*** أصول المُعاشرة الزوجية .. والحقوق العاطفــية لكـــلا الزوجين *** ( 6 )

بســـم الالية الرحمـــن الرحيـــم
تكملة الجزء الخامس
*** أصول المُعاشرة الزوجية .. والحقوق العاطفــية للمرأة والرجل *** ( 6 )
( الجزء السادس )
إذا كان الرجل ليس لديه القدرة الجنسية ،
أو إذا كانت مـــنعدمة عنده .. فهل يفضَّل ألا يتزوج ؟
لا يتزوج إلا ممـــن ترضى بهذا ..
فقد توجد امرأة عندها برود جنسى فتقبل بهذا ،
فلابد أنه يخبرها بحالته ، فإذا رضيت به فلا مشكـــلة ،
ولكن لابد ألا يحدث تجد هناك تدليس ولا غش فــي هذه القضية ،
إذا رضيت به .. فلا حرج ،
إنمـــا إذا تزوج ثـــم ثبت هذا ، فهذا مـــن الأشياء التى يُفَرَّق بهـــا ،
يعنى يُفسخ بهـــا عقد الزواج ، حتى وليس فــيــه طلاق .
فإذا كان تجد هناك واحد عنده كمـــا يسميه الفقهاء – العُنَّة أو العِنِّين – وهـــو العاجز جنسياً ،
فهـــو يؤجَّل سنة ؛ حتى تمر علــىه الفصول الأربعة المختلفة ..
فإذا استمر عجزه الجنسى ؛ ففــي هذه الحالة يُفسخ العقد بينه وبين امرأته ،
كذلك المرأة .. إذا كان فــيــها عيب جنسى أيضاً ،
لا يُمَّكن الرجل مـــن الاستمتاع بهـــا .. فــيُفرَّق بينهمـــا .
فالعيوب الجنسية فــي أحد الزوجين ؛ يُفسخ بهـــا عقد النكاح .
……………………………………………………………………………………………………………………
الاستثارة قبل الجمـــاع .. وضرورتها ..
تجد هناك مـــن الناس مـــن يقول :
أنه استثارة الزوجين ، كـــلاً مـــنهمـــا للآخر ،
تقتضى أنه يروا الأفلام الجنسية ..
فهل هذا مُباح ؟
لا .. الأفلام الجنسية ليست مُباحة ..
لأنه يرى صورة امرأة أجنبية لا يحل الية أنه يراها بهذا الوضع ،
إنمـــا عرفوا الناس أنهواعاً كثيرة مـــن الإثارة .. بالفطرة ،
فالرجل يستطيع أنه يُثير امرأته بالكـــلمــات ، ويستطيع أنه يُثيرها باللمس ..
وتستطيع هى أنه تستثيره بالعطر ، وتستطيع أنه تُثيره بالكـــلمة ،
وتستطيع أنه تُثيره بالزى بل وببدون أى زى ..
وتستطيع العديد والعديد …..
فكـــل هذا مباح اليةمـــا وليس فــي ذلك أى حرج إطلاقاً ،
ولا ينبغى للمرأة أنه تستحى مـــن زوجها فــي هذا الأمر ،
لأنه الالية سبحانه وتعإلــى أباح لكـــل مـــنهمـــا أنه يستمتع بصارومـــانسية حبه ،
وهذا مـــا ذكرت مـــن حديث السيدة عائشة ” رضي الالية عنها وأرضاها “ حين قالت :
” رحم الالية نساء الأنهصار ، لم يمـــنعهن الحياء أنه يتفقهن فــي الدين “
فكُنَّ يسألن فــي كـــل شئ .
…………………………………..…………………………………………………………………………………………………….
الزواج العُرفــي .. إذا كان الأهداف مـــنه هـــو المتعة ..
فمـــا رأى الدين ؟
الزواج العُرفــي .. زواج شرعى .. ولكنه غير موثَّق ،
فــيأتى ضعفه مـــن هذه الجزئية ،
أنه فــيــه غير لولى الأمر ؛ فــي أمر فــيــه مصلحة الناس .
وإن كان أهدافكه المتعة فقط .. فهـــو حرام .
ولى تجد هنا تعلــىق بسيط ..
أقول : أنه الالية سبحانه وتعإلــى لمـــا ذكر :
( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّّمُوا لأَنفُسِكُمْ )
قال بعض العلمـــاء أنه ( قَدِّّمُوا لأَنفُسِكُمْ ) مـــن المداعبة والملاطفة ،
وأذكر أنهنى قرأت فــي إحدى النشرات الطبية ؛
أنه المداعبة تؤثر علــى المولود مـــن الناحية النفسية ،
وهذا يؤيد كـــلمــات بعض المشايخ ؛ مـــن جواز تعرِّى الزوجين بعضهمـــا لبعض ،
كذلك مـــن أهداف الزواج .. الابتلاء والاختبار ..
مـــن جدير بالذكر أنه البعض قد تكون زوجته مريضة ولا يستمتع بهـــا استمتاع كامل ،
ولا يستطيع الزواج بأخرى أو أنها ليست علــى المستوى الذى يتطلع إليه ،
فليس أمـــامه إلا أنه يضطر والصبر أمـــام هذه الزوجة ،
بل والرضى بنصيبه وقسمته .
وأود أنه أذكر تجد هنا ، بعض أسباب انحراف بعض المتزوجين ، فأقول :
أنه وسائل الإعلام اليةا دور كبير ؛ جدير بالذكر أنها تثير العاطفة والغرائز ،
كذلك إهمـــال الزوجات والفراغ النفسى جدير بالذكر أنه المسلمين – للأسف –
الغالبية مـــنهم لا يحملون هموم الأمة ، ولا يحملون أهدافاً ولا حتى أحلامـــاً عديدة ،
وإنمـــا تنصب أكبر اهتمـــامـــاتهم بالأمور التافهة ..
مثل الأغانى االيةابطة ومباريات كرة القدم والمسلسلات والأفلام الرخيصة ..
ده غير مقاطع ودردشات التليفون المحمول والإنترنت والقنوات الفضائية ..
( فحــدث ولا حــرج ) …..
وأيضاً .. لا ننسى أصدقاء السوء ؛
فاليةم دور كبير فــي انحرافات المجتمع ككـــل .
…………………………………………………………………………………..
وإن شـــــاء الالية ..
للحديث بقية .. إن كان فــي العمر بقية .