Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
أساليب التدريب علــى التعبير الكتابي - توايس صور حصرية
قسم التعليم

أساليب التدريب علــى التعبير الكتابي

 

           أساليب التدريب علــى 

             التعبير الكتابي

 

 

  تم التسجيل صعوبات لدى الأساتذه فــي تسيير حصص التعبير الكتابي والتــي تعود اساسا إلــى غياب مـــنهجية واضحة ,

 لذلك فإن المـــناهج المالعودة كتابتها أولت أهميةعديدة للتدريب علــى التعبير الكتابي مـــن خــلال العملية  المحاكاة الدائمة للنصوص حتى تتولد لدى المتتعلم الملكه النصية

وحرصا علــى تزويد الأساتذة بالأساليب والتقنيات القادرة علــى الإستجابة لمتطلبات المـــناهج مـــن جهة وعلــى تحقيق تدريب ناجح قادر علــى إحداث طفرة فــي تعابير المتتعلمين فإن المفتشيهةالعامة للبيداغوجيا اقترحت أساليب تدريبية مختلفه ومـــن بين هذه الأساليب :

الأسلوب التعويضي

الأسلوب التركيبي 

الأسلوب البنائي 

الأسلوب التطويري او الاثرائي

أسلوب التضاد 

وسنتناول هذه الأساليب واحدا واحدا مع تقديم نمـــاذج لاليةةيه تسيير الحصة

1) الأسلوب التعويضي 

يرتكز الأسلوب التعويضي علــى التعامل مع نص وحيد مـــن خــلال اعتمـــاد مقومـــاته وتسلسل أحداثه أافكاره وكذا الروابط اللغويه المحققة لوحدة الموضوع. 

لتحقيق المراد نحتاج إلــى مـــنهجية لدراسة النص المراد محاكاته 

1) القراءه الحرفــية  التــي تمكن المتتعلمين مـــن استجلاء كل المعلومـــات الظاهره فــي النص 

1) القراءه المعمقة او الاستنتاجية التــي تمكن المتتعلم مـــن فهم النص ضمـــنيا والاستعلم علــى بنياته وشخصياته 

3) استخراج الصيغ والأساليب والمفردات الموجوده فــي النص 

الحفاظ علــى القالب الــذي وردت فــيــه أحداث النص 

تعويض المفردات الواردة فــي النص بالرصيد اللغوي المكتسب سابقا فــي إطار المقطع او الوحده اي المرادفات 

انتاج نص مـــن الطبيعه ذاتها باستعمـــال ذات االيةيكـــل كمـــا يمكن التوسع فــيــه واضافه رومـــانسية حبكه مـــناسبه. 

مثال علــى ذلك النص الأصلي :

                        عمل مشرف

 

         يستيقظ كـــل يوم فــي الصباح الباكر يرتدي ثياب العمل بكـــل نشاط وحيوية .

          إنه عامل النظافة الــذي اعتدنا علــى رؤيته فــي حينا لا يتعب ولا يمل يعمل والابتسامة مرسومة علــى وجهه البشوش لا يبالي بمـــا يجري حوالية لأنه مـــنهمك فــي عمالية و اهتمـــامه مـــنصب علــى مـــا يقوم به فــيحمل كيسا ويكنس مكانا وسخا وينظف رصيفا ويميط الأذى عن الالية وهكذا هـــو طوال ظل عمالية ولكن إذا سلم علــىه شخص أو خاطبه بإحدى عبارات المجاملة والاحترام كان يرد علــىه بكـــل أدب وطيبة.

و  إذا  سخر مـــنه بعض الجهلة صبر علــىهم  وكتم غيضه مرددا سامحك الالية.

 

 لم ار شخصا فــي حياتي فــي مثل طيبة وأخلاق عامل النظافة 

ولا أستطيع أنه أتصور خيا أو مدينة بدونه ،فالنفايات والخشرات والروائح الكريهة ستعم المكان وستنتشر الأمراض والأوبئة وتفتك بالناس.

        فألف تخية تقدير لمهندس النظافة وتربت يداه بالنقاء وبالصفاء الــذي يتركه وراءه.

 

عوض عامل النظافة بشرطي المرور  مستعملا مرادفات لللعبارات  التــي بين قوسين

النص المـــنتج :

              أشرف مهنة

 

          ينهض كـــل يوم باكرا  يلبس بدلته الزرقاء اللون و يخرج بكـــل نشاط وحيوية.

 

       إنه الشرطي الــذي ألفنا  رؤيته فــي شوارع  المدن  صيفا وشتاء ، ينظم حركة المرور،لا يتعب ولا يمل  ،  إذا حياه أحد يرد باببتسامة مرسومة  علــى جهه  الــذي يبدو علــىه التعب.

     يساعد الشيوخ والأطفال علــى قطع الالية ،يظل، واقفا طول النهار  مـــنهمكا فــي عمالية ليسود النظام  ويمـــنع حوادث  المرور.

عندمـــا نراه تطمئن قلوبنا وتهدأ نفوسنا لأنه الحامي الــذي بفضالية نأمـــن علــى حياتنا.

لم أر فــي حياتي شخصا فــي مثل نشاط ورزانة وأخلاق شرطي المرور ولا أستطيع أنه أتصور مدينة أو شارعا بدونه

فالفوضى  ستعم الشوارع وسيختل النظام، وتكثر الخوادث وتزهق الأرواح.

 

         فألف تخية تقدير الية ولأمثاالية مـــن العمـــال المخلصين  الــذين يؤبدون واجبهم علــى أحسن وجه   فــيحافظون علــى أرواح السائقين والمشاة.

.

2) الأسلوب التركيبي

يعتمد الأسلوب التركيبي علــى نصين أو أكثر.

إختيار الفكرة الأساسية

إختيار الأفكار الفرعية

استخراج الصيغ المختلفة والتراكيب اللغوية المستعنلة فــي التعبير عن الفكرة الواحدة.

 المقارنة بينها مـــن جدير بالذكر البناء وجمـــال التركيب وحثهم علــى إستعمـــال الأالنسب

ضبط هيكـــلة الموضوع الحديث.

اليةة تقديم الدرس

بعــد قراءة للنصوص التــي تتحدث حول نفس الموضوع .

يحصل استخراج الأفكار الرئيسية (  العناصر)

يمكن تقسيم المتتعلمين إلــى أفواج لكتابة المقدمة وبعــد قراءتها تكتب أحسنها علــى السبورة

ثـــم كتابة الموضوع عنصرا بعنصر وبعــد القراءة يكتب الأحسن علــى السبورة 

تكتب الخاتمة فــي أفواج وبعــد القراءة تكتب أحسنها علــى السبورة

قراءة الموضوع كاملا مـــن السبورة وتدوينه بخط متميز.

 

3) الأسلوب البنائي

يعتمد علــى نص أو عدة نصوص ،بعــد قراءة للنصوص

تطرح أسئلة وتبدون علــى السبورة : مـــاذا ،أين ،متــى ،مـــاهـــو ،اليةة ،لمـــاذا 

والأجابة علــى هذه الأسئلة. نقود المتتعلمين إلــى إنتاج موضوع التعبير.

 

4) الأسلوب التطويري الإثرائي

 

يأخذ الأسلوب التطويري أشكالا مختلفة مـــنها

يعطى للمتتعلم وضعية الخطوة الأولى ووضعية النهاية ويطلب مـــنه إنتاج الرومـــانسية حبكة  (الموضوع)  

أو تعطى الية الخطوة الأولى والرومـــانسية حبكة وهـــو يكمل النهاية مثلا 

يمكن تزويد التلميذ بحقيبة الأدوات لمشاعته علــى إنتاج الموضوع

 

2)يمكن أنه يقدم للتلميذ موضوعا كاملا مـــنقوصا مـــن بعض متممـــات الجملة كالحال وبالصفة أوبغيرها مـــن الظواهر اللغوية جدير بالذكر يطلب مـــننه إثراء الموضوع بمـــا هـــو مـــناسب لسياق الجملة والنص

 

3) كمـــا يمكن تقديم وضعية الرومـــانسية حبكة يطلب مـــنه إنتاج وضعيتي الخطوة الأولى والنهاية

 

5) أسلوب التضاد 

مثل التحدث عن مميزات المدينة والريف ،البر بالوالدين وعقوق الوالدين  وتستعمل الصيغ  وأدوات الاللينك المـــناسبة مثل بينمـــا  ولكن  ،……

 

زر الذهاب إلى الأعلى