ادعية اسلامية

الغيب نوعان فــي القرآن الكريم ؟؟!! غيب ( غلبت الروم  ) وغيب  يوسف علــىه السلام

قد أخبر النبي صلى الالية علــىه وسلم ببعض الغيوب ولكنها كانت غيوبا صريحة وذلك عندمـــا تنبأ بهزيمة المشركين فــي قولة تعإلــى ( سَيُهْزَمُ ٱلْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ ٱلدُّبُرَ) القمر ٤٥

وقد نزلت هذه السورة والمسلمون بمكة قلة ضعاف يخافون ان يتخطفهم الناس ٠٠ وجاء النصر بعــد ذلك فــي غزوة بدر مصدقا للغيب الصريح فــي هذا الآية ٠٠٠

فهزم ( جمع اهل مكة ) وولوا الادبار وكان هذا غيبا صريحا ٠٠ لا غيبا مؤولا ٠

ومـــنه أيضا قوالية تعإلــى ( قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا۟ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ) آل عمران ١٢

وقد كان ومـــن الغيب الصريح الــذي أخبر به الرسول صلى الالية علــىه وسلم 

فــي قوالية تعإلــى (   الٓمٓ ١ غُلِبَتِ ٱلرُّومُ ٢ فِىٓ أَدْنَى ٱلْأَرْضِ وَهُم مِّنۢ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ٣ فِى بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ ٱلْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِنۢ بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍۢ يَفْرَحُ ٱلْمُؤْمِنُونَ ٤ بِنَصْرِ ٱللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَآءُ ۖ وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ ٥ وَعْدَ ٱللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) الروم ٦

وتفصيل ذلك : أنه دولة الفرس انتصرت علــى دولة الروم وكان وقع هذا الانتصار شاقا وشديدا علــى النبي صلى الالية علــىه وسلم وعلــى المسلمين

 لان المجوس ليسوا مـــن اهل الكتاب والروم أهل الكتاب وكان ذلك مبعث الفرح مشركي مكة وشمـــاتتهم وقالوا للمسلمين ( انتم والنصارى ( يقصبدون الروم ) اهل الكتاب 

ونحن والفرس اميون لسنا باهل الكتاب ٠٠٠ وقد انتصر اخواننا ( الفرس ) علــى اخوانكم الروم ولينصرن نحن علــىكم 

فنزلت هذا الآيات القرآنية الكريمة مخبرة بغيب صريح: وهـــو أنه الروم سيحاربون الفرس و سينتصرون علــىهم فــي بضع سنين : أي فــي خــلال ثلاث ٠٠٠ إلــى عشر سنين 

وتجد هنا قال اليةم ابى بن خلف كذبت فراهنة أبو بكر الصديق علــى عشر ناقات مـــن كـــل واحد مـــنهمـــا فقبل ذلك ابى بن خلف 

فلمـــا اخبر ابو بكر الصديق رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم قال الية علــىه السلام : زد فــي الخطر ( الرهان ) وابعــد فــي الأجل فاتفقا علــى أنه يجعلاها مـــائة ناقة ٠٠٠ ومدا الأجل إلــى تسعة سنوات

 ومـــات إلــى بن خلف مـــن جرح رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم انتصرت الروم علــى الفرس يوم غزوة الحديبية أو يوم غزوة بدر فأخذ أبو بكر الصديق الرهان مـــن ذرية ابى بن خلف 

فقال رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم تصدق به وكان ذلك قبل تحريم القمـــار ٠

٠٠ أمـــا الغيب المؤول : هـــو الغيب الــذي أخبر به يوسف علــىه السلام اشتملت علــىه رؤياه المعلنـــة ورؤيا كـــل مـــن السجنين ٠٠٠ ورؤيا ملك مصر ٠٠٠

الرؤيا الاولى ٠٠٠كانت رؤية المعلنـــة التــي قصها علــى أبيه يعقوب (  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَـٰٓأَبَتِ إِنِّى رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًۭا وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِى سَـٰجِدِينَ ) 

وكان تأويل ( أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًۭا ) إخوته الاحد عشر ( والشمس والقمر ) ابوية 

وذلك كمـــا جاء فــي اخر سورة يوسف ( وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَخَرُّوا۟ لَهُۥ سُجَّدًۭا ۖ وَقَالَ يَـٰٓأَبَتِ هَـٰذَا تَأْوِيلُ رُءْيَـٰىَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّى حَقًّۭا ۖ) ٠

الرؤيا الثانية ٠٠٠٠ كانت رؤيا ساقى الملك جدير بالذكر قال سبحانه وتعإلــى فــي قرآنه ( قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّىٓ أَرَىٰنِىٓ أَعْصِرُ خَمْرًۭا ۖ) وقد تأواليةا يوسف ببراءته وعودته إلــى الموقع الالكترونيه وعمالية السابق كساق للملك 

جدير بالذكر قال : ( أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسْقِى رَبَّهُۥ خَمْرًۭا ۖ ) يقصد الساقي ٠

الرؤيا الثالثة ٠٠٠٠ كانت رؤيا الخباز جدير بالذكر قال ( وَقَالَ ٱلْـَٔاخَرُ إِنِّىٓ أَرَىٰنِىٓ أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِى خُبْزًۭا تَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِنْهُ ۖ )

وقد تأواليةا يوسف علــىه السلام بإعدامه وصلبه جدير بالذكر قال ( ۖ وَأَمَّا ٱلْـَٔاخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِۦ ۚ )

فانتهز يوسف هذا الالفرصة ليؤكد اليةمـــا تقتهمـــا وحسن ظنهم به ٠٠٠

وأنه التأويل علم االيةى اختصه الالية به لكي يدعوهم بعــد ذلك إلــى توحيد الالية الواحد الاحد ونبذ عبادة الآاليةة الاخرى 

فــيقول اليةمـــا ( لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌۭ تُرْزَقَانِهِۦٓ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِۦ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِى رَبِّىٓ ۚ إِنِّى تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍۢ لَّا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَهُم بِٱلْـَٔاخِرَةِ هُمْ كَـٰفِرُونَ ٣٧ وَٱتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَآءِىٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْحَـٰقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَآ أَن نُّشْرِكَ بِٱللَّهِ مِن شَىْءٍۢ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى ٱلنَّاسِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ٣٨ ) يوسف

وهـــو الإخبار بالغيب وأنه ينبئهمـــا بمـــا حمل إليها مـــن الطعام فــي السجن قبل أنه يليهمـــا  ويصفــي اليةمـــا ويقول حيث اليوم يليكمـــا الطعام مـــن. نوع كذا وكذا ( ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِى رَبِّىٓ ۚ) 

وذلك أوحى به إلــى ولم اقالية عن تكهن وتنجم ٠

الرؤيا الرابعة والاخبرة٠٠٠٠٠ فهى رؤيا ملك مصر جدير بالذكر قال (  إِنِّىٓ أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَٰتٍۢ سِمَانٍۢ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌۭ وَسَبْعَ سُنۢبُلَـٰتٍ خُضْرٍۢ وَأُخَرَ يَابِسَـٰتٍۢ ۖ)

وقد أواليةا يوسف بسبع سنوات مـــن الخصب والرخاء ٠٠٠ يعقبهـــا سبع سنوات مـــن الجدب والقحط جدير بالذكر قال ( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًۭا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِى سُنۢبُلِهِۦٓ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّمَّا تَأْكُلُونَ ٤٧ ثُمَّ يَأْتِى مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌۭ شِدَادٌۭ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّمَّا تُحْصِنُونَ ٤٨)

ومـــن ذلك كـــلة يتضح كمـــا قلنا ان الرؤى المؤولة كانت خاصة بيوسف علــىه السلام لا التأويل كان معجزة الية خاصة فهـــو بحق نبي التأويل ٠

واخيرا الرؤيا هي الواقع والواقع تصديق الرؤيا فرؤيا الأنهبياء وحي كالوحي فــي اليقظة ٠

بالمـــناسبة للرؤيا الرابعة ٠٠٠٠ قال رسول الالية صلى االية علــىة وسلم ( لقد عجبت مـــن يوسف وكرمه وصبره والالية يغفر الية حين سئل عن البقرات العجاف والسمـــان ولو كنت مكانها مـــا أخبرتهم حتى أشترط أنه يخرجوني ولقد عجبت مـــنه حين أتاه الرسول فقال : (  ٱرْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ) ولبثت فــي السجن مـــا لبثت لا سرعت الاجابة وبادرت الباب ولمـــا ابتغيت الغدر ان كان حليمـــا ذا أنهاة ( حلم وصبر )

(  ٱرْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَسْـَٔلْهُ مَا بَالُ ٱلنِّسْوَةِ ٱلَّـٰتِى قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ۚ إِنَّ رَبِّى بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌۭ)

ومـــن كرم يوسف وحسن أدبه انه لم يذكر سيدته مع مـــا صنعت به وتسببت فــيــه مـــن السجن والعذاب واقتصر علــى ذكر المقطعات أيديهن ٠

هذا ويولج فــي التأويل الغيبي الدنيوي قصة الخضر وموسى علــىه السلام جدير بالذكر كان التأويل فــيــها أعلامـــا بغيب اختص الالية به الخضر قال الالية عز وجل ( وَعَلَّمْنَـٰهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًۭا ٦٥) 

أي علم الغيب و التأويل وقوالية تعإلــى ( وَمَا فَعَلْتُهُۥ عَنْ أَمْرِى ۚ) يدالية علــى نبوته وأنه يوحى إليه بالتكـــليف والأحكام كمـــا أوحى للأنهبياء علــىهم الصلوات والسلام غير أنه ليس برسول ٠

روى عن أبى هريرة قال رسول الالية صلى الالية علــىه وسلم ( إنمـــا سمى الخضر لأنه جلس علــى فروة بيضاء فإذا هي خضراء والفروة تجد هنا وجه الأرض وقصة الخضر وموسى علــىهمـــا السلام يرويها الإمـــام البخاري فــي سليمة وهى ( حدثنا أبي بن كعب عن النبي صلى الالية علــىه وسلم إن موسى قام خطيبا فسئل أي الناس اعلم ٠٠٠ قال أنها فعتب الالية علــىه اذ لم يرد العلم إليه فقال الية : بلى لي عبدا بمجمع البحرين هـــو أعلم مـــنك ٠٠٠

مجمع البحرين بالمـــناسبة. (. راس محمد )تم إختيار الموقع الالكتروني ومكان التقاء موسى علــىه السلام والفتى وقصه موسى علــىه السلام مملوءة بالمواقف العجيبة وهم فــي اليةهمـــا إلــى مجمع البحرين  ( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَىٰهُ لَآ أَبْرَحُ حَتَّىٰٓ أَبْلُغَ مَجْمَعَ ٱلْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِىَ حُقُبًۭا ) ففــي دراسة حديثة تستند علــى القرآن الكريم والحديث النبوي كمصدر رئيسي ثـــم الأقمـــار الصناعية  والدراسات الأثرية والتاريخية  وخلصت الدراسة  إلــى أنه رأس محمد بشرم الشيخ هـــو ( مجمع البحرين ) مكان لقاء نبي الالية موسى علــىه السلام بالخضر  

فمـــن خــلال الخريطة كما تم توضيح  جدير بالذكر نرى بوضوح رأس محمد بشرم الشيخ جنوب سيناء مع مسمى مجمع البحرين جدير بالذكر يجتمع خليجي العقبة  والسويس فــي بحر واحد  هـــو البحر الأحمر . 

                                                                                                                                                                                                                    

 

زر الذهاب إلى الأعلى