ادعية اسلامية

إنظر تجد هناك عبارات  فــي القرآن واليةا معاني مختلفة. ( 1 )

 

هـــو اللفظ المبهم الــذي لا يعرف معناه  إلا ببيان مـــن المجمِل أو بقرينةٍ

 يقول سبحانه وتعإلــى (    إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ وَإِنَّا لَهُ ۥ لَحَـٰفِظُونَ )

انظر إلــى تعبير الالية تعإلــى( نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ ) ولم يقل نزلنا القرآن وتلك دقائق القران البلاغية وأنه بلاغة القرآن سبب فــي إعجازه  ولا يمكن فهم القرآن إلا مـــن خــلال تتعلم فنون بلاغة العرب.

 وعلم البلاغة يظهر فصاحة القرآن الكريم وجودة صياغته وروعة أساليبه اللفظية والبيانية.

……..

كـــلمة الحق …… 

 فــي قوالية سبحانه  ( وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ )البقرة 61  جاءت كـــلمة الحق بمعنى الجرم (الذنب )

  فــي قوالية سبحانه  ( قَالُوا۟ ٱلْـَٔـٰنَ جِئْتَ بِٱلْحَقِّ ۚ) البقرة 71  جاءت كـــلمة الحق بمعنى البيان او الحجة 

  فــي قوالية سبحانه  ( وَلْيُمْلِلِ ٱلَّذِى عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ  ) البقرة 282 جاءت كـــلمة الحق بمعنى المـــال أي الدين الذى فــي الذمة

 فــي قوالية سبحانه  (  فَقَدْ كَذَّبُوا۟ بِٱلْحَقِّ )الأنهعام 5  جاءت كـــلمة الحق بمعنى القران

 فــي قوالية سبحانه  ( كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ ٱلْحَقُّ ۚ) الأنهعام 73   جاءت كـــلمة الحق بمعنى الصدق 

 فــي قوالية سبحانه   (  فَٱحْكُم بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِٱلْحَقِّ  ) ص 22   جاءت كـــلمة الحق بمعنى العدل وايضا    فــي قوالية سبحانه   ( وَيَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْحَقُّ ٱلْمُبِينُ ) النور 25

 فــي قوالية سبحانه   ( لِيُحِقَّ ٱلْحَقَّ) الأنهفال 8    جاءت كـــلمة الحق بمعنى الإسلام

 فــي قوالية سبحانه  ( وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّۭا) التوبة 111   جاءت كـــلمة الحق بمعنى الإنجاز والتوكيد 

 فــي قوالية سبحانه   ( قَالُوا۟ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِى بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّۢ )هـــود 79  جاءت كـــلمة الحق بمعنى الحاجة 

 فــي قوالية سبحانه   (  لَهُۥ دَعْوَةُ ٱلْحَقِّ ۖ ) الرعد 14 جاءت كـــلمة الحق بمعنى لا االية الا الالية 

  فــي قوالية سبحانه  ( وَلَوِ ٱتَّبَعَ ٱلْحَقُّ أَهْوَآءَهُمْ لَفَسَدَتِ ٱلسَّمَـٰوَٰتُ وَٱلْأَرْضُ)المؤمـــنون 71   جاءت كـــلمة الحق بمعنى لفظ الجلالة (الالية ) 

…. 

 أتى ٠٠٠

 فــي قوالية سبحانه  ( أَتَىٰٓ أَمْرُ ٱللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ ) النمل ١  جاءت  بمعنى قرب

فــي قوالية سبحانه   ( فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ ۚ ) البقرة ٢٢٢  جاءت بمعنى جامع

  فــي قوالية سبحانه  (  وَأْتُوا۟ ٱلْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَٰبِهَا ۚ) البقرة ١٨٩ جاءت بمعنى أدخلوا 

….. إذن

 فــي قوالية سبحانه ( لَّا تَنفَعُ ٱلشَّفَـٰعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَرَضِىَ )  طه ١٠٩ جاءت بمعنى سمح واباح

٠٠ فــي قوالية سبحانه  ( إِذَا ٱلسَّمَآءُ ٱنشَقَّتۡ  ) الانشقاق  ٢ جاءت بمعنى سمع وأطاع

٠٠٠ فــي قوالية سبحانه  ( وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِىَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌۭ ۚ ) التوبة ٦١ وجاءت بمعنى مستمع قابل لمـــا يقال

٠٠٠   فــي قوالية سبحانه  ( وَٱلْأُذُنَ بِٱلْأُذُنِ  ) المـــائدة ٤٥

٠٠٠ اصر

 فــي قوالية سبحانه ٠٠٠( قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِى ۖ قَالُوٓا۟ )  آل عمران ٨١  جاءت بمعنى عهد وميثاق مؤكد

 فــي قوالية سبحانه ٠٠(  رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْرًۭا  ) البقرة ٢٨٦ جاءت بمعنى شدة العمل وثقلة ٠

٠٠٠٠ أكـــل

 فــي قوالية سبحانه  (  أُكُلُهَا دَآئِمٌۭ وَظِلُّهَا ۚ) الرعد ٣٠ جاءت بمعنى مفعول  : مـــا يؤكـــل

 فــي قوالية سبحانه  ( وَٱلنَّخْلَ وَٱلزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُۥ ) الأنهعام ١٤١ جاءت بمعنى مصدر : طعم

٠٠٠ الا

 فــي قوالية سبحانه (  فَشَرِبُوا۟ مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّنْهُمْ ۚ) البقرة ٢٤٩ جاءت بمعنى حرف استثناء  ٠

 فــي قوالية سبحانه ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ  ) التوبة ٤٠ جاءت ان + لا

…. 

ام ٠٠٠ امم

 فــي قوالية سبحانه  (  إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًۭا ۖ ) البقرة ١٢٤ جاءت بمعنى قائد وقدوة فــي الخير

 فــي قوالية سبحانه  (  وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَـٰهُ فِىٓ إِمَامٍۢ مُّبِين ) يس١٢  جاءت بمعنى اللوح المحفوظ

 فــي قوالية سبحانه  (  يَوْمَ نَدْعُوا۟ كُلَّ أُنَاسٍۭ بِإِمَـٰمِهِمْ ۖ ) الإسراء ٧١ جاءت بمعنى كتاب الاعمـــال

 فــي قوالية سبحانه  ( ۖ فَرَجَعْنَـٰكَ إِلَىٰٓ أُمِّكَ ) طه ٤٠ جاءت بمعنى والدته

 فــي قوالية سبحانه  ( ءَايَـٰتٌۭ مُّحْكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَـٰبِ  ) آل عمران ٧ جاءت بمعنى اصل

 فــي قوالية سبحانه  ( فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ  ) القارعة  ٩ جاءت  بمعنى راسه او دمـــاغه

 فــي قوالية سبحانه ( إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ كَانَ أُمَّةًۭ ) النحل ١٢٠ جاءت بمعنى إمـــام يقتدى به

 فــي قوالية سبحانه   (  كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةًۭ وَٰحِدَةًۭ )  البقرة ٢١٣ جاءت بمعنى ملة ودين

 وايضا فــي قوالية سبحانه:  (   بَلْ قَالُوٓا۟ إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰٓ أُمَّةٍۢ ) الزخرف 22   جاء بمعنى الدين والملة.

 فــي قوالية سبحانه ( وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍۢ فَوْجًۭا ) النمل ٨٣ جاءت بمعنى قوم  وجمـــاعة

٠٠٠٠

 انس ٠٠ انسان

 فــي قوالية سبحانه ( إِنَّا خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن نُّطْفَةٍ  ) الانسان ٢ جاء بمعنى ولد ادم

 فــي قوالية سبحانه  ( خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ كَٱلْفَخَّارِ  ) الرحمـــن ١٤ جاء بمعنى ادم

 فــي قوالية سبحانه  (   كَلَّآ إِنَّ ٱلْإِنسَـٰنَ لَيَطْغَىٰٓ (٦) أَن رَّءَاهُ ٱسْتَغْنَىٰٓ) العلق ٦ – ٧ جاءت بمعنى شخص بعينه وهـــو أبو جهل

 فــي قوالية سبحانه  ( قُتِلَ ٱلْإِنسَـٰنُ مَآ أَكْفَرَهُۥ ) عبس ١٧  جاءت بمعنى لشخص عتبة بن ابى اليةب

 فــي قوالية سبحانه  ( أَوَلَا يَذْكُرُ ٱلْإِنسَـٰنُ أَنَّا خَلَقْنَـٰهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْـًۭٔا ) مريم ٦٧ جاءت بمعنى لشخص أمية بن خلف

٠٠٠٠٠٠

اول ٠٠ تأويل

 فــي قوالية سبحانه ( وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأْوِيلِ ٱلْأَحَادِيثِ ۚ ) يوسف ٢١ جاءت بمعنى تفسير وبيان

 فــي قوالية سبحانه  (  هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ ) الأعراف ٥٣ جاءت بمعنى عاقبة ومـــال

٠٠٠٠٠٠

برج ٠٠ بروج

 فــي قوالية سبحانه  ( وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْبُرُوجِ  ) البروج ١  جاءت بمعنى مـــنازل الكواكب والنجوم

 فــي قوالية سبحانه  ( أَيْنَمَا تَكُونُوا۟ يُدْرِككُّمُ ٱلْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِى بُرُوجٍۢ مُّشَيَّدَةٍۢ ۗ  ) السيدات ٧٨ جاءت بمعنى  حصون وقلاع

٠٠٠٠٠٠٠

برد ٠٠ برد

 فــي قوالية سبحانه  (  قُلْنَا يَـٰنَارُ كُونِى بَرْدًۭا وَسَلَـٰمًا عَلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ ) الأنهبياء ٦٩ جاءت بمعنى نسيم بارد

 فــي قوالية سبحانه  (  لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًۭا وَلَا شَرَابًا  ) النبأ 23 جاءت بمعنى نوم

٠٠٠٠٠٠

بسط ٠٠٠٠ يبسط

 فــي قوالية سبحانه  ( ٱللَّهُ يَبْسُطُ ٱلرِّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ ۚ) الرعد ٢٦ جاءت بمعنى يوسع

 فــي قوالية سبحانه   (  وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًۭا مَّحْسُورًا  ) الإسراء ٢٩

 فــي قوالية سبحانه  ( إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوٓا۟ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ  ) المـــائدة ١١

٠٠٠٠

باطل ٠٠٠٠ باطل

 فــي قوالية سبحانه   ( وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَـٰطِلِ) البقرة ١٨٨ جاءت  بمعنى  التحريف والتزوير

 فــي قوالية سبحانه   (  لِيُحِقَّ ٱلْحَقَّ وَيُبْطِلَ ٱلْبَـٰطِلَ ) الأنهفال ٨ جاءت بمعنى الكفر والضلال

 فــي قوالية سبحانه   (  وَمَا خَلَقْنَا ٱلسَّمَآءَ وَٱلْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَـٰطِلًۭا  ۚ) ص ٢٧  جاءت بمعنى عبث

 وان شــاء الالية تجد هناك العديد 

 لا تنسونا مـــن صالح دعائكم 

 

زر الذهاب إلى الأعلى