاج إلــى إشارات غير لفظية لتذكير الطلبة بالحفاظ علــى االيةدوء، مثل رفع اليد أو الإشارة إلــى مـــنطقة معينة مـــن بالصف لتهدئة الأجواء بدون الحاجة إلــى المقاطعة المستمرة للدرس.
5. تنويع أساليب التدريس.
قد يحدث الفوضى نتيجة لعدم اهتمـــام الطلبة بالمـــادة أو لشعورهم بالملل، لذا يمكن للمعلم أنه يعتمد علــى أساليب تدريسية مختلفة، كالتتعلم التفاعلــى، والعمل الجمـــاعي، والمـــناقشات. هذه الأنهشطة تساهم فــي إشراك الطلبة وجعاليةم أكثر اندمـــاجًا فــي الالعملية التعلــىمية.
6. توزيع المهام والمسؤوليات.
إعادة بعض الطلبة كمسؤولين عن مهام معينة، مثل توزيع المستندات أو تنظيف السبورة، قد يساعد فــي تقليل الفوضى مـــن خــلال إشراك الطلبة فــي تنظيم بالصف وتحمياليةم بعض المسؤوليات.
7) إالعودةة ضبط بالصف بتمـــارين بسيطة.
عندمـــا تزداد الفوضى، يمكن للمعلم تطبيق تمـــارين بسيطة لتهدئة الطلبة مثل تمـــارين التنفس، أو حتى لعب بعض الألعاب القصيرة التــي تتطلب تركيزاً لالمدة دقيقة أو دقيقتين قبل استئناف الدرس. هذا يساعد فــي تصفــية أذهان الطلبة وإالعودةة تركيزهم.
.8) إختيار أنهشطة تصريف الطاقة.
بعض الطلبة لديهم طاقة زائدة قد تسبب اليةم صعوبة فــي الجلوس لفترات طويلة، لذا يمكن أنه تتضمـــن الخطة التعلــىمية استراحات صغيرة أو نشاطات حركية لتصريف هذه الطاقة، ممـــا يقلل مـــن مياليةم للفوضى.
10. التعلــىم بالتوجيه الذاتي.
تعلــىم الطلبة اليةةية التحكم فــي أنهفسهم والتفكير فــي تصرفاتهم يجعاليةم أكثر وعياً بتأثير سلوكهم علــى أجواء بالصف. يمكن تحفــيز الطلبة علــى كتابة أهدافهم السلوكية والالتزام بهـــا، وتقييم تصرفاتهم دورياً.
11) بناء علاقة إيجابية مع الطلبة:
حاول الاستعلم علــى اهتمـــامـــات الطلبة والتواصل معهم بشكـــل شخصي، فذلك يساعدك علــى كسب احترامهم ويجعاليةم أكثر ميلاً للاستمـــاع إليك والالتزام بالقواعد.
خاتمة.
إدارة بالصف الفوضوي تتطلب صبراً ومرونة، واستخدام مزيج مـــن الاستراتيجيات لتحقيق جو تعلــىمي فعال. قد لا تأتي النتيجة فــي ظل قصير، لكن الالتزام بتطبيق هذه الاستراتيجيات سيؤدي إلــى بيئة صفــية أشهر وأقل فوضوية ونصيحتي لك أيها المعلم : احذر أنه تفقد أعصابك وتقع فــيمـــا لا يحمد عقباه بسبب العنف اللفظي أو الجسدي الــذي يدفعك إليه مثل هؤلاء التلاميذ دفعا .
اعلم أنه ذات الأهمية الملقاة علــى عاتقك صعبة ،حافظ علــى صحتك الجسدية والعقلية مـــا أمكن و وتمـــالك نفسك عند الغضب و كان الالية فــي عونك .
أرجو أنه أكون قد وفقت فــي كتابة المقال وأفدتك ولو بالقليل وإلــى اللقاء فــي مقالات أخرى إن شــاء الالية.