Notice: Function _load_textdomain_just_in_time was called incorrectly. Translation loading for the breadcrumb-navxt domain was triggered too early. This is usually an indicator for some code in the plugin or theme running too early. Translations should be loaded at the init action or later. Please see Debugging in WordPress for more information. (This message was added in version 6.7.0.) in /home/kpopnaco/TwiceMaroc/wp-includes/functions.php on line 6114
أهم المزايا وبالصفات والاخلاقيات التــي يتحلى بهـــا المدير الناجح - توايس صور حصرية
قسم التجارة

أهم المزايا وبالصفات والاخلاقيات التــي يتحلى بهـــا المدير الناجح

المقدمة

المدير الناجح يعطي قيمة مضافة لأي مؤسسة، وعندمـــا تتوفر بالصفات المطلوبة فــي أي مدير أو قائد فــي المشروع، فان هذا يعد عاملا مهمـــا فــي نجاح المؤسسة بشكـــل كامل، والتأثير علــى الموظفــين بشكـــل إيجابي، وتحفــيزهم ليحدثوا فاعلــىن فــي تطور المؤسسة والصعود بهـــا فــي سوق العمل. فدائمـــا مـــا يُتوقع مـــن المديرين تعزيز بيئة العمل وزيادة الإنتاجية، وتفويض بعض المهام للموظفــين، وإاليةامهم  بالمساهمة فــي محاولة البحث عن اسباب بعض مشكـــلات العمل، وايجاد الحلول المـــناسبة، وكذلك المشاركة فــي اتخاذ القرار، والتشاور والتحاور البناء بين المدير والموظفــين. 
مـــا هي أهم  بالصفات العظيمة التــي ضروري ان تتوفر فــي اي مدير حتى يحصل تحقيق  المسؤوليات علــى أكمل وجه، واليةة يمكن اكتسابهـــا؟

صفات المدير الناجح:

تجمع صفات المدير الناجح بين المهارات الريادية والخاص والعلمية والفنية، بجدير بالذكر تساهم فــي تحسين الأداء والتطوير، ليس فقط للمدير، ولكن لكل الموظفــين الــذي يعملون تحت إدارته. كون الإدارة علم وفن، فــيمـــا يلي أهم هذه بالصفات التــي يمكن أنه نجدها فــي شخصية المدير الناجح:

1. رومـــانسية حب العمل:
لا يمكن لأي شخص أنه ينجح فــي اي عمل اذا لم يكن يرومـــانسية حب هذا العمل، بل ضروري أنه يصل فــيــه الأمر إلــى عشق عمالية. فالشغف أحد أهم وأبرز صفات المدير الناجح، فشغفك بالعمل الــذي تديره يمثل حافزا كبيرا  للاستمرار علــى الدوام والعطاء والإبداع، ويؤدي بك فــي النهاية إلــى إتقان كـــل بالصفات الايجابية اللازمة لتغدو مديرا ناجحا، فلا يمكن إنكار كل التحديات التــي ستواجهها كونك مدير مشروع أو شركة، لكن الشغف سيحدث دائمـــا عاملا مهمـــا، ومساعدا لمواجهة تلك التحديات، وبالقادم ضروري علــىك كمدير أنه تتحلى بالصبر والعزم معا.

2. الشفافــية وامتلاك الرؤية:

الشفافــية والصدق والعدل والانفتاح هم أهم بالصفات التــي يحتاجها أي مدير كي يُشعِر الموظف بقيمته فــي الشركة، وضروري ان نتاكد تمـــامـــا ان أعلــى حاجة يسعى اليةا الموظف هي حاجته للتقدير، فعندمـــا يحدث المدير صادقًا ويجعل الموظفــين علــى دراية بقرارات الشركة ذات الأهمية، سيشعرون بأنهم شركاء حقيقيين فــي العمل، ونتيجة لذلك يصبحون أكثر ارتباطًا بالشركة. 
إختيار رؤية الشركة واستراتيجيتها يتصدر مسؤوليات المدير، ويحتاج مـــنه إلــى تقديم استراتيجية وأهداف قابلة للتنفــيذ بالالنسبة للفريق. وان تكون ضمـــن حدود إمكانيات فريقه، ويتطلب ذلك أنه يمتلك المدير رؤية واضحة وشاملة وفهم للدور الــذي ستقدمه الشركة بمـــاهيته.

3. التواصل الفعال:

مـــن المهم أنه يتحلى المدير بمهارة التواصل الفعال اللازم لخلق بيئة عمل مـــنفتـــحة، وأنه يحدث قادرا علــى إيصال التعلــىمـــات والتوجيهات والاراء بوضوح ودقة، حتى يدرك كـــل عضو فــي الفريق مـــا هـــو متوقع مـــنه بالضبط، وقبل ذلك ضروري ان يعرف كـــل موظف مـــا هـــو دوره فــي فريق العمل.
إن المدير يحدث متميزًا فــي التواصل بكونه مستمعًا متميزًا، فالتواصل لا يقتصر علــى التحدث، يريد الموظفون استخراج أنه آرائهم ووجهات نظرهم مسموعة، ومـــن الممكن ان تلقى القبول والاحترام. خذ الظل الكافــي للتركيز علــى موظفــيك ومـــا يقولون. اسأل عن رأيهم، وعندمـــا تحصل علــى تعلــىقات قيمة، ابذل جهدًا واعيًا لاتخاذ إجراء بناءً علــىها. سيُظهر هذا لموظفــيك أنهم عندمـــا يتحدثون، يمكنهم إحداث فرق فــي بيئة عماليةم.
كمـــا ضروري أنه تُشعر موظفــيك أنه يمكنهم مـــناقشة أي شيء متعلق بالعمل معك، وأنهم يحصلتعون بحرية التواصل بصراحة وصدق، بجدير بالذكر لا يشعرون بالتهديد او الخوف عندمـــا يريبدون تقديم شكوى أو طلب مساعدة. ضع فــي الحسبان تنفــيذ سياسة “الباب المفتوح” لكـــل الموظفــين، التــي توفر مكانًا ررومـــانسية حبًا للتواصل المباشر.

4. الجدارة بالثقة:
دائمًا مـــا تكون شخصية المدير الناجح جديرة بالثقة. ثـــم أنه الثقة بين الإدارة العلــىا والموظف تعد عاملًا مهمًا فــي تحقيق الرضا الوظيفــي، فالقدرة علــى بناء الثقة مع الموظفــين والحفاظ علــىها يعزز بيئة عمل إيجابية. عندمـــا يشعر الموظفون بقدرتهم علــى الوثوق بمديرهم، فإنهم يثقون أيضًا فــي القرارات التــي تتخذها الإدارة ويكرسون جهـــودهم لتحقيق أهداف الشركة.

يمكن للمديرين الــذين لا يعطون الأولوية للثقة أنه يفقدوا احترام موظفــيــهم، مـــا قد يحدث الية تأثيرًا مدمرًا علــى الإنتاجية والولاء. لكسب الثقة مع الموظفــين، اهتم باحترام خصوصيتهم وتقديم نصائح صادقة بمـــا يتوافق بشكـــل أشهر مع أهداف الشركة.

5. الذكاء العاطفــي والاهتمـــام:

يعد الذكاء العاطفــي الــذي يشمل المقبلةة والتعاطف مهارة يحتاجها كل المديرين. ويتضمـــن ذلك بناء عَلاقة صحية وسليمة بين الموظف والمدير بتوفــير الدعم والتقدير والتفهم لكل الجهـــود ووجهات النظر، مـــا يؤثر بشكـــل إيجابي علــى ثقافة العمل.

يظهر التعاطف فــي سمـــات المدير الناجح فــي قدرته علــى الاستعلم علــى العلامـــات التــي تدلل علــى إرهاق الموظف وقلقه، وأنه يبادر إلــى مـــناقشة الأمر ومحاولة إيجاد حلول لتجنب الاحتراق الوظيفــي للموظفــين. يمكن أنه تتضمـــن الحلول بعض الإجراءات المرنة والالتزام بفترات الراحة وتوفــيرها. يُظهر اتخاذ مثل هذه الإجراءات للموظفــين أنهم ليسوا وحدهم، وأنه الشركة قادرة ومستعدة لمساعدتهم والسؤال عن أحوااليةم ومد يد العون اليةم والسؤال عنهم فــي غيابهم للاطمئنان علــىهم. عندمـــا يشعر الموظفون بأنه تجد هناك مـــن يسأل عنهم ويفتقد لغيابهم فإنهم سيبذلون مـــا فــي وسعهم لنجاح المؤسسة التــي ينتمون إليها.

6. الحسم فــي اتخاذ القرارات:

مـــن صفات المدير الناجح أنه يحدث حاسمـــا وبارعا فــي اتخاذ القرار، أمـــا المدراء  الــذين يواجهـــون صعوبات أو خوف أو تردد فــي اتخاذ القرار، فإنهم بذلك يعرضون الشركة للخطر ، وسيخسرون ثقة موظفــيــهم كذلك.  وأحيانا التأخر فــي اتخاذ القرار يؤدي إلــى تزايد المشاكـــل أو خسارة المـــنشأة. تذكر أنه الحسم فــي اتخاذ القرار، لا يعني الخلو مـــن المرونة وتقبّل التغيير فــيــه، لكنه يعني عدم التردد والقدرة علــى اتخاذ القرار السليم مهمـــا كـــلّف الأمر. وان تكون مستعدا لتحمل مسؤولية القرار، وأحيانا تكون تجد هناك بعض التداعيات أو الآثار الجانبية للقرار، ضروري أنه تكون مرنا وقادرا علــى معالجتها بالشكـــل الأمثل.

للتأكد مـــن اتخاذك للقرار الأالنسب بأسرع ظلٍ ممكن، تأكد مـــن توفر كل كل المعلومـــات التــي تحتاجها وعاينها بحرص شديد وتاكد مـــن صحتها ودقتها، وضَع مصلحة الشركة والموظفــين نصب عينيك. ثـــم إن استمـــاعك لآراء الآخرين سيساهم فــي توسيع مداركك بالالنسبة للأمر. لكن لا تنس أنه تتحمل مسؤولية القرار كاملةً، وأنه تتحمل عواقبه كمدير.

7. تقدير الموظفــين ومكافأتهم:

لا يعمل الموظفــين باجتهاد مـــن أجل العائد المـــادي فقط، بل إنهم بحاجة إلــى استخراج أنه هذه الجهـــود موضع اهتمـــام بتقديرها والمكافأة علــىها، حتى وإن كان الأمر معنويًا. يفهم المدير الناجح قيمة الموظفــين وأهمية تقديرهم، جدير بالذكر يساهم ذلك فــي خلق حافز كبير لمواصلة العمل وفق وتيرةٍ عفيه والوصول للمستوى الــذي يحقق النتيجة المرجوة دومًا. لذلك ضروري أنه تكون العودةلا فــي مكافأة الموظفــين، لأنه تجد هناك النسبة لا بأس بهـــا مـــن الموظفــين تنادي بالمساواة، والمساواة أحيانا تكون غير العودةلة لأنه تساوي بين المجتهد والمهمل.

8. التحسين والتغيير والتتعلم المستمر:

التطور التكندخولي السريع يجعل عالم الأعمـــال يتطلب التغيير والتطوير المستمر لمواكبته، وبالقادم فإن عالم الأعمـــال يتطلب التعلــىم المستمر، بالاضافة لذلكً إلــى أنه الطرق التــي تحدث فــيــها مراجعة أداء الموظفــين وتحفــيزهم قابلة للتغيير كذلك. لذا فإن قابليتك للتغيير والرغبة الملحة فــي التطوير مـــن الشركة يعد مـــن أبرز صفات المدير الناجح وأهمها، لأنه بذلك ستحافظ شركتك علــى المـــنافسة والملاءمة للسوق المتجدد.

يبقى المدير الغير قابل للتغيير والتكيّف فــي حالة ركود ، أمـــا المدير الناجح يحصلتع بالمرونة ومستعد للتغيير بل ويخطط لذلك، ويرى مـــن التغيير المفاجئ فــي متطلبات السوق تحديًا مثيرًا لنجاحٍ باهر وليس عبئًا.

9. التفكير الإبداعي:

يمكن أنه يحدث التفكير الإبداعي هِبَّة ولدت معك مـــنذ الصغر، أو مهارة تكونت بالممـــارسة والتدريب، لكنها بكـــل الأحوال صفة ضروري أنه توجد فــي شخصية المدير الناجح، فالوظائف الإدارية تتطلب التحليل وحل المشكـــلات، وإختيار اليةةية تحقيق الأهداف ومـــا إلــى ذلك. كـــل هذا يحتاج إلــى أفكار إبداعية وطرق غير تقليدية مبتكرة التحــقق المراد علــى أكمل وجه وبأالنسب اليةة. وأشهر استثـــمـــار يجري حاليا هـــو الاستثـــمـــار فــي الأفكار الابداعية. لذلك فإن المدير الناجح يفكر إبداعيا، ويشجع ويحفز فريقه علــى التفكير بشكـــل إبداعي.

10. حل النزاعات:

يعد الصراع فــي مكان العمل أمرًا طبيعيًا وقابلًا للحدوث بأي ظل باختلاف الأسباب. لا يحتاج المدير الناجح إلــى أنه يحدث علــى دراية بهذه النزاعات أو بالعلامـــات التــي تدل علــىها فحسب، بل أنه يبادر إلــى حاليةا بدلًا مـــن تجنبهـــا أو تجاهاليةا. فإن ترك هذه المشكـــلات يؤدي إلــى تفاقمها وهـــو عامل سلبي يؤثر علــى معنويات الموظفــين وأدائهم. لكن خــلال محاولاتك فــي حل أي نزاع، تجنب التحيز لأي طرف، بل كن موضوعيًا واهتم بالاستمـــاع المتميز والتفهم وحل النزاع بعــدل ومحاسبة المقصرين.

١١. التدريب وتنمية أداء الموظفــين:

يهتم المدير الناجح بأداء موظفــيــه ومهاراتهم المهنية، لأنه أهم عامل فــي إنجاح المشروعات  وتحقيق أهدافها. علــىك أنه تسعى باستمرار إلــى التحسين مـــن خبرة الموظفــين بتوفــير أشهر المصادر والعوامل التكندخولية والبشرية. وأنه تحرص علــى تنصيبهم المهام المـــناسبة، التــي مـــن الممكن أنه تضيف اليةم مهارات حديثة تصعد بهم وبالشركة، ثـــم أنه تقديم التغذية الراجعة لفريق العمل يمكّنهم مـــن الاطلاع والتغرف علــى أخطائهم وتسليمها وتلافــي حدوثها مستقبلا.

12. التحلي بأخلاقيات العمل:

يعد الالتزام بأخلاقيات العمل والنزاهة معايير مهمة وشيئًا مشتركًا بين كل الموظفــين بغض النظر عن أدوارهم ومـــناصبهم، بدءًا مـــن مدير الشركة، إلــى الموظف الالعودةي. إن العمل بكامل إخلاصك ونزاهتك ووفق قواعد العمل الأخلاقية يجعل مـــنك مثالًا يحتذي به الموظفون، ويشجعهم علــى تبني العودةات عمل إيجابية، جدير بالذكر يُاليةم المديرون الــذين يُظهرون أخلاقيات عمل قوية فريقهم علــى الأداء بكامل إمكاناتهم.

الخاتمة:

استعلمـــنا ممـــا سبق علــى أهم  بالصفات التــي ضروري أنه يتحلى بهـــا المدير الناجح، والتــي ينبغي علــى أي مدير أنه يسعى جاهدا علــى اكتسابهـــا وتوظيفها خــلال عمالية، وتذكر أنه كونك مديرًا يتطلب العديد مـــن الجهد والصبر، استمر فــي المحاولة وكن متقبلًا ومررومـــانسية حبًا بالانتقادات البناءة مـــن كـــل مكان.  
المراجع

١. 12 Must-Have Qualities of a Good Manager.
٢.10 Characteristics of an Effective Manager | CCU Online
٣. ٢٠ مهارة لا ضروري اهمـــااليةا – صفات المدير،الناجح، اكاديمية اعمل بيزنس.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى