ادعية اسلامية

مـــن هم العشرة المبشرين بالجنة رضي الالية عنهم؟

مـــن هم العشرة المبشرين بالجنة رضي الالية عنهم؟

 

اصطفــي الالية سبحانه وتعإلــى مـــن أصحاب النبي الالية صلى الالية علــىه وسلم عشرة بشرهم بدخول الجنة فــي حديث واحد الــذي سيلي ذكره، فمـــن هم هؤلاء العشرة المبشرون بالجنة ، أسمـــاؤهم ونبذة عن سيرتهم ومـــنزلتهم فــي الإسلام حتى نالوا هذا الشرف العظيم بالبشارة فــي الحياة الدنيا. العشرة المبشّرونبالجنّة هم أصحاب النبي صلى الالية علــىه وسلم المذكورون فــي الحديث الــذي رواه عبد الرحمـــن بن عوف، قال: قال رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم: «‌أَبُو ‌بَكْرٍ ‌فِي ‌الجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِي الجَنَّةِوَالزُّبَيْرُ فِي الجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الجَنَّةِ، وَسَعْدٌ فِي الجَنَّةِ، وَسَعِيدٌ فِي الجَنَّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الجَرَّاحِ فِي الجَنَّةِ.. » رواه الترمذي وأحمد بإسناد سليم.

1- أبوبكر الصديق خليفة رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم

اسمه عبد الالية بن أبي قحافة عثـــمـــان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي، وينتهي النسبه إلــى فهر بن مـــالك بن النضر بن كنانة، ويلتقي فــي النسبه مع النبي (صلى الالية علــىه وسلم) عند مرة بن كعب، ويالنسب إلــى “تيم قريش“، فــيقال: “التــيمي”. أبو بكر هـــو أشهر هذه الأمة بالإجمـــاع، فقدجاء فــي السليمين، عن ابن عمر رضي الالية عنهمـــا، قال: «كنا نقول ورسول الالية – صلى الالية علــىه وسلم – حي: أشهر أمة النبي – صلى الالية علــىه وسلم – بعــده أبو بكر، ثـــم عمر، ثـــم عثـــمـــان». ويكفــي فــي بيان فضالية ومكانته فــي الإسلام أنه أرومـــانسية حب الناس إلــى الرسول صلى الالية علــىه وسلم، رفقد جاء فــي الحديث السليم،قال النبي صلى الالية علــىه وسلم: “إن مـــن أمـــنّ الناس علــى فــي صرومـــانسية حبته ومـــاالية أبو بكر، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام، لا تبقين فــي المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر”. متفق علــى صحته وكان أول مـــن آمـــن بالنبي صلى الالية علــىه وسلم مـــن الرجال، ودخل الإسلام طواعية، قال عروةبن الزبير: أسلم أبو بكر يوم أسلم والية أربعون ألف دينار. فقد اتجر إلــى بصرى غير مرة، وأنه أنهفق أمواالية علــى النبي صلى الالية علــىه وسلم وفــي سبيل الالية، قال رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم: “مـــا نفعني مـــال مـــا نفعني مـــال أبي بكر”.اختاره المسلمون خليفة الرسول صلى الالية علــىه وسلم وأميرا علــىهم بالإجمـــاع لأنه الأصلح اليةذا المـــنصب أنه يدير أمور المسلمين بعــد وفاة النبي صلى الالية علــىه وسلم، وأخذت الية البيعة العامة فــي المسجد بعــد اجتمـــاع سقيفة بني ساعدة. وكان أبوبكر أعدل سمتا وأقرب صفة بالرسول صلى الالية علــىه وسلم،فكان رجلا عاقلا سديد الرأي وقد كان فــي بعض الأحيان شديد الحذر والحيطة فــي إدارته لكنه كان شريف الأغراض غير مرومـــانسية حب للذات، ساعيا للخير لا لمصلحته الذاتية فلم يبتغ مـــن وراء حكمه مطامح دنيوية بل كان لا يهمه الغنى، زاهدا فــي الفخر، راغبا عن اللذات ولم يقبل أجرا علــى خدمـــاته غير مبلغ زهيديكفــي لمعاش رجل عربي العودةي ولم يكن الية سوى جمل وعبد، وكان يوزع مـــا كان يرد إليه فــي كـــل يوم جمعة إلــى المحتاجين، والفقراء، ويساعد المعوزين بمـــاالية المعلن[1]. أقام أبو بكر الصديق رضي الالية عنه فــي الغيرة سنتين وأربعة أشهــر بعــد وفاة الرسول صلى الالية علــىه وسلم، سنة ثلاث عشرة، وعهد بالأمر بعــدهإلــى عمر بن الخطاب رضي الالية عنه، وكتب الية الأمر بذلك.

 

2- عمر بن الخطاب ( الفاروق )

هذا هـــو عمر بن الخطاب بن نفــيل بن عبد العزا بن راية بن قرط بن رزة بن عدي بن كعب بن لؤي أمير المؤمـــنين وأبو حفص القرشي العدوي والفاروق رحمه الالية. يسعد به. استشهد فــي نهاية ذي الحجة فــي السنة الثالثة والعشرين. كان المسلمون يعببدون إسلام عمر بن الخطاب ، وتدفق الإسلام فــي قلبه بدعوة النبي صلى الالية علــىه وسلم. الإسلام مع عمر بن الخطاب “. قال عكرمة: خُفَّ الإسلام حتى أسلم عمر ، قال سعيد بن جبير: {وَبرُ الْمُؤْمِنِينَ} [التحريم: 4] نزل هذا فــي سن معينة.وقال ابن مسعود: مـــا زلنا أعزة مـــنذ أسلم عمر. ولمـــا أسلم عمر رضي الالية عنه كبّر أهلُ الدار تعديدة سمعها أهل المسجد، وقال: “يا رسول الالية ألسنا علــى الحق إن متنا وإن حَيِينا؟ “، قال: “بلى، والــذي نفسي بيده”، قال: “ففــيمَ4 الاختفاء؟ والــذي بعثك بالحق لتخرجن”، قال عمر: “فأخرجناه فــيصَفَّين، حمزة فــي أحدهمـــا وأنها فــي الآخر الية كَدِيد ككديد الطَّحين، حتى دخل المسجدَ، فنظرت قريش إلــى حمزة وعمر فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثاليةا، قال: فسمّاني رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم يومئذٍ الفاروق، وفرّق الالية بي الحقّ والباطل[2]. كان عمر بن الخطاب موصوفا فــي القرآن الكريم بصالحالمؤمـــنين، وكان أشهر هذه الأمة بعــد نبيها وبعــد أبي بكر الصديق، وقد قال النبي صلى الالية علــىه وسلم لـ عمر: (إذا سلكت فجاً سلك الشيطان فجاً غير فجك) رضي الالية عنه وأرضاه، وأيضاً قال النبي صلى الالية علــىه وسلم: (لو كان فــي الأمة ماليةم لكان عمر بن الخطاب) رضي الالية عنه وأرضاه، وتجد هناك رواية عنالنبي صلى الالية علــىه وسلم أنه قال: (لو كان نبي بعــدي لكان عمر)، وهي رواية سليمة، صححها الشيخ الألباني. وقال علــى -رضي الالية عنه- بالكوفة علــى مـــنبرها فــي ملأ مـــن الناس الأيام غيرته: خير هذه الأمة بعــد نبيها أبو بكر، وخيرها بعــد ابي بكر عمر، ولو شئت أنه أسمي الثالث لسميته..يتكرر هذا المثل فــي عهد علــى [3]. حكم الغيرة لالمدة عشر سنوات ونصف وكان أول مـــا قاالية عمر عندمـــا تولى الغيرة عندمـــا دخل المـــنبر أنه قال: يا إاليةي إني قوي ، ألينني فأنها ضعيف ، فاجعلني. قوي وبخل فدعني أذهب “. استشهد فــي عامه الثالث والعشرين بطعنة طعنه عدو الالية أبو لؤلؤة المجوسي وكان صبياً يعمل. عن المغير بن شعبة فــي. فلمـــا قيل الية أنه أبا لؤلؤة طعنه قال: الحمد لالية الــذي قتلني الــذي لا يخاصم الالية بالصلاة التــي صلى بهـــا. “وكان ساحرًا

3- عثـــمـــان بن عفان (ذو النورين)

عثـــمـــان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس أمير الأرومـــانسية حباء ، وأبو عمرو وأبو عبد الالية الأموي القرشي. وعثـــمـــان بن عفان رضي الالية عنه مـــن العشرة الــذين بشرت علــىهم أسلاف الإسلام ، وثالث الخلفاء فــي االيةداية الحسنة. فــي عهده ، جمع القرآن الكريم فــي قرآن واحد. لُقّب ب “ذو النورين” عاملأنه تزوج مـــن ابنتي النبي (صلى الالية علــىه وسلم) (رقية وأم كـــلثوم). كان أول مـــن هاجر إلــى بلاد الرومـــانسية حبشة حفاظًا علــى الإسلام ، ثـــم هاجر الثاني إلــى المدينة المـــنورة. قدم عثـــمـــان القرآن علــى النبي صلى الالية علــىه وسلم وأقره.وحضر مجموعة كبير مـــن المؤيدين ومـــنهم أبو عبد الرحمـــن السلامي وزور بن رومـــانسية حبيش. عثـــمـــان هـــو مـــن أوائل النواب ، ذو النورين ، صارومـــانسية حب هجرتين وزوج ابنتين. تحميل الجابية مع عمر. تزوج رقية بنت رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم قبل البعثة فولدت الية عبد الالية الــذي سمي علــى اسمه وابنه عمرو. شبّه النبي صلى الالية علــىه وسلم عثـــمـــان بن عفان بنبي الالية إبراهيم علــىه السلام.كان عثـــمـــان متبرعًا صرف معظم مـــاالية فــي سبيل الالية حتى صلى الرسول صلى الالية علــىه وسلم علــى عثـــمـــان. جاء عثـــمـــان إلــى النبي صلى الالية علــىه وسلم وأحضر ألف دينار وهـــو يعد جيش الأسرة. عن أبي هريرة قال سنة: اشترى عثـــمـــان الجنة مـــن رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم مرتين: يوم رومـــا ويوم جيش الأسرة. قتل عثـــمـــان بن عفان رضي الالية عنه فــي مـــنزالية علــى يد ثوار ضد مـــن جاء مـــن خارج المدينة وكتب القرآن كاملاً فــي يوم واحد. علــى: {كَفَكَ اللَّهُ وَسَمِيعَ وَأَعْلَمَ} [البقرة: 137].
 

4- علــى بن أبي الطلبة (أبو الحسن والحسين)
 

هـــو علــى بن أبي الطلبة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مـــناف بن قصي، أبو الحسن القرشي رابع الخلفاء الراشدين، ابن عم محمد -صلى اللَّه علــىه وسلم-، وزوج ابنته فاطمة، وأخو جعفر بن أبي الطلبة، وأبو الحسن والحسين، وأول مـــن أسلم مـــن الصبيان، وبطل غزوة خيبر، وفدائي رسول اللَّه ليلة االيةجرة، وأحدالــذين شهد بدر، وأحد الصحابة الــذين بايعوا بيعة الرضوان تحت الشجرة. عن محمد القرظي، قال: أول مـــن أسلم خديجة، وأول رجلين أسلمـــا أبو بكر وعلــى، وإن أبا بكر أول مـــن أظهر الإسلام، وكان علــى يكتم الإسلام فرقا مـــن أبيه، حتى لقيه أبو الطلبة، فقال: أسلمت؟ قال: نعم، قال: وازر ابن عمك وانصره وأسلمعلــى قبل أبي بكر. وكان علــى صارومـــانسية حب لواء رسول الالية صلى الالية يوم بدر، وفــي كـــل مشهد. قال أبو هريرة وبغيره: إن رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم قال يوم خيبر: “لأعطين الراية رجلا يرومـــانسية حب الالية ورسوالية، ويرومـــانسية حبه الالية ورسوالية، ويفتـــح الالية علــى يديه”. قال عمر: فمـــا أرومـــانسية حببت الإمـــارة قبل يومئذ قال: فدعا علــىافدفعها إليه.وهـــو واحد مـــن عشرة مـــن الصحابة الــذين نالوا البشارة مـــن السمـــاء. عن جابر رضي الالية عنه قال: دخلنا بيد امرأة مـــن الأنهصار مع رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم ، فقال: (صار رجل مـــن السمـــاء). أتيت ، فجاء أبو بكر ، فأخبرناه بالبشارة ، فقال: يليك رجل مـــن السمـــاء ، فجاء عمر ، فقلنا الية البشارة ، ثـــم قال: رجل. مـــنمـــن أهل الجنة سيأتون إليك “، فنظر مـــن بين النخيل وقال: يا إاليةي ، إن فعلت ، اجعاليةا مميزة. ظهر علــى رضي الالية عنه. قال الذهبي: حديث حسن.وكان ممـــن بايع أبا بكر الصديق خليفة النبي، ولم ينازعه علــىه غيرا لمـــا ينشره بعض الفرق، بل بايع مرتين، جاء فــي الخطوة الأولى والنهاية: وقال علــى والزبير: مـــا غضبنا إلا لأنتجد هنا أخرنا عن المشورة، وإنا نرى أبا بكر أحق الناس بهـــا بعــد رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم، إنه لصارومـــانسية حب الغار، وإنا لنعرفشرفه وخيره، ولقد أمره رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم بالصلاة بالناس وهـــو حي. قال ابن كثير معلقا: وهذا اللائق بعلــى، رضي الالية عنه، والــذي تدل علــىه الآثار: مـــن شهـــوده معه الصلوات، وخروجه معه إلــى ذي القصة بعــد موت رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم، كمـــا سنورده، وبذالية الية النصيحة والمشورة بينيديه، وأمـــا مـــا يلي مـــن مبايعته إياه بعــد موت فاطمة – وقد مـــاتت بعــد أبيها، علــىه الصلاة والسلام، بستة أشهــر – فذلك محمول علــى أنها بيعة ثانية كان قد وقع مـــن وحشة بسبب الكـــلمــات فــي الميراث[4]. وبايع المسلمون علــى بن أبي الطلبة بالغيرة سنة خمس وثلاثين لاليةجرة بعــد موت الخليفة عثـــمـــان بن عفان رضيالالية عنه شهيدا محتسبا، المهاجرين مـــنهم والأنهصار، وقد اجتمع أمر الأمة بغيرته ثـــم حدثت فتن واقعة الجمل وصفــين. استسهد علــى رضي الالية عنه بالكوفة وهـــو خارج لأداء صلاة الفجر، علــى رأس أربعين سنة لاليةجرة النبوية، بضربة مـــن عبد الرحمـــن بن ملجم علــى الدمـــاغ، وكان مـــن الخوارج، ثـــم أمسكه الناسوعذبوه ظللوه

 

5- طلحة بن عبيد الالية (طلحة الخير)

طلحة بن عبيد الالية بن عثـــمـــان بن عمرو بن كعب بن سعد القرشي التــيمي. ومـــن أسلاف الإسلام أحد العشرة الــذين نزلت علــىهم بشرى الجنة ، وواحد مـــن الستة الــذين اختارهم عمر بن الخطاب رضي الالية عنه ، ليختار مـــنهم مـــن يحل محالية. رافق طلحة بن عبيد الالية رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم ، ثـــم رافقه متميزًا حتى وفاته ، ورضي عنه. وفــيــه أحاديث عديدة عن النبي صلى الالية علــىه وسلم. وعرف بطلحة الخير وطلحة الفــياض. مـــن أجل كمـــال بره وكمـــال فضائالية. اعتنقت الإسلام عن الية أبي بكر الصديق فــي المـــاضي.ثـــم جمعهم نوفل بن خويلد بن العدوية برومـــانسية حبل فلم يستطع بنو تيم إبالعودةهم عنه ، فقيل طلحة وأبو بكر: امرأتان. هاجر وكان أخو رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم بينه وبين أبي أيوب الأنهصاري ، ويشهد مع رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم ، كـــل المشاهد مـــا عدا البدر لأنه فــي. كان ليفانتيمعروضًا فــي السوق. كان طلحة بن عبيد الالية مـــن الــذين سبق الإسلام وجرح فــي سبيل الالية فاصبر ثـــم هاجر ووجد غائبا عن تجارته فــي بلاد الشام فــي غزوة بدر وعانى مـــن غيابه ، يضربه رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم بسهمه ويكافئه. شلت يداه فــي غزوة أحد ، فقام رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم بحمـــايته مـــن جابر وقال: رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم. قال: (مـــن أراد أنه يرى شهيدًا يمشي علــى رجليه فانظر إلــى طلحة بن عبيد الالية) [5]. وتحدث صديق عن يوم أحد فقال: كان هذا حيث اليوم كـــالية لطلحة.عندمـــا حُدِّدت مشكـــلة عثـــمـــان فــي نفسه ، عزا البعض تحيزه إليه. عندمـــا جاء يوم البعير واستقبالية علــى لتحذيره ، أوقفه ووقف فــي عدة صفوف ، ثـــم جاء إليه سهم مـــن الغرب وسقط علــى ركبتيه وربط السهم ساقه بخصر. فامسكه بالفرس بجدير بالذكر كاد أنه يقذف به وبدأ يقول: “لعباد الالية”. فدركه عبده المولى ، وتبعه وأخذه إلــى البصرة عام، جدير بالذكر مـــات فــي المـــنزل. [6] وتوفــي فــي السنة السادسة والثلاثين مـــن االيةجرة.

 

6- سعيد بن زيد  

سعيد بن زيد بن عمرو بن نفــيل بن عبد العزى بن رياح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب، أبو الأعور، القرشي، العدوي. أحد العشرة المبشرين والمشهـــود اليةم بالجنة، ومـــن السابقين الأولين البدريين، ومـــن الــذين رضي الالية عنهم ورضوا عنه شهد المشاهد مع رسول الالية -صلى الالية علــىه وسلم- وشهدحصار دمشق، وفتـــحها، فولاه علــىها أبو عبيدة بن الجراح، فهـــو أول مـــن عمل نيابة دمشق مـــن هذه الأمة. وكان والده زيد بن عمرو ممـــن فر إلــى الالية مـــن عبادة الأصنام، وساح فــي أرض الشام يتطلب الدين القيم، فرأى النصارى واليهـــود، فكره دينهم وقال: الاليةم إني علــى دين إبراهيم، ولكن لم يظفر بشريعةإبراهيم -علــىه السلام- كمـــا ينبغي، ولا رأى مـــن يوقفه علــىها، وهـــو مـــن أهل النجاة، فقد شهد الية النبي -صلى الالية علــىه وسلم- بأنه: (يبعث أمة وحده)[7]. أسلم سعيد بن زيد بن عمرو قبل دخول النبي -صلى الالية علــىه وسلم- دار الأرقـــم، وشهد المشاهد كـــاليةا مع الرسول صلى الالية علــىه وسلم. قدم هـــو وطلحة بن عبيدالالية بعــد وقعة بدر الكبرى، وضرب اليةمـــا الرسول صلى الالية علــىه وسلم سهمـــا وأجرا، لأنهمـــا كانا بالشام يتجسسان خبر عير قريش، لكنهمـــا رجعا إلــى المدينة يوم الوقعة، لذلك أعطاهمـــا النبي صلى الالية علــىه وسلم السهم.لم يُترك سعيد بن زيد فــي مراتب الشورى مـــن جدير بالذكر الغلبة والجلالة ، ولكن تركه عمر – رضي الالية عنه – حتى لا يبقى فــيــه شيء مـــن السالعودةة عند ختانه هـــو وابن عمه. الية [8]. توفــي سعيد بن زيد فــي العقيق فــي السنة 51 لاليةجرة ، فغسالية سعد بن أبي وقاص وغطاه بكفن وذهب معه.

 

7- الزبير بن العوام (حواري الرسول صلى الالية علــىه وسلم)

 

الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي بن كـــلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب. تلميذ رسول الالية – صلى الالية علــىه وسلم – وخالته صفــية بنت عبد المطلب ، إحدى الجنة ، وأحد أعضاء مجلس الشورى الستة. وكان الزبير بن العوام أول مـــن سرومـــانسية حب سيفه فــي سبيل الالية وكان فــي مكة أنه بلغمـــن الصحابة أنه رسول الالية قد قتل. يقول أنه لم يقل. كان مـــن الفرسان يوم بدر ركب مع رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم سنة. وكان الزبير علــى الفرس الأيمـــن والمقداد بن الأسود علــى الحصان الأيسر. وارتدى الزبير عمـــامة صفراء يوم بدر ونزلت الملائكة.ولمـــا انصرف المشركون مـــن أحد، وأصاب النبي -صلى الالية علــىه وسلم- وأصحابه مـــا أصابهم، خاف أنه يرجعوا، فقال: (مـــن ينتدب اليةؤلاء فــي آثارهم حتى يعلموا أنه بنا قوة؟) . فانتدب أبو بكر والزبير فــي سبعين، فخرجوا فــي آثار المشركين، فسمعوا بهم، فانصرفوا. قال تعإلــى: {فاانتقالبوا بنعمة مـــن الالية وفضل لميمسسهم سوء} [آل عمران: 174] لم يلقوا عدوا . وقد ثبت فــي مـــناقبه أنه النبي صلى الالية علــىه وسلم يسميه حواريه، قال النبي صلى الالية علــىه وسلم: (لكـــل نبي حواري، وحواري الزبير) أي الناصر أو الخالص مـــن كـــل شيء. والزبير بن العوام مـــن أحد شجعان العرب، قال الثوري: هؤلاء الثلاثة نجدة الصحابة حمزة،وعلــى، والزبير.وقال عروة بن الزبير: كان فــي الزبير ثلاث ضربات بالسيف: إحداهن فــي عاتقه، إن كنت لأدخل أصابعي فــيــها، ضرب ثنتين يوم بدر، وواحدة يوم اليرموك. وكان الزبير يعيل بعض أهالي الصحابة تنفــيذا لوصاياهم قبل موتهم، قال عروة بن الزبير: أوصى إلــى الزبير سبعة مـــن الصحابة، مـــنهم: عثـــمـــان، وابن مسعود،وعبد الرحمـــن، فكان ينفق علــى الورثة مـــن مـــاالية، ويحفظ أموااليةم. وخرج مع الناس إلــى الشام مجاهدا، فشهد اليرموك فتشرفوا بحضوره، وكانت الية بهـــا اليد البيضاء، وااليةمة العلــىاء، اخترق جيوش الروم وصفوفهم مـــن بين الناس مرتين مـــن أواليةم إلــى آخرهم. وكان مـــن جملة مـــن دافع عن عثـــمـــان وجاحف عنه. فلمـــا كانيوم الجمل ذكره علــى بمـــا ذكره به – كمـــا تقدم – فرجع عن القتال، وكر راجعا إلــى المدينة، فمر بقوم الأحنف بن قيس – وكانوا قد اعتزلوا الفريقين، فتتبعه عمرو بن جرموز وفضالة بن حابس، ونفــيع فــي طائفة مـــن غواة بني تميم، فــيقال: إنهم لمـــا أدركوه تعاونوا علــىه حتى قتلوه.ومـــات الزبير بن العوام شهيداً تاركاً وراءه العديد مـــن الأموال والعظمى. توفــي يوم الخميس سنة ست وثلاثين.

 

8- أبو عبيدة بن الجراح 

 

أبو عبيدة بن الجراح بن هلال بن أحيب بن دبا بن الحارث بن فهر بن مـــالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن مالعودة بن عدنان القرشي ، الفهري ، آل- شقائق النعمـــان. واحد مـــن الأسلاف الأوائل وواحد مـــن العشرة الــذين أُبلغهم بالبشارة مـــن السمـــاء وصديق الصديق علــى تولي الغيرة وأحيلوا إليه يوم السقيفة.لتفوق تأهالية مع أبوبكر. هـــو والنبي – صلى الالية علــىه وسلم – يلتقيان فــي صف الفهر. وقد شهده الرسول صلى الالية علــىه وسلم فــي الجنة ودعوه أمين الأمة. قال رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم عن أبي عبيدة: “لكـــل أمة وكياليةا ووكياليةا أبو عبيدة بن الجراح”.وثبت فــي السليم أيضا أنه الصديق قال يوم سقيفة: اخترت لك أحد هذين الرجلين فبايعه. يعني عمر بن الخطاب وأبو عبيدة. أرسالية الصديق إلــى الشام قائداً لأكثر مـــن ربع الجيش ، وعندمـــا عين خالد العراق قاد أبو عبيدة وآخرين لعلمه بالحروب. عندمـــا انتهت الغيرة لعمر عامقام بعزل خالد وعين أبو عبيدة بن الجراح وأمره بالتشاور مع خالد ، وبذلك حصل أبو عبيدة علــى ثقة وشجاعة خالد للأمة. كان أبو عبيدة طويل القامة ونحيفًا والية وجه شارومـــانسية حب وعروق ولحية أشقر مشذبة. وذلك لأنه لمـــا أزال الحلقتين مـــن خدود رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم يوم أحد خشي أنه يضر رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم. علــىه). اتكأ علــى ثناياه فسقطتا.توفــي بالطاعون عام عمواس، كمـــا تقدم سياقه فــي سنة سبع عشرة، عن سيف بن عمر – والسليم أنه عمواس كانت فــي هذه السنة سنة ثـــمـــاني عشرة – بقرية فحل

9- عبد الرحمـــن بن عوف

 

عبد الرحمـــن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كـــلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، أبو محمد القرشي الزهري. هاجر إلــى الرومـــانسية حبشة وإلــى المدينة، وآخى رسول الالية، صلى الالية علــىه وسلم، بينه وبين سعد بن الربيع، وشهد بدرا ومـــا بعــدها، وأمره رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم، حين بعثه إلــى بني كـــلب،وأرخى الية عذبة بين كتفــيــه؛ لتكون أمـــارة علــىه للإمـــارة، وهـــو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الثـــمـــانية السابقين إلــى الإسلام، وأحد الستة أصحاب الشورى. قال الزهري: تصدق عبد الرحمـــن بن عوف علــى عهد النبي، صلى الالية علــىه وسلم، بشطر مـــاالية؛ أربعة آلاف، ثـــم تصدق بأربعين ألفا، ثـــم تصدق بأربعينألف دينار، ثـــم حمل علــى خمسمـــائة فرس فــي سبيل الالية، ثـــم حمل علــى خمسمـــائة راحلة فــي سبيل الالية، وكان عامة مـــاالية مـــن التجارة. ولمـــا حضرته الوفاة أوصى لكـــل رجل ممـــن بقي مـــن أهل بدر بأربعمـــائة دينار – وكانوا مـــائة – فأخذوها حتى عثـــمـــان وعلــى. وقال علــى: اذهب يا ابن عوف فقد أدركت صفوها، وسبقت رنقها.وكتب مبلغا كبيرا لكـــل مـــن أمهات المؤمـــنين حتى قالت عائشة: رزقه الالية رزق سلسبيل. حرر بعض عبيده ثـــم ترك العديد مـــن المـــال وراءه. ومـــن أشهر أعمـــال عبد الرحمـــن بن عوف عزل الأمر فــي عهد الشورى والتحديد الأمة التــي التزم بهـــا الشعب بالقرارات والاتفاقيات ، ثـــم خطى علــى أمةبشكـــل كامل فــي هذه الانتفاضة. أنه يقطف علــى الآخر ، وإذا كان مفضلًا فــي هذا أخذها لنفسه أو لولا ابن عمه وأقرب جمـــاعة سعد بن أبي وقاص [9]. وكان عبد الرحمـــن بن عوف ممـــن فتوا فــي عهد رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم وأبو بكر وعمر علــى مـــا سمعوه مـــن رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم. ) سمعوه صلى الالية علــىه وسلم -. توفــي فــي السنة الثانية والثلاثين مـــن االيةجرة رضي الالية عنه سنة.

 

10- سعد بن أبي وقاص الزهري

 

سعد بن أبي وقاص مـــالك بن أهيب بن عبد مـــناف بن زهرة بن كـــلاب بن مرة بن كعب بن لأي، الأمير، أبو إسحاق القرشي، الزهري، المكي. أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد السابقين الأولين، وأحد مـــن شهد بدرا، والحديبية، وأحد الستة أهل الشورى. قال سعد عن نفسه: مـــا أسلم أحد فــي حيث اليوم الــذي أسلمت، ولقدمكثت سبع ليال، وإني لثلث الإسلام. سعد بن أبي وقاص هـــو الــذي مصر الكوفة ونفــي عنها الأعاجم، وكان مجاب الدعوة، وهاجر وشهد بدرا ومـــا بعــدها، وهـــو أول مـــن رمى بسهم فــي سبيل الالية، وكان فارسا شجاعا مـــن أمراء رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم، وكان فــي الأيام الصديق معظمـــا جليل المقدار، وكذلك فــي الأيامعمر، وقد استنابه علــى الكوفة، وهـــو الــذي فتـــح المدائن وكانت بين يديه وقعة جلولاء وكان سيدا مطاعا، وعزالية عمر عن الكوفة عن غير عجز ولا خيانة، ولكن لمصلحة ظهرت لعمر فــي ذلك، وقد ذكره فــي الستة أصحاب الشورى، ثـــم ولاه عثـــمـــان الكوفة بعــدها، ثـــم عزالية عنها[10]. قال سعد بن أبي وقاص: إني لأول رجلرمى بسهم فــي المشركين، ومـــا جمع رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم أبويه لأحد قبلي، ولقد سمعته يقول: «ارم فداك أبي وأمي “.كان سعد بن أبي وقاص مـــن الإصلاحيين الــذين حاولوا إصلاح نضال علــى بن أبي الطلبة ومعاوية رضي الالية عنهم. ولمـــا اقترب موت سعد كان يرتدي عباءة ويقول: غطيني بهـــا ، لأنهي وجدت تجد هناك عبدة أوثان يوم بدر ، لكني أخفــيتهم لذلك حيث اليوم. حدثت وفاة سعد فــي العقيق خارج المدينة ، ثـــم انتقال إلــى المدينة المـــنورة علــى رقبةرجلاً ، ثـــم صلى علــىه مروان وصلى علــى أمهات المؤمـــنين الصالحات ودفن فــي البقيع الــذي كان. خمسة وخمسون سنة ، وبحسب الرأي السليم كان قد تجاوز الثـــمـــانين سنة. هذه هي الأحدث مـــن بين عشر وفــيات. يرضي الالية عنه وعن علينا.

زر الذهاب إلى الأعلى