احترف البيع من خلال االيةاتف – Twice

افضل طرق البيع من خلال االيةاتف
مجال البيع هـــو مجال ضاغط بطبيعته ويحتاج الي اشخاص قادرين علــى فهم متطلباته ، فمـــندوب المبيعات مرتبط بمستأهدافك بيعي علــىه الإلتزام به وتحقيقه فــي ظل قياسى، وبالرغم مـــن أنه الأرقام فــي الخطوة الأولى تبدو سهلة التحقيق، إلا مع أول صفقة بيعية، تستطيع رؤية صعوبة الأمر بأكمالية؛ فبجانب كون العملاء متغيرين مـــن جدير بالذكر الاستجابات النفسية والشرائية لمـــا يحصل عرضه أمـــامهم مـــن خدمـــات إلا أنه قوة المـــنافسين وتنوع وسائاليةم الدعائية، تشتت العميل وتجعل العملية كسب انتباهه العملية صعبة . لذلك هذه المشاكـــل تقابل مـــندوبي المبيعات فــي عمليات البيع المباشر فمـــا بالك مـــا سيصبح علــىه الأمر عندمـــا تحاول أنه تقنع العميل بشراء خدمة من خلال االيةاتف ومـــن خــلال استخدام الحاسة الوحيدة المتاحة أمـــامه وهي السمع، ف النتيجة صعبة بالطبع، لكنها ليست مستحيلة؛ فمـــن خــلال بعض الإسترايتيجيات التسويقية الذكية، يمكنك الحصول علــى إنتباه العملاء 100%،وتسويق مـــنتجك وبيعه من خلال االيةاتف بسهـــولة, بل وإغلاق بالصفقة البيعية بنجاح مـــن خــلال الآتي:

- 1. اولا تمهيد الالية
البيع من خلال االيةاتف لا ضروري أنه يحدث هـــو الأهداف الأول فــي العملية التسويق من خلال االيةاتف، بل ضروري أنه يسبقه العديد مـــن الجهـــود التسويقية التــي تمهد المـــنتج للعميل، وتساعده علــى تقبل رسالتك عندمـــا تقدمها الية؛ فإذا قلنا مثلًا، إن عميلك المحتمل هذا، لم يرى مـــنتجك من خلال الفــيس بوك قبلًا، ولمـــا يتعرض لإعلاناتك عند مشاهدة اليوتيوب، ولم يرى أى ملصقات دعائية تدل علــى وجودك مسبقًا أو حتى يعرف بمـــاذا يمكن أنه تخدمه! فاليةة سيتعامل معك عندمـــا تتصل به بدون سابق إنذار معلنًا عن الفرصة العمر بالالنسبة الية؟!
- – أمـــا سينهى الإتصال معك علــى الفور، أو يقوم بحظر رقـــمك نهائيًا، أو لو كنت سيئًا الحظ وإتصلت به فــي ظل غير مـــناسب، قد يخرج غضبه علــىك وترتبط صورة علامتك التجارية فــي مخليته بتجربة سيئة علــى الفور..
- – اليةة نتجنب هذا الخطأ إذن؟! بالتمهيد المسبق والمدروس لجذب العميل المستأهدافك، وذلك بوضع العميل فــي العملية بيعية محكمة، تحدثكن مـــن استدراجه إلــى الخدمة خطوة بعــد خطوة، وعند مرحلة التسويق من خلال االيةاتف، يحدث العميل قد تعرض بالفعل للمثيرات النفسية والمـــنطقية، التــي تجعل العملية إقناعه أسهل وأكثر مرونة مـــن ذى قبل.
- 2. حدد أهدافكك مسبقا
قبل أنه تبدأ فــي الإتصال بالعميل المستأهدافك ضروري علــىك أنه تحدد أهدافكك مسبقًا، و أقصد تجد هنا الأهداف مـــن العملية البيع نفسها، الأهداف الذى مـــن أجالية سيقتنع العميل بالخدمة وسيتعامل معك، وهـــو بطبع أهدافك يتعلق بالمـــنفعة التــي يبحث عنها العميل وضروري أنه يجدها معك.
مـــن هذه النقطة يمكنك البدء فــي التخطيط لمكالمة بيع هاتفــية متميزة؛ فإذا تمكنت مـــن صياغة المكاسب التــي ستعود علــى العميل المستأهدافك مـــن التعامل معك، لتعكس حجم المـــنافع التــي ستعود علــىه، تصبح العملية البيع من خلال االيةاتف مهمة ولا أسهل مـــنها،وتتحول إلــى خدمة مجانية تقدمها للعميل، بجدير بالذكر تذهب إليه أنهت بدلًا مـــن يبذل هـــو مجهـــود فــي الوصول إليك.
- 3.كن مستعدا دائمـــا
إن التمسك بإسكربيت معين والتعامل وفقًا الية غالبًا مـــا يمـــنح أشهر النتيجة. ولا أقول تجد هنا أنه ترتكز بكتابة إسكريبت كامل حول أسئلة العميل وإجاباتها:ولديك سيناريو البيع من خلال االيةاتف, ثـــم ترتكز بحفظها وتسميعها كالإنسان الألي , بل أقصد تجد هنا، أنه ترتكز بتحضير إسكريبت معد مسبقًا ليحدث أشبه بالمرجع الحي أمـــامك، بجدير بالذكر تلجأ إليه لتنظيم العملية الإتصال، ؛ فكـــل كل المعلومـــات التــي قد تحتاجها ستكون فــي هذه الورقة، وكـــل الأسئلة التــي سيطرحها العميل، ستحدث الإجابة علــىها بسرعة تضيف نوع مـــن الاحترافــية والجودة علــى أدائك.

- 4. اختار الظل المـــناسب
مـــن أصعب الأمور التــي يقاباليةا رجال المبيعات هـــو التوقيت السيئ؛ فقد يحدث العميل مهتمًا وقد تكون كل الالفرص مهيئة لكن بثانية واحدة غير مـــناسبة تضيع كـــل هذه الجهـــود لذلك قبل إجراء أى مكالمة بيع، علــىك أنه استعلم التوقيت المـــناسب ، وذلك بتحليل الأوقات التــي يتعرض اليةا للإعلانات من خلال مواقع التواصل الإجتمـــاعي او اوقات فراغه.
- 5. أكشف احتياجاته.
بعــد التحديد الظل المـــناسب حاول أنه تبادر بطرح مجموع مـــن الاسئلة الإستكشافــية التــي تجعلك تستطيع فهم رغباته واقناع العميل من خلال االيةاتف؛ فبعــد طرح هذه الأسئلة قد تستنبط حاجته لمـــنتج إضافــي وترتكز بعمل صفقتين فــي واحدة، او ربمـــا يحتاج مـــنتج أخر فــي فئة سعرية أعلــى ؟ العديد مـــن الاحتمـــالات قد تنتج مـــن سؤال استكشافــي سليم، فقبل أنه تبادر إلــى إنهاء مكالمتك البيعية ، تأكد إنك قد استفدت مـــنها متميزًا ولا تقع فــي اخطاء البيع من خلال االيةاتف.
- 6. كن انت المتحكم
السمـــاح للعميل بالتعبير عن نفسه وفهم طلباته امر أمر إلزامي, لكن عدم السيطرة علــى الأمر أو ترك المـــناقشة تدار مـــن قبل العميل هـــو إهدار لكـــل مـــن الظل والجهد المبذول؛ فبرغم أنه الإستمـــاع إلــى العميل والإنصات إليه مـــن الضروري لا غنى عنها،العديدا مـــن العملاء يولجون فــي جدالات لا داعي اليةا، و العملاء المتردبدون الــذين لا يعرفون مـــاذا يريبدونه اصلًا؛ لذلك فعلــىك التحكم فــي ظل المكالمة البيعية لتحقيق أكبر النتيجة؛ وهذا مـــن اهم تقنيات البيع من خلال االيةاتف.
- 7. لا تستسلم سريعًا
تتعرض المكالمـــات االيةاتفــية البيعية للعديد مـــن الإرومـــانسية حباطات، فمـــن ناحية هي ليست الاليةة المفضلة للتواصل مـــن قبل العملاء، ومـــن ناحية أخرى تتلقى أكبر قدر مـــن الإعتراضات والرفض ؛ فالحديث علــى االيةاتف لا يلقى ترحيبًا متميزًا مـــن علينا.
مع ذلك؛ فإن علــى موظف المبيعات المحترف أنه يدير دفة الحديث بجودة عفيه بجدير بالذكر لا يقبل الإستسلام مع أول مرة رفض، بل علــىه أنه يوفر بدائل أخرى تناسب العميل المستأهدافك وهذا هـــو فن البيع من خلال االيةاتف